+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي قضايا جنائية الرياض

29 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي قضايا جنائية الرياض

يعدُّ العمل في مهنة المحاماة ضمن مدينة الرياض، كونها عاصمة المملكة العربية السعودية، هامًا جدًا في كافة اختصاصاته، ولعل أهم اختصاص، هو اختصاص محامي قضايا جنائية الرياض. وستكون مقالتنا لهذا اليوم عن أفضل محامي قضايا جنائية في العاصمة الرياض، موضحين لكم أهمية عمل هذا المحامي في تلك المدينة مقارنةً مع المدن الأخرى.

ونحن بدورنا سنرشدك إلى افضل محامي في الرياض مختص قضايا جنائية، والذي يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض، إذا يمكنك الاتصال بهم على الأرقام:

محامي قضايا جنائية الرياض.

ذكرنا في المقدمة اختصاص محامي قضايا جنائية بالرياض، وأنه يعتبر من أهم وأخطر الاختصاصات التي يتولاها المحامي في تلك المدينة، وتأتي أهمية هذا الاختصاص لوجود المحكمة العليا في العاصمة الرياض، إذ أن المحاكم في المملكة العربية السعودية تتألف من ثلاثة مستويات هي:

    1. محاكم الدرجة الأولى.
    2. محاكم الاستئناف.
    3. المحكمة العليا.

ووفقا لنظام القضاء السعودي، فإن المحكمة العليا يكون مقرّها في مدينة الرياض، وتضطلع باختصاصاتها المناطة بها وفقًا لذلك النظام، وإن أهم اختصاص لها يتعلق بمراجعة الأحكام الصادرة بكلًا من:

    1. القتل.
    2. القطع.
    3. الرجم.
    4. القصاص في النفس، أو بما دون النفس.

وهي الأحكام المتعلقة بالقضايا الجنائية.

وبالتالي فإن أحكام القضايا الجنائية المتعلقة بالقصاص، أو الرجم، أو القطع لا بد أن تصل إلى المحكمة العليا بالرياض، إذ سيكون من الأهمية بمكان للمتقاضين أن يوكلوا محامي مختص بالقضايا الجنائية في العاصمة، وهنا يبرز دور المحامي الجنائي في تلك المدينة. ويمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض. وستجد لديهم أفضل المحامين على مستوى المملكة، وعلى رأسهم:

    1. المحامي حسين الدعدي.
    2. المحامي بسمة باجعفر.
    3. المستشار القانوني مصطفى دياب.

كما أن هناك العديد من المحامين المختصين بالقضايا الجنائية في الرياض، حيث تجد لدى مكتب المحامي محمد الدوسري أفضل محامي بالرياض مختص بالقضايا الجنائية، بالإضافة للمحامين بخيت فايز محمد الدرع، ومحمد كريم على اسعد رئيس.

وإذا ما كنت تبحث عن أقوى محامي جنائي، وبنفس الوقت يكون محامي قضايا جنائية رخيص بالرياض، فإننا ننصحك بالبحث في دليل المحامين على موقع الهيئة السعودية للمحامين، والبحث عن أرقام محامي الرياض.

الأسئلة الشائعة حول محامي القضايا الجنائية

فيما يلي أهم الأسئلة حول المحامي المتخصص في القضايا الجنائية في الرياض.

يتم تصنيف القضية على أنها قضية جنائية، تبعًا لخطورة الجريمة، وبشاعتها، والنتائج المترتبة عليها، ووفقًا للعقوبة المقررة بشأنها، حيث أن التفريق بين الجنايات والجنح يكون بمقدار العقوبة المقررة. فإذا كانت السجن لأكثر من ثلاث سنوات، فالجريمة تدخل في زمرة الجنايات، وإذا كانت أقل من ذلك، فإنها تدخل في زمرة الجنح.
وفقًا لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودية، فإن بقاء المتهم قيد التحقيق لدى النيابة العامة، مُقيد مبدئيًا بالتوقيف لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد لمدة ثلاثين يومًا أخرى، ويجب ألا تتجاوز مدة التوقيف مع التجديد بكافة الأحوال المئة وثمانين يومًا، أو الستة أشهر، إذ يجب بعد انتهاء تلك المدة، إما إحالته إلى المحكمة، أو إطلاق سراحه.
تسقط القضايا الجنائية في السعودية بمرور مدة التقادم المقررة لكل دعوى جنائية وفقًا للنظام الخاص بها، والتي قد تكون ثلاث سنوات، أو خمس سنوات، أو عشر سنوات بحسب الحال. كما تسقط أيضًا بصفح المجني عليه أو ذويه عن الجاني، ما لم يكن هناك دعوى الحق العام التي لا تسقط إلا بالعفو الملكي. كذلك بوفاة الجاني فما يتعلق بالعقوبة البدنية المقررة بشأنه وهي السجن أو الإعدام.

وختامًا نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومة المفيدة لقارئنا العزيز حول أفضل محامي قضايا جنائية الرياض، مع بيان خصوصية عمل المحامي الجنائي في تلك المدينة.

ولمعرفة المزيد عن أنواع القضايا الجنائية بالسعودية، يمكنك أن تضغط هنا لتتعرف على دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية. ويمكنك استشارة محامية جنائية أو محامي جنائي لتحصل على الإجابة التي تبحث عنها.


المراجع:

  1. نظام القضاء السعودي.
  2. المحكمة العليا بالرياض.

 

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 928

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات