Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نسبة نفقة الطفل من الراتب

آخر تحديث: 7 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نسبة نفقة الطفل من الراتب

ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي الأب بالنفقة على ابنه حتى يبلغ السن الذي يستطيع فيه التكسب، أما البنت فتبقى نفقتها على أبيها حتى تتزوج.

وسنتحدث في مقالتنا هذه عن نسبة نفقة الطفل من الراتب، وكيفية حساب الحد الأدنى لتلك النفقة، وما هي شروطها، وما العوامل التي تحدد مقدار النفقة.

هل ترغب في استشارة محامي جدة اونلاين؟ انقر هنا للتواصل معنا مباشرة.

نسبة نفقة الطفل من الراتب.

إذا ما أردنا أن نحدد نسبة نفقة الطفل من الراتب، فلا بد لنا من العودة لنظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد الذي أوجب نفقة الولد الذي لا مال له على أبيه الموسر القادر على التكسب. وتظل هذه النفقة واجبة عليه حتى بلوغ الولد الحد الذي يستطيع فيه أمثاله كسب معيشتهم.

وذلك ما لم يكن طالباً فتستمر النفقة عليه حتى نهاية المدة المقررة للدراسة الجامعية الأولى، أما نفقة البنت فتبقى قائمة حتى تتزوج. وإذا لم ينفق الأب على أبنائه، فإن للقاضي يلزمه بالنفقة سواء أكان أولاده بحضانته أم بحضانة الأم إذا كانت مطلقة، أم بحضانة الأبوين في حال قيام الحياة الزوجية.

وكما هي العادة فإن الشخص الذي يمكن تحديد نسبة دقيقة تقطع من إيراده هو الموظف الحكومي، أو الموظف لدى القطاع الخاص، وذلك بسبب الإفصاح عن الأجر أو الراتب الذي يحصل عليه، بخلاف من يعمل بأعمال حرة، حيث لا يمكن تحديد نسبة معينة بشكل دقيق.

والآن نصل للجواب عن السؤال: كم نسبة نفقة الطفل من الراتب؟

إن نسبة نفقة الطفل تختلف من حالة لأخرى تبعاً لحالة الزوج من يسر أو عسر، ولحالة الطفل المادية، ولسن الطفل حيث أن نفقته في السنتين الأوليتين من عمره تكون مرتفعة قليلاً بسبب احتياجه للحليب وغيره، وبالمقابل فإن النفقة تصبح ثابتة تقريباً حين يبلغ سن التمييز، وتزيد تلك النفقات حين يصبح مراهقاً، أو يدخل الجامعة.

ووفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية يتم بناء على حالة الأب من اليسر والعسر، وعلى المرحلة العمرية للطفل، وغالباً ما تكون هذه النسبة من 25% إلى 30% من الراتب، وقد يصل الحد الأقصى للنفقة لنسبة 50%.

شروط حساب الحد الأدنى لنفقة الطفل.

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن هناك حد أدنى لنفقة الطفل يجب ألا يتم النزول عنه تحت أي سبب من الأسباب. وهو متعلق بالاحتياجات الأساسية للطفل، وعلى رأسها الغذاء واللباس والمسكن. وبالتالي فإن الحد الأدنى لنفقة الطفل يجب أن يكون مبنياً على تلك الاحتياجات الأساسية.

حيث يتوجب أن يتم احتساب الحد الأدنى من الغذاء اللازم له، والحد الأدنى من اللباس والمسكن. وبعد الانتهاء من بيان الحاجات الأساسية للطفل يتم النظر إلى حالة الأب ومقدار الإيراد الشهري أو السنوي الذي يحصل عليه، وما مدى النفقات المترتبة على ذلك الأب، كالنفقة على أبويه مثلاً.

والقاعدة الأساسية في تحديد الحد الأدنى لمقدار النفقة المتوجبة للطفل، هي ما نصت عليه المادة 46 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. التي أكدت على أنه يراعى في تقدير النفقة حالة المُنفَق عليه أي الطفل، وسعة المُنفِق أي الأب.

وهذه الصورة التوضيحية تبين لك ما الذي يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد مقدار النفقة بالسعودية.

العوامل التي تحدد مقدار النفقة الواجب دفعها.

هناك عدة عوامل تحدد النفقة المتوجب دفعها من قبل الأب لأولاده، وهي:

    1. حالة الأب من يسر أو عسر، فإذا كان موسرا يُزاد مبلغ النفقة إلى الحد الأعلى الاحتياجات الطفل، أما إذا كان معسراً يمكن تحديد مقدار النفقة بالحد الأدنى لتأمين تلك الحاجيات.
    2. حالة الطفل من يسر أو عسر، حيث نصت المادة 58 من نظام الأحوال الشخصية السعودي على أن نفقة الولد تجب على أبيه منفرداً إذا كان الولد لا مال له. وبالتالي فإن الولد الذي يمتلك مالاً، ستكون نفقته من ماله بإشراف الأب.
    3. مراعاة احتياجات الطفل تبعاً للحالة العمرية الخاصة به، فنفقات الطفل بمرحلة التعليم الابتدائي ستكون أخفض من نفقاته بمرحلة التعليم الثانوي أو بالمرحلة الجامعية.
    4. يتوجب عند تحديد مقدار النفقة مراعاة الحاجات الأساسية للطفل، وذلك بحسب العرف والعادات الاجتماعية وما تقرره والأنظمة، ويشمل ذلك الحد الأدنى في الطعام واللباس والمسكن.

وفي كافة الأحوال فإن عوامل تحديد مقدار النفقة تخضع لسلطة القاضي التقديرية التي يصل إليها بتعيين الحد الأدنى اللازم للحاجات الأساسية للطفل. وتقدير حالة الأب من عسر ويسر، وحالة الطفل المنفق عليه.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية، نذكرك أنه يمكنك استشارة محامي شاطر من مكتبنا الصفوة، ليقدم لك الدعم القانوني ويجيبك عن كافة استفساراتك التي تخص النفقة بما فيها هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق ويوضح لك الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة وغير ذلك.

ماذا يحدث إذا لم يدفع أحد الوالدين النفقة؟

إن النفقة واجبة على الأب بالدرجة الأولى، وذلك بنص نظامي في نظام الأحوال الشخصية الجديد الذي أوجب النفقة على الأب منفرداً بشرط أن يكون موسراً، فإذا كان الأب غائبا أو لم يكن معه مال لينفق على الولد، فإن النفقة تنتقل للأم إذا كانت موسرة.

أما إذا كانت معسرة فتنتقل إلى من تجب عليه النفقة في حالة عدم وجود الأب، وتكون ديناً على الأب يدفعه حين رجوعه أو يساره. وبالتالي فإن النفقة تجب على الأب أولاً، ثم على الأم، وإذا كان الأب يستطيع الإنفاق ولو بالحد الأدنى، ولم يقم بدفع النفقة المتوجبة عليه..

فبهذه الحالة نظام التنفيذ السعودي يعتبر النفقة من الديون الممتازة، والتي يمكن فيها التنفيذ على مال الزوج وإلزامه بدفع تلك النفقة. حيث نصت المادة 73 من نظام التنفيذ السعودي، بأن الأحكام الصادرة بمسائل الأحوال الشخصية يجب تنفيذها ولو اقتضى الأمر الحجز على الأموال وبيعها.

وإذا تضمن التنفيذ دفع أموال بشكل دوري، فيجري تنفيذ ذلك من خلال ترتيبات تحددها اللائحة. فمثلا إذا كان لدى الأب راتباً شهرياً، فإن تنفيذ الحكم بالنفقة يكون من خلال الدائرة التي يعمل بها، وذلك باقتطاع النسبة المحددة لنفقة الطفل من راتبه فوراً.

أما إذا لم يكن لدى الأب راتباً، فإن التنفيذ على أمواله يتم من خلال الحجز عليها، بشرط أن يبدأ الحجز بالمستحقات المالية للأب المودعة في المصارف والبنوك، ثم الانتقال إلى باقي الأموال.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نسبة نفقة الطفل من الراتب.

404 إن نفقة الطفل بعد الطلاق تُحدد تبعاً لحالة الزوج من يسر وعسر، ولحالة الأولاد وحاجياتهم الأساسية، وقد يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية ما بين 25% إلى 50% من راتب الزوج.

اضف تعليق

402 تسقط نفقة الطفل إذا كان لديه مال يمكن الإنفاق منه عليه، بشرط إعسار الأب وتسقط أيضاً في حال بلوغه السن الذي يمكن أن يكسب فيه معيشته، وهو سن الثامنة عشر وما فوق، أما نفقة البنت فلا تسقط إلا بالزواج.

اضف تعليق

400 تحسب نسبة النفقة من الراتب في السعودية بواسطة حاسبة النفقة وزارة العدل، والتي تهدف لسرعة الفصل في قضايا النفقة، ومساعدة القضاة في حسابها إلكترونياً.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان: نسبة نفقة الطفل من الراتب في القانون السعودي 2023.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم نسبة الطفل من الراتب، وما شروط احتسابها وما العوامل التي تحددها، وكم مقدار نفقة البنت أو الابن ومتى تسقط نفقتهم. وإذا كنت بحاجة استشارة قانونية محاميين سعوديين أو لديك دعوى تتعلق بالنفقة، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم أفضل المحامين المتخصصين بقضايا ومسائل الأحوال الشخصية بشكل عام بما فيها النفقة.

أحصل على معلومات وتفاصيل أخرى عن: كيف اطلع صك الطلاق من ناجز في السعودية، والفرق بين فسخ النكاح والطلاق، وكذلك فسخ النكاح بسبب عدم النفقة في السعودية. بالإضافة إلى رفعت دعوى نفقة ورفع زوجي دعوى الرجوع لبيت الزوجية، أيضا قد يهمك معرفة هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ في السعودية؟


المصادر.

  • نظام الأحوال الشخصية الجديد.
  • نظام التنفيذ السعودي.
5/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *