مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة في السعودية؟

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟ كل المعلومات التي تريد في سطورنا التالية:

مع تسارع التطورات وتوسع دائرة الاستثمار، وارتفاع عدد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، كثُرت التساؤلات فيما يخص عقد الإيجار، وهذا ما سنتطرق إليه في حديثنا اليوم مع كافة المعلومات التي تود معرفتها.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟

قبل الإجابة على هذا التساؤل، لا بد من الإحاطة ببعض النقاط الهامة فيما يخص المؤجر والمستأجر، فلا يجوز إلا في حال موافقة الطرفين بالتراضي، أو بأمر قضائي من المحكمة.

ويكون الحكم القضائي عندما يخل أحد الطرفين بشروط العقد، فيتم اللجوء إلى القضاء والحصول على أمر قضائي. وهنا يحق للطرف الأول إلغاء العقد بحكم محكمة دون الرجوع للطرف الأخر.

هذا في حال العقود محدودة المدة، أي يكون متفقاً ضمن العقد على مدة الإيجار. حيث أوضح التشريع المدني أنه لا يجوز فسخ العقد إلا بموافقة الطرفين ما لم ينص القانون على غير ذلك، أو ما لم يذكر في العقد خلاف ذلك.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة في العقود غير محددة المدة؟

بالنسبة للعقد غير محدود المدة أي أنه غير متفق في العقد على مدة محددة للإيجار، فيمكن لأحد الطرفين فسخ هذا العقد بعد إبلاغ الطرف الآخر بفترة زمنية لا تقل عن ثلاثين يوماً. كما أنه لا يحق للمؤجر رفع قيمة الأجار أثناء سريان العقد.

وفي حال تأخر المستأجر عن دفع الإيجار، وكان هناك بند في العقد يوضح أنه عند التأخير عن الموعد المحدد، فيمكن للمؤجر فسخ العقد قبل انتهاء المدة. أما عن مهلة خروج المستأجر قبل انتهاء العقد، فيجب أن يتم الإخلاء خلال 21 يوماً بعد استلام إشعار الإخلاء، علماً أن فترة الإخلاء تكون خلال أربعة عشر يوماً.

شروط فسخ عقد الإيجار

بعد الإجابة على تساؤلنا حول هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة، سنتحدث عن شروط هذا الفسخ.

فلإنهاء عقد الإيجار لا بد من وجود شروط وأسباب واضحة وقانونية لتضمن الحق للطرفين، أي المستأجر والمؤجر. وإذا كان فسخ العقد من قبل المستثمر أي المؤجر، هنا يجب أن نتساءل هل يجوز فسخ العقد من طرف واحد؟

حقيقةً هناك شروط تعطيه حق إنهاء العقد، وهي شروط تتعلق بالإيجار وشروط تتعلق بالعقار.

نبدأ فيما يتعلق بتسديد الإيجار، ويكون عند عدم تسديد الإيجار أو التأخر بذلك. حيث أنه من أساس عقد الإيجار الالتزام بدفع قيمة الإيجار المتفق عليه بالعقد، وضمن وقت محدد. وفي حال التأخر عن ذلك أو الامتناع عن تسديد ما استحق عليه من إيجارات، يحق للمؤجر رفع دعوى بفسخ العقد.

وفي حال وجود أسباب لعدم دفع الإيجار من قبل المؤجر، تُقدم للقاضي وهو يقدر هذه الأسباب. وهذه الإجراءات تكون بعد مرور خمسة عشر يوماً من تاريخ الإنذار الذي يجب أن يوجه إلى المستأجر قبل فسخ العقد.

أما بالنسبة للعقار، فللمُؤجر الحق بفسخ العقد عند الضرر، فلا يجوز للمستأجر التصرف بالعقار أو استخدامه بما يخالف شروط العقد المتفق عليها. كما أنه لا يحق له تغير معالم العقار أو تخريبه أو إلحاق أي ضرر به أو إعادة تأجيره.

كما أنه للمؤجر الحق بتحصيل تعويض من المستأجر في حال قام المستأجر بإجراء تغيرات على العقار دون إذن صاحب العقار. ويمكن لصاحب العقار أيضاً إنهاء عقد الإيجار في حال كان بحاجة لهذا العقار لنفسه. كما يحق للمالك وهو صاحب العقار، طرد المستأجر في حال خل بالآداب أو استخدم العقار بشكل لا أخلاقي.

وأيضاً يمكن للمؤجر إنهاء العقد قبل نهاية المدة في حال وجود ضرر من البناء على المستأجر، مثلاً أن يكون البناء مهدداً بالسقوط وبحاجة إلى ترميم.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة من قبل المستأجر؟

يحق للمستأجر فسخ العقد إذا تبين أنه غير مطابقاً للشروط المتفق عليها بالعقد، أو إذا كان هناك ما هو خطر أو ضرر بالعقار على حياة المستأجر أي فسخ عقد الإيجار من أجل سلامة المستأجر. وهذا ما تحدده الجهات المختصة بعد معاينة العقار.

وهناك أيضاً شروط تتعلق بظرف شخصي لم يكن موجوداً من قبل الإيجار، مثل حالات الطلاق أو المرض أو السفر أو حتى الرغبة في تغيير السكن، أو تغيير مكان العمل فإذا تغير مكان عمل المستأجر، واضطر لتغير سكنه فيمكن فسخ العقد.

علماً أنه يجب على المستأجر أو المؤجر إنذار الطرف الآخر بالرغبة بفسخ عقد الإيجار خلال مدة ثلاثين يوماً، ويجب الإخلاء قبل نهاية الثلاثين يوماً. ويكون الأمر ببساطة عن طريق موقع إيجار، وفي حال عدم الفسخ بالتراضي يمكن اللجوء إلى القضاء.

غرامة فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

لا يحق لأي من الطرفين فسخ عقد الإيجار، إلا بالشروط المتفق والمتعارف عليها أو بالتراضي.

وعند الاتفاق يجب على المؤجر التعويض عن فسخ عقد الإيجار، أي مقابل المنفعة التي كان يستفيد منها المستأجر حتى نهاية المدة. ولكن ربما لظروف ما، يضطر المستأجر إنهاء عقد الإيجار، وهنا يجب إبلاغ صاحب العقار قبل شهرين من الإخلاء. أما إذا تم الإخلاء فوراً، هنا على المستأجر دفع غرامة أجار شهرين لمالك العقار.

وإذا كان فسخ عقد الإيجار للضرر، فيكون المؤجر صاحب القرار، فقد لا يعارض على فسخ العقد وإخلاء العقار قبل نهاية المدة، أو يطلب تعويضاً مادياً. علماً أنه عند تأجير العقار، المؤجر في السعودية هو من يلتزم برسوم عقد الإيجار، ولكن عند فسخ العقار على المستأجر أن يدفع الغرامة. ولا توجد غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المؤجر، وبكل الأحوال يفضل أن يكون الإخلاء عن طريق محامٍ وبشكل قانوني.

نموذج فسخ عقد إيجار

كما ذكرنا يمكن فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر أو المؤجر، لذلك هنا نماذج معينة لفسخ عقد الإيجار، حيث يكون وثيقة رسمية لدى الجهات المختصة. علماً أنه في حال عدم التراضي، يجب إعلام الطرف الأخر بالرغبة بفسخ العقد قبل ذلك بخمسة عشر يوماً. وفي حال عدم فسخ العقد بالتراضي، يتم إرسال إنذار قبل فسخ العقد من قبل الطرف الأخر، حيث يفصل القضاء بالموضوع بما يراه مناسباً قضائياً.

وهنا نورد لكم نموذج فسخ العقد من قبل المستأجر:

الرقم …… التاريخ ……… هجري

السيد ………… المحترم

إشارة إلى عقد الإيجار للعقار الكائن في …….. والذي يبدأ من ….. من كل عام. وأخبركم برغبتي في إنهاء هذا العقد اعتباراً من تاريخ نهايته في …/…/ .. هجري مع الشكر الجزيل لحسن المعاملة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم والتوقيع: شاهد …. شاهد ….

الأسئلة الشائعة حول فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

يتراود إلى أذهان الأشخاص أسئلة كثيرة حول فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة، منها:

يمكن للمستأجر الخروج قبل نهاية العقد، وذلك عند الظروف القسرية. مثل تغيير مكان العمل، حيث أصبح بعيداً عن السكن، أو أي ظروف صحية قاهرة تمنعه من البقاء في العقار. أو أن يكون البناء مهدداً بالسقوط. وفي حال كان المستأجر غير قادر مادياً على دفع إيجار العقار، فيمكن أن يغادر دون الضرر بصاحب العقار، أو بنفسه.
بما أن عقد الإيجار هو عقد موثق، وكلا الطرفين ملزمان بالمدة. فلا يحق لأي من الطرفين فسخ هذا العقد إلا في حالات معينة. مثل اتفاق الطرفين أو مخالفة شروط العقد الأساسية، وصدور أمر قضائي في ذلك. أو وجود ضرر على المستأجر كأن يكون العقار مهدداً بالسقوط، وهذا ما تحدده الجهات المختصة. وهكذا يكون عقد فسخ الإيجار عقداً مبرماً وموثقاً قانونياً بين الطرفين.

بهذا ننهي مقالنا، ونقترح عليك عقوبة عدم دفع الايجار بالسعودية (من هنا). ويمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، من أجل طلب أي استشارة قانونية عالية الجودة عبر الواتساب على الرقم: 00966591813333.

كان عنوان مقالتنا لليوم: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة؟ مكتب الصفوة يجيبك.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 833

5 ردود على “هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة في السعودية؟”

  1. يقول مشعل:

    اذا تم إصدار عقد إيجار دون اخبار المستأجر بأنه باقي مستحقات على العقد القديم هل يجوز لي أن ان ارفع شكوى على الموجر

    • يقول Nowruz:

      لتحصل على الإجابة الدقيقة عن استفسارك تواصل مع محامي مختص بقضايا العقار والإيجارات من مكتب الصفوة للمحاماة.

  2. يقول صابرين ابراهيم:

    السلام عليكم انا مستاجره وصاحب الشقه قالي في نصف الشهر افسخ العقد. قولت لا تفسخ الان علشان انا كنت مستفيده من سكني ولا كنت حصلت على شقه بسبب بطاقة البنك وقولت له بس ان شالله راح امشي اخر الشهر. والان باقي 4ايام على يوم خروجي والان يطلبني بدفع الإيجار وأنا متفقه معاه أنا بطلع ونفس الوقت خوفت اني افسخ العقد ويقولي مالي صالح اطلعي وأنا ما عندي غير نفسي بعد الله ايش اسوي الله يحفظكم

    • يقول Nowruz:

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
      أختي ننصحك باستشارة محامي مكتب الصفوة وهو بدوره سوف يوضح لك ما يجب عليك فعله بدقة.

  3. يقول hh:

    ما هي الظروف القاهرة لفسخ عقد الايجار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات