+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

الحكم الغيابي في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الحكم الغيابي في السعودية

تصدر الأحكام في السعودية إما حضورية أو غيابية، بحسب حضور أو غياب المحكوم عليه. فما هو الحكم الغيابي في السعودية، وما إجراءاته، وكيفية الاعتراض عليه في الدعوى المدنية والجزائية.

تفاصيل ذلك يوضحها بالمقالة أفضل محامي طعون لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الاستشارات القانونية، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

الحكم الغيابي في السعودية.

يمكننا تعريف حكم غيابي في السعودية، بأنه الحكم الذي يصدر عن المحكمة نتيجة غياب المحكوم عليه. وتخلفه عن حضور كافة جلسات المحاكمة نتيجة عدم إمكانية إبلاغه.

ولكن كيف يصدر القاضي حكم غيابي على المحكوم عليه، هذا ما سنوضحه في إجراءات الأحكام الغيابية وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي.

إجراءات الحكم الغيابي

يصدر حكم غيابي في نظام المرافعات، إذا ما تغيب المدعي أو المدعى عليه عن حضور جلسات المحاكمة.

 حكم غيابي صادر بحق المدعي

نصت المادة 55 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية على أن غياب المدعي عن جلسات المحكمة، دون تقدمه بعذر مقبول، يؤدي لشطب الدعوى.

إلا أن المادة 56 منحت المدعى عليه في حالة حضوره الجلسة، أن يطلب من المحكمة عدم شطب الدعوى، والحكم فيها. إذا كانت صالحة للحكم، وفي هذه الحالة تصدر المحكمة حكمها بحق المدعي غيابياً.

حكم غيابي صادر بحق المدعى عليه

حددت المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية الحالات التي يصدر فيها الحكم غيابياً على المدعى عليه. على النحو التالي:

    • تغيب المدعى عليه عن الجلسة الأولى للمحاكمة لعدم تبليغه شخصياً أو تبليغ وكيله، وتأجيل النظر في الدعوى لجلسة لاحقة. ثم عدم إمكانية تبليغه بموعد الجلسة الثانية، فهنا تصدر المحكمة حكم غيابي بحقه.
    • عدم إمكانية تبليغ المدعى عليه بجلسة المحكمة، نتيجة عدم معرفة مكان إقامة له في المملكة. أو أنه خارج المملكة ولم يحدد مكان إقامة مختار بها، فهنا تحكم المحكمة عليه بحكم غيابي.

الاعتراض على الحكم الغيابي.

إن صدور حكم غيابي على المحكوم عليه في المملكة، يمنحه حق الاعتراض وفقاً لنظام المرافعات الشرعية.

فإذا ما صدر الحكم غيابياً على المحكوم عليه وفق الصورة التي ذكرناها في الفقرة السابقة. وتم تبليغه بالحكم، فإن له الحق بالاعتراض عليه وفقا لأحكام المادة 60 من نظام المرافعات الشرعية، خلال المدة المقررة للاعتراض في هذا النظام وهي 30 يوماً من تاريخ إبلاغ الحكم.

ويتم تقديم طلب المعارضة بموجب مذكرة بنفس الإجراءات التي يتم بها رفع الدعوى، بشرط أن تتضمن مذكرة الاعتراض رقم الحكم المعترض عليه وتاريخه وأسباب المعارضة.

ولا بد من التنبيه لكل من يتقدم بطلب اعتراض على حكم غيابي صادر بحقه، أن يحضر الجلسة الأولى لنظر المعارضة. إذ بمجرد غيابه عنها، فإن المحكمة ستحكم من تلقاء نفسها بسقوط حقه في المعارضة، ويصبح حكم غيابي نهائيًا.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية

بالعودة لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي، ولا سيما المادة 140. نجد بأن عدم حضور المتهم المكلف بالحضور لجلسة المحكمة، وفقاً لليوم المقرر في ورقة التكليف والحضور، أو لم يرسل وكيلاً عنه في الحالات التي يجوز له إرسال وكيل عنه.

فإن القاضي يستمع لبيانات المدعي، ويسجلها في ضبط الدعوى، ولا يحكم إلا بعد حضور المتهم، مع حقه بإصدار أمر بتوقيفه. إذا لم يكن تخلفه عن حضور جلسات المحكمة لعذر مقبول.

وبالعودة للائحة التنفيذية الخاصة بنظام الإجراءات الجزائية السعودي فإن المادة 98 وضحت عدم صدور حكم غيابي بحق المتهم في الجرائم الجزائية إلا بحضوره، أو يتم إصدار حكم غيابي مع الأمر بالقبض.

حيث نصت الفقرة الثانية من تلك المادة على أن عدم حضور المتهم، يمنح القاضي الحق في سماع المدعي. وإذا تعذر الحكم بسبب غياب المتهم، فيتم تفهيم المدعي بأن له الحق في مواصلة الدعوى عند حضور المتهم.

الاعتراض على الحكم الغيابي في الاحوال الشخصية

أحال المشرع السعودي عند تطبيق نظام الأحوال الشخصية، فيما يتعلق بإجراءات المحاكمة إلى القواعد المقررة في نظام المرافعات الشرعية.

وبالعودة إلى نص المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية، فإننا نجد بأن حكم غيابي يصدر على المدعى عليه في الدعوى الشرعية، بذات الشروط التي تصدر في بقية الأحكام.

إلا أن هناك استثناء نصت عليه الفقرة الرابعة من المادة 57 يتضمن عدم إصدار حكم غيابي على المدعى عليه إلا بحضوره. ولو اضطرت المحكمة أن تأمر بإحضاره جبراً، وذلك في المسائل الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة والعضل.

نموذج لائحة الاعتراض على الحكم الغيابي.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي، وفق التالي:

إلى المحكمة العامة في الرياض

المعترض: السيد …… عنوانه ….. يمثله المحامي ……

المعترض ضده: السيد …… عنوانه …..

الموضوع: الاعتراض على الحكم رقم …… تاريخ …… والمتضمن إلزام موكلي بتسليم العقار الذي بحوزته للشخص المعترض ضده.

الوقائع

ادعى السيد المعترض ضده على موكلي أمام محكمتكم الموقرة، طالبًا فيها تسليمه العقار رقم ….. منطقة سكنية …..، مدعيا شرائه بموجب عقد بيع قطعي بينه وبين موكلي.

ولم يتم تبليغ موكلي بحضور جلسات المحكمة في المرة الأولى، بالرغم من تحرير التبليغات بشأنه. ثم تم تحرير تبليغات للمرة الثانية بشأن موكلي، إلا إنه لم يتبلغ بها، فقامت محكمتكم الموقرة بإصدار الحكم غيابياً بحق موكلي.

وحيث أن موكلي تم إبلاغه بالحكم بتاريخ ……، ومدة الاعتراض على حكم غيابي ما تزال سارية المفعول. فإننا نتقدم والحالة هذه بطلب اعتراض على الحكم، واعتباره كأن لم يكن، وإعادة المحكمة من جديد.

مع فائق التقدير والاحترام

الرياض في …..

المحامي الوكيل …..

التوقيع ……

الأسئلة الشائعة.

يصبح الحكم واجب النفاذ بمجرد صيرورته نهائياً، إذا ما تم إبلاغه للمحكوم عليه غيابياً، ولم يبادر الاعتراض عليه خلال المدة القانونية المقررة لذلك.
هو الحكم الذي يصدر على المحكوم عليه نتيجة غيابه عن كافة جلسات المحاكمة، وعدم تبليغه بتلك الجلسات للمرة الأولى والثانية. فإذا حضر بعض الجلسات ثم تغيب، فإن الحكم سيصدر بحقه حضورياً.
لا يجوز تنفيذ حكم غيابي، إلا إذا أصبح نهائياً، بإبلاغه للمحكوم عليه، وعدم اعتراضه على ذلك الحكم خلال المدة المقررة نظاماً لذلك.
يصبح الحكم نهائياً في السعودية، إذا ما تم إبلاغه للمحكوم عليه غيابياً وتقدم بطلب معارضة للمحكمة التي أصدرت الحكم. إلا أنه تغيب عن الجلسة الأولى، فعندها تحكم المحكمة بسقوط حقه في المعارضة، ويعد حكمها الغيابي نهائياً.
يصدر الحكم بحق المحكوم عليه غيابياً، في حال عدم حضوره جلسات المحكمة، نتيجة عدم إمكانية تبليغه لمرتين متتاليتين. أو إذا لم يكن له مكان إقامة معروف، أو أنه لم يحدد لنفسه موطناً مختاراً في المملكة.
إن مدة الاعتراض في حالة صدور حكم غيابي في السعودية هي 30 يومًا من تاريخ تبليغ الحكم للمحكوم عليه أو لوكيله.
إن مدة المعارضة في حكم غيابي وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي هي 30 يوماً من تاريخ إبلاغ الحكم إلى المحكوم عليه أو وكيله.
نعم يسقط حكم غيابي، إذا لم يتم إبلاغه المحكوم عليه بأي شكل من الأشكال، ولم يقم المحكوم له بتنفيذ ذلك الحكم، يحيث تمضي مدة التقادم المقررة بشأنه.
إن الحكم لا يظهر على الكمبيوتر في المطار، إلا إذا أصبح نهائياً وقابلًا للتنفيذ، وذلك بتبليغه للمحكوم عليه. فإذا لم يطعن به خلال المدة المقررة لذلك، أو طعن به وصدر الحكم الجديد مؤيداً للحكم السابق، فإن الحكم يصبح نهائي، ويظهر على الكمبيوتر في المطار.

وفي نهاية مقالتنا حول حكم غيابي في السعودية، والتي وضحنا فيها ماهية ذلك الحكم، وكيفية الاعتراض بشأنه. فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بمحامي مختص بالطعن لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد حول اعتراض على حكم في السعودية، وهل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم. قد تبحث عن محامي في الرياض، أو محامي ابها.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 843

ردان على “الحكم الغيابي في السعودية”

  1. يقول محمد مبروك السعيد:

    حكم علي القاضي حكم غيابي مكتسب القطعيه لصالح المدعي لعدم حضوري الجلسة الثانيه من بعد وذلك بسبب الإرسال ضعيف ومتقطع بالمنطقه التي أسكنها في جبال ولم تصلني رسالت الدخول للجلسة الا الساعه ٥ والجلسة ١٢ بعد الظهر وانا منتظر وحاضر ولكن هذا الي حصل حكم للشركة تأجير السيارات بمبلغ ٥٩الف وانا دافع حول ٣٠ الف وهم سحبو السيارة من أمام منزلي ليلا قبل انتهاء المده وبها مبلغ نقدي ٢٥٠٠ وجوال وشنطة ملابس واجهزه ما الحل والعمل هل استانف ام ماذا

  2. يقول ابوخالد:

    ممنوع سحب اي سيارة من أمام المنازل ولا فتحها لاي شركة او بنك او اي مؤجر مالم يصدر حكم قضائي نهائي ضد المستاجر حسب تعليمات واجراءات وزارة الداخلية ولا يتم سحبها اوفتحها إلا بالحالات الجنائية الواقعة والمؤكدة دون اية شبهات او تلبيس ضد المستأجر وهذا يتم من قبل السلطات التنفيذية المخولة بالضبط والتيقن بصحة مايُقدم عليه المستأجر كالدهس او المشاركة باي شكل في وقوع جريمة جنائية كالنقل اواخفاء اي من ادلة الاستدلال على ضبط الجاني او الجناة المتسببين في وقوع اية جناية مؤكدة ضدهم والله الموفق إلى سواء السبيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات