+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

ما هي شروط تجنيس أم المواطن المطلقة في النظام السعودي

4 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تجنيس أم المواطن المطلقة

نظَّم المشرِّع السعودي في قانون الجنسيّة العربية السعودية ولائحته التنفيذية؛ حقوق التجنيس للأفراد الأجانب المُقيمين نظاميًّا داخل الأراضي السعودية، وحدّد شروطًا معيّنة ينبغي توافرها لدى الأجانب المُقيمين عند تقديمهم طلب التجنيس للموافقة على منحهم الجنسيّة السعودية.

في هذا المقال سنتحدث عن شروط تجنيس أم المواطن المطلقة في السعودية، وهل يتم ترحيل المرأة الأجنبيّة بعد طلاقها من زوجها السعودي وذلك إذا كان لديها ولدًا منه؟

اطلب الاستشارة القانونيّة الوافية من أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، اضغط هنا ثم انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

ما هي شروط تجنيس أم المواطن المطلقة في السعودية؟

بعد البحث والتحليل في نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية، تبيّن أنَّ المشرّع السعودي لم يُفرّق بين الأجنبي المُقيم وبين المرأة المطلقة من سعودي التي لديها ولد منه، ولذلك فإن شروط التجنيس لأم المواطن المطلقة في السعودية؛ هي ذاتها شروط تجنيس الأجنبي.

وبالتالي فإن المرأة المطلّقة لا تتمتع بمزايا التجنيس للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملّة السعودي الأجنبيًة، لكنّه أعطاها بعضًا من الأفضليّة تتعلّق بالروابط الأسريّة، وذلك إن كان لديها من المواطنين السعوديين.

واعتمادًا على نظام الجنسيّة العربية السعودية رقم (5604/ 20/ 8) المادة رقم (9) فإنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للمرأة المطلقة وفق الشروط الآتية:

  • أن تتقدم بطلب للحصول على الجنسية العربية السعودية.
  • أن تتنازل عن جنسيتها الأصلية الأجنبية.
  • أن يمضي على زواجها أو إقامتها بالمملكة مدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية.
  • أن تكون بالغة سن الرشد، وسليمة العقل والإدراك، وحسنة السيرة والسلوك.
  • أن تكون صحيفتها العدلية خالية من أي حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية تزيد على ستة أشهر.
  • أن تجيد اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة.
  • أن تكون حاصلة على 17 نقطة على الأقل من نقاط التجنيس.

الأسئلة الشائعة

لا وجود لأيّ نصٍّ قانونيٍّ في نظام الجنسية العربية السعودية، ولائحته التنفيذية يتعلّق بترحيل أم المواطن السعودي، إنمّا تنطبق عليها الأحكام القانونية التي تنطبق على المقيمين الأجانب داخل الأراضي السعودية، وبالتالي فإن الترحيل يتمّ عند انتهاء مدّة سريان الإقامة.
تتمتّع الأمّ الأجنبيّة ممّن لديها ولدًا سعوديًّا بكافة الحقوق المدنيّة للأجانب المقيمين داخل الأراضي السعودية، بما في ذلك حقّ التجنيس، مع أفضليّة الروابط للأسريّة في منح الجنسيّة السعودية، حدّدتها اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية.

ختامًا، نتمنّى أن نكون وضّحنا شروط تجنيس أم المواطن المطلقة في السعودية بشكلٍّ وافٍ وفقًا لنظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية.

ولمزيدٍ من التساؤلات حول شروط التجنيس وحقوق زوجة المواطن بعد الطلاق في التجنيس، يُمكن الاستعانة بأفضل محامٍ من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونيّة.

قد بهمك أيضاً حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية. وما هي حقوق المطلقة الناشز في السعودية، بالإضافة إلى متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة.


المراجع القانونيّة:

  • المواد رقم (9، 16) من نظام الجنسيّة العربية السعودية.
  • المواد رقم (8، 13، 14، 15، 30) من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 912

ردان على “ما هي شروط تجنيس أم المواطن المطلقة في النظام السعودي”

  1. السلام عليكم…معاك ام راشد من الرياض ام مواطن وبنت مواطنه وطليقة مواطن..أرغب التقديم على الجنسية السعودية وانا من ام سعوديه واب يمني متوفي ومن مواليد السعوديه بالمدينه المنوره وساكنه بالرياض مع اهلي.

    • يقول خدمة العملاء:

      يمكنكم الحصول على استشارة قانونية حول هذا الموضوع بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات