+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

15 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المملكة، ولذلك فإنها تشدد العقوبات على كل من يحاول الإخلال بالأمن أو عرقلة رجال الأمن في أداء مهامهم.

ومن أهم الجرائم التي سنتعرف على عقوبتها في هذا المقال، هي عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية،وهو السلوك الذي يصدر عن الشخص بالهروب من رجل الأمن أو عدم الامتثال لأوامرهم.

اتصل مباشرة مع أفضل محامي جنائي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية.

وفقًا للقانون السعودي، يتعرض من يلجأ إلى الهروب وعدم الامتثال لرجال الأمن عند اكتشاف حدوث مخالفات مرورية لغرامة تصل إلى 900 ريال سعودي.

وتختلف عقوبة الهروب من شرطة سواء كانت مرورية أو غيرها حسب ظروف الجريمة، فمثلاً إذا كان الهرب مصحوباً بمقاومة أو عنف، فإن العقوبة تكون أشد.

كما تختلف عقوبة الهروب من رجال الأمن حسب الضرر الواقع أثناء أو بسبب الهروب، فمثلاً إذا نتج عن الهروب وقوع حادث مروري، فإن العقوبة تشدد أيضًا.

وبالتالي يمكن أن يُحكم على المتهم بالسجن لمدة تتراوح بين سنتين وخمس سنوات، إضافة إلى فرض غرامة مالية تتراوح من 100,000 ريال إلى 300,000 ريال.

حالات الهروب من الشرطة

تشمل عقوبة الهروب من الشرطة كل من يهرب من رجال الأمن عند:

  • ضبطه لمخالفة مرورية أو جنائية.
  • استيقافه في مكان عام.
  • مطاردته من قبل رجال الأمن.

ويبقى التقدير النهائي للعقوبة الحقيقة لأصحاب الاختصاص، وذلك حسب السبب الذي يجعلك تهرب من الشرطة لأجله، كما تختلف العقوبة حسب الضرر الواقع أثناء الهرب.

الأسئلة شائعة

تقدر المخالفة حسب طبيعة الموقف، ولكن غالباً تبدأ ب 900 في حالة المخالفات المرورية، وقد تصل إلى حوالي 300 ألف ريال سعودي في بعض الحالات.
تنزل مخالفة الهروب من الشرطة في السعودية إذا ثبت أن الشخص قد هرب من رجال الأمن أو لم يمتثل لأوامرهم.

وفي الختام يتبين لنا أن الهروب من الشرطة جريمة يعاقب عليها القانون السعودي، ولذلك يجب على الجميع الالتزام بالقانون والتعاون مع رجال الأمن للحفاظ على الأمن والاستقرار في المملكة.

اقرا المزيد عن: الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل، والكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 902

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات