Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة

آخر تحديث: 16 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة

سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن أفضل نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لنقدمه للقارئ الكريم كنموذج يستطيع الاستئناس به، إذا ما رغب بتقديم استقالته من العمل.

حيث أن نظام العمل السعودي ألزم العامل لدى صاحب العمل في منشآت القطاع الخاص، الذي يرغب بإنهاء علاقة العمل، في أن يتقدم باستقالته، سواء أكان عقده عقد عمل محدد المدة، أم عقد عمل غير محدد المدة.

هل نبحث عن استشارة قانونية بخصوص أفضل نموذج استقالة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ما هي الاستقالة القانونية؟

تعتبر الاستقالة من أفضل السبل لإنهاء عقد العمل بشكل نظامي وقانوني، دون أن يترتب على ذلك أية إشكاليات قانونية ما بين العامل وصاحب العمل.

فالاستقالة القانونية: هي الطلب الذي يقدمه العامل لإنهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل، وفقاً لما تقرره أنظمة العمل ولوائحه التنفيذية.  وبالتالي فإن الاستقالة القانونية في السعودية، هي الاستقالة المقدمة من العامل وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي الجديد والنافذ.

إذا ما رجعنا لأحكام نظام العمل السعودي لنتبين منه كيفية تقديم العامل استقالته، فإننا نجد بأن المادتين 74 و75 من ذلك النظام، قد وضعتا الشروط اللازمة لتقديم الاستقالة، وهذه الشروط يمكن أن نجملها بالتالي:

  1. يجب أن تكون الاستقالة مكتوبة.
  2. يجب أن تكون الاستقالة مسببة.
  3. كما يجب أن يتم تقديم الاستقالة قبل مدة معينة من تاريخ الإنهاء، وذلك ليتدبر صاحب العمل بديلاً عنك في العمل.

كما أن هناك أدبيات يجب مراعاتها من قبل العامل أثناء تقديم استقالته، وهي أن تكون تلك الاستقالة قصيرة، وأن يكون مؤدباً ولبقاً في صيغة خطاب الاستقالة.

نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة للمحاماة

طلب استقالة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمه: السيد ………. العامل في قسم ……..

السيد رئيس مجلس إدارة شركة …………

لقد عملت لديكم في الشركة منذ ثلاث سنوات، وقد بذلت قصارى جهدي في تطوير العمل بالشركة، وكنت حريصاً طوال الوقت على تحقيق مصالح الشركة، كما كنت فرداً من فريق العمل المتكامل الذي ساهم في رفع مستوى الشركة.

إلا أن ظروفي العائلية الخاصة، وحصولي على عمل خاص بي، قد حتّما عليَّ ترك العمل لدى الشركة، وكم كنت متمنياً لو أستطيع الاستمرار بالعمل لديها.

لذلك أرجو قبول استقالتي من العمل، على أن يكون إنهاء عقد العمل الخاص بي بعد شهر من تاريخ موافقتكم على الاستقالة. وذلك لأتمكن من تسليم العمل لزميل آخر، وحتى لا أترك الشركة دون أن أكون قد أديت واجباتي بالكامل نحوها.

مع جزيل شكري وامتناني لما قدمته لي الشركة من مهارات وخبرات أضافت لمهاراتي وخبراتي السابقة الشيء الكثير.

جدة في ../…/ 1444هـ

مقدم الطلب: …..

التوقيع: …….

كيف تقدم نموذج الاستقالة القانونية؟

سنقدم لكم في هذه الفقرة كيفية تقديم نموذج الاستقالة القانونية، وذلك من خلال بيان العناصر المتوجب ذكرها في خطاب الاستقالة، وهي على النحو التالي:

  1. كتابة اسم مقدم الطلب، وصفة عمله في الشركة، والقسم الذي يعمل به.
  2. كتابة اسم الشركة، مع كتابة صفة من يقوم بإدارة الشركة، كأن يكون مدير عام، أو رئيس مجلس إدارة.
  3. شرح مبسط للخدمات التي قدمها العامل للشركة، وبيان الفائدة التي قدمتها الشركة للعامل.
  4. التطرق مباشرة وبشكل مختصر لأسباب الاستقالة.
  5. طلب الاستقالة بشكل لبق ومهذب، مع تقديم عبارات الشكر والامتنان للشركة التي عملت بها، وقدمت لك الشيء الكثير على مستوى المهارات والخبرات.
  6. إضافة الطلبات الخاصة بك، كطلب تعويضاتك النهائية، كمكافأة نهاية الخدمة، واستحقاقك من الإجازات السنوية غير المستعملة، وغير ذلك من الشؤون المالية، بالإضافة لطلب حصولك على شهادة خبرة عن الأعمال التي قمت بها لدى الشركة.
  7. تحديد تاريخ انفكاكك من العمل، ومن ثم كتابة اسمك بنهاية الاستقالة والتوقيع.

كما يجب التنويه، بأنك إذا ما أردت الحصول على نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة للمحاماة، فإن المكتب يقدم لك الصيغ التالية على سبيل المثال لا الحصر:

  1. صيغة استقالة رسمية.
  2. خطاب استقالة وشكر.
  3. صيغة استقالة رسمية.
  4. نموذج استقالة pdf.
  5. نموذج استقالة الموارد البشرية.

فالصياغة القانونية لخطاب الاستقالة لا تقل أهمية عن صياغة عقد العمل نفسه.

أسباب الاستقالة

تتنوع أسباب الاستقالة تبعاً لتنوع الحالة العملية والعلمية والمادية والاجتماعية لكل عامل، فأسباب الاستقالة متعددة ومتنوعة، ولا يمكن حصرها بأسباب محددة. إلا أنه يمكننا أن نحدد بعض الأسباب الرئيسية أو العامة التي تدفع العامل لتقديم استقالته، وهي:

  1. حصول العامل على عمل أفضل، وهذا يعدُّ من أهم أسباب الاستقالة. إذ ان حصول العامل على عمل أفضل بحيث يطور مهاراته وخبراته يعتبر سبباً مشروعاً لطلب الاستقالة.
  2. حصول العامل على راتب أعلى، وهذا أحد أهم أسباب الاستقالة. إذ أن الأجر له دور كبير في تغيير العامل لعمله.
  3. عدم تقدير صاحب العمل لجهود العامل وخبراته، وهذا من الأسباب المشروعة لطلب الاستقالة.
  4. سوء إدارة المنشأة التي يعمل بها العامل، وسوء معاملة العامل من قبل رؤسائه في العمل، أو من قبل صاحب العمل.
  5. شعور العامل بأن عمله الحالي لن يطوره أكثر مما من الحالة التي وصل إليها.
  6. رغبة العامل في أن يعمل أعمال حرة خاصة به تتناسب مع مؤهلاته وخبراته.

تلك أهم الأسباب التي تدفع العامل للاستقالة، والبحث عن عمل جديد وصاحب عمل جديد، أو العمل بشكل مستقل.

الأسئلة الشائعة حول نموذج استقالة قانونية

فيما يلي بعض من الأسئلة المتكررة والتي يستفسر عنها الأغلبية بما يخص محور حديثنا عن نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة:

400 إذا ما أردت أن تتقدم باستقالتك، فيجب أن تكون مكتوبة ومصاغة بشكل نظامي وقانوني. ولذلك من الأفضل أن تلجأ لمكتب محاماة مختص في كتابة وصياغة خطابات الاستقالة من العمل، وإن أفضل صياغة للاستقالة هي نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة.

اضف تعليق
404 في حال رغبتك بتقديم استقالتك من العمل، فمن الأفضل أن تصيغ خطاب الاستقالة بشكل متقن. حيث يتوجب عليك ذكر بياناتك الشخصية والوظيفية بالكامل، مع بيان أسباب استقالتك بشكل مختصر، مع التركيز على أن تركك للعمل لم يكن لسبب يتعلق بالشركة التي تعمل بها، وإنما لأسباب تتعلق بك. كما يجب أن تشكر صاحب العمل أو الشركة التي كنت تعمل بها، وبعدها، قم بإرسال رسالة الاستقالة إلى صاحب العمل.

اضف تعليق
398 يحق للعامل في القطاع الخاص التقدم باستقالته إلى صاحب العمل، إلا أن نظام العمل السعودي ألزم العامل في أن يتقدم بخطاب الاستقالة قبل 30 يوماً من تاريخ إنهاء علاقة العمل فيما إذا كان يحصل على أجره بشكل شهري، وقبل 15 يوماً في الحالات الأخرى.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية صياغة نموذج استقالة قانونية، كما أن أفضل نموذج استقالة هو نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث أن مكتب الصفوة يضم نخبة من أفضل وألمع المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية، ولديهم مختصون قانونيون في كافة أشكال الصياغات القانونية كالعقود وخطابات الاستقالة وغيرها.

ونقترح عليك قراءة انهاء عقد عمل بالتراضي، وكذلك اشعار بعدم تجديد عقد العمل. وقد يهمك لا أرغب في تجديد عقد العمل، كما يمكنك الطلاع على المادة 88 من نظام العمل.

كان عنوان مقالتنا لليوم: نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة للمحاماة 2023.

 

4.7/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *