تخطى إلى المحتوى
ما هي اجراءات الطلاق في السعودية

ما هي اجراءات الطلاق في السعودية

    توجد إجراءات قانونية محددة تهدف إلى تنظيم عملية الطلاق وضمان حقوق كلا الطرفين، سواء كان الزوج أو الزوجة. تتضمن هذه الإجراءات مراحل متعددة، بدءًا من تقديم طلب الطلاق وصولاً إلى إتمام الإجراءات القانونية اللازمة.

    في مقالنا ما هي اجراءات الطلاق في السعودية، سنتناول بالتفصيل الخطوات والإجراءات القانونية المتبعة في السعودية لضمان حقوق جميع الأطراف المعنية.

    هل تبحث عن استشارة قانونية فيما يخص إجراءات طلاق مغربية من سعودي؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    ما هي اجراءات الطلاق في السعودية؟

    إجراءات الطلاق في السعودية تتضمن عدة خطوات قانونية تهدف إلى إنهاء العلاقة الزوجية بطريقة رسمية، وتختلف اجراءات الطلاق في السعودية بناءً على ما إذا كان الطلاق بالتراضي أو طلاقاً قسرياً، فيما يلي الإجراءات الأساسية:

    1. أولًا، إذا كان الزوجان لديهما أطفال، يجب عليهما الحضور إلى مركز الصلح بهدف محاولة إصلاح علاقتهما الزوجية. وإذا استمر الزوجان في الرغبة في الطلاق ولم يتم التوصل إلى صلح، يجب عليهما الاتفاق على تفاصيل الطلاق، مثل الحضانة والنفقة وزيارات الأطفال.
    2. تسجيل الطلب وتقديمه إلى محكمة إنفاذ القانون، وفي حال عدم موافقة الزوج على التفاصيل المتفق عليها، تُحال القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية في غضون شهر.
    3. يمكن للمحكمة المختصة أن تقرر إجراء الطلاق بالوسائل القانونية في حال امتناع الزوج عن الحضور أمامها لإثبات الطلاق.

    تجدر الإشارة إلى أن المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية، توضح أن الزوج ملزم بتوثيق الطلاق عبر إجراءات محددة أمام المحكمة أو الجهة المختصة، وذلك في غضون 15 يومًا كحد أقصى من تاريخ حدوث البينونة.

    ماهي اجراءات الطلاق في السعودية

    ويمكنك المضي بإجراءات توثيق الطلاق من خلال منصة ناجز، واتباع الخطوات التالية:

    • قم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
    • اختر كافة الخدمات الإلكترونية.
    • حدد باقة الحالات الاجتماعية.
    • انتقل إلى خدمة توثيق الطلاق.
    • اضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
    • حدد الجهة المعنية بالتوثيق.
    • أدخل بيانات مقدم الطلب وبيانات الأطراف المعنية (الزوج والزوجة أو وكلائهم)، بالإضافة إلى بيانات عقد الزواج، معلومات الطلاق، ومكان الواقعة.
    • إرفاق جميع المستندات المطلوبة.
    • انقر على أيقونة تقديم الطلب.
    • ستتلقى إشعاراً عبر رسالة نصية يتضمن رقم الطلب وتاريخ التقديم.

    الطلاق الغيابي في السعودية

    بعد أن عرفنا ما هي اجراءات الطلاق في السعودية، يجب التنويه أنه وفقاً للمادة 90 من نظام الأحوال الشخصية الجديد، يتعين على الزوج توثيق طلاق زوجته لدى الدوائر المختصة خلال مدة لا تزيد عن 15 يوماً من وقوع الطلاق، بشرط أن يكون الطلاق بائناً.

    إذا لم يقم الزوج بتوثيق الطلاق خلال هذه الفترة، ولم تكن الزوجة على علم به، يحق لها المطالبة بالتعويض الذي يحدد بحد أدنى بناءً على نفقتها، ويحتسب من تاريخ وقوع الطلاق حتى علمها به.

    يمكن للزوجة أيضاً تقديم طلب لفسخ عقد النكاح في حال غياب زوجها لمدة 4 أشهر على الأقل، على أن يكون هذا الغياب غير متعلق بالعمل، وذلك بعد إبلاغه بوجوب السكن معها أو نقلها إلى مكان إقامته.

    وفي حال غياب الزوج أو فقده دون وجود مكان إقامة معلوم له، يحق للزوجة المطالبة بالفسخ بعد مرور عام على الأقل وسنتين كحد أقصى.

    أما بالنسبة لإجراءات الطلاق الغيابي في المحكمة، فيتم ذلك من خلال تقديم طلب الطلاق عبر منصة ناجز والدخول إلى خدماتها الإلكترونية، ومن ثم طلب توثيق الطلاق. وفي حالة الطلاق الغيابي، تستحق الزوجة حقوقها المقررة بالنظام، بما في ذلك المهر ونفقة العدة وغيرها.

    الأسئلة الشائعة

    تتلخص إجراءات الطلاق في السعودية بعدة خطوات، حيث يجب على الزوجين محاولة التوصل إلى صلح أو إجراء الوساطة، وإذا لم تنجح يمكن للزوج تقديم طلب الطلاق عبر المحكمة. كما يجب حضور الجلسات واستكمال الأوراق المطلوبة، مثل إثبات الزواج وأسباب الطلاق. بعد ذلك، تصدر المحكمة الحكم بالطلاق بعد التأكد من توفر الشروط الشرعية.
    نعم، إن جلسة الصلح الزامية في الطلاق إذ تعتبر من الخطوات الأولى الأساسية الواجب اتباعها.
    يمكنك توثيق الطلاق عبر منصة ناجز باتباع الخطوات التالية:
    1. تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية ثم الحالات الاجتماعية ثم توثيق الطلاق.
    3. اختر الجهة المعنية وأدخل بيانات مقدم الطلب والأطراف المعنية، بالإضافة إلى تفاصيل عقد الزواج ومعلومات الطلاق.
    4. أرفق المستندات المطلوبة واضغط على تقديم الطلب.5. ستتلقى إشعاراً عبر رسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

    في نهاية مقالنا ما هي اجراءات الطلاق في السعودية، يتضح أن إجراءات الطلاق في السعودية تتطلب من الزوجين التوجه إلى جهات مختصة، حيث تشمل هذه الإجراءات تقديم الطلبات والمستندات اللازمة.

    إذا كنت بحاجة لأي استشارة بخصوص اجراءات الطلاق يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد تبحث أيضاً عن إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية بالسعودية، وأفضل محامي طلاق في جدة، بالإضافة إلى كم تأخذ اجراءات الطلاق في السعودية.


    المصادر.

    • نظام الأحوال الشخصية
    • منصة ناجز.
    اطلب استشارة