+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كم مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية؟

10 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية

وضع المشرع السعودي ضوابطًا لمدة توقيف المتهم في النيابة أو مركز الشرطة، وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

فما مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية؟ وما صلاحيات محقق النيابة؟ وما طريقة التحقيق مع المتهم؟ هذا ما سنوضحه في مقالنا من أشطر محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب استشارة قانونية دقيقة ومدروسة من خلال اتصالك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية

أكد نظام الإجراءات الجزائية السعودي أن مدة التوقيف أثناء التحقيق يجب ألا تزيد عن 24 ساعة. أي عند القبض على المتهم، وإثبات رجال الأمن الجنائي ارتكابه لجريمة ما يتوجب عليهم تحويله للمحقق قبل مرور 24 ساعة.

وبعد تحويله للمحقق، يتوجب عليه إصدار أمر توقيف المتهم قبل مضي 24 ساعة على الحجز على ذمة التحقيق، أو الإفراج عنه لعدم إثبات التهمة أو وجود ما يكفي من أدلة.

مع العلم بأن أمر التوقيف يجب أن يكون صادراً عن المحقق بعد إتمام استجوابه للمتهم، وبنتيجة الأدلة الظاهرة لديه. ويجب ألا تزيد مدة توقيفه عن 5 أيام من تاريخ القبض عليه.

وبعد مرور الأيام الخمسة، يجب الإفراج عن المتهم بحال عدم وجود ما يكفي من أدلة لإدانته. أو تمديد التوقيف لفترات متتالية لا يزيد كل منها عن شهر.

وبكل الأحوال لا يتوجب أن تزيد مدة التوقيف كاملةً عن 6 أشهر (180 يوماً) من تاريخ إلقاء القبض على المتهم. أي يجب بعد مضي هذه المدة تحويله إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

مدة التوقيف في مركز الشرطة

نظام التوقيف في الشرطة، هو إجراء قانوني يُحتجز فيه المشتبه به لدى الشرطة لارتكابه مخالفة أو جريمة، لمدة قصيرة من الزمن لا تزيد عن 24 ساعة.

مع العلم أنه توجد بعض الاستثناءات، حيث يمكن أحيانًا تمديد توقيف المشتبه به لدى الشرطة مثل جرائم المؤثرات العقلية أو المخدرات.

ويجب أن توجد أسباب قوية تبرر تمديد التوقيف في الشرطة، لحماية الحريات الفردية ومنع التعسف في استخدام إجراء التوقيف.

كما يحق للمتهم الاستعانة بمحامي من لحظة توقيفه لدى الشرطة، لحماية مصالحه القانونية. ويحق له المطالبة بالإفراج المؤقت قبل نهاية مدة التوقيف، وهذا في حال عدم وجود أسباب قوية تبرر الاستمرار بتوقيفه.

ومن أبرز الحالات التي يتم فيها توقيف المتهم لدى الشرطة ما يلي:

    • ضبط المتهم عند ارتكابه المخالفة أو الجريمة.
    • وجود ما يكفي من أدلة على ارتكاب المتهم للجريمة.
    • اعتراف المتهم بارتكاب الجريمة أو المخالفة.
    • وجود خطر من المتهم على حياة الآخرين.

وعند انتهاء مدة التوقيف لدى الشرطة، يتم إحالة المتهم للنيابة العامة في حال وجود ما يكفي من أدلة أو الإفراج عنه.

مدة التحقيق في المباحث العامة

تبلغ مدة التحقيق في المباحث الإدارية ستة أشهر كحد أقصى، ويمكن تمديد مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية لفترات متتالية أو لفترة محددة حسب مقتضيات القضية.

ويترك تحديد المدة اللازمة للمحققين، بناءً على ظروف الجريمة وحجم الضرر الناتج عنها. وقد تستمر التحقيقات في بعض القضايا لعدة سنوات إن كانت معقدة، وخلال مدة التحقيق في النيابة العامة يحق للمتهم استشارة محامي وتقديم كل ما يؤكد براءته من أدلة أو مستندات.

ليقوم المحقق في نهاية الأمر بإعداد تقرير يوضح فيه نتيجة التحقيق ويتم رفعه للنائب العام. وفي حال وجود ما يكفي من أدلة لإدانة المتهم، يحيل النائب العام القضية للمحكمة المختصة أو يصدر قراره بإغلاقها في خلاف ذلك.

صلاحيات محقق النيابة العامة

في إطار حديثنا عن مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية، لا بد أن نتعرف على صلاحيات محقق النيابة العامة. حيث حددت المادة الثالثة من نظام هيئة التحقيق والادعاء العام صلاحيات محقق النيابة العامة، بما يلي:

    • التحقيق في الجرائم بحرية حتى كشف الحقيقة.
    • التصرف بما يلزم في التحقيق ورفع الدعوى أو حفظها وفق لوائح النيابة.
    • له حق الادعاء أمام القضاء وطلب تمييز الحكم الصادر.
    • حق الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية.
    • التعامل مباشرة مع السلطات القضائية للدعوى العامة.
    • الرقابة على السجون وتفتيشها.
    • الاستماع لشكاوى المساجين والتحقق من مشروعية توقيفهم أو سجنهم.
    • اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإطلاق سراح المساجين أو الموقوفين بدون سبب مشروع.
    • رفع تقرير نصف سنوي لوزير الداخلية عن حالة الموقوفين والسجناء.

طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

يجري التحقيق في النيابة العامة وفقًا لأحكام نظام الإجراءات الجزائية، ومن أبرز هذه الأحكام ما يلي:

    • من حق المتهم الاستعانة بمحامي لحضور التحقيق حسب المادة 65.
    • يجب على المحقق الاستماع لأقوال الشهود ما لم ير أنه لا فائدة من سماعها حسب المادة 95.
    • على المحقق إثبات بيانات كل شاهد في محضر التحقيق، من اسمه ولقبه وعمره وجنسيته ومهنته ومكان الإقامة حسب المادة 96.
    • يوقع المحقق والكاتب على الشهادة ومن ثم الشاهد بعد قراءة شهادته، وفي حال امتناعه يذكر ذلك في المحضر مع بيان الأسباب بموجب المادة 97.
    • على المحقق الاستماع لكل من الشهود منفردًا، كما يمكنه مواجهة الشهود بالخصوم وببعضهم وفق المادة 98.
    • للخصوم إبداء ملاحظاتهم بعد الاستماع لأقوال الشهود، والطلب من المحقق لسماع أقوال الشهود في النقاط التي يريدون إظهارها. ويحق للمحقق رفض توجيه الأسئلة غير ذات الصلة أو التي تمس بأحد في صياغتها وفق المادة 99.
    • سماع أقوال الشاهد في مكان تواجده بحال كان مريضًا أو يوجد مانع من حضوره حسب المادة 100.
    • على المحقق تدوين كافة بيانات المتهم وإبلاغه بما نسب إليه من تهم، ثم تسجيل أقواله في المحضر ليوقع عليها حسب المادة 101.
    • إن اعترف المتهم بجريمة تستوجب القتل أو القصاص خلال التحقيق، يتم تصديق اعترافه في المحكمة المختصة وتدوينه في المحضر وفق المادة 101.
    • يجب استجواب المتهم بدون التأثير على إرادته، وبدون استعمال الإكراه أو تحليفه. وأن يتم التحقيق في المقر إلاّ في حالات الضرورة التي يقدرها المحقق بموجب المادة 102.
    • يبلغ رجال السلطة العامة أو المحضرين من يلزم أمر حضوره للتحقيق بشكل شخصي مع صورة منه، وإلا تسلم لأحد أفراد أسرته كامل الأهلية بموجب المادة 105.
    • إن لم يحضر المتهم بعد تبليغه رسمياً، يجوز إصدار أمر قبض بحقه وإحضاره بأمر صادر من المحقق حسب المادة 107.
    • يجب على المتهم تحديد مكان إقامة معروف يقبل به المحقق، وإلاّ يمكن للمحقق إصدار أمر توقيف بحقه بموجب المادة 108.
    • يجب استجواب المتهم عند توقيفه أو إيداعه لما لا يزيد عن 24 ساعة في مكان التوقيف لحين الاستجواب حسب المادة 109.
    • إن تم القبض على المتهم خارج دائرة التحقيق، يتم إحضاره لدائرة تحقيق الجهة التي قامت بالقبض عليه وفق المادة 110.
    • في حال اعترض المتهم على نقله، أو عدم سماح وضعه الصحي بذلك، يتم إبلاغ المحقق ليصدر أوامره حسب الحاجة وفق المادة 111.

الأسئلة الشائعة

مدة التحقيق في المباحث الإدارية تصل حتى 6 أشهر في الحد الأقصى، ويمكن تمديد المدة حسب ما تقتضيه القضية لفترة محددة أو فترات متتالية، يترك تحديدها للمحقق بناءً على ظروف الجريمة.
مدة التحقيق في النيابة العامة تختلف حسب القضية ومدى خطورتها، ولكن يجب ألا تزيد عن 30 يومًا كحد أقصى، وأن لا يستمر التحقيق لما يزيد عن 6 أشهر في حال سجن المتهم احتياطياً.
مدة التوقيف على ذمة التحقيق، يجب ألاّ عن 24 ساعة لدى رجال الشرطة، يتم بعدها تحويل المتهم للمحقق لإصدار أمر توقيف قبل مضي المدة. مع العلم أن الحد الأقصى لتوقيف المتهم من تاريخ القبض عليه هي 5 أيام.
مدة التحقيق في سجون المباحث تبلغ 6 أشهر على الأكثر، ويمكن تمديدها وفق ما يراه المحقق مناسبًا لظروف الجريمة لمدة محددة أو فترات متتالية على ألا تزيد كما نص قانون الإجراءات الجزائية عن 180 يومًا. مع بعض الاستثناءات التي تستوجب استمرار التحقيق لسنوات نظرًا لصعوبة القضية وتعقيدها.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية في النيابة ولدى مركز الشرطة. كما استعرضنا طريقة التحقيق وصلاحيات محقق النيابة.

إن كان لديك أي استفسار يمكنك طلب استشارة أونلاين من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقدم لك المعلومات القانونية الدقيقة التي تحتاجها في قضيتك.

معلومات ذات صلة: كم تجلس القضية في النيابة العامة، وقضية جنائيه مخدرات بدون اذن نيابه. قد تحتاج إلى محامي متخصص قضايا جنائية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 885

رد واحد على “كم مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية؟”

  1. يقول عبدالله عبدالرحمن الاسمري:

    شكرا لكم معلومات مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات