Whatsapp
Youtube
Instagram

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة

آخر تحديث: 11 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة دفاع في تخفيض نفقة
شارك المقالة

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة في السعودية هي المذكرة التي يتم رفعها عندما يشعر المنفق بأن مبلغ النفقة مجحفاً بحقه. هناك الكثير من المشاكل التي تتعرض لها الأسرة، لكن بعضها ممكن أن تصل إلى المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية من أجل حل تلك المشاكل.

ومن أكثر القضايا التي تشغل المحاكم في المملكة هي قضايا الطلاق والمشاكل التي تنتج عنها من نفقة وحضانة أطفال وزيارة وغيرها. ففي حال عدم دفع الزوج النفقة للزوجة فيتم المطالبة بها عن طريق القضاء والذي يحكم لها بهذه النفقة. لكن ممكن أن يكون هذا الحكم الصادر بالنفقة بنفقة مرهقة للزوج مادياً.

لذلك أتاح القانون لمن تضرر من الحكم رفع مذكرة دفاع في تخفيض نفقة يمكن للزوج أن يقدمها لتخفيض مبلغها عليه. ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لكم أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية بما فيها النفقة. يعمل على تقديم كل ما أنتم بحاجة إليه من خدمات قانونية مختلفة.

وفيما يلي سنوضح لكم مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة

إن النفقة هي حق من الحقوق المستحقة للزوجة والتي يجب على الزوج دفعه لها. ودفع النفقة يعتبر واجباً قانونية وشرعياً على الزوج. والنفقة من القضايا التي يمكن أن تتغير حسب الظروف المعيشية والأحوال التي تتعلق بالزوج وظروفه المادية بالإضافة إلى حاجات الزوجة المعيشية.

وبما أن الحكم بالنفقة يتم تقديره حسب ظروف الزوج المادية والمعيشية وغيرها، وبالتالي يمكن للزوج أن يرفع مذكرة دفاع بأن يتم تخفيض النفقة المقرر عليه.

وفيما يلي سوف نقدم لكم نموذج مذكرة دفاع في تخفيض نفقة حسب النظام في المملكة العربية السعودية:

نموذج مذكرة دفاع في تخفيض نفقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

مذكرة دفاع:

السيد: ــــــــــــــــــــــ المدعى عليه.

ضد:

السيد المدعي: ــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الدعوى: ـــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

يتم ذكر

الطلبات:

يتم كتابة طلبات المدعى عليه وهي طلب تخفيض النفقة

الدفاع والأسانيد (فقهية وقضائية):

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال كانت النفقة مرهقة عليك ورغبت في تقديم مذكرة تخفيض النفقة فمن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية والنفقة.

وهذا المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم كل ما يلزم من استشارات قانونية وخدمات أخرى. لما لديه خبرة عالية في هذه القضايا وفي صياغة الاعتراضات والمذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق والأساليب القانونية ودعمها بالأدلة والأسانيد القانونية لقبولها أمام القضاء وتحصيل أفضل النتائج القانونية للعملاء.

 

قضية تخفيض نفقة

إن مسائل النفقة كثيرة ومتنوعة في المملكة العربية السعودية، والعديد منها تُطرح أمام القضاء على شكل دعاوى للمطالبة بها أو لطلب تخفيضها.

وقد وجه وزير العدل في المملكة محاكم الأحوال الشخصية بإحالة موضوع تقدير النفقة إلى قسم الخبراء في المحاكم. كما شددت تلك التعليمات على أن يتم البت السريع في طلب النفقة بأن يتم الحكم به في جلستين في حال كانت قضية النفقة مكتملة الأركان.

وبالتالي فيتم حساب النفقة إما بحكم القاضي في حال إثارة القضية في المحكمة، وإما بالتراضي من خلال التفاوض بين الزوجين.

فعندما يتم تحديد النفقة أو الحكم بها على الزوج أو الأب بحيث يكون تم تحديدها حسب الوضع المادي له ومدخوله.

لكن ماذا لو تغيرت ظروف من يدفع النفقة بأن يتم فصله من عمله أو أعباءه المادية زادت ولم يعد بإمكانه دفع مبلغ النفقة الذي تم تحديده له لدفعه؟

الجواب هو أنه يحق له طلب تخفيض النفقة طالما ظروفه المعيشية قد تغيرت وساءت.

وفي حال كان ساءت أحوالك المادية وتغيرت ظروفك المعيشية ولم تعد قادراً على دفع المبلغ الكامل للنفقة وتريد تخفيض النفقة. فما عليك سوى التواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه مساعدتك في تخفيض النفقة التي تدفعا بأفضل الوسائل القانونية وتقديم الأدلة اللازمة لأثبات تغيير الظروف المادية. نظراً لما لديه خبرة واسعة في قضايا الأسرة عامةً وقضايا النفقة بشكل خاص.

 

أحكام نقض في تخفيض النفقة

تعتبر قضايا النفقة من القضايا المتجددة والتي تتغير حسب الأحوال الأزمان والظروف والتي سمح النظام السعودي فيها بإعادة الطلب بشأنها من أجل تغيير قيمة النفقة.

فمن الممكن أن يكون ألف ريال يكفي كنفقة في زمن، لكن في زمن آخر يعتبر إجحافاً بحق المنفق في زمن آخر. حيث يمكن تقديم طلب تغيير النفقة وتخفيضها أمام المحكمة وذلك عندما يكون هناك سبباً قوياً لتقديمها.

ثم يتم إعادة النظر في الدعوى وتقدير النفقة حسب الحال والوضع الجديد الذي استجد.

هناك العديد من أحكام نقض في تخفيض النفقة والتي صدرت في المحاكم بما يخص قضايا النفقة في المملكة. وفيها العديد من الأحكام التي تقضي بنقض الأحكام الصادرة بالنفقة سواء بنقصها أو بزيادتها.

ونظراً لما لقضايا النفقة من خصوصية وتأثيرها على الوضع المادي سواء للزوج أو للزوجة أو الأطفال. فمن الضروري اللجوء إلى محامي لديه خبرة كافية بقضايا النفقة والاعتراض عليها. وخبير في نظام المرافعات الشرعية ونظام الأحوال الشخصية وأحكام الشريعة الإسلامية وكافة القوانين والأنظمة واللوائح والتي تحكم قضايا النفقة في المملكة العربية السعودية.

وهذا المحامي يمكن أن تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي اطلاع كامل على كافة الأنظمة والأحكام القضائية فيما يتعلق بقضايا النفقة يمكنه تقديم جميع الخدمات القانونية المناسبة وإيجاد الحلول القانونية المناسبة للمنازعات التي تتعلق بالنفقة.

لذلك لا تتردد بالتواصل معنا لتقديم الاستشارات القانونية المناسبة التي تساعدكم في إيجاد الحلول المناسبة لقضيتكم.

 

مذكرة نفقة زوجية من الزوجة

من أجل تقديم الزوجة مذكرة نفقة زوجية في المملكة العربية السعودية يجب أن يكون لديها المستندات القانونية المطلوبة لرفع هذه المذكرة. وتتعلق هذه المستندات بالمال الذي يجب أن يتم تقديمه للزوجة من أجل النفقة بالإضافة إلى مستند عقد الزواج واسمها وغيره..

وبعد توفر كل ما هو مطلوب لتقديم مذكرة نفقة زوجية من الزوجة يتم تقديما على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المحكمة الشرعية الموقرة..

المدعي: (اسمها الكامل وذلك حسب عقد الزواج) من (ذكر المدينة) والمعروفة برقم هوية شخصية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه: (الزوج ويجب ذكر اسمه الرباعي) من: (ذكر المدينة).

موضوع الدعوى: طلب نفقة زوجة.

لائحة الدعوى وأسبابها:

  • فالنسبة للمدعي الذي هو زوجة المدعى عليه (أو الغير مكمل معها) وذلك في عقد قانوني مفعوله ساري وصادر عن المحكمة والتي يحمل رقم(ـــــ) وتاريخ(ـــ/ـــــ/ــــــــ).
  • أيضا لقد ترك المدعى عليه زوجته بدون نفقة وبدون أي سبب وجيه.
  • وقد قام المدعي بطلب دفع النفقة وذلك من المدعى عليه، لكنه قد رفض الدفع وذلك بدون سبب قانوني أو مشروع.
  • كذلك إن المدعى عليه يكسب ما هو أفضل من حاجاته وحاجات من يعولهم.

الصلاحية:

محكمتكم الموقرة تتمتع بصلاحية النظر القضية المطروحة أمامكم والبت فيها.

الطلب:

يطلب المدعي من محكمتكم الموقرة أن يتم إخطار المدعى عليه بالدعوى وأيضا إعطائه صورة عن بيان الدعوى وكذلك تحديد موعد من أجل المحاكمة ودعوى المدعى عليه إليها. غيرها من الطلبات..

هذا مع الاحترام.

ويجب توقيع المدعي في نهاية كل صفحة.

وعندما يتم الحكم بالنفقة، فيجب أن يتم تنفيذ الحكم بمدة زمنية قدرها شهر على الأٌقل وذلك إما من صدور الحكم أو من تاريخ إعلانه في حال كان غيابياً. يمكنك معرفة المزيد عن الاحكام الغيابية من خلال قراءة مقال: الاعتراض على الحكم الغيابي في السعودية.

ثم يتم إرساله لدائرة التنفيذ في المحكمة الشرعية من أجل تنفيذه.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة و دفوع الزوج في النفقة

الدفاع بشكل عام هو الطرق التي يمكن من خلالها الرد على دعوى قضائية وذلك من أجل ألا يصدر الحكم لصالح خصمه.

وللدفوع نوعان النوع الأول هو الدفوع الشكلية والتي تتعلق بالشكل مثل:

  • أن يكون الحكم قد صدر من محكمة غير مختصة.
  • كذلك إذا كان التبليغ لم يراعى فيه الأصول القانونية المتبعة في نظام المرافعات الشريعة وغيره من الدفوع التي تتعلق بشكل الدعوى وإجراءاتها.

أما النوع الثاني من الدفوع فهو الدفوع الموضوعية والتي تمس أصل الحق وبالتالي يمكن أخذها من وقائع الدعوى ومن أمثلة الدفوع الموضوعية في دعوى النفقة والتي يمكن أن يقدمها الزوج:

  • الدفع بأن التحريات التي تم الاعتماد عليها في تحديد قيمة النفقة الواجبة على الزوج لدفعها للزوجة قد جاءت بشكل مبالغاً به. فيها أيضا مجاملة للمدعية وتختلف كثيراً عن الواقع وعن مدخولي الشهري.
  • أيضا الدخل الذي تم تقديره من قبل المحكمة والتي اعتمدت عليه في تقدير النفقة، لم يراعي الإصابة البالغة التي حدثت لي والتي ترهق كاهلي من دفع نفقات العلاج وغيرها.

 

أما الدفاع الشرعي هو الذي يرد فيه المدعى عليه على الدعوى بالدفوع والأدلة التي تجعل صدور الحكم لمصلحة المدعي مستحيل. مثل ألا يكون للزوجة الحق بالنفق لأسباب شرعية وقانونية.

ويمكنكم التواصل مع محامي أحوال شخصية يمتلك الكفاءة العالية بمتابعة قضايا النفقة أمام المحاكم لما له من خبرة واسعة اكتسبها على مدار سنوات عديدة من العمل القانوني في قضايا النفقة وكسبها.

كما لديه دراية واسعة في جميع الأحكام الشرعية والقانونية التي تحكم قضايا الأحوال الشخصية والنفقة. بحيث يمكنه متابعة القضية أمام المحكمة واجتياز كل ما يمكن أن يعترضها من عقبات قانونية وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحة الموكل.

صيغة استئناف دعوى تخفيض نفقة

إن الحكم القضائي الصادر بدفع النفقة للزوجة أو بتخفيض النفقة يمكن أن يسبب الضرر للطرف الآخر سواء كان الزوج في حالة حكم بنفقة لا يقدر عليها. أو أن يكون مجحف بحق الزوجة بأن لم يحكم لها بالقدر الذي تطلبه أو غيرها.

وفي حال تقدم الزوج بدعوى تخفيض نفقة وتم الحكم له بطلبه، وكان هذا الحكم مضراً للزوجة. فيمكن للزوجة أن تقوم باستئناف هذه الدعوى وفقاً للنظام وتقديم طلباتها ودفوعها القانونية فيها.

انظر أيضا:

وإليكم نموذج استئناف دعوى تخفيض نفقة في المملكة العربية السعودية:

أصحاب الفضيلة رئيـس وقضـاة “الاستئناف” في ـــــــــــــــ.

حفظكـم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته بعـد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر برقم: ــــــــــــــــــــــــــ وتاريخ: ــــ/ـــــ/ ـــــــــــــــ هـ.

والذي صدر من فضيلة الشيخ القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في ــــــــــــــــــــ.

أيضا الذي قضى بتحديد النفقة بمبلغ ــــــــــــ ريال سعودي وـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

منطوق الحكم المعترض عليه:

ولما تقدم من الدعوى وأيضا ما جاء في القرار الصادر عن قسم الخبراء قد قضيت بما يلي:

أولا: ـــــــــــــــــــــــــــــــ. ثانياً: ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. ثالثاً: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية خبير ومتخصص في قضايا الأحوال الشخصية وكل ما يخص النفقة والاعتراض على أحكامها.

وبهذه نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان مذكرة دفاع في تخفيض نفقة والتي سلطنا الضوء فيها على صياغة مذكرة دفاع في تخفيض نفقة والتي تحدثنا فيها عن قضية تخفيض نفقة وعن أحكام نقض في تخفيض النفقة ومذكرة نفقة زوجية من الزوجة. كما وضحنا ما هي دفوع الزوج في النفقة وختاماً صيغة استئناف دعوى تخفيض نفقة.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم بكل ما يتعلق بقضايا النفقة سواء تم رفعها أمام القضاء أو تقديم لائحة اعتراضية على الأحكام الصادرة بالدعوى وغيرها من القضايا الكثيرة المتعلقة بالنفقة.


قد يهمك:

المصادر.

نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

صحيفة عكاظ.

موسوعة الويكيبيديا.


شارك المقالة
4.4/5 - 187

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us