+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

نظام التزوير السعودي الجديد

27 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام التزوير السعودي الجديد

إن حديثنا اليوم سيكون عن نظام التزوير السعودي الجديد، حيث جرم المشرع السعودي كافة أشكال التزوير، وعاقب عليها عقوبات شديدة.

وجريمة التزوير تعتبر من الجرائم التي تمس أمن الدولة، والمجتمع، والأفراد، لذلك فيها حقان، هما الحق العام، والحق الشخصي. وهذا ما سنراه بمقالتنا التي سنورد فيها أمثلة عن جرائم التزوير، والعقوبة المقررة لكل منها.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص نظام التزوير السعودي الجديد؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

شرح نظام التزوير السعودي الجديد

صدر نظام التزوير السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام 1435 هـ، المتضمن النظام الجزائي لجرائم التزوير. حيث عرّف هذا النظام جريمة التزوير بأنها:

كل تبديل للحقيقة وفقاً لإحدى الطرق المذكورة بالنظام، بشرط أن يتم الفعل بسوء نية، ويكون القصد منه استعمال المزوّر، ويؤدي لضرر مادي، أو معنوي، أو اجتماعي لشخص طبيعي أو اعتباري.

كما حدد نظام التزوير اللائحة التنفيذية ماهية الأشياء التي يقع عليها التزوير، وهي الخاتم، والطابع، والعلامة، والمحرر، والأوراق الخاصة بالمصارف، والوثائق التاريخية.

أما طرق التزوير في نظام التزوير الجديد pdf فهي:

  1. تصنيع، أو تقليد، أو تحريف المحررات، أو الأختام، أو العلامات، أو الطوابع.
  2. تضمين المحررات خاتماً، أو توقيعاً، أو بصمةً، أو علامةً، أو طابعاً لا أصل له، أو يكون مقلداً عن الأصل، أو محرفاً عنه.
  3. وضع بصمة أو توقيع صحيحين بطريقة الخداع على أحد المحررات.
  4. تبديل، أو تحريف المحررات، أو الأختام، أو العلامات، أو الطوابع سواء بالإضافة عليها، أو الحذف منها، أو الاستبدال، أو الإتلاف الجزئي بحيث تغير مضمونها.
  5. تغيير الصورة الشخصية في المحرر، أو استبدالها بصورة أخرى.
  6. تبديل الوقائع في المحرر بوقائع غير صحيحة.
  7. إساءة الائتمان باستخدام التوقيع أو البصمة على بياض.

ثم حدد نظام التزوير السعودي الجديد العقوبات المفروضة بشأن التزوير، وكان أشدها على الإطلاق عقوبة تزوير خاتم الدولة، أو خاتم الملك، أو ولي العهد، أو رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو خاتم الديوان الملكي، أو ديوان ولي العهد. وهي السجن من ثلاث إلى عشر سنوات، والغرامة بما لا يزيد على مليون ريالاً. وهي ذات العقوبة لمن زوّر محرراً منسوباً للملك، أو ولي العهد، أو رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه.

لتتدرج تلك العقوبات إلى أخف عقوبة، وهي المقررة بشأن تزوير المحرر العرفي. والمتمثلة بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، والغرامة بما لا يزيد على ثلاثمائة ألف ريالاً، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ليصل للعقوبة الأخف على الإطلاق، وهي المقررة بشأن تزوير وثيقة إثبات دوام موظف. والمتمثلة بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يزيد على ثلاثين ألف ريالاً، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقد أعفى المشرع السعودي الجاني من العقوبة، في حالة مبادرته للإبلاغ عن جريمته قبل اكتشافها واستعمال المزور. كما يعفى بعد اكتشافها، إذا دلَّ أو أرشد الجهات المختصة للقبض على باقي الجناة.

كما أن عقوبة التزوير في السعودية للأجانب هي ذاتها العقوبة المفروضة في هذا النظام مع إبعاد الأجنبي عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة. وأما مدة تقادم سقوط الدعوى الجزائية المتعلقة بجرائم التزوير، فهي عشر سنوات فقط، تبدأ من اليوم التالي لوقوع جريمة التزوير.

أمثلة عن جرائم التزوير

إن المقالة لا تتسع لشرح كافة جرائم التزوير المقررة في نظام التزوير السعودي الجديد، ولكن سنذكر بعض الأمثلة عنها، وهي:

  • جريمة تزوير الطوابع، وعقوبتها السجن مدة خمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على خمسمئة ألف ريالاً، مع دفع ما فوته على الخزينة العامة من ثمن الطوابع. وأما إعادة استعمال طابع سبق تحصيل قيمته، فإنها السجن مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يزيد على ثلاثين ألف ريالاً، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ودفع ما فوته على الخزينة العامة من مبالغ.
  • جريمة التزوير في المحررات الرسمية PDF، والمنسوبة إلى إحدى الجهات العامة أو أحد موظفيها، وكان للمحرر حجية في المملكة. وقد جعل المشرع السعودي عقوبة التزوير في أوراق رسمية، السجن من سنة إلى خمس سنوات، والغرامة بما لا يزيد على خمسمئة ألف ريالاً.
  • بينما جريمة تزوير أوراق إجابات الامتحانات المدرسية، أو بيانات رصد نتائجها من قبل المختص بذلك، وعقوبتها السجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر، والغرامة بما لا يزيد على ستين ألف ريالاً، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

استشارات قانونية في جرائم التزوير

قد تكون مكلفاً بوظيفة رسمية هامة، كمدير لإحدى الشركات الحكومية، أو لمصرف حكومي، أو موظفاً في إحدى الوزارات الخدمية، فتتفاجأ بيوم من الأيام بمحرر رسمي من المفروض أن يصدر من دائرتك، وإذا به مزوّراً.

أو قد تكون صاحب منشأة خاصة، وتتفاجأ بوجود سحوبات مالية، أو بعض التصرفات العقدية الصادرة بخصوص منشأتك. وعند البحث بالموضوع، تتفاجأ بقيام أحد الأشخاص سواء من العاملين لديك أو من غيرهم، قد زوّر توقيعك، أو خاتمك، وذلك لغاية الاستفادة غير المشروعة.

وهنا كيف ستتعامل مع التزوير الواقع بشأن عملك الرسمي، أو شركتك الخاصة؟

نحن ننصحك في هذه الحالة بأن تطلب استشارات قانونية في جرائم التزوير من محامٍ مختص بذلك، ليرشدك إلى الطريقة الأنسب، والإجراءات السلم لمعالجة هذا الجرم الواقع بحقك، فقد يجد المحامي الكثير من الحلول لتلك المشكلة ويرشدك للأفضل.

وإن أفضل المحامين المختصين في جرائم التزوير والمتمكنين والمتبحرين في نظام التزوير الجديد، ستجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي شكّل فريق عمله من محامين ومستشارين قانونيين يعتبرون الأفضل على مستوى المملكة، حيث يمكنك الاتصال بهم على الأرقام:

واتساب: 00966591813333.

هاتف: 00966591813333.

البريد الالكتروني: safwalawfirm@gmail.com.

الأسئلة الشائعة

مدة التقادم في قضايا التزوير وفقاً لنظام التزوير السعودي، هي عشر سنوات فقط، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ وقوع جريمة التزوير.
إن التمييز ما بين الجناية أو الجنحة يكون بحسب الحد الأقصى للعقوبة المقررة بالسجن. فإذا كان الحد الأقصى للعقوبة ثلاث سنوات وما دون، فهي جنحة، وإذا كان أكثر من ثلاث سنوات فهي جناية.
يمكن إثباتها بكافة طرق الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي الجديد، كالإقرار، والأدلة الكتابية والرقمية، والشهادة، وأهم وسيلة إثبات لجريمة التزوير تكون إجراء الخبرة على التوقيع أو البصمة.
إن الطعن بالتزوير مثله مثل أي ادعاء يخضع لتقدير المحكمة في قبوله أو رفضه. فالمحكمة تنظر في الطعن بالتزوير، فإن كان مجدياً بالدعوة أخذت به، وإن كان غير ذي أثر بها، فلها الحق برفضه.

الآن وبعد أن بيّنا لكم كل ما يتعلق بجريمة التزوير في النظام السعودي، نقترح عليكم قراءة حكم قضايا التزوير، وكذلك عقوبة تزوير التوقيع. وقد يهمك أيضاً خيانة الأمانة بالقانون السعودي.

كما نقول لكم بأنه من الأفضل لمن يتعرض لجريمة تزوير في إحدى المحررات المتعلقة به، أو تزوير بصمته أو توقيعه، أن يوكل محامٍ مختص في قضايا التزوير، وإن أفضل المحامين المختصين بذلك، يقدمهم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: نظام التزوير السعودي الجديد لعام 2023 – مكتب الصفوة.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 897

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات