Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الاعتراض على شهادة الشهود

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الاعتراض على شهادة الشهود

الاعتراض على شهادة الشهود، داخل المملكة العربية السعودية تعتبر الشهادة وسيلة وأداة معروفة وهامة، يتم اللجوء إليها من جانب الجهات والهيئات القضائية المسؤولة عن تحقيق العدل ضمن المملكة.

وذلك لأجل إقامة الدليل في القضايا والدعاوى المختلفة، وفيما يلي مقال عن مفهوم الشهادة وعن الشروط وكيفية الاعتراض على شهادة الشهود.

معلومات هامة عن-شهادة الشهود ف المحاكم

كيف يتم الطعن في شهادة الشهود؟

بموجب القانون والنظام الشهادة تعد شكل من أشكال الأدلة، حيث يتم الحصول على الشهادة من شخص يدعي بـ (الشاهد) يعلن الحقيقة أو يدلي ببيان رسمي. والشهادة قد تكون مكتوبة وقد تكون شفهية

وهنا يبقى التساؤل المطروح من قبل كثير من الأشخاص وهو: كيف يتم الطعن في شهادة الشهود؟ أو بعبارة أخرى كيف يمكن الاعتراض على شهادة الشهود؟.

يمكن الاعتراض على شهادة الشهود من خلال إقامة الدليل على كذب الشهادة أمام المحكمة المختصة، أو من خلال إثبات عكسها أمام قاضي الدعوى.

ولابد من الإشارة إلى أنه بالدعاوى الجزائية عند شهادة الزور بجرم شهادة الزور إن الشاهد قد يُلاحق، وفي بعض الأحوال تصل عقوبة الشاهد إلى الأشغال الشاقة المؤقتة.

في بعض الأحيان تكون الشهادة هي الدليل الوحيد الذي يمثلها القاضي عند الفصل والحكم بالقضية، لأنه وكما ذكر تعد شكل من أشكال الأدلة.

حيث يتم الادلاء بالشهادة أمام القاضي في المحكمة، وقد تكون تحت القسم ويعتبر كل ما يقوله الشاهد صادقاً ما لم يتم الطعن فيه بطريقة ما وذلك من قبل الطرف الآخر.

إذ إن الطعن في شهادة الشهود أمر مسموح به بالمحكمة مهما كان اختصاص المحكمة سواء كانت (محكمة عليا – محكمة أحوال شخصية ..الخ).

لماذا يتم الطعن في الشهادة؟

لأن الشهادة بدورها تغير من مسار القضية أو الدعوى، سواء تم إثبات الدعوى على وإدانته، أو تم براءة المتهم المشبوه به.

وأيضا إن الطعن في شهادة الشهود يتم تقديمها لهيئة المحكمة المختصة، وفي حال كانت الشهادة دليل قاطع، عندها يتم النظر من أجل إعادة المحاكمة مرة أخرى. وذلك يحدث عندما يتم تقديم طلب إلى هيئة المحكمة والتي بدورها قامت بإصدار قرار وحكم بإدانة المتهم.

لمزيد من التفاصيل عن كيفية الاعتراض على شهادة الشهود اتصل مع محامي واتس اب من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شاهد الزوار أيضا:

متى تسقط شهادة الشهود؟

طرق ابطال شهادة الخصوم

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بمعرفة الإجابة عن مجموعة من الأسئلة القانونية، حيث تم طرحها إلى موقع مكتب الصفوة للمحاماة، ومن هذه الأسئلة ما يلي.

  • كيفية الاعتراض على شهادة الشهود؟
  • متى تسقط شهادة الشهود؟

عزيزي القارىء إليك الجواب القانوني عن السؤال الثاني.

الشهادة تعتبر وسيلة إثبات مهمة، يتوجب أن يتم أدائها لاستعادة كل حق لصاحبه.

ولكن بذات الوقت يوجد الكثير من الحالات التي تسقط بها الشهادة ولا يؤخذ بها كوسيلة أو أداة إثبات، ومن هذه الحالات ما يأتي:

  1. في حال كان الشاهد صغير ولا يفهم معنى القسم واليمين، بمعنى أنه لم يبلغ العمر القانوني المحدد والمسموح به للإدلاء بالشهادة، عندها يتوجب على القاضي المختص بالدعوى عدم الأخذ بشهادته للإثبات بل يمكن أن يعمل بها في سبيل الاستئناس فقط.
  2. وفي حال كان الشاهد زوج (الخصم) المراد أخذ الشهادة لمصلحته، لأنه لزوج الخصم أن تغلب عليه عواطفه ويميل عن الحق، عندها لا يمكنه قول كلمة الحق وفي الأخص إن كان ضد زوج الخصم.
  3. وأيضا إذا كان الشاهد معتوه أو مجنون، فإن حال المعتوه والمجنون كحال الصغير الذي لا يفهم معنى القسم، ومن غير الممكن الفصل في القضية بالاستناد على شهادة شخص هو غير أهل للشهادة.
  4. ومن الحالات إذا كان الشاهد من أحد أقارب الخصم، أي يمكن أن يميل إلى قول الزور.
  5. وأيضا إذا كان الشاهد مصاب بعاهات خلقية.

وبالاستناد إلى الحالات السابقة والتي تم ذكرها فإن المحاكم والقضاة ترفض شهادة هؤلاء الشهود.

ولايفوتنا أن ننوه بأن الشهادة لها أنواع، وهي (الشهادة المباشرة، الشهادة غير المباشرة، الشهادة المبنية على خبر شائع). حتى يصبح لديك المزيد من المعلومات حول مسألة الاعتراض على شهادة الشهود تواصل مع محامي أو مستشار قانوني.

مقالات قد تهمك:

هل تقبل شهادة الشهود؟

باعتبار أن الشهادة لها دور كبير ومهم في القضايا والدعاوى، لذا يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط والضوابط التي سنعرضها لكم خلال الأسطر التالية، فأنصحك عزيزي القارىء بمتابعة قراءة المقال حتى تتعرف على هذه الشروط.

الشروط وهي:

  1. يتوجب على الشاهد أن يمتلك القدرات العقلية والتي بدورها تجعل الشخص مؤهل للإدلاء بشهادته، لأنه لا يتم قبول شهادة الشاب العشوائي.
  2. أن يدلي الشاهد بشهادته بكامل اختياره وحريته ومن دون وجود أي ضغط عليه.
  3. وأيضا من الشروط أن يقسم الشاهد اليمين قبل الإدلاء بالشهادة في المحكمة وأمام القضاة (ويعتبر هذا جزء أساسي من النظام).
  4. ولاينبغي أن يكون له أية مصلحة من الشهادة التي سيقدمها في المحكمة.
  5. يجب أن يكون الشاهد قد بلغ السن القانوني.
  6. يجب الأخذ بعين الاعتبار بألا يكون الشاهدين أقارب الخصوم.
  7. يجب أن يكون طرف محايد أي يشترط ألا يكون من أصحاب المصلحة.
  8. يتوجب أن يحضر برفقة الشاهد (رجل وامرأتين أو شاهدين من الرجال أو أربعة نساء).
  9. ألا يكون للشاهد مصلحة شخصية للإدلاء بشهادته أي يجب أن يكون نزيهاً، على سبيل المثال (تكون شهادته باطلة ولا يمكن قبولها، إذا كان قد وعد بمبلغ من المال في حال أدلى بشهادة ضد الحقيقة).

ولابد من التأكيد على أن الشهادة هي صلة بين الخطأ والصواب، والتي يتم الاعتماد عليها أثناء صدور حكم المحكمة بخصوص قضية/دعوى معينة.

وبعبارة أخرى هي عبارة عن أقوال يرويها شخص ما (الشاهد) إلى القاضي في المحكمة.

فإذا كنتم ترغبون بالاستفسار حول موضوع كيفية الاعتراض على شهادة الشهود، أنصحكم بالتواصل مع محامون ومستشارون مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أفضل طريقة لإثبات الشهادة؟

الشهادة التي يتم تقديمها في المحكمة تعد من أهم طرق الإثبات سواء في الأمور الجزائية أو المدنية، وتتضمن بأن يقوم الشخص بتحديد الوقائع والأحداث التي سمعها وأدركها بأحد حواسه.

ولابد من التأكيد بأن الشخص الذي يدلي بالشهادة يجب عليه قول الصدق ويمتنع عن قول الباطل.

إن موقعنا الإلكتروني على شبكة الانترنت والتابع لمكتب الصفوة للمحاماة يتلقى الكثير من الأسئلة القانونية، وأحد هذه الأسئلة المتعلقة بموضوع الشهادة، كانوا كالآتي.

  • ماهي أفضل طريقة لإثبات الشهادة؟
  • كيف يتم الاعتراض على شهادة الشهود؟

لذا عزيزي القارىء ضمن هذا الإطار سوف نقدم لك الإجابة القانونية عن السؤال الأول المطروح. من الضروري معرفة بأن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تقدم العديد من الخدمات للأفراد، ومن أحد هذه الخدمات إصدار منصة ناجز.

وحتى تتمكن من إثبات الشهادة عن طريق بوابة ناجز تابع الخطوات الآتية.

  1. في البداية يجب الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  2. عليك باختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اضغط على تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  4. بعد ذلك اختر اثبات الشهادة.
  5. بعدها قم بتعبئة النموذج مثل اختيار نوع المحكمة- أملئ بيانات المنهي (الاسم الأول – اسم الأب – اسم الجد – نوع الهوية – رقم الهوية – ……الخ).
  6. ثم احفظ الطلب وتوجه بعد ذلك إلى المحكمة برقم الطلب.

وهذه كانت أفضل وأبسط طريقة من أجل إثبات الشهادة عن طريق تقديم طلب لمنصة ناجز (موقع وزارة العدل).

ولا يفوتنا أن ننوه بأنه حتى يتم قبول شهادة مكتوبة يجب توفر عدة أمور، منها:

  1. يجب أن يكون الاعتراف صادر من الغير.
  2. ينبغي الإدلاء بواقعة وحادثة معينة.
  3. معرفة الشخص بالواقعة، بمعنى أن يكون لدى الشاهد معلومات عنها.
  4. وأيضا يتوجب أن يكون الهدف من تحرير الشهادة هو تقديمها إلى القضاء في المحكمة المختصة بالدعوى.

ولابد من الإشارة من الناحية العملية بأن الشهادة المكتوبة هي نادرة الاستعمال.

مقالات قد تهمك:

وجود شهود لا يعني بأنك ستكسب القضية.

العديد من الناس تقدم استفساراتها إلى محامي واتس اب أو ترسلها إلى الموقع الالكتروني.

تعد الأسئلة والاستفسارات بأنها محرك للذهن، والآن سنقدم أحدها وهو بخصوص شهادة الشهود والاعتراض على شهادة الشهود.

أخي الكريم شهادة الشهود لا يعني أنك بالضرورة ستكسب القضية ولا يعني أنك ستخسر القضية.

لا شك بأن شهادة الشهود يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في القضاء.

ولكن متى؟

في حال كانت الشهادة موصله وليست قادحة للشهادة أمام القضاء.

ذلك يتم معرفته من خلال آلية استقبال الشهود وهي أن القاضي يسمع شهادة الشاهد، فإذا سمع شهادة الشاهد فإنه يسأل الذي شوهد ضده (ما تقول في شهادة الشهود).

هنا تكمن معرفة ومهارة المتقاضين في النظر للقضية والشهادة، وإذا كان لديك أية اعتراض عليك بطرحه للقاضي حتى يناقش هذا الاعتراض، فربما كان طرح الاعتراض مخرجاً وربما انتبه القاضي من نفسه إلى هذه النقاط أو انتبه إلى أن الشهادة ليست موصله.

ولابد من الإشارة إلى أن الشهادة قد تكون غير مقبولة عقلاً، وهنا يجب على المشهود ضده أن ينتبه إلى الشهادة.

على سبيل المثال (أن يشهد شاهد عمره 30 سنة على حادثة وقعت منذ 40 سنة).

أو قد يكون للشاهد مصلحة يرجوها من وراء شهادته، فعلى سبيل المثال (أن يكون الشاهد ابن للمشهود له او أب للمشهود له) وبالاستناد إلى الفقه لا تقبل أصلاً شهادة الشهود الأصول (الآباء والأمهات …..الخ) ولا الفروع (الأولاد والأبناء ….الخ).

ولا يفوتنا أن ننوه بأن الشهود قد تكون بينهم وبين المشهود عليه عداوة، واستخلاصاً لما سبق بأن الشهادة ليست بالضرورة أنها نهاية المطاف.

حتى تتعرف على كيفية الاعتراض على شهادة الشهود اتصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة.

هل يجبر الشاهد على الشهادة.

ضمن العنوان الاعتوان الأول تحدثنا عن الاعتراض على شهادة الشهود، أما في هذا الإطار سوف نستعرض لكم معلومات عن السؤال التالي.

هل تستطيع أن تلزم الشاهد أن يحضر للشهادة؟ أو هل الدائرة القضائية تلزم بإحضار الشاهد في حال كان لديك دعوى وشهد أحد الأشخاص على هذه القضية (من قرابة المدعي عليه)؟

الجواب هو لا. لا يمكن إجبار الشاهدة على الشهادة. كما لا يمكن للدائرة القضائية ولا لأي شخص كان أن يلزم الشهود أن يحضروا لأداء الشهادة في الجهات الحكومية بالقضايا المتعلقة بالحق العام، (هنا لهم حال خاصة).

لكن من حيث العموم ففي القضايا الفردية والقضايا الشخصية لا تلزم الدائرة القضائية أن تلزم بالشهود لأن عبء إحضار الشهود هو على المدعي.

ومن الضروري معرفة بأن الكثيرين يقيمون الدعوى ويتخيلون بأن الأدلة يسيرة وسهلة، وأن الجميع سوف يحضر إلى المحكمة.

بعد ذلك تكون الصدمة بأن الدائرة القضائية لا تحضر أي دليل وأن المحكمة لا تتجاوب مع تلك الطلبات وأن الدعوى ترد، لأن ليست له أدلة إلاّ عند أشخاص آخرين.

وأيضا لأن ذلك ليس من اختصاص المحكمة ولا يجوز لها شرعا أن تحضر الشهود.

وبالتالي إذا كنت ترغب في تقديم دعوى ما يجب عليك معرفة جميع الشروط والمتطلبات للشهادة، حتى لا تقع بأي مشكلة قد تعيق مجريات قضيتك.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم والذي هو بعنوان: طرق الاعتراض على شهادة الشهود: 5 حالات تسقط الشهادة السعودية

 

بإمكانكم التواصل مع المكتب الأفضل والأكثر خبرة داخل المملكة العربية السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة ومعرفة كل ما تريد عن مسألة الاعتراض على شهادة الشهود.

وجدير بالذكر بأنه يقدم العديد من الخدمات والاستشارات القانونية بمختلف أنواع القضايا من قبل فريق متميز من المحامين والمستشارين القانونيين.

تواصلوا إما بالاتصال بأحد الأرقام الموجودة في الصفحة أو عن طريق الموقع والبريد الإلكتروني الخاص بمكتنا الصفوة.


المصادر والمراجع:

المصدر 1

المصدر 2

قد يهمك أيضا:

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول.

كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ.

قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية.

هل يجوز خصم أكثر من نصف الراتب في السعودية.

المحكمة الجزائية بالرياض.

محامي بالرياض في السعودية.

4.9/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *