Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نفقة المتعة في القانون السعودي

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
نفقة المتعة في القانون السعودي

تعد نفقة المتعة في القانون السعودي وفي جوهرها وأساس حقيقتها على أنها تعويض يمنح للمرأة المطلقة في المملكة العربية السعودية. وذلك عن ما لحق بها من سوء بسبب الطلاق وليكون سبباً لرفع وصف الإساءة عنها. ويكون منح نفقة المتعة في القانون السعودي بناءً على أوامر الدين الإسلامي الذي تعتمد فيه المملكة العربية السعودية في سن قوانينها.

ما هي نفقة المتعة في القانون السعودي

وتكون نفقة المتعة في القانون السعودي كدليل وشهادة على أن الطلاق من زوجها لم يكن لعلة فيها أو لفعل سيء قامت به وإنما لسبب موجود في الرجل. وهي على المستوى المعنوي تعد صورة من صور جبر الخاطر وعونا على تخفيف الألم النفسي والضرر المعنوي الذي يلحق بالمرأة المطلقة.

ويجدر بنا القول أنه عند حدوث طلاق ورفض الرجل لمنح طليقته حقها في النفقة وامتناعه عن دفعها دون وجود سبب يحلل له ذلك. فإنه من حقها حينها الاستعانة بمحامي قضايا أسرية متخصص في نظام الأحوال المدنية وقضايا الأسرة تشرح له مشكلتها وتوكله لرفع قضية نفقة المتعة في القانون السعودي ضد طليقها وتوليه لها لمتابعتها وتمثيل موكلته في المحكمة حتى صدور الحكم. بالإضافة إلى تقديم الإرشادات القانونية والنصائح التي يجب عليها القيام بها بما يضمن لها حصولها على حقها في نفقة المتعة وذلك باستخدام القانون المطبق في المملكة العربية السعودية.

ولكن تجدر الإشارة أن المطالبة بحق نفقة المتعة في القانون السعودي هو حق خاص بالمطلقة ولا يمكن لأي شخص آخر الاستفادة منه. فلا يمكن لأحد أهلها المطالبة به ورفع دعوى إلا بموجب وكالة نظامية وقانونية. كما لا يمكن لأحد أولادها المطالبة به.

ومما لا شك فيه وبناء على أن نفقة المتعة في القانون السعودي هو حق شخصي للمطلقة فلا يمكن لورثة المطلقة بعد وفاتها أن يطالبوا بحقها في نفقة المتعة في القانون السعودي ولا إقامة دعوى ضد طليقها.

أما في حال توفي أحد طرفي قضية نفقة المتعة في القانون السعودي سواء كانت المرأة أو الرجل خلال سير الدعوى في المحكمة وقبل انتهائها فتنتهي القضية حينها. ولا يمكن لأي من ورثة الطرفين وليس لأحد حق في متابعة هذه القضية ولا الاستفادة منها.

قد يهمك:

شروط نفقة المتعة في القانون السعودي:

  1. من الشروط الأساسية الواجبة لوجود حق للمرأة في المطالبة بنفقة متعة من طليقها هو دخوله بها في زواج صحيح. والدخول في هذه الحالات هو شرط للاستحقاق والمطالبة القضائية وليس بهدف التقدير. وفي حال إتمام العقد ثم تم التراخي عن الدخول لوقت آخر فإن ذلك ليس سبباً لمنع نفقة المتعة في القانون السعودي حيث يتم احتساب قيمة مبلغ نفقة المتعة في القانون السعودي منذ تاريخ كتابة العقد. وبالإضافة إلى ذلك يحتسب في تقدير قيمة مبلغ نفقة المتعة في القانون السعودي كامل مدة الزواج وحتى الطلاق.
  2. يحق للمرأة المطالبة بحقها في نفقة المتعة في القانون السعودي مهما كان نوع الطلاق بينها وبين طليقها سواء كان بائناً أو رجعياً ولا تلزم بثبوت انقضاء مدة العدة قبل مطالبتها بحقها ورفعها لقضية نفقة المتعة. وبناء عليه يمكن للمرأة المطلقة رجعياً أن تطالب بحقها في نفقة المتعة في القانون السعودي وذلك برفع دعوى حين حدوث الطلاق وتمنح هذه النفقة بموجب القانون في المملكة العربية السعودية وحتى ولو قام زوجها بإعادتها إلى عصمته.
  3. من الشروط الأساسية لمطالبة المطلقة بحقها في نفقة المتعة في القانون السعودي هو أن يطلقها زوجها بغير رضاها حتى لو كان ضمني أو صريح. ويتم استخلاص والتأكد من رضاء الزوجة أو عدمه من قرار الطلاق بينها وبين زوجها هي مسألة نسبية وموضوعية يتم القاضي باستنتاجها والحكم على أساسها. وبناءً على هذا لا يمكن للمرأة التي طلبت الطلاق بشكل واضح وصريح أو قامت برفع دعوى خلع والانفصال عن زوجها بغير رضاه أن ترفع دعوى وأن تطالب بنفقة فلا حق لها في نفقة المتعة في القانون السعودي.
  4. إن وقوع الطلاق بسبب عائد إلى الزوجة يجعل من حق الزوج الامتناع عن منحها نفقة المتعة في القانون السعودي ومعنى ذلك أن لا يكون للمرأة يد في سبب الطلاق وإنما هو سبب عائد للرجل وقراره.

لذلك في حال كنت امرأة مطلقة وامتنع طليقك عن منحك حقك في نفقة المتعة التي نص عليها القانون في المملكة العربية السعودية كما أكد عليها الدين الإسلامي وجعلها من حقوقك. يمكنك الاستعانة بمحامي من مكتب الصفوة للمحاماة حيث يوجد لدينا أكفأ المحامين المتخصصين في القضايا الأسرية وقوانينها ويقدمون أفضل الاستشارات والخدمات القانونية.

أقرأ أيضاً:

نفقة المتعة في طلاق الشقاق:

حتى نعرف ما هي نفقة المتعة في القانون السعودي في حالات طلاق الشقاق فينبغي علينا أولا معرفة ما هو طلاق الشقاق ثم معرفة حق نفقة المتعة في القانون السعودي ومتى يمنح للمرأة وما هي قيمته.

والشقاق هو إساءة الزوج لمعاملة زوجته والتطاول عليها بالفعل كضربها أو بالقول كسبها وقذفها بشكل مستمر مما يجعل من الطلاق حلا لحفظ كرامة المرأة وحمايتها جسدياً ونفسياً من هذا الزواج. حيث أن استمرار الزواج في مثل هذه الحالات يصبح أمرا مستحيلاً ومؤذياً للمرأة. ناهيك عن الحالات التي يكون فيها أطفال وأضرار تربيتهم في بيئة كهذه تهان فيه أمهم وربما يساء إليهم أيضاً.

وعليه فقد أتاح الإسلام ومن ثم القانون في المملكة العربية السعودية الفرصة للمرأة في هذه الحالات بهدف حمايتها وصون كرامتها أن تلجأ لطلاق الشقاق ويضمن لها حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي.

أما فيما يخص قيمة مبلغ نفقة المتعة في القانون السعودي التي ينبغي لها الحصول عليه من طليقها فهو يقدر بما يساوي نفقة ثلاثة أشهر من نفقة 24 شهراً من نفقة المتعة في القانون السعودي في الطلاق.

ومن الجدير بالذكر أن المحاكم في المملكة العربية السعودية تأخذ بأقوال الزوجة فقط دون الحاجة لوجود شهود نظراً لأنه يحدث في منزلها وبعيداً عن عيون الناس. فمن الصعب وجود شهود أثناء حدوث الخلاف بين الزوجين.

أسباب وحالات طلاق الشقاق:

  • إن استمرار حدوث المشكلات بين الزوجين دون الوصول إلى حل وسوء أخلاق الزوج مع زوجته ووصول الإساءة إلى أن يقوم الزوج بالطعن في كرامة زوجته بما لا تطيقه أو تحتمله. بالإضافة إلى تعرضها للإهانة منه بشكل شديد ومستمر يجعل من حقها المطالبة بطلاق الشقاق والذي يضمن لها حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي وفي الدين الإسلامي. ويكون الزوج ملزماً به ولا يحق له الامتناع عنه أو التنصل منه. وفي حال رفض ذلك يمكنها اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الأسرة لمساعدتها في رفع دعوى لتحصيل حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي.
  • إن قيام الرجل بسب زوجته أو شتمها أو الاستهزاء بها بشكل مستمر والتعرض لها بالتوبيخ والكلام المسيء وسوء العشرة بما يؤدي إلى إلحاق الأذى النفسي للمرأة وضعفها والانتقاص من كرامتها. يجعل من حقها المطالبة بطلاق الشقاق والذي يضمن لها حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي وفي الدين الإسلامي. حيث لا يقبل الإسلام أي يفعل يسيء إلى كرامة المسلمة والتقليل من شأنها. ويكون الزوج ملزماً به ولا يحق له الامتناع عنه أو التنصل منه. وفي حال رفض ذلك يمكنها اللجوء إلى القانون لتحصيل حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي.
  • في حال قام الزوج بضرب زوجته بشكل يلحق بها الأذى والضرر سواء بشكل مؤقت قصير المدى أو طويل المدى أو دائم. فإن ذلك يجعل من حقها المطالبة بطلاق الشقاق والذي يضمن لها حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي وفي الدين الإسلامي. حيث لا يقبل الإسلام ولا القانون في المملكة العربية السعودية أن يتعادى شخص على آخر بالضرب والأذية فكيف إذا ضرب الرجل زوجته؟ وعليه يكون الرجل ملزماً بدفع نفقة زوجته ولا يحق له الامتناع عنها أو التنصل منها. وفي حال رفضه يمكنها الاستعانة بطبيب للحصول على تقارير طبية تبين حالتها ووضعها الصحي وتقدير الأذية التي لحقتها جراء ضرب زوجها لها وتقديمها للمحكمة للحصول على كافة حقوقها ورد كرامتها.
  • في حال قام الزوج بإجبار زوجته على القيام بأفعال نهى عنها الدين الإسلامي والقرآن الكريم أو حتى القانون في المملكة العربية السعودية ودون رغبتها. كالقيام بنقل الكلام أو سرقة شيء ما أو أذية شخص ما أو استخدام المخدرات أو شرب الكحول وأي فعل آخر محرم أو ممنوع قانوناً. فيصبح من حقها أن تطلب طلاق الشقاق والذي يضمن لها حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي وفي الدين الإسلامي. ويكون الزوج ملزماً به ولا يحق له الامتناع عنه أو التنصل منه. وفي حال رفض ذلك يمكنها اللجوء إلى محامي متخصص في قضايا الأسرة لمساعدتها في رفع دعوى لتحصيل حقها في نفقة المتعة في القانون السعودي.
  • إن لم يقم الزوج الاعتناء بزوجته أو لم يقدم لها نفقتها الواجبة من مسكن ومأكل وملبس ومشرب وأمن لها حياة كريمة أو هجرها دون وجود سبب أو حق له في ذلك فمن حقها المطالبة بطلاق الشقاق.

ويمكنك عند تعرضك لأي من الحالات السابقة اللجوء لمكتب الصفوة للمحاماة حيث سنقدم لك أفضل محامي أحوال شخصية متخصص في القضايا الأسرية والذي سيساعدك في الحصول على الطلاق ومن ثم جميع حقوقك الأخرى.

أنظر أيضاً:

نفقة المتعة في الإسلام:

من المعروف أن النفقة هي مقدار واجب على الرجل بحسب مسؤولياته الاجتماعية وذلك وفقاً لما ذكر في الشريعة الإسلامية وما نص عليه القرآن الكريم. فإذا كان متزوج وله أولاد وجب عليه النفقة على زوجته وأولاده وفي حال طلاقه وجب عليه دفع نفقة متعة لطليقته وإذا كان له أولاده وجب عليه دفع نفقة أولاده وذلك بحسب كل حالة وظرف.

ونفقة المتعة في الإسلام هي عبارة عن نفقة مقطوعة تمنح لمرة واحدة للمرأة المطلقة من قبل طليقها بعد الطلاق. وقد جاء بها الإسلام لتهدئة نفس المرأة المسلمة وعونها على جبر كسرها بسبب الطلاق.

ولا يمكن تحديد قيمة لنفقة المتعة بشكل دقيق فهي مبلغ مالي غير محدد يختلف باختلاف حالة الرجل المالية ووضعه المادي ويراعي عسره أو يسره. ففي حال كان الرجل غني والمرأة غنية تمنح المرأة نفقة متعة الأغنياء. أما إذا كان الرجل فقيراً والمرأة فقيرة تمنح المرأة نفقة متعة الفقراء. أما إذا كان الرجل غنياً والمرأة فقيرة أو كان الرجل فقيراً والمرأة غنية حينها تمنح المرأة نفقة متعة المتوسط.

ونفقة المتعة في الإسلام واجبة ولا ينبغي للرجل حبسها عن المرأة أو الامتناع عن دفعها وإن في ذلك مخالفة لشرع الله والدين الإسلامي ويعد بمثابة الظلم للمرأة ومنعاً لحقها.

شاهد القراء أيضاً:

نظام النفقة في السعودية:

النفقة في قانون المملكة العربية السعودية هي ما يقوم الإنسان بصرفه على شخص غيره ممن يجب أن يمنح نفقته من أموال وغيرها من الأمور التي يحتاجها كالطعام واللباس والمسكن والعلاج والخدمة وذلك بحسب حالة المنفق المادية.

وفيما يخص نفقة المتعة في القانون السعودي فهي حق لها وفي حال تمنع الرجل عن دفعها فيمكن للمرأة اللجوء للمحكمة لأخذ حقوقها وفي حال طالت القضية واستدعت الحاجة فحينها يمكن للقاضي أن يقوم بالحكم بنفقة مؤقتة للمطلقة فهي من القضايا التي لا تستطيع المرأة فيها الانتظار طويلاً حتى يصدر الحكم النهائي.

وعند صدور الحكم وتحديد النفقة وامتناع الرجل عن دفعها أو المماطلة بها يمكن للقاضي أن يطلق بحقه حكم بالسجن وذلك حسب الفعل فيما إذا امتنع عن السداد أو قام بإخفاء أمواله أو امتنع عن قول ما لديه من مال. أو قام بتهريب أمواله أو قام برفع دعوى الغاية منها تعطيل تنفيذ الحكم بنفقة المتعة.

قد يهمك:

 

متى تسقط نفقة المتعة؟

تسقط نفقة المتعة في القانون السعودي في الحالات التالية:

  1. في حال قامت الزوجة بالتنازل عن جميع حقوقها بما فيهم نفقة المتعة بشرط الطلاق وهو يسمى بالطلاق عند الإبراء وعليه يتم الطلاق. ولا يحق للمطلقة بعدها المطالبة بأي حق خاص بنفقة المتعة فلا حقوق هنا في نفقة المتعة في القانون السعودي ولا يجب على الرجل دفعها لها.
  2. في حال قامت الزوجة بطلب الطلاق من المحكمة ورفعت دعوى خلع وحصلت على الطلاق فهي تعد متنازلة عن جميع حقوقها المالية حتى وإن لم تجاهر بذلك ومن هذه الحقوق نفقة العدة ونفقة المتعة بالإضافة إلى مؤخرها. ولا يحق لها المطالبة بأي منهم فلا حق لها لا بمؤخر ولا بنفقة عدة أو نفقة المتعة في القانون السعودي ولا يجب على الرجل دفع أي منهم لها.
  3. عند عجز المرأة في أن تثبت أن المتسبب في الوصول إلى الطلاق هو الرجل أو أنه خالف شروط العشرة الحسنة أو أنها تستحق وفقاً لشروط نفقة المتعة في القانون السعودي التي تم ذكرها سابقاً. فيكون الطلاق حينها برغبة منها وعليه يسقط حقها في المطالبة بنفقة المتعة.

يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بخدمات محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية يساعدك على إثبات حقوقك من مكتب الصفوة للمحاماة والذي يمتلك فروع في مختلف المدن في المملكة العربية السعودية ولديه نخبة واسعة من أفضل المحامين المتخصصين في مختلف فروع القانون في المملكة العربية السعودية.

أقرأ أيضاً:

الحد الأقصى لنفقة المتعة:

بالنسبة لقيمة نفقة المتعة في القانون السعودي فليس هناك ما يحدد قيمتها مهما كبرت أو صغرت فهي تعود بشكل أساسي إلى وضع الزوج المالي وحالته المادية.

كما أنه يتم الأخذ بالحسبان مدة الزواج التي دامت بين الرجل والمرأة وتختلف فيما إذا كان الرجل ذو قدرة مالية كبيرة ويعد من الأغنياء وإذا ما كانت المرأة تعد من الأغنياء فحينها تكون قيمة النفقة كنفقة الأغنياء. أو فيما إذا كان الرجل ذو قدرة مالية ضعيفة ويعد من الفقراء وإذا ما كانت المرأة من الفقراء فحينها تكون قيمة النفقة كنفقة الفقراء. أما في حين كان الرجل ذو قدرة مالية عالية والمرأة من الفقراء أو العكس فحينها تكون قيمة النفقة كنفقة المتوسطين.

المصادر والمراجع:

  • موسوعة ويكيبيديا.
  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
4/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *