+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

كيف تتم صياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر بالسعودية

5 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة دعوى تعويض عن ضرر

يعتبر تقديم لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية أهم خطوة في تلك الدعوى، لأنه يتوجب على المدعي تقديم كافة الثبوتيات والأسانيد النظامية التي تدل على وقوع الضرر بحقه، وللحصول على أفضل صيغة من تلك اللائحة تابع معنا هذا المقال.

للتواصل مع أفضل مكتب محامي جدة متخصص في قضايا التعويض، اضغط هنا ثم انقر فوق زر الواتس أب لتتواصل مع الفريق القانوني المحترف في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

صياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر بالسعودية

يستلزم تقديم ادعاء بالتعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي تلحق بشخص، أن يتم صياغة لائحة دعوى تعويض عن الضرر وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية أو أحكام نظام الإجراءات الجزائية تبعاً لأصل الضرر. ويعتبر التعويض عن الضرر دعوى مدنية، من الممكن أن يتم رفعها بشكل تبعي للدعوى الجزائية، أو بشكل مستقل وأصلي أمام المحكمة المختصة، وغالباً ما تكون المحكمة العامة.

ويجب أن تتضمن لائحة دعوى التعويض عن ضرر في السعودية، البيانات الرئيسية التالية:

  1. اسم المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.
  2. بيانات كل من المدعي والمدعى عليه.
  3. موضوع الدعوى.
  4. وقائع الدعوى.
  5. بيان وقوع الضرر وإثبات الرابطة السببية ما بين فعل المدعى عليه ووقوع الضرر بحق المدعي.
  6. طلبات المدعي المتضمنة التعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به.
  7. اختتام اللائحة باسم المدعي أو وكيله القانوني والتوقيع مع تاريخ تحرير الادعاء.

لائحة دعوى التعويض عن ضرر

أمثلة عن نموذج طلب تعويض عن الضرر

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أمثلة عن نموذج لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، إذ أن الطلبات أو الادعاءات بشأن التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية كثيرة ولا تحصى. خاصة وأن نظام المعاملات المدنية قد أكد في أحكامه على المسؤولية المدنية التقصيرية، والتي عرفها بأن كل خطأ سبب ضرراً للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض.

نموذج دعوى تعويض عن سجن

يحق لمن يتضرر نتيجة سجنه، أن يتقدم بدعوى تعويض في ذلك، وهذا ما قررته المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي. والتي نصت على أن من كل من أصابه ضرر نتيجة اتهامه كيدياً، أو نتيجة إطالة مدة سجنه أكثر من اللازم، أو توقيفه أكثر من المدة المقررة، له الحق في طلب التعويض أمام المحكمة التي رفعت إليها الدعوى الأصلية.

وإليكم نموذج عن لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية بسبب السجن:

مقام المحكمة الجزائية الموقرة في الرياض

مقدمه:……….. العنوان………..

أتقدم بما يلي:

لقد تم الحكم عليّ بالسجن لمدة سنة كاملة، علما بأنه تم توقيفي لمدة أربعة أشهر قبل صدور الحكم.

إلا أن تلك المدة لم يتم احتسابها في مدة سجني، وبالتالي فإنني أستحق التعويض عن مدة أربعة أشهر التي قضيتها زيادة في السجن.

مع التقدير والاحترام

مقدم الطلب……….. التوقيع…………….

صيغة معروض طلب تعويض أضرار السيول

يمكن لمن يتعرض للأضرار نتيجة السيول، أن يتقدم بمعروض طلب تعويض عن تلك الأضرار إلى المدينة التي يقيم فيها، وذلك على النحو التالي:

إلى مدينة …………..

استناداً لنص المادة 27 من النظام الأساسي للحكم، والتي نصت على أنه تكفل الدولة حق المواطن وأسرته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية.

ونظراً لحدوث السيل العظيم في المنطقة، مما أدى لحدوث تهدم في منزلي، فإنني أرفع هذا الطلب ملتمساً تعويضي عن الأضرار التي لحقت بي من ذلك السيل.

وفي حال عدم الاستجابة للطلب، فإنني سأتقدم بدعوى إلى المحكمة الإدارية لدى ديوان المظالم.

مقدم الطلب…………… التوقيع………….

نموذج طلب تعويض من شركة الكهرباء

إلى شركة الكهرباء / فرع…………

مقدم الطلب: …… العنوان………….

نظراً لانقطاع التيار الكهربائي فترة طويلة، ومجيئه على فترات متقطعة، فإن ذلك أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمواد المحفوظة في مخازننا، نتيجة انقطاع ذلك التيار فترة طويلة من جهة، ونتيجة تعطل بعض البرادات والثلاجات بسبب وصل وقطع التيار الكهربائي بشكل فجائي.

وإننا نتقدم بطلبنا هذا مطالبين بالتعويض عما لحقنا من ضرر مادي جسيم، مع التنويه بأن عدم الاستجابة لطلبنا خلال المدة النظامية المقررة، وهي 60 يوماً من تاريخ تقديم طلبنا.

فإن ذلك يمنحنا الحق في رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية لديوان المظالم.

مقدم الطالب………. التوقيع…………

طلب تعويض من النيابة العامة

يحق لمن يتم توقيفه أكثر من المدة النظامية المقررة للتوقيف من قبل النيابة العامة، أن يطالب بالتعويض عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة ذلك التوقيف.

ويتم تقديم الطلب إلى الإدارة القضائية المختصة للمطالبة بالتعويض، وفي حال عدم منح التعويض خلال المدة النظامية المقررة، وهي 60 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، فإن للمتضرر رفع دعوى قضائية أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم.

الأسئلة الشائعة

بيان الضرر هو الوثيقة التي توضح مقدار الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بالمتضرر، والذي يتم تقديره وفق الخسارة المادية التي لحقت به أو فوات المنفعة، ووفق الحالة النفسية والألم الذين انتابه نتيجة وقوع ذلك الضرر بحقه، ويجب أن يتم بيان الضرر في صحيفة الدعوى المقدمة إلى المحكمة.
الأضرار التي يتم التعويض عنها وفق أحكام نظام المعاملات المدنية السعودية، هي الأضرار المادية التي تلحق بالمتضرر، والمتمثلة بالخسائر المادية في الممتلكات، بالإضافة إلى التعويض عن الأضرار المعنوية، والمتمثلة بالألم النفسي والقلق الذي يصيب المتضرر نتيجة وقوع الضرر في حقه.
يحق للمدعى عليه المطالبة بالتعويض إذا ما لحقه ضرر من الدعوى المقامة ضده، كأن تكون الدعوى كيدية، وهذا ما أكدته أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودية التي منحت من يتم الادعاء عليه كيدياً، الحق في المطالبة بالتعويض
يمكنك أن ترفع دعوى تعويض عن ضرر، إما بتقديم صحيفة ادعاء تلك الدعوى إلى المحكمة المختصة المباشرة، أو تقديم تلك الدعوى من خلال بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل وفق الخطوات المقررة في رفع الدعاوى.

وفي ختام مقالتنا عن لائحة دعوى تعويض عن ضرر في السعودية، والتي شرحنا لكم من خلالها أهمية تقديم لائحة نظامية في تلك الدعوى للحصول على التعويض المقرر في الأنظمة السعودية. لذلك يستحسن توكيل محامي مختص دعاوى التعويض عن الضرر من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم لكم أدق صيغة دعوى رفع الضرر في السعودية.

قد تبحث أيضاً عن عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية، وكيف يتم انهاء العقد بالتراضي، بالإضافة إلى ما هو تعريف الحق في النظام السعودي.


المصادر:

  • نظام المعاملات المدنية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/191 لعام 1444هـ.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4/5 - 879

رد واحد على “كيف تتم صياغة لائحة دعوى تعويض عن ضرر بالسعودية”

  1. يقول حسني المشهور:

    كيف تكون المطالبة بتعويض الضرر فيما لو كان الضر نتيجة تأخير صاحب العمل في دفع مستحقات العامل لمدة طويلة بعد انتهاء عقد العمل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات