تخطى إلى المحتوى

نفقة المتعة في القانون السعودي بجدة

نفقة المتعة في القانون السعودي

ما هي متعة الطلاق؟ وهل تعتبر واجبة أو مستحبة؟ وما قيمتها وشروطها؟ كل ما تريد معرفته عن نفقة المتعة في القانون السعودي، ستجده في مقالنا الذي وضعناه بين يديك بالإضافة إلى الإجابة عن جميع الأسئلة السابقة.

للاستعانة بأفضل محامي جدة المتخصصين بقضايا الأحوال الشخصية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي نفقة المتعة في القانون السعودي؟

نفقة المتعة: هي مبلغ مادي يقدمه الزوج للزوجة بعد وقوع الطلاق، ويكون بمثابة إثبات أن الطلاق لم يقع بسبب علة فيها بل بسبب الزوج. وهو صورة من صور التعويض عن الضرر المعنوي والألم النفسي الذي ألحقه الطلاق بالزوجة.

وبحسب ما ورد في نظام الأحوال الشخصية السعودي فإن نفقة المتعة تُصرف لمرة واحدة، وتحدد قيمتها بحسب ظروف الزوج المادية، وتستحقها المرأة التي لم تكن متسببة بالطلاق.

ويشترط لاستحقاق الزوجة نفقة المتعة بعد الطلاق ما يلي:

  • أن تكون الزوجة التي وقع الطلاق بها مدخول بها في زواج صحيح وقانوني.
  • أن يكون الطلاق الذي وقع بين الزوجين طلاق بائن أو رجعي، وتمنح نفقة المتعه حتى لو أعاد الزوج زوجته إلى عصمته.
  • ان يكون الطلاق برغبة من الزوج وليس من الزوجة، أي أن تكون غير راضية بالطلاق حتى لو بدر ذلك بشكل صحيح أو ضمني.
  • ألا يكون سبب وقوع الطلاق عائداً للزوجة أي أنها غير متسببة بوقوع الطلاق.

قانون نفقة المتعة الجديد

صدر قانون النفقة الجديد في السعودية لضمان حقوق كل فرد من أفراد الأسرة، للحفاظ على الكيان الأسري، وقد أكدت المادة 44 من قانون النفقة الجديد أن النفقة من حق الزوجة حتى ولو كانت موسرة. ويجب أن تشمل النفقة كما ورد المادة 45 الطعام والكسوة والسكن والاحتياجات الأساسية، ويتم تقدير قيمة الاحتياجات بحسب الأعراف المتبعة.

وقد نصت المادة 46 من قانون نفقه المتعه الجديد على أن قيمة النفقة يتم تقديرها بحسب سعة الزوج المنفق أي حالته المادية، واحتياجات الزوجة المنفق عليها. وبينت المادة 47 أن مبلغ النفقة يقبل دفعه نقدًا أو عينًا أو تقديمها كمنفعة للمنفق عليها، وقد تزيد أو تنقص قيمة النفقة بحسب تغير الأحوال والظروف.

الأسئلة الشائعة

ما هي نفقة المتعة؟

هي مبلغ مالي يقدمه الزوج للزوجة كنوع من جبر الخاطر عندما يقع الطلاق بسبب خلل في الزوج وبرغبة منه وبعدم رضا الزوجة. ويتم تحديده بناءً على الحالة المادية للزوج ويقدم لمرة واحدة فقط.

هل نفقة المتعة واجبة؟

تعتبر نفقة العدة والمتعة واجبة على الزوج تجاه زوجته المطلقة، وذلك بعد وقوع الطلاق سواء أكان طلاق رجعي أو بائن. وهي بمثابة تعويض معنوي عن الضرر الذي لحق بالزوجة جراء الطلاق الذي وقع برغبة من الزوج، وليس بسبب علة في الزوجة.

وها قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدث عن أبرز تفاصيل نفقة المتعة في القانون السعودي. كما تناولنا موضوع قانون النفقة الجديد في السعودية. ولا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة إذا كان لديك أي أسئلة بشأن قانون نفقة المتعة السعودي.

قد تبحث أيضاً عن نموذج مذكرة اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، ومذكرة رد على دعوى نفقة في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي نفقة بالرياض.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.