مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي متخصص قضايا البنوك

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص قضايا البنوك

تلعب البنوك دورًا هاما في حياة المواطنين والحياة العامة في الدولة، لذلك برز الدور الهام الذي يقوم به محامي متخصص قضايا البنوك، فذلك المحامي يتوكل في كافة القضايا البنكية، وتقديم مختلف الاستشارات القانونية الخاصة بالمعاملات البنكية، وصياغة العقود المتعلقة بالبنوك.

وإذا ما كنت تبحث عن أفضل محامي متخصص في قضايا البنوك بالسعودية، فإننا ننصحك بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وفي مقالنا سوف نتوسع في حديثنا لنعرفك على أفضل محامي قضايا بنوك في جدة والسعودية، تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي قضايا بنوك في جدة؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

قضايا البنوك في السعودية.

ازدادت أهمية محامي متخصص قضايا البنوك في المملكة، بسبب ازدياد القضايا البنكية فيها يومًا بعد يوم، نتيجة التطور الهائل الذي تعيشه البلاد، فالمعاملات البنكية في ازدياد مضطرد بالمملكة نتيجة التطور المالي والاقتصادي الهائل بسبب:

    1. تطور قطاعات التنمية داخل المملكة، وبالأخص القطاع الاستثماري.
    2. توسيع العلاقات التجارية للمملكة مع كافة دول العالم، وزيادة التبادل التجاري بينها وبين تلك الدول.
    3. خطة المملكة للوصول إلى أرقى درجات النمو الاقتصادي وفق رؤية 2030.

القضايا البنكية في السعودية

القضايا الناتجة عن المعاملات البنكية في السعودية متنوعة ومتشعبة، ولا يمكن حصرها، إلا إنه يمكننا تصنيفها ضمن خمس قضايا رئيسية، تنشأ بين البنوك والعملاء، أو بين البنوك مع بعضها البعض، أو بين البنوك والشركات الخاصة والعامة، وهي:

قضايا القروض المصرفية

تعتبر القروض المصرفية من أهم القضايا التي يتولاها محامي متخصص قضايا البنوك، إذ أن الكثير من البنوك تمنح قروضًا للأفراد أو المؤسسات، وغالبًا ما تكون تلك القروض ربحية من خلال فرض فوائد، أو نسبة معينة من الربح المتولد عن رأس المال.

والمملكة لا تسمح بالقروض الربوية توافقًا مع أحكام الشريعة الإسلامية، وغالبًا ما تنشأ الخلافات بسبب القروض البنكية، عندما لا يسدد المدين الالتزامات المترتبة عليه، فتتولى المصارف التنفيذ على أمواله، مما يؤدي لحدوث الإشكاليات القانونية والنزاعات القضائية.

قضايا فتح الاعتماد المستندي للتوريدات

تعتبر قضايا الاعتماد المستندي من القضايا الهامة جدًا التي يتولاها محامي القضايا البنكية، ذلك أن الاعتماد المستندي يتعلق بعمليات الاستيراد من الخارج، وتنشأ عنه علاقة بين عدة أطراف، هم المستورد والبنك فاتح الاعتماد والبنك المراسل والمصدر.

قضايا الرهن العقاري

ينشأ الرهن العقاري لدى المصارف حين يقوم المصرف بمنح المقترض قرضًا مقابل رهن عقارًا يمتلكه، وتلجأ تلك البنوك للرهن العقاري لضمان حقها، إذ يمكنها التنفيذ على العقار فورًا وبيعه بكل سهولة، إذا أن الرهن يجعل البنك دائنًا ممتازًا يتقدم على باقي الدائنين.

قضايا الشيكات المرتجعة

تنشأ قضايا الشيكات المرتجعة عندما يقوم الساحب مثلاً بسحب شيك لصالح المستفيد، ليتفاجأ المستفيد حين صرف الشيك بعدم وجود رصيد كافٍ في المصرف المسحوب عليه، وهنا يبرز دور محامي قضايا الشيكات أو القضايا البنكية لمعالجة تلك القضية وغيرها من قضايا الشيكات مثل دعوى شيك مرتد في السعودية.

قضايا البطاقات الائتمانية

 إن التطور التكنولوجي الذي تعيشها المملكة جعل كافة المعاملات المالية تتم عن طريق البطاقات الائتمانية، سواء البيع أو الشراء أو دفع الفواتير أو الضرائب وغيرها، وأكثر ما تنشأ قضايا البطاقات الائتمانية حين لا يكون لحامل البطاقة رصيداً كافيًا عند دفع المستحقات المالية المترتبة عليه.

فيقوم البنك مانح البطاقة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الشخص الممنوحة له تلك البطاقة، وقد يصل الأمر إلى أروقة المحاكم، وهنا يبرز دور محامي القضايا البنكية.

محامي متخصص قضايا البنوك في السعودية.

تطورت مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية تبعًا لتطور الحالة الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، بالإضافة للنهضة التي تشهدها التشريعات والقوانين خلال السنوات العشر الأخيرة. وقد برزت العديد من الاختصاصات القانونية في مهنة المحاماة بعد أن كانت مقتصرة على عدة اختصاصات رئيسية.

والواقع أن عصرنا أصبح عصر التخصص، لذلك من المفيد جدًا لمهنة المحاماة أن تظهر فيها اختصاصات دقيقة، بحيث يتولى المحامي المختص كافة الجوانب المتعلقة بالقضية، ويكون ملمًا بها المامًا واسعًا. ومن الاختصاصات الحديثة في مهنة المحاماة، نجد محامي متخصص جرائم إلكترونية، ومحامي متخصص ابتزاز إلكتروني، ومحامي متخصص احتيال إلكتروني.

ولعل أهم الاختصاصات الحديثة في مهنة المحاماة هو محامي متخصص قضايا البنوك. وإذا ما كنت تبحث عن أفضل محامي متخصص قضايا البنوك في المملكة العربية السعودية، فإننا نرشدك للمكتب الأفضل الذي يضم كافة الاختصاصات القانونية في مهنة المحاماة سواء منها التقليدية أو الحديثة، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فالمحامي المتخصص في قضايا البنوك القائم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يمكنه التوكل بكافة الدعاوى القضائية الناتجة عن المنازعات المصرفية، سواء كانت منظورة أمام المحاكم التجارية، أم أمام لجان المنازعات المصرفية.

كما أنه يقدم أفضل الاستشارات القانونية فيما يتعلق بكافة المعاملات والأعمال البنكية، ويساهم بشكل فعال في صياغة أفضل العقود المبرمة بين المصرف والأفراد أو المؤسسات المقترضين من تلك البنوك.

وإذا ما أردت الحصول على الخدمات القانونية التي يقدمها محامي متخصص قضايا البنوك لدى مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية، فإنه يمكنك الاتصال بالمكتب على أرقام التواصل التالية:

    • رقم الواتس اب: /00966591813333/.
    • الرقم المباشر: /00966591813333/
    • عنوان البريد الإلكتروني التالي: info@safwalawfirm.com

 وستجد أفضل الردود القانونية من قبل فريق العمل القانوني المؤلف من:

    1. المحامي حسين الدعدي، وهو مؤسس المكتب ومالكه، ويدير الفرع الرئيسي ويشرف على الفروع في باقي المدن السعودية.
    2.  المستشار القانوني مصطفى دياب الذي يقدم أفضل الاستشارات القانونية فيما يتعلق في القضايا المصرفية.

كما يمكنك الاستعلام عن المحامين المرخصين بالسعودية من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي.

استشارات قانونية بنكية.

 إذا ما أجرينا استبيان للخدمات القانونية التي يقدمها محامي متخصص قضايا البنوك في السعودية، والمتمثلة في الخدمات القانونية الثلاث التالية:

    1.  التوكل والترافع في القضايا البنكية أمام المحاكم المختصة ولجان المنازعات المصرفية.
    2.  تقديم مختلف الاستشارات القانونية المتعلقة بالمعاملات البنكية.
    3.  تقديم خدمة الصياغة القانونية للعقود والاتفاقيات المبرمة بين البنوك الأفراد والمؤسسات.

فإننا سنجد بأن الاستشارات القانونية البنكية هي الأعلى نصيبًا في عمل ذلك المحامي، إذ أن أغلب المتعاملين مع البنوك يلجؤون لطلب استشارات قانونية، سواء قبل التعامل مع البنك أم بعد التعامل معه، كما أن البنوك تعتمد بشكل رئيسي في عملها على الاستشارات القانونية التي يقدمها المستشارون القانونيون العاملون لديها.

ولذلك أصبح من الهام جدًا بالنسبة للمحامي الذي يرغب بالتخصص في قضايا البنوك، أن يكون متمكنا في تقديم الاستشارات القانونية اللازمة في ذلك الشأن، إذ يتوجب عليه أن يكون على اطلاع ودراية واسعين في كافة الأنظمة المصرفية والمالية السعودية، بالإضافة لاطلاعه الدائم على كافة القرارات والتعليمات التنفيذية التي تصدر عن المصارف فيما يتعلق بأي تعديلات حول المعاملات البنكية.

أهم الاستشارات القانونية البنكية

وتتمثل الاستشارات القانونية البنكية التي يقدمها محامي متخصص في قضايا البنوك بالنقاط التالية:

    1.  الاستشارات القانونية المتعلقة بالمنازعات المصرفية، والتي تنشأ بين البنوك والعملاء بسبب المطالبة بسداد القروض، أو خطابات الضمان.
    2.  الاستشارات القانونية المتعلقة بالتمويل المصرفي، إذ أن الكثير من البنوك تقوم بمنح القروض الشخصية أو التمويلية للعملاء، وذلك لغاية استثمار الأموال المتواجدة في البنك.
    3.  الاستشارات القانونية المتعلقة بالعقود البنكية، وخاصة فيما يتعلق بعقود تمويل الشركات، وعقود القروض، وعقود الودائع المصرفية.
    4.  الاستشارات القانونية المتعلقة بالرهن العقاري لدى المصارف، وبيان أفضل الشروط لمعالجة ذلك الرهن.
    5. الاستشارات القانونية المتعلقة بالأسناد التجارية، وخاصة الشيك المرتجع.

لذا لا تتردد في الحصول على استشارة قانونية محاميين سعوديين.

أفضل محامي ضد البنوك 

إذا ما أردنا أن نُعرّف المحامي ضد البنوك، فإنه ذلك المحامي المختص بكافة القضايا القانونية التي ترفع بمواجهة تلك البنوك. فالمحامي ضد البنوك، هو المحامي الذي يقوم بمعالجة كافة القضايا المصرفية والقضايا المالية، كما يمكن للمحامي ضد البنوك أن يعمل على تسوية المنازعات بين البنوك والعملاء..

وإذا ما كنت تبحث عن أفضل محامي ضد البنوك، فإننا سنوضح لك المعايير المتوجب عليك الأخذ بها لاختيار المحامي الأفضل، وهي:

    1.  يجب أن يكون لدى المحامي ضد البنوك خبرة واسعة، ومعرفة جيدة بكافة الأنظمة والقوانين المتعلقة بالمعاملات المصرفية في المملكة.
    2.  يتوجب عليه أن يكون ملمًا بكافة القوانين المتعلقة بأنظمة النقد السعودي والبنك المركزي.
    3.  يجب على المحامي ضد البنوك أن يكون على اطلاع ومعرفة في كافة الأنظمة والقوانين ذات الصلة بالمعاملات المصرفية، وبشكل خاص الأنظمة والقوانين التجارية والمدنية وأنظمة الشركات في المملكة.
    4.  يجب أن يكون محامي ضد البنوك على دراية ومقدرة قانونية فائقة في معالجة قضايا الإفلاس، والإعسار، وجرائم الاحتيال المصرفي.
    5.  يجب أن يكون محامي ضد البنوك قادرًا على رفع الدعاوى القضائية الناشئة عن المنازعات المصرفية بين البنك والعملاء، وتقديم كافة أنواع الدفوع اللازمة للحصول على حقوق موكله.
    6.  يجب أن يكون محامي ضد البنوك لديه المقدرة على تقديم مختلف الاستشارات القانونية المصرفية، بالإضافة لتمكنه في صياغة أفضل أشكال العقود والاتفاقيات المبرمة بين المصارف والعملاء.
    7.  يجب أن يكون محامي ضد البنوك من المحامين الذين يعملون بروح الفريق والتعاون فيما بينهم، للوصول إلى أفضل الحلول القانونية.

وخلاصة القول إن محامي ضد البنوك بتلك المواصفات لن تجده إلا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم نماذج رائعة عن أفضل المحامين المختصين في القضايا القانونية بكافة أشكالها، سواء كان محامي ضد البنوك، أو محامي مالي، أو محامي تجاري، أو محامي جنائي، أو محامي عمالي.

الأسئلة الشائعة.

إن رقم أفضل محامي بنوك، هو رقم الاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وذلك على رقم الواتساب 00966591813333، أو الرقم المباشر 00966591813333، حيث سيتم الرد عليك من قبل أفضل المحامين المختصين في القضايا المصرفية.
يتم رفع دعوى ضد البنك أمام لجنة المنازعات المصرفية، وذلك وفق النموذج الموحد والمعتمد لصحيفة الدعوى، والتي قد تكون صحيفة دعوى بطاقة ائتمانية، أو صحيفة دعوى صراف آلي، أو صحيفة دعوى تمويل شخصي، مع التذكير بأن لجنة المنازعات المصرفية لا تختص بالدعاوى الناشئة عن عقود التمويل العقاري، أو عقود التمويل التأجيري.

 وفي نهاية مقالتنا عن محامي متخصص في قضايا البنوك، نتمنى أن نكون قد وضحنا للقارئ الكريم القضايا التي يتولاها ذلك المحامي، وأهمية عمله ضمن الاختصاصات القانونية للمحامين، ومنوهين بذات الوقت إلى أفضل المحامين المختصين في القضايا البنكية، وهم المحامون القائمون بتلك الأعمال لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من التفاصيل عن: الشيك المسطر في السعودية، و دعوى استرداد حيازة شيك السعودية، كذلك الشيك المصدق في السعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.5/5 - 834

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات