Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444

آخر تحديث: 18 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444

في ظِل حرص المملكة العربية السعودية على حماية حقوق مواطنيها ومؤسساتها العامة والخاصة، وإجبار كل من عليه التزام بتأديته، أوجدت الحكومة نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444.

فما هو هذا النظام؟ وماذا يشمل؟ وهل يؤدي إلى السجن؟ اقرأ مقالنا التالي وتَعرَّف عليه بتفاصيله. وللتواصل معنا فقط قم بالنقر هنا.

نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444.

ما هو نظام ايقاف الخدمات؟

يُعتبر نظام تعليق الخدمة من الأنظمة الجديدة التي تتبعها وزارة العدل في حكومة المملكة العربية السعودية، وهو إجراء يتم اتخاذه بموجب قرار رسمي بحق كل مواطن يترتب عليه التزامات تجاه مواطن آخر أو جهة ما. وبالتالي يُقصَد به منع من يتوجب عليه إيفاء مطالب أو التزامات من القيام بأي عملية حكومية ضمن مؤسسات الدولة.

ويتضمن قرار إيقاف الخدمات جانبين:

    • الجانب الإداري: يعني القرار الذي ستُطَبِقُه السلطات التنفيذية لإيقاف الخدمات عن المواطن المُتأخِّر عن إيفاء ما يترتب عليه.
    • الجانب القضائي: يعني القرار الذي يَصدُر بحق المُدَّعى عليه للمثول أمام المحكمة لإجباره على أداء التزاماته.

فإذا ترتب على مواطن ما دفع فواتير أو إيفاء دين أو التزام معين تجاه شخص أو هيئة أو جهة، سيتم بموجب النظام إيقاف خدماته وإبلاغه بذلك من خلال رسالة نصية على هاتفه الجوال. ويهدف قرار إيقاف الخدمات إلى ضمان الحقوق لجميع أفراد المجتمع وحفظها من الضياع.

بالإضافة إلى انه يهدف إلى إلزام كل من يتأخر بأداء حقوقه وتسديد ديونه وقروضه على إيفاءها من خلال حضوره إلى المحكمة، ما يُسرِّع بإصدار الأحكام القضائية وإعادة الحقوق لأصحابها. وهنا يأتي السؤال التالي: ايقاف الخدمات ماذا يشمل ٢٠٢٢، والإجابة هي:

    1. الحسابات البنكية.
    2. إصدار رخص القيادة وتجديدها.
    3. إصدار جواز سفر أو تجديده.
    4. شراء وبيع المركبات.
    5. السفر خارج السعودية.
    6. تجديد بطاقة الأحوال الشخصية.

حيث يتم إيقاف تقديم هذه الخدمات في الدوائر الحكومية التالية: الجوازات، المرور، وزارة العمل والأحوال المدنية. ولا يشمل إيقاف الخدمات كل من :

    • الراتب أو الأجر لكن يُسحم منه نسبة معينة بموجب قرار قضائي وذلك عملاً بالمادة ٢١ من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٥٣ بتاريخ ١٣ / ٨ / ١٤٣٣ للهجرة.
    •  السكن ما لم يكن مرهوناً للمُدَّعي.
    •  وسيلة النقل ما لم تكن مرهونة للمُدعي أو الدائن.
    • كل ما يتعلق بالصحة والعلاج والتعليم والعمل.

نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444: شروطه وطرق الاستعلام.

يَصدُر قرار وقف الخدمات بحق أحد المواطنين عندما يَمتنِع أو يُماطِل في تنفيذ سند تنفيذي صادر بحقه من المحكمة المختصة. سواء كان حكماً قضائياً برد دين إلى صاحبه، أو تنفيذ حكم نفقة للأبناء أو الزوجة أو تسديد غرامة، أو رسوم أو أقساط أو قروض أو فواتير لجهة حكومية أو خاصة.

ولا يتم إيقاف الخدمات عن أي مواطن إلا بعد مرور خمسة أيام عن تبليغه بالسند التنفيذي، عندها يتم تفعيل قرار إيقاف الخدمات عملاً بالمادة ٤٦ من نظام التنفيذ. وإذا كان سؤالك هو: عندي ايقاف خدمات، فإن أكثر الطرق شيوعاً للاستعلام عن خدماتك المُوقفة من خلال عدة طرق، وهي:

• الطريقة الأولى: عبر رسالة نصيّة تصل إلى جوال الشخص الذي صدر إيقاف خدمات بحقه تُبَلِّغُه بذلك فور صدور القرار.

• الطريقة الثانية: من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل، في حال كان قرار تعليق الخدمات ناجم عن قضية مرفوعة صدر فيها حكم قضائي، وعندها يكون القرار صادر عن محكمة التنفيذ والاستعلام عنه يكون باتباع الخطوات التالية:

      • الولوج إلى بوابة ناجز.
      • اختيار الخدمات الإلكترونية.
      •  اختيار خدمات التنفيذ.
      •  الاستعلام عن طلبات التنفيذ.

تطبيق هذه الخطوات يمكنك من معرفة تفاصيل القرار وأسبابه والقضية المُرتبطة به.

• الطريقة الثالثة: الاستعلام عن إيقاف الخدمات من خلال منصة أبشر في حال صدور القرار من وزارة الداخلية سواء من الشرطة أو المرور، عبر تطبيق ما يلي:

      •  الدخول إلى منصة أبشر التابعة لموقع وزارة الداخلية.
      • اختيار “الاستعلام عن التعاميم” من قائمة الخدمات الإلكترونية.
      • تسجيل البيانات المطلوبة.
      •  اختيار “متابعة”، لتتعرف بعدها على تفاصيل الخدمة الموقفة وأسبابها.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

قد يهمك قراءة: شرح قرار 34 وماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ، وإيقاف خدمات في السعودية.

إجراءات رفع ايقاف الخدمات الجديد 1443.

يجب معرفة أنه بمجرد إيفاء المواطن الصادر بحقه قرار إيقاف الخدمات لجميع ما يترتب عليه وتنفيذه الحكم القضائي أو التعميم الأمني أي زوال سبب الإيقاف. يمكنه تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات. وذلك بطريقتين:

الطريقة الأولى: وهي التحقق والسداد الإلكتروني حيث أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات عبر بوابة ناجز التابعة لها. وذلك عبر تطبيق الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول في ناجز.
    • اختيار “الخدمات الإلكترونية”.
    • اختيار “طلباتي”.
    •  النقر على “إجراءات الطلب”.
    • اختيار زر “رفع وقف الخدمات”.
    • كتابة البيانات المطلوبة المُتعلِّقة بتسديد المستحقات.
    •  إرسال الطلب.

ولا بد من الإشارة إلى أن رفع تعليق الخدمات المُقدَّم بموجب طلب إلكتروني يستغرق تنفيذه حوالي 24 ساعة بعد أن كان قديماً يستغرق 30 يوماً.

الطريقة الثانية: وهي الطريقة التقليدية المُتَمثِّلة بالذهاب إلى محكمة التنفيذ وتقديم إثباتات تسديد المستحقات وتعبئة نموذج إيقاف الخدمات والانتظار ريثما تبت المحكمة بالطلب المُقدَّم ليتم بعدها إلغاء قرار تعليق الخدمات خلال 72 ساعة.

وبالتالي هكذا تتم إجراءات إلغاء إيقاف الخدمات. وفق ما جاء به نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444. وإذا كنت تبحث عن محامي خبير ليساعدك فلا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة الرائد بالسعودية.

قد يهمك قراءة: منازعة تنفيذ سند لأمر

متى يتم السجن بعد إيقاف الخدمات؟

من العقوبات التي قد تُفرَض على الشخص المُنَفَّذ ضده قرار إيقاف خدمات هي عقوبة السجن، لكن هذه العقوبة لا تحدُث مباشرة فور صدور القرار. حيث يستوجب إيقاف الخدمات وجود سند تنفيذي كأحكام وأوامر وقرارات المحكمة، أحكام المحكمين، محاضر الصلح، الأوراق التجارية وغيرها.

وعند صدور السند التنفيذي يتم إبلاغ المواطن الصادر بحقه على الفور، وإذا تعذَّر إبلاغه خلال عشرين يوماً أمر القاضي بنشر التبليغ في الصحف على نفقة المواطن. وإذا امتنع بعد ذلك عن التنفيذ يُعد مُماطِلاً ويحق للقاضي أن يأمر بسجنه حتى يُسدد ما عليه من التزامات أو ديون أو مستحقات.

وفي بشرى لمن عليه إيقاف خدمات، فإن سجن المُدان لا يجوز في هذه الحالات بموجب المادة ٨٤ من نظام التنفيذ، نذكر منها:

    •  إذا كان لديه أموال تكفي للوفاء بما يترتب عليه ويمكن الحجز والتنفيذ عليها.
    • في حال وجود كفالة مصرفية أو عينية تعادل الدين.
    • إذا كان مُعسراً أو مصاباً بمرض لا يُمَكِّنُه من تَحمُّل ظروف السجن.
    • في حال كان من أصول الدائن، إذا لم يكن الدين نفقة شرعية.

الأسئلة الشائعة.

396 يمكن تقديم طلب إلغاء قرار وقف الخدمات بمجرد تنفيذ المواطن ما صدر بحقه، سواء ذمم مالية أو ديون أو فواتير أو مخالفات أو قروض سواء لشخص أو جهة أو قطاع حكومي أو خاص، ونتيجة لذلك يُعتبر التسديد والتنفيذ حلول إيقاف الخدمات.

اضف تعليق
396 تتعدد أسباب نظام التنفيذ الجديد 1444، أهمها: إجبار الشخص المُعلَّقة خدماته على الحضور إلى المحكمة وتنفيذ الأمر القضائي الصادر بحقه أو ما يترتب عليه من التزامات. ورد الحق إلى صاحبه وتحقيق العدالة. كذلك تسريع عملية إصدار وتنفيذ الأحكام القضائية.

اضف تعليق

وبهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: “نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444” – مكتب الصفوة.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك حول نظام إيقاف الخدمات الجديد بالمملكة، وللتواصل مع محامي شاطر في جدة ما عليك سوى الاتصال مع مكتب الصفوة الرائد بجدة ومختلف أنحاء السعودية.

أحصل على معلومات عن: الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، كذلك دعوى براءة ذمة من مطالبة في السعودية. ومؤسسة النقد حجز مبلغ في السعودية.


المصادر.

نظام التنفيذ.

 

4.2/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *