Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي قضايا مالية الرياض

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي قضايا مالية الرياض

بالحديث عن مقالنا حول محامي قضايا مالية الرياض، يعد المال في وقتنا الحالي المحرك الأساسي لجميع نشاطات الحياة الإنساني من تطور عمراني وتطور تكنولوجي وارتفاع مستويات المعيشة.

وقد أدى هذا إلى زيادة التعاملات المالية بين الأفراد والشركات وفي التجارة المختلفة، وعليه، فقد أصبحت استشارة محامي قضايا مالية الرياض عادة دائمة نظراً لوجود حاجة مستمرة لنصائحه المتعلقة بالجانب القانوني.

إذ يستطيع محامي قضايا مالية الرياض أن يرشدك إلى كيفية قضاء الإجراءات المالية دون المساس بالمحظورات في القوانين المالية والتجارية، والتي ستؤدي بطبيعة الحال إلى الخوض في قضايا مالية في المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك ضرورة لاستشارة محامي قضايا مالية الرياض عند التعرض لأي مشكلة مالية أو تجارية أو قضية مالية، وذلك بهدف إتمام الإجراءات القانونية والحصول على حكم قضائي يعيد لك حقوقك المالية.

لذا إن كان لديك مشكلة متعلقة بقضية مالية أو دين أو قضية تجارية، أو تحتاج أي معلومات عن نظام الأوراق التجارية، أو نظام المحاكم التجارية، أو نظام المرافعات الشرعية.

أو كنت ترغب بالاستفسار عن القانون التجاري والمحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية، تابع هذا المقال لإرشادك إلى كيفية الوصول إلى أفضل محامي قضايا مالية الرياض.

قد يهمك:

 

محامي قضايا مالية الرياض

من الجدير بالذكر القول أن عمل محامي قضايا مالية الرياض لا يقتصر فقط على الإجراءات والقضايا المالية البسيطة بين الأفراد كالديون والبيع والشراء.

إذأن عمل محامي قضايا مالية الرياض يتعدى ذلك ليصل إلى القضايا المالية والتجارية، كـ القضايا الحاصلة بين فرد وشركة أو بنك كـ قضايا الديون البنكية، بالإضافة إلى القضايا المالية والتجارية، كـ القضايا التي تحصل بين الشركات والمؤسسات التجارية.

كما يعمل محامي قضايا مالية الرياض في صياغة العقود المالية والتجارية كافة، بالإضافة إلى إتمامه لإجراءات تأسيس الشركات، فضلاً عن درايته الواسعة بقانون العمل والقضايا الدولية والتحكيم التجارية وقطاع التأمين.

كما لديه معرفة كافية بجميع الاستراتيجيات القانونية المتعلقة بالوكالات التجارية والخلافات والنزاعات المالية والتراخيص وحقوق الملكيات الفكرية و النزاعات الضريبية والتوثيق، وجميع ما يرتبط بالشيكات المالية.

وعليه، إن كانت مشكلتك متعلقة بأي من القضايا السابقة الذكر أو ذات ارتباطات مالية، فمن المهم الحصول على محامي قضايا مالية الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

إذ يمتلك مكتبنا أفضل محامي قضايا مالية الرياض، والذي يمتلك خبرة واسعة في هذا الاختصاص وإجراءاته المختلفة، كما سيعمل على تقديم أفضل الخدمات القانونية المالية ومساعدتك على حل مشكلتك سواءً كانت استشارة قانونية لإتمام إجراءات مالية أو حل قضية مالية متعلقة بالمحكمة التجارية.

أقرأ أيضاً:

 

مكتب محاماة الرياض متخصص بالقضايا المالية

يعمل مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض والذي يمتلك أفضل محامي قضايا مالية الرياض على تقديم أفضل الخدمات القانونية وحل الخلافات والنزاعات التجارية والمالية بين الأطراف المختلفة سواءً كانت بين الأفراد أو الشركات أو الأفراد والشركات.

وذلك وفقاً للأنظمة والقوانين المالية والتجارية في المملكة العربية السعودية، وسعياً للوصول إلى نتائج مرضية للعملاء وحسم الدعاوي القضائية لصالحهم.

ومما لا شك فيه أن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية هم محامين معتمدين ومحترفين في مجالاتهم القانونية، كما أن محامي قضايا مالية الرياض الموجود في مكتبنا ذو كفاءة وخبرة واسعة في مختلف القضايا المالية وأنواعها.

ومستعد لتقديم خدماته القانونية ومهامه المتمثلة في تقديم الاستشارات القانونية والتقاضي نيابةً عن العملاء في القضايا المالية في المحاكم التجارية السعودية.

الخدمات التي يقدمها مكتب محاماة الصفوة المتخصص بالقضايا المالية:

كما ذكرنا، يعمل محامي قضايا مالية الرياض في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية على تقديم مجموعة من الخدمات القانونية المالية والمتمثلة في ما يلي:

  • يعمل محامي قضايا مالية الرياض في البحث عن حلول المنازعات والمشكلات المالية الخاصة بالعملاء سواءً كانت مرتبطة بالمحكمة التجارية أو كانت إجراءات قانونية مالية بحسب القوانين والأنظمة المالية والتجارية في المملكة العربية السعودية بما يمنح كل شخص حقوقه كاملة.
  • يقوم محامي قضايا مالية الرياض بالاستماع إلى المنازعات والمشكلات المالية الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى تقديم الأجوبة على جميع أسئلتهم المتعلقة بالقانون المالي والقضايا المالية والمحاكم المالية والتجارية في المملكة.
  • يقوم محامي قضايا مالية الرياض بصياغة جميع أنواع العقود المالية والتجارية وتوضيح بنودها والإشراف عليها في مرحلة التوقيع والتنفيذ.
  • يعمل محامي قضايا مالية الرياض على تنفيذ إجراءات التفاوض المالية وتعديل جميع المعاملات المالية والتجارية.
  • يسعى محامي قضايا مالية الرياض إلى تحديد وتوضيح حقوق وواجبات الأطراف المتعلقة بالقضايا المالية.
  • من الخدمات التي يقدمها محامي قضايا مالية الرياض هي إنشاء الهياكل المالية للشركات المختلفة.
  • يقدم محامي قضايا مالية الرياض الاستشارات القانونية المالية التي تخدم مصالح العميل وتدافع عن مصالحه.

 

محامي تجاري بالرياض

إن المحامي التجاري والذي يطلق عليه محامي الأعمال هو محامي قانوني متخصص في القضايا والإجراءات التجارية ومستشار يقدم نصائحه وخبرته القانونية للشركات في شؤونها التجارية.

ومن المؤكد أن استشارة محامي تجاري يزيل الكثير من المخاوف الكثيرة والمتنوعة لأصحاب الشركات المزدهرة وأصحاب الأعمال والشركات الجديدة على حد سواء، إذ سيكون العميل مطمئناً إلى تخطي كافة الإجراءات والأعمال بطريقة قانونية.

كما أن الاستغناء عن محامي تجاري في الشركات والأعمال التجارية قد يعرضهم للوقوع في مشكلات كبيرة نظراً لعدم خبرة أصحاب الأعمال بالقوانين والأنظمة.

وذلك ماقد يؤدي بهم إلى مخالفة القوانين في بعض الحالات أو الوقوع في مشكلات يمكن للمحامي التجاري تجنيبهم إياها.

كما يعمل المحامي التجاري على المساعدة في إدارة الشركات على المدى الطويل، والذي من شأنه تجنيبهم الكثير من الخسائر أيضاً.

ويمكن للمحامي التجاري حل المشكلات والنزاعات التجارية وتقديم النصائح والإرشادات فيما يخص شراء الأسهم وبيعها وجميع الإجراءات الخاصة بالأوراق المالية وغيرها كقضايا ملكية الشركات.

بالإضافة إلى إرشاد الشركات والأفراد للامتثال لقواعد التجارة وعدم مخالفتها، وتجنيبهم الوقوع في مشكلات إساءة التعامل مع المعلومات المالية والتجارية المحمية بالإضافة إلى عدم التعرض لحقوق النشر أو العلامات التجارية المسجلة.

شاهد القراء أيضاً:

 

مهام المحامي التجاري:

من القضايا الأخرى التي يستطيع محامي تجاري توليها وتقع ضمن المهام المتعلقة باختصاصه ويتعين عليه معالجتها ضمن مايلي:

  • يقوم المحامي التجاري بحل المنازعات التجارية الخاصة بالعملاء وتقديم الاستشارات التي من شأنها المساعدة في إنهائها لصالحهم.
  • يساعد المحامي التجاري في صياغة العقود التجارية ومراجعتها وتوضيحها والتفاوض بشأنها.
  • يقوم المحامي التجاري بتقديم المساعدة القانونية في بدء الشركات الناشئة أو الأعمال التجارية الجديدة.
  • يقوم المحامي التجاري بتقديم المساعدة القانونية في قضايا إنهاء الأعمال أو عمليات نقل الأعمال التجارية.
  • يساعد المحامي التجاري في حالات تغيير الهياكل التنظيمية للشركات أو حتى تغيير أنواعها.
  • تحسين أعمال الشركات والعمل على استمرار نموها وإطالة عمرها.
  • التأكد من إتمام جميع أعمال الشركات بطرق قانونية تجنبها الخسائر التي يمكن أن تنجم عن القضايا التجارية.
  • يستطيع المحامي التجاري خلق علاقات قوية ومبنية على الثقة بين الشركة والمستثمرين والشركات الأخرى وإقامة علاقات قانونية معهم.
  • توثيق جميع الأوراق والمستندات الخاصة بأعمال الشركة بطريقة منظمة وقانونية.

ولذلك في حال كانت لديك مشكلة تجارية، أو كنت على وشك البدء ببناء شركة تجارية وتحتاج إلى محامي تجاري يساعدك على خوض الإجراءات القانونية بطريقة سليمة.

بإمكانك الحصول على ماتحتاجه من معلومات من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية، إذ يحتوي مكتبنا على أفضل محامي تجاري متخصص بقضايا الشركات والأعمال التجاري في المملكة.

قد يهمك أيضاً:

 

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

يمكن القول أن قضايا المطالبات المالية هي قضايا ذات تشعبات كثيرة نظراً لعدم اقتصارها على المطالبة بالأموال أو الديون.

وإنما تتعدى ذلك لقضايا المطالبة بالأجور المتأخرة وقضايا المطالبة بقيمة بضائع تم بيعها وغير ذلك من القضايا.

ومن الجدير بالذكر أن قضايا المطالبات المالية مبنية بشكل أساسي على استرداد الأموال من المدين إلى الدائن وإيفاءه جميع حقوقه المالية.

كما وضعت وزارة العدل في المملكة العربية العديد من المعايير التي ينبغي الأخذ بها حتى تتم عملية المطالبة بالحقوق المالية بطريقة صحيحة، إذ ينبغي الأخذ بشروط صياغة لائحة الدعوى المقدمة في قضية المطالبة المالية.

كما يجب أن يقوم صاحب الحق برفع الدعوى بشكل شخصي، بالإضافة إلى تقديم اللائحة في المحكمة الصحيحة من حيث اختصاصها ومكانها.

ويجدر بنا القول أن هذه الإجراءات والمعايير تحمل بين طياتها الكثير من التفاصيل والثغرات التي من شأنها أن تعرقل إجراءات الدعوى وكيفية سيرها وقد تؤدي إلى خسارة الدعوى.

ومما لا شك فيه أنه من المهم جداً استشارة محامي قضايا مالية الرياض في حال كنت مقدماً على رفع دعوى مطالبة مالية.

فـ محامي قضايا مالية الرياض سيسعى إلى تفاديك لأي مطبات قد تواجهها أثناء سعيك لاستعادة حقوقك.

من مهامه أيضاً صياغة صحيفة دعوى المطالبة المالية الخاصة بالعميل والتأكد من تزويدها بجميع المعلومات والأوراق التي من شأنها أثبات حق العميل في قبول هذه الدعوى والحكم لصالحه.

بالإضافة إلى حرص محامي قضايا مالية الرياض على أن تكون جميع شروط صحيفة دعوى المطالبة المالية صحيحة من الجانبين الشكلي والموضوعي.

ومن الجدير بالذكر أن دعاوى المطالبات المالية تعد من الإجراءات والطرق القانونية الصحيحة والفعالة لتحصيل الأشخاص والشركات لحقوقهم في القضايا التجارية والمالية من قبل المحاكم المالية والتجارية ومرافق العدالة في المملكة العربية السعودية لإعادة الحقوق لأصحابها.

ولكن قبل الإقدام على رفع دعوى مطالبة مالية والبدء بإجراءاتها، يمكن أن يقوم محامي قضايا مالية الرياض بالتفاوض مع المدين واستعادة قيمة الدين والمستحقات دون الحاجة إلى رفع الدعوى.

خطوات دعوى المطالبة المالية:

  1. تحضير صيغة صحيفة دعوى المطالبة المالية بحسب الأصول القانونية وتزويدها بكافة المعلومات والأدلة والمستندات والوثائق المهمة.
  2. تقديم صحيفة دعوى المطالبة المالية للمحكمة ودفع جميع الرسوم المالية اللازمة.
  3. الحصول على قيد دعوى المطالبة المالية، ومن ثم الاحتفاظ برقم الدعوى بهدف متابعة سيرها.
  4. الحصول على موعد الجلسة الأولى في المحكمة للنظر في ملف دعوى المطالبة المالية وتقييم مدى صحة وأحقية الدعوى.
  5. إتمام باقي جلسات المحكمة والتي قد تكون ثلاث جلسات أو خمسة أو أكثر، وذلك عائد إلى أهمية الدفوع المقدمة في صحيفة دعوى المطالبة المالية.

أقرأ أيضاً:

 

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني

تعد دعوى المطالبة بدين مدني الأسلوب القانوني الوحيد لتحصيل الحق المالي من خلال حكم قضائي صادر عن المحكمة، ولكن تختلف إجراءات رفع دعوى المطالبة المالية وتكاليفها باختلاف درجات التقاضي.

كما ينبغي إقامة الدعوى على أساس قيمة الطلب الأصلي، وفي صيغة صحيفة الدعوى، يجب أن يُذكَر بها اسم المحكمة وتاريخ تقديمها واسم المدعي والمُدَّعى عليه وعملهما بالإضافة إلى مكان الإقامة وتوضيح موضوع الدعوى.

أهم نقاط دعوى مطالبة بدين مدني:

  • ينبغي أن تحتوي صحيفة دعوى المطالبة بدين مدني جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالقضية.
  • ترتيب هذه الدعوى ووضعها في سجل خاص بعد رفعها.
  • بعد إتمام التسجيل، يجب أن يدفع المدعي جميع تكاليف الدعوى المالية.
  • ضرورة حضور الدعي أو محاميه لجلسات المحكمة، وإلا تعتبر القضية باطلة.

شروط دعوى المطالبة بدين مدني:

من الجدير بالذكر أن صيغة دعوى المطالبة بدين مالي لها مجموعة من الشروط التي ينبغي التأكد من توافرها حتى تكون مقبولة، ويتم الفصل فيها في المحكمة، وتتمثل هذه الشروط في:

  • تقديم الدعوى من قبل صاحب العلاقة شخصياً.
  • أن يكون للمدعي مصلحة وفائدة من إقامة هذه الدعوى، وتعد المصلحة هنا شرط لقبول أي سداد أو طلب أو استئناف وسواءً كانت مادية أو معنوية، ويوجد ضوابط لهذه المصلحة، وهي:
  1. أن تكون هذه المصلحة منتظمة ومبنية على أساس الحق.
  2. كما تكون موجودة وحاضرة عند رفع الدعوى، فلا يصح أن تكون قد انتهت.
  3. يجب أن يكون لهذا الادعاء مصلحة مباشرة بصاحبها.

دعوى مطالبة مالية بلا إثبات:

كما ذكرنا سابقاً، فإنه من الضروري إرفاق صحيفة الدعوى بالإثباتات التي تدعم موقف مقدم الدعوى لدى المحكمة وتدفعها لإطلاق حكم بناءً على هذه الإثباتات.

ولكن ماذا لو لم يكن هناك أدلة أو إثباتات مرفَقة مع صحيفة الدعوى؟ فماذا ينبغي على المحكمة أن تفعل؟

يمكن القول أنه في هذه الحالات، يكون عدم وجود أدلة أصعب على مهام المحكمة في إطلاق الحكم حتى لا يتم إضاعة الحقوق أو ظلم أي شخص.

ولكن يمكن الاعتماد في مثل هذه الظروف على أقول الشهود الذين بإمكانهم إثبات صحة ما ورد في صحيفة الدعوى.

وفي حال عدم وجود شهود، يبقى الحل الوحيد هو قيام المدعي بحلف اليمين على أن ما ذكر في صحيفة الدعوى صحيح، وهنا إذا أقر المدعي عليه بصحة ما ورد في الصحيفة يقوم القاضي بقبول الدعوى والحكم لصالح المدعي.

أما في حال أنكر المدعي عليه ذلك وحلف يميناً بأنه ليس لك حق فيما ذكر في صحيفة الدعوى، فهنا تسقط الدعوى.

أنظر أيضاً:

 

صيغة دعوى مطالبة بدين تجاري

بشكل عام، من المعروف أن التعاملات التجارية والمالية بين الأفراد ينجم عنها ديون مستحقة، ولكن في الكثير من الحالات يتم تأجيل المطالبة بهذه الديون التجارية للعديد من الأسباب المرتبطة بصاحبها بشكل أساسي.

فقد يقوم صاحب الحق بتأجيل مطالبته بحقه المالي لأسباب معنوية لوجود علاقة معينة بينه وبين المدين أو قد تكون الأسباب حسية، أو أن مطالبته لها في ذلك الوقت كان ليؤدي إلى إلحاق الضرر به.

ولكن عند اتخاذ صاحب الحق المالي لرفع دعوى مطالبة مالية بدين تجاري، فبإمكانه ذلك وفقاً للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

صيغة الدعوى:

دعوى مطالبة بدين تجاري

اليوم الموافق لـ …..

بناء على طلب السيد …..

أنا محضر محكمة …… قد ذهبت إلى حيث يقيم السيد …… في شارع …… مخاطباً مع ……

وأعلنته بالتالي:

في تاريخ ….. عهدت إدارة …… التي يمثلها المعلن إليه إلى الطالب بـ ……

قام الطالب بأداء ما طُلِب منه، وتمت عملية المحاسبة بينه وبين إدارة …… وتبين أن قيمة الأعمال التي أداها هي مبلغ ……. تم تسديد ….. فيكون الباقي للطالب هو ……

حاول الطالب استعادة حقه من إدارة …… ولكن دون جدوى، الأمر الذي جعله يسعى للقضاء ليقضي له حقه.

بناءً عليه:

أنا المحضر المحكمة سالف الذكر قمت بإعلام المعلن إليه بما تم ذكره في هذه الصحيفة وزودته بنسخة منها وكلفته بالحضور أمام الدائرة …… تجاري في المحكمة …… الابتدائية وذلك في جلستها الأولى التي ستنعقد علناً في المحكمة الكائنة بـ ……

وذلك في تمام الساعة …… في يوم …… الموافق …… ليسمع منكم الحكم بإلزامه بأن يوفي الطالب المبلغ المالي المستحق له، بالإضافة إلى مصاريف أتعاب المحاماة مع مصاريف الإجراءات القضائية الخاصة بهذه الدعوى.

فيديو توضيحي

المصادر والمراجع:

  • البنك السعودي للاستثمار.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
  • المنصة الوطنية الموحدة.
  • موسوعة ويكيبيديا.
  • وزارة الموارد البشرية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.6/5 - 526

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *