Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي نزاهة في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي نزاهة خبير بقضايا نزاهة والفساد الإداري

مما لا شك فيه أن الفساد الإداري ظاهرة لا تنتمي ولا تخص مجتمعاً أو جهازاً إدارياً بعينه أو حتى دولة بعينها وإنما هو ظاهرة شائعة ومنتشرة تعاني منها كل دولة من دول العالم، وقد سعت المملكة العربية السعودية إلى مكافحة هذه الظاهرة من خلال إنشاء هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وتدعى “نزاهة” وعليه فقد نشأت الحاجة لوجود محامي نزاهة أو محامي قضايا فساد في السعودية يعنى بالقضايا الخاصة بمكافحة الفساد والإبلاغ عنه في المملكة العربية السعودية.

وجاءت الخطوة مهمة جداً لإنشاء هيئة الرقابة ومكافحة الفساد من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية ويعود ذلك إلى الخطر الذي يشكله الفساد الإداري على النمو الاقتصادي ومن ثم انعكاس آثاره على الأمن الاجتماعي والأداء الإداري في القطاعات الحكومية المختلفة.

وعليه فقد جاءت “نزاهة” كرد على النداءات التي تطالب وتحتاج إلى مكافحة الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية والحد من انتشاره ومعاقبة كل متورط في مثل هذه القضايا.

وبشكل عام فإن الفساد الإداري لا يمكن حصره بمجموعة أفعال لأنه دائماً ما سيكون هناك أساليب جديدة له فلا نستطيع أن نضع له تعريف واحد وعليه فإن الفساد الإداري بمفهومه العام هو إخلال الموظف بشرف وظيفته والمتاجرة بمهامها والتعدي على قيمها.

في هذا المقال سيتم إرشادك إلى محامي نزاهة في السعودية والذي يمكن الاتصال به على الرقم: | 0595911136 |  نحن خبراء بقضايا الفساد وإجراءات هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية  فتواصل معنا الآن.

محامي نزاهة

تواصل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يوماً بعد يوم في المملكة العربية السعودية الكشف عن الكثير من ملفات وقضايا فساد يتورط بها الكثير من الموظفين الحكوميين على اختلاف درجاتهم الوظيفية وفي مختلف أنواع قضايا الفساد الإداري ومن ثم إحالتهم للقضاء لتلقي الأحكام القضائية المناسبة لهم وذلك وفق ما تم ذكره في القوانين السائدة في المملكة العربية السعودية.

وذلك إن دل على شيء فإنه يدل على تفاني هيئة الرقابة ومكافحة الفساد والقائمين عليها والعاملين فيها في أداء مهامهم وعملهم بأعلى قدر من درجات الشفافية والمصداقية في العمل. وذلك بهدف الوصول إلى كل شخص فاسد مهما كان مستواه الاجتماعي ودرجته الوظيفية ووضعه تحت التحقيق وإحالته للقضاء للحصول على جزاءه العادل.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية تهدف إلى قطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه أن يخون الثقة الممنوحة له ويستغل وظيفته في سبيل تحقيق مصالحه الشخصية وإعلائها على المصلحة العامة من خلال استغلال هذه الوظيفة والتكسب من خلالها بطريقة غير شرعية وغير مباحة له بغض النظر عن مكانته أو منصبه.

وإن الهدف الأساسي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة هي حشد الجهود لحماية الحقوق العامة والمال العام ومحاربة كل شخص يحاول الإخلال بهما والاعتداء عليهما وإيقاف عمليات هدر المال العام والمحافظة عليه والعمل لاستعادة كل ما تم أخذه من قبل الفاسدين دون وجه حق.

وفي حال كنت بحاجة للمزيد من المعلومات حول هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يمكنك التواصل مع محامي نزاهة في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية. حيث أن محامي نزاهة في مكتبنا على اطلاع واسع في جميع ما يخص هيئة “نزاهة”.

كما أنه يمكنك اللجوء إلى محامي نزاهة عند رغبتك في التبليغ عن أي حالة فساد أنت مشتبه بها والحصول على استشارة محامي نزاهة في كيفية التبليغ عن قضية فساد في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد والطرق المتاحة لذلك.

بالإضافة إلى أنه في حال كنت متورطاً في إحدى قضايا الفساد فإنه بإمكانك الاستعانة باستشارة محامي نزاهة أو توكيل محامي نزاهة لتمثيلك في المحكمة والدفاع عنك حيث أن قضايا الفساد هي قضايا ذات أركان مادية ومعنوية ويمكن أن يقوم محامي نزاهة في مكتبنا في تقديم الأدلة التي تثبت عدم تورطك في قضية الفساد.

أقرأ أيضاً:

إجراءات نزاهة

404 الحد الأقصى للتحقيق في نزاهة هو أسبوعين وبعدها يتم إحالة القضية إلى الجهة الرقابية المسؤولة عن الموضوع.

اضف تعليق

تقوم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية بالكثير من الإجراءات والمهام وتسعى من خلالها إلى حماية الحقوق والأموال العامة والحفاظ على نظافة الجهاز الإداري في المملكة العربية السعودية من أي عمل مرتبط بالفساد الإداري ومعاقبة أي شخص يسعى لذلك. وفيما يلي الإجراءات التي تقوم بها هيئة نزاهة:

  • القيام بأي إجراء أو فعل من شأنه إيصالها إلى الأشخاص الفاسدين مهما كانت مواقعهم الاجتماعي أو مناصبهم الإدارية والوظيفية والتحقيق في هذه القضايا ومن ثم تعريضهم للمساءلة القانونية لينال كل شخص العقوبة المناسبة لقضيته وفقاً للقانون.
  • العمل على إقامة الندوات والربورتاجات الصحفية التي من شأنها توعية المجتمع والأفراد المتواجدين فيه على اختلاف أجناسهم  وأعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية والثقافية والعلمية إلى خطورة الفساد الإداري وآثاره الضارة على المجتمع والمملكة وضرورة الابتعاد عن كل ما يعد فساداً إدارياً وعدم التورط فيه ولانجرار له من قبل أي شخص بالإضافة إلى إعلامهم بكيفية التبليغ عن أي حالة فساد.
  • متابعة كافة المؤتمرات الدولية والمحلية والمصادقة على مختلف الاتفاقيات التي من شأنها محاربة الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية.
  • تنفيذ جميع المهام والإجراءات التي من شأنها حماية المال العام.
  • البحث المستمر عن الإجراءات والأساليب التي يتبعها الأشخاص المتورطين في مختلف قضايا الفساد والتحقيق بشأنها.
  • دراسة الأنظمة والقوانين المرتبطة بالفساد الإداري وعقوبات المتورطين والعمل على تطوير هذه الأنظمة والقوانين بما يتماشى مع كل مرحلة.
  • العمل على تحقيق الأهداف الخاصة بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية والالتزام بجميع المهام التي تقع على عاتقها دون تقصير أو تكاسل.
  • عند إطلاق القاضي للأحكام القضائية في حق الأشخاص المتورطين في قضايا الفساد الخاصة بنهب المال العام بالسرقة أو الاختلاس  ويحكم القاضي بحكم السجن والغرامة فإنه يحكم أيضاً بإعادة المال العام الذي قام المجرم بأخذها وتكون هيئة الرقابة ومكافحة الفساد هي المسؤولة عن استرداد هذه الأموال وإعادتها للخزينة العامة.
  • تطوير الأساليب والإجراءات التي تقوم الأنظمة الإدارية في القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة بإتباعها لمحاربة أساليب الفساد وكشفها ومحاولة الحفاظ على بيئة عمل صادقة وملتزمة في أداء مهامها وتقديم خدماتها.

قضايا الفساد الإداري تعتبر من القضايا الجزائية وتحتاج إلى محامي جنائي من أهل الخبرة في أروقة المحكمة الجزائية فلا تترد بالاتصال بنا من خلال الضغط هنا.

أنظر أيضاً:

متابعة بلاغ في نزاهة

402 باستطاعتك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة عبر الواتس اب على الرقم 0539980980. يمكنك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة بإرسال فاكس على الرقم 11442005700966. باستطاعتك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة من خلال إرسال رسالة على البريد الإلكتروني 980@nazaha.gov.sa. يمكنك الإبلاغ عن حالة فساد في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 7667 العليا – الرياض 13311-2525 في المملكة العربية السعودية.

اضف تعليق

في حال قمت باستشارة محامي نزاهة لتقديم بلاغ عن حالة فساد إداري في المملكة العربية السعودية أو قمت بتقديم بلاغ بشكل إلكتروني وتريد الاستعلام عن هذا البلاغ من خلال الموقع الرسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد وذلك من خلال ما سأقوم بتوضيحه.

ومن الجدير بالذكر أن الموقع الالكتروني الخاصة بهيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية مهمته الأساسية هو استقبال أي بلاغ متعلق بقضايا الفساد الإداري في أي مكان داخل المملكة العربية السعودية.

ويتم ذلك خلال أي وقت من أوقات اليوم حيث لا يوجد أوقات محددة لتقديم البلاغات عن حالات الفساد الإداري وبالإضافة إلى ذلك فإنه لا توجد أي شروط أو قيود تحدد الشخص الذي يمكن لكن تقديم بلاغ حول قضية فساد حيث أن ذلك متاح لأي شخص في المملكة العربية السعودية بمجرد أن يراها أمامه وبغض النظر عن عمره أو فيما إذا كانت حالة الفساد التي يقوم بالإبلاغ عنها قد حدثت داخل مؤسسته الحكومية التي يعمل بها أو في مؤسسة أخرى. وسواء حدث موقف الفساد معه أو مع شخص آخر ويمكنك التواصل مع محامي نزاهة للحصول على المزيد من المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

ومن الجدير بالذكر أن اليقين من وجود حالة فساد ليس شرطاً ضروري ليقوم أي شخص بتقديم بلاغ ضد حالة فساد حيث أنه بمجرد الشك في وجود حالة فساد ينبغي عليه تقديم البلاغ إلى الموقع الرسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية ويمكنك الاستعانة برأي محامي نزاهة لتوضيح هذه النقطة.

وفيما يلي الطريقة التي يمكنك من خلالها إعادة التأكد والاستعلام عن بلاغ متعلق بقضية فساد قمت بتقديمها سابقاً في موقع نزاهة الخاصة بهيئة مكافحة الفساد:

  • تسجيل الدخول إلى موقع نزاهة الالكتروني.
  • يجب تسجيل الدخول بواسطة بذات الحساب الذي قمت بإدخاله عن التبليغ عن حالة الفساد.
  • في أسفل الصفحة والضغط على أيقونة اتصل بنا.
  • ادخل المعلومات المطلوبة وهي الاسم الخاص بك كما هو موجود في الهوية الشخصية وكذلك قم بإدخال بريدك الالكتروني الذي قمت بالدخول بواسطته وكتابة نص الرسالة والذي تشرح فيه أنك تريد الاستعلام عن قضية الفساد التي قمت بالتبليغ عنها وكذلك أضف العنوان الخاص بك ومن ثم قم بإرسالها.

وفي حال كنت متردداً في الإبلاغ عن قضية فساد أو كنت عدم متأكد مما رأيت أو لديك شكوك حول إذا ما كان هذا الفعل يصنف ضمن حالات الفساد الإداري فإن استشارة محامي نزاهة من شأنه أن تدلك إلى الخيار والإجراء الصحيح.

لذلك عند حاجتك إلى محامي نزاهة متخصص في قضايا الفساد الإداري يمكنك اللجوء إلى مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية حيث يمتلك أفضل محامي نزاهة من ذوي الخبرة والمعرفة القانونية والمهنية الواسعة ويعمل محامي نزاهة على تقديم أفضل الخدمات القانونية ومساعدتك على حل مشكلتك القضائية المرتبطة بالفساد الإداري.

فيديو توضيحي

في هذا الفيديو نوضح لكم طريقة الابلاغ في نزاهة وأيضاً متابعة البلاغ. نتمنى لكم مشاهدة مفيدة وممتعة:

 

يمكنك الاطلاع على:

اختصاصات نزاهة

تقوم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية على أداء أعمالها ومهامها وفق الاختصاصات التالية:

  1. من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وضع الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي من شأنها حماية النزاهة في العمل والشفافية في أداء المهام الوظيفية وإعداد للآليات التي من شأنها تحقيق ذلك.
  2. يعد تلقي البلاغات الخاصة بقضايا الفساد والتي يقوم المواطنين بتقديمها من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ويقع على عاتقهم أيضاً دراسة هذه البلاغات والتأكد من مدى شبهة أي بلاغ تم تقديمه ومن ثم إحالتها إلى الجهة المسؤولة عنها.
  3. من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الحصول على القرارات والمستندات المرتبطة بالذمة المالية ومن ثم تشكيل اللجان التي من شأنها التأكد منها وفحصها.
  4. يعد حماية الأفراد الذين قاموا بالتبليغ عن حالات الفساد من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة.
  5. من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد العمل على متابعة استرداد الأموال العامة التي يتم استردادها من جرائم الفساد بموجب الأحكام القضائية.
  6. تعد عملية إعداد قواعد البيات وأنظمة المعلومات الخاصة بقضايا الفساد في المملكة العربية السعودية من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ومن ثم العمل على تتبادلها مع الجهات العاملة في مجال مكافحة الفساد في داخل المملكة وخارجها.
  7. من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد خلق أساليب ووسائل جديدة وتطوير الوسائل القديمة بهدف الوقاية من حالات الفساد التي يمكن حدوثها.
  8. يعد توعية الأفراد في المجتمع وتنبيهه إلى مخاطر الفساد الإداري والآثار السلبية التي يمكن أن تعود على الفرد والمجتمع والاقتصاد من اختصاص هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالإضافة إلى توعيته إلى أساليب الوقاية منها.

فيديو توضيحي

في هذا الفيديو نشرح لكم اختصاصات نزاهة في السعودية:

 

شاهد القراء أيضاً:

مكافحة الفساد الإداري

تعمل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية على مكافحة الفساد الإداري ومحاولة القضاء عليه والتخلص من آثاره المتواجدة في النظام الإداري للحكومة في المملكة وفيما يلي الجرائم التي تختص بها هيئة نزاهة والتي تكافح من خلالها قضايا الفساد الإداري:

  • جرائم عدم الكشف عن العمولة: وهي الحالات التي تحتاج فيها الإجراءات إلى قيام الفرد بدفع مبالغ معينة كما هو واضح في الأنظمة ولكن يقوم الموظف بالتستر على قيمة هذه العمولة أو الكذب بشأنها.
  • جريمة استغلال النفوذ الوظيفي: وهي الحالات التي يقوم فيها صاحب الوظيفة أو المنصب باستغلال مكانة وظيفته ونفوذها لتحقيق مصالح خاصة به.
  • جريمة تمويل الإرهاب: وهي الحالات التي يقوم فيها الأفراد بتزويد الجماعات الإرهابية بأي شيء قد يحتاجونه من أسلحة وأدوات أخرى وهذا فساد نظراً لأنه يؤدي إلى دمار وإلحاق الأذى بالمجتمع.
  • جريمة الرشوة: وهي الحالات التي يقوم فيها الموظف العام بأخذ أو قبول أو طلب غاية سواء طلبها لنفسه أو لشخص آخر وسواء كانت هذه الغاية لها قيمة مادية أو معنوية في سبيل قيام هذا الموظف بتقديم خدمة للطرف الآخر قد تتماشى أو تتعارض مع مهامه الوظيفية.
  • جريمة التزوير: وهي تزوير الهويات الشخصية أو تزوير جواز السفر أو تزوير أوراق رسمية وهنالك حالات تزوير اتفاقيات أو فواتير المشاريع الإدارية وغيرها.
  • جرائم إعاقة سير العدالة: وهي الحالات التي يعمل فيها أفراد على دفع المبالغ المالية أو القيام بالتهديد والتوعد لأي شخص مسؤول عن إتمام إجراءات العدالة بما يعيق تحقيقها. أو قيام الأفراد المسؤولين عن تحقيق العدالة على استغلال مواقعهم والاستفادة منها بما يحقق مصالح ومكاسب شخصية لهم على حساب أداء مهامهم.

وبالإضافة إلى الجرائم السابقة فإن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تعد مسؤولة عن مجموعة أخرى من جرائم الفساد وهي جرائم الاعتداء على الأموال العامة وجريمة التزييف وجرائم الكسب غير المشروع بالإضافة إلى جرائم التهريب الجمركي والتهرب الضريبي وغيرها من جرائم إعاقة عمل الهيئة وجرائم الاعتداء على المنافسة.

وفي حال كنت تريد معرفة المزيد عن الجرائم التي تقع ضمن عمل هيئة نزاهة يمكنك طلب محامي نزاهة للاستفسار عن أي معلومات خاصة بالهيئة وما يمكن محامي نزاهة أن يقدمه لك من خدمات.

قد يهمك أيضاً:

رقم مكافحة الفساد واتس اب:

دعت هيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية إلى ضرورة الإبلاغ عن أي حالة شبهة في قضية فساد أو تقصير في أداء المهام الوظيفية بإحدى الوسائل التالية:

  • يمكنك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة من خلال الاتصال على الرقم المجاني 980.
  • باستطاعتك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة عبر الواتس اب على الرقم 0539980980.
  • يمكنك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة بإرسال فاكس على الرقم 11442005700966.
  • باستطاعتك الإبلاغ عن قضية فساد لهيئة نزاهة من خلال إرسال رسالة على البريد الإلكتروني 980@nazaha.gov.sa.
  • يمكنك الإبلاغ عن حالة فساد في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 7667 العليا – الرياض 13311-2525 في المملكة العربية السعودية.

في حال كنت بحاجة لأي معلومة أخرى يمكنك طلب محامي نزاهة في السعودية | 0595911136 | خبراء بقضايا الفساد من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية. حيث أن محامي نزاهة في مكتبنا متخصص في قضايا الفساد وعلى معرفة واسعة بجميع قوانينها وأنظمتها وإجراءاتها القضائية في المملكة العربية السعودية.

____________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

  • هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية.
  • جريدة الوطن السعودية.
  • موقع نزاهة الإلكتروني.
  • صحيفة عكاظ.
  • صحيفة مال.
4.5/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *