Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول هو ما يبحث عنه موكل قضايا فسخ عقد النكاح ضمن مدونة مكتب الصفوة للمحاماة. فأن قضايا فسخ عقد النكاح قبل الدخول تعد أحد أهم الإشكالات القانونية التي تؤدي لطرح علامات استفهام كثيرة من الأشخاص الغير عالمين بالقانون. سواء من ناحية الرجل أو المرأة بحيث تكثر الأسئلة حول المهر المستحق وإن كان هناك عدة للمرأة. والطريقة التي سيتم بها فسخ عقد الزواج، لذا ومن خلال مقالات سابقة كنا قد تحدثنا عن الطلاق وفسخ الزواج ضمن مقالات عديدة يمكنك الاستفادة منها من خلال مدونتنا. أما الآن فسنبين لكم نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول لتكون الرؤية التي نقدمها لكم شاملة ووافية حول المواضيع التي نطرحها لكم. وبحال أرتم التقدم بعريضة فسخ عقد النكاح فإننا من مكتب الصفوة على استعداد لمساعدتكم وتقديم أفضل النماذج للمحكمة تفضلوا بزيارة مكتبنا أو تواصلوا معنا عبر الرقم 00966595911136.

قد يهمك أيضا:

نموذج عريضة فسخ عقد زواج قبل الدخول 1

عريضة مقدمة لطلب فسخ عقد الزواج قبل الدخول لفائـدة الجهة المدعية الزوجة: ………. والمقيمة في …… ضــد: المدعى عليه………. والمقيم في……… بطلب مقدم لمجلس المحكمة الموقرة تتشرف الجهة المدعية بأن تعرض على هيئة المحكمة الموقرة الآتي:

إذ أن العارضة ملزمة تعاقديًا للمدعى عليه وذلك بموجب عقد زواج قد تم إبرامه بتاريخ…… ومسجل لدى دائرة الأحوال المدنية
وحيث أن الزواج لم يكتمل بالدخول. حيث أن الجهة المدعية ستقدم الأدلة الثبوتية على الأضرار التي لحقتها من المعاملة السيئة للزوج وبصورة غير عادلة. وذلك ما تفاجأت به العارضة مؤخرًا من السلوك العدائي للمتهم من استخدام لغة العنف والتهديد.
إذ أن المدعى عليه قد قام  بتاريخ ……… بالاعتداء على العارضة. وهذا ما دفعها إلى اللجوء إلى المستشفى لتستلم شهادة طبية تثبت الأضرار التي لحقت بها (مستند مرفق). كما أنها قد تضررت بشدة جراء المعاملات هذه التي تلقتها من المدعى عليه.
ونظرًا لأنها غير قادرة على تحمل أفعال المدعى عليه نتيجة شكوكه الغير مبررة. وطالما أن القانون يسمح للمرأة بأن تطلب فسخ الرابطة الزوجية. ولأنه قد أصيب جسد العارضة بالكثير من الأضرار البالغة ولها الحق بالمطالبة بالتعويض المعنوي والمادي. ولهـــذه الأسبـــاب نلتمس من هيئة المحكمة الموقرة ما يلي:

  1. فسخ عقد الزواج بين الزوجين.
  2. وتسجيل الطلاق لدى دائرة الأحوال المدنية.
  3. إلزام المدعى عليه بالتعويض عن الضرر الذي لحق بالجهة المدعي.

قد يهمك أيضا:

نموذج عريضة فسخ عقد زواج قبل الدخول 2

من خلال بحثنا الذي نوضح لكم عبره نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول. سنبين لكم أيضا نموذج عريضة فسخ عقد زواج لأسباب أخرى وسنذكر منها فسخ النكاح لوجود مرض لدى الزوج.

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية

المدعية:…….،والمقيمة في:…………… الهاتف:…………
المدعى عليه:……………، والمقيم في:………………..الهاتف……….
الموضوع: دعوى فسخ عقد النكاح. إلى فضيلة الشيخ القاضي الشرعي…….
إشارةً للموضوع الذي ذكرناه أعلاه وهو فسخ عقد النكاح، أتقدم بدعوى فسخ عقد زواجي من المدعى عليه…… والمشار إليه في البداية. وسوف أقدم لكم الأسباب التي دفعني لرفع  الدعوى هذه وتقديمي لفسخ عقد نكاحي.

الوقائع:
قد تم تسجيل عقد زواجي من المدعى عليه…….بتاريخ ….. وإنني قد انتقلت لبيت الزوجية بتاريخ………..، وبمهر وقدره…..
وقد تمت كتابة المهر بالمراضاة بين والدي وزوجي. وخلال زواج قد استمر عشر سنوات فإنني لم أنجب أطفالا. ولدي تقارير طبية تثبت الأسباب الصحية التي يعاني منها زوجي. (مرفق نسخة من التقارير والتحاليل الطبية مصدقة من أحد أطباء المملكة). وإنني قد رفعت دعوى قضائية من ثلاث سنوات ولكن زوجي لم يحضر الدعوى المقامة في المحكمة.

الأسباب القانونية للدعوى:

لأن طلب الزوجة بفسخ عقد زواجها هو حق شرعي لها  بالمملكة العربية السعودية. وبحال كانت تمتلك الأسباب الصحيحة ولأنني أمتلك الأسباب الموجبة لفسخ عقد الزواج وهي (العقم). نطالب مقام محكمتكم بفسخ عقد زواجي من المدعى عليه وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ووفقا لما جاءت به  قوانين الأحوال الشخصية بالمملكة.

قد يهمك أيضا:

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول 3

مستمرين في بحثنا حول نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول وسنتطرق لتوضيح. إجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج قبل الدخول في السعودية والتي تتم من خلال اتباع الآتي:

  1. لابد من تعبئة صحيفة فسخ عقد النكاح بكافة البيانات المطلوبة.
  2. التوجه لقسم المواعيد والإحالات لأجل حجز موعد ضمن المحكمة.
  3. الحضور خلال موعد  الجلسة المحدد، إضافة لتقديم  الدعوى المكتوبة.

قد يهمك أيضا:

طريقة فسخ عقد الزواج إلكترونياً

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول

لقد أتاحت وزارة العدل السعودية مشكورة إمكانية تقديم نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول الكترونيا. بحيث يتم تقديم طلب فسخ عقد الزواج عبر ناجز من خلال مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها. وهي كما يلي:

  1. عليك الدخول لموقع وزارة العدل السعودية.
  2. قم بالدخول إلى بوابة ناجز.
  3. عليك إدخال كلمة المرور  بعد ذلك قم بوضع اسم المستخدم وأيضا كلمة المرور  ورمز الكود للتحقق.
  4. فيما بعد ستصلك رسالة على جوالك عليك أن تدخلها ضمن خانة كلمة المرور المؤقتة، ومن ثم متابعة.
  5. بعد ذلك ستنتقل لصفحة ناجز، قم بكتابة  الإيميل، وبعدها اضغط على ومتابعة.
  6. عليك اختيار الخدمات الالكترونية فيما بعد المحاكم ومن ثم صحيفة الدعوى.
  7. فيما بعد عليك إنشاء طلب جديد واختيار  تصنيف الدعوى وفي حديثنا حول نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول عليك أن تختار  (محكمة أحوال شخصية).
  8. بعد ذلك اختر التصنيف الفرعي للدعوى (دعاوي النكاح والفرقة)، بحيث يكون نوع الدعوى تبعا لموضوعنا هو(فسخ النكاح)،
    ثم قم بالضغط على تعهد وفيما بعد التالي.
  9. قم بإضافة المدعين وجلب البيانات من ابشر وبعدها املأ جميع الحقول الفارغة بكافة البيانات المطلوبة (كالمدينة، الهاتف الجوال، البريد الالكتروني).
  10. أيضا عليك أن تضيف المدعى عليهم وفيما يتعلق بالنوع اختر (فرد) وبالنسبة للصفة (أصيل).
  11. أدخل كل بيانات الفرد الشخصية (من رقم الهوية، ونوع الهوية، وتاريخ الميلاد الميلادي والهجري، إضافة للاسم الكامل، وغيرها من المعلومات…… الخ).
  12. قم باختيار المحكمة وفيما بعد صفة مدخل البيانات بالدعوى واختر إن كان (وكيل أو أصيل) واملأ كل الخانات الفارغة.
  13. فيما بعد عليك إضافة الأسباب التي تدعو لفسخ النكاح واضافة الطلبات، إضافة لأسانيد الطلبات بحال وجدت، ومن ثم متابعة.
  14. قم بإدخال المرفقات التي تلزم بحال تواجدها.
  15. الخطوة الأخيرة في  نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول إلكترونيا قم بإرسالك للطلب وانتظر حتى يتم الاتصال بك من المحكمة حال إقرار  الطلب.

قد يهمك أيضا:

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول 4

هناك العديد من الأسباب التي تدعو لفسخ عقد الزواج والتساؤل عن نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول. والتي من الصعب حصرها جميعًا، ولكن سنذكرها لكم بشكل عام ليتضح لنا بأن أبرز تلك الأسباب تتجلى بالآتي:

  1. وجود عيب بأحد الزوجين كان قد تم إخفاءه عن الطرف الثاني خلال كتابة العقد. وبالتالي من حق الطرف الذي لم يعرف بوجود العيب أن يطلب فسخ العقد.
  2. بحال كان أيا من الطرفين ليس لديه القدرة على أن يتحمل مسؤوليات الزواج……
  3. بحال عقد الزواج كان خاليا من أحد شروطه التي لا يمكن أن تتم إلا بوجوده كوجود ولي أو وجود شهود.
  4. بحال ارتد أيا من الزوجين عن دين الإسلام.

ما ذكرناه هو مقتطفات لأبرز الأسباب التي تدعو لفسخ الزواج إذ أنه تحت كل سبب من تلك الأسباب يوجد الكثير من الأسباب والتفاصيل الأخرى. بحيث يرجع القرار في تحديد مشروعيتها وإن كانت تقتضي فسخ عقد الزواج من عدمه للقاضي الذي تعرض القضية عليه. باختصار يمكننا القول بأنه كي يتسنى للزوجة أو الزوج تقديم فسخ عقد زواج للمحكمة لأجل طلب فسخ عقد النكاح لابد من أن تتوافر أحد  الأسباب التي ذكرناها أعلاه. أو لأي سبب يقضي بطلان عقد الزواج، وإلا فلا يمكن لا للزوجة ولا حتى للزوج أن يطلب فسخ العقد من غير ذلك. بحيث يعود الأمر للقاضي الذي قد عرضت عليه القضية ليحدد  ما إن كان الشرط هذا يوجب فسخ العقد أو أنه لا يوجبه.

هل فسخ عقد الزواج من الزوجة أو من الزوج ؟

إن فسخ عقد الزواج يعد حقا لكلا الزوجين، وبالتالي بإمكان الزوج أن يرفع دعوى فسخ العقد إن توافر واحد من الشروط أو من الأسباب التي تدعو لذلك في الزوجة. وكذلك الأمر بالنسبة للزوجة حيث يمكن أن تتقدم بفسخ عقد الزواج بحال توافر أحد الأسباب في الزوج التي تدعو لذلك. تجدر الإشارة إلى أنه بحال فسخ عقد النكاح قبل الدخول أو بعده فإن الزوجة تستحق التعويض ولكن يتم تقدير التعويض المناسب من قبل القاضي. إذ أن قيمة التعويض تختلف تبعا للحالة المعروضة أمام القاضي.

خاتمة:

بهذا نصل لختام مقالنا الذي أوضحنا من خلاله نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول لنخبركم بكيفية تقديم دعوى لمحكمة الأحول الشخصية. إن كان لديك أي قضية تتعلق بقانون الأحوال الشخصية وترغب في التقدم بدعوى للمحكمة كي تنصفك. فلا تجعل تلك النماذج أساسا لك لأننا نقدم لك أمثلة بغاية الوصول للمعرفة القانونية وليست استشارات أو معلومات تمكنك من الخوض في أروقة المحاكم. لأنها تحتاج إلى وجود محام متمكن وخبير بالقانون ليوصلك إلى غايتك. ونحن ضمن مكتب الصفوة على استعداد لتقديم أفضل المرافعات والاستشارات القانونية بكل قوة وحكمة ضمن مكتبنا وضمن المحاكم السعودية.
كل ما عليكم هو التواصل معنا من خلال رقمنا 00966595911136.


ستجد ضمن مدونتنا:


المراجع:

4.6/5 - 393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *