Whatsapp
Youtube
Instagram

البدلات في نظام العمل السعودي

آخر تحديث: 18 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
البدلات في نظام العمل السعودي
شارك المقالة

البدلات في نظام العمل السعودي هي محور حديثنا الذي اخترناه لكم ضمن مدونة الصفوة لهذا اليوم. فإن كنتم عمالاً أو أصحاب عمل ويهمكم ما جاء بقانون العمل السعودي حول البدلات فمقالنا موجه لكم. تُرى هل بدل السكن والمواصلات إجباري ؟؟. وما هي نسبة البدل التي حددها النظام؟؟. وهل وردت نسبة محددة لا يمكن أن نحيد عنها ومجبر صاحب العمل بدفعها ؟.
كل ذلك سنخبركم به بشكل تفصيلي من خلال مكتب الصفوة فتابعو معنا ما سنخطه لكم ضمن سطورنا القادمة. وبحال كان لديكم أحد الاستشارات رقمنا 00966595911136 نحن على استعداد للرد على جميع اتصالاتكم.

 

مواضيع ذات صلة:

البدلات في نظام العمل السعودي

البدلات في نظام العمل السعودي هي تعويضات يتم دفعها من قبل صاحب العمل للعامل إضافة لراتبه الأساسي. لا يوجد نسبه محدده للبدلات في نظام العمل السعودي إذ أن قانون العمل لم يحدد بدل السكن أو غيره. إذ أن بدل السكن غير ملزم بالنسبة لصاحب العمل، وإنما جرت العادة على منح الموظف بدل سكن على أنه ميزه من مزايا استقطاب الموظفين. كما أن قانون العمل لم يعرف البدلات، ولا حتى مقدارها ولا كيفيتها، ولكن إن تم ذكرها بعقد العمل المبرم ما بين العامل وصاحب العمل. كونها ملزمة لصاحب العمل ولا يمكنه تغيير بذلك طالما أن  العقد فعال. وأما بما يخص بدل المواصلات، فإن النظرية نفسها التي ذكرناها عن بدل السكن تنطبق عليه. إذ أن قانون العمل لم يلزم صاحب العمل في بدل المواصلات ولا أي بدل آخر كما ذكرنا. كما أن بدل النقل ليس له نسبه محدده ولكن صاحب العمل ملزم في توفير وسيله نقل لأجل نقل العامل أو دفع بدل نقل نقدي. ومن الجدير بالذكر هو أن بدل النقل خاص فقط للنقل من مقر السكن للعمل بالإضافة للعودة منه.

186 البدلات في نظام العمل السعودي هي تعويضات يتم دفعها من قبل صاحب العمل للعامل إضافة لراتبه الأساسي.

88بدل السكن غير ملزم بالنسبة لصاحب العمل، وإنما جرت العادة على منح الموظف بدل سكن على أنه ميزه من مزايا استقطاب الموظفين.

26قانون العمل لم يلزم صاحب العمل في بدل المواصلات ولا أي بدل آخر

اضف تعليق

قد يهمك أيضا:

أنواع البدلات في القطاع الخاص

البدلات في نظام العمل السعودي

البدلات في نظام العمل السعودي

كما وضحنا لكم إن بدلات العمل هو المال الذي يقدمه صاحب العمل من أجل الموظف إضافة لراتبه الأساسي. بحيث يتم منح هذه البدلات في نظام العمل السعودي لتغطية المصروفات أو حتى النفقات والتي يمكن بأن يتكبدها العامل. في سبيل إنجازه كل ما عليه من مهام الوظيفية سواء بشكل مباشر أو  غير مباشر. كأن يتم دفع بدل مواصلات ليتم تعويض مصاريف النقل التي يتكبدها العامل أثناء ذهابه وإيابه إلى مكان عمله.

من أنواع البدلات ما يلي:

  1. بدل غلاء معشة.
  2. بدل السفر.
  3. بالإضافة إلى بدل الطعام.
  4. بدل الخطورة.
  5. بدل عمل وقت إضافي.

هل بدل السكن أجباري

إن كثيراً مِن الأشخاص يعتقدون بأن قانون العمل قد ألزم أصحاب العمل بدفع البدلات في نظام العمل السعودي. من بدل مواصلات وحتى بدل سكن و ما لذلك لكن في واقع الأمر إنه لم يتم تحديد بدل السكن في قانون العمل السعودي. و لا أياً مِن البدلات الأخرى لكون صاحب العمل ليس ملزماً في دفع بدل السكن وفق قانون العمل السعودي. لكن العادة قد جرت بأن يمنح صاحب العمل بدل سكن للموظف كميزة لأجل استقطاب الموظفين وليس أكثر. باختصار فإنه لم يتم تحديد قيمة بدل السكن في قانون العمل السعودي وليس هناك مِن نسبة معينة أو حتى مبلغ معين بالنسبة لبدل السكن. ولكن و مِن ناحية أخرى إنه و بحالة ذكر عقد العمل وما يخص بدل السكن و أن صاحب العمل ملزم في دفع مبلغاً ما للعامل على أنه بدل للسكن. فإنه و بهذه الحالة صاحب العمل ملزم في دفع هذا المبلغ فلا يحق له و بأي حال مِن الأحوال أن يتم تغيير هذا الأمر ما دام عقد العمل قائماً كما أوضحنا أعلاه.

قد يهمك أيضا:

نسبة بدل السكن في القطاع الخاص

سنتحدث ضمن هذه الفقرة من مقالنا حول نسبة بدل السكن وأيضا بدل المواصلات في القطاع الخاص. إذ أنه قد جرت العادة بالقطاع الخاص بأن يكون بدل السكن 25% من الراتب الأساسي، وأن بدل المواصلات 15% يكون من الراتب الأساسي. فلا توجد نسبة مئوية محددة بالنسبة البدلات في نظام العمل السعودي، كما أن بدل السكن ليس ملزماً على صاحب العمل. ولكن من المعتاد أن يتم منح الموظفين بدل سكن على أنه ميزة من أجل توظيف الموظفين.

بدل المواصلات في نظام العمل السعودي

مقالنا البدلات في نظام العمل السعودي لن يقتصر على الحديث عن بدل السكن بل أيضا سنتناول أيضا بدل المواصلات. لنخبركم أيضا بأن قانون العمل السعودي لم يذكر نسبة معينة أو حتى مبلغ معين كبدل للمواصلات. و لم يلزم قانون العمل صاحب العمل على دفع مبلغ كبدل بالنسبة للمواصلات، ولكن وكما أوضحنا سابقا بأن صاحب العمل مُلزم في توفير و سيلة نقل للعامل أو حتى دفع بدل نقل مادي. بحيث يكون هذا المبلغ شامل تكلفة الانتقال بشكلٍ يومي مِن مقر السكن للعمل وأيضاً العودة لمقر السكن مرة أخرى.

تعرف على:

بدل السكن في قانون العمل السعودي

كما أوضحنا أعلاه حول البدلات في نظام العمل السعودي وبينا لكم بأنه لم يتم تحديد بدل السكن بقانون العمل و لا أياً مِن البدلات الأخرى. إذ أن صاحب العمل ليس ملزماً في دفع بدل السكن بقانون العمل السعودي. فإن كنت ترغب بالتعرف على المزيد من المعلومات حول بدل السكن أو أي نوع من أنواع البدلات في نظام العمل السعودي. أو كانت أيا من الاستفسارات أو النقاط الغير واضحة كفاية. يمكننا مساعدتكم وشرح كل ما تودون حول قانون العمل ليصبح أكثر وضوحا بالنسبة لكم.

كيف يتم احتساب البدلات ؟

قبل الخوض بالحديث عن احتساب البدلات في نظام العمل السعودي سنسلط الضوء على كيفية حساب الراتب. ليتضح لنا وبكل بساطة بأنه يمكنك حساب الراتب الإجمالي من خلال حاسبة الرواتب وذلك بمجرد أن تضيف الراتب الأساسي لتقوم الحاسبة بحساب البدلات. والتي نص مكتب العمل السعودي عليها تبعا لما هو مطبق ومعروف بغالبية الشركات والمؤسسات السعودية وذلك من خلال ما يلي:

  • بدل الانتقال

إن الموظف في السعودية يتقاضى بدل الانتقال والذي يعرف بأنه المبلغ الذي يتكلفه الموظف أو العامل. لأجل الانتقال من مسكنه لمقر عمله ضمن الشركة. بحيث يمكن بان يكون بدل الانتقال رقم ثابت كما يمكن أن يكون هناك نسبة من الراتب الأساسي إذ تكون  بنسبة 10% من الاجر الأساسي. ويمكن بأن تختلف قيمة البدل تبعا للاتفاق فيما بين الشركة و الموظف وأيضا تبعا لظروف العمل.

قد تحتاج:

يتم صرف بدل السكن للموظف إذ يحدد بحسب مقدار راتب شهرين أي ما يعادل ستين يوما من الراتب الأساسي للموظف الاعزب. وبحال كان الموظف معيلا لأسرة فيكون بدل السكن راتب 3 أشهر للموظف.

  • اجمالي الراتب مع البدلات

إن الحاسبة تقوم بجمع  الراتب الأساسي بالإضافة لبدل السكن وبدل الانتقال. لتعطي بالنهاية اجمالي الراتب وأيضا البدلات التي تم تحديدها من قبل مكتب العمل. كما يمكن للزائر أن يضيف أي من البدلات في نظام العمل السعودي إن كان قد اتفق مع الشركة على اضافتها  كبدل المدارس او بدل عمل ضمن مناطق أخرى غير المنطقة التي يسكن بها أو بدل مخاطر.

قد يهمك أيضا:

نظام العمل السعودي 2022

من خلال حديثنا عن البدلات في نظام العمل السعودي سنتطرق للحديث عما جاء بتعديل بعضاً من مواد نظام العمل السعودي بحيث تضمن تلك التعديلات الكثير من الحقوق لكل من العمال وأصحاب العمل ومن أهم تلك التعديلات:

  1. أولا ينبغي بأن يكون دخول العامل لأراضي المملكة العربية السعودية بشكل قانوني و شرعي.
    لأجل استجلاب العمالة مِن الخارج لابد من أن يكون الوافد مِن أصحاب الكفاءات التي تكون المملكة بحاجتها بشكل مُلح.
    كما ويجب التأكد مِن أنه ليس هناك مِن السعوديين من يتمتع بمثل هذه الكفاءة.
  2. إن ساعات العمل اليومية ينبغي ألا تقل عن ثمانية ساعات، وأثناء شهر رمضان تخفض لستة ساعات فقط.
  3. ينبغي على صاحب العمل أن يحافظ  على حياة وصحة الموظف بأي شكل مِن الأشكال.
  4. ليس من حق صاحب العمل أن يقتطع  أي جزء مِن راتب العامل إلا بعد أن يحصل على إذن قضائي.
  5. يجب على صاحب العمل أن يلتزم بالاتفاق الذي تم إبرامه فيما بين العامل وبينه.
    كما أنه لا يحق لصاحب العمل أن يخفض قيمة راتبه عن القيمة التي تم الاتفاق  عليها بالعقد بأي حال مِن الأحوال.
  6. إن صاحب العمل ملزم بتوفير كل الظروف المناسبة للعامل التي يمكن أن تكفل له الاستمتاع بجميع حقوقه التي يكفلها القانون له.
  7. يتوجب على صاحب العمل توفير التسهيلات للموظف ليتمكن من تأدية عمله بأكمل و جه، كما أنه ليس من حق صاحب العمل التعسف بتقديم  التسهيلات.
  8. بحال رغب العامل بأن ينهي خدمته فلابد لصاحب العمل من الانصياع لرغبته وذلك وفقا للشروط التي ينص عليها ويحددها القانون.

قد تحتاج:

بدل السكن لغير السعوديين

ان المملكة العربية السعودية هي أحد الدول التي تعتبر من الوجهات الجاذبية للوافدين. إذ يمكننا القول بأن تكلفة المعيشة بالمملكة معقولة، فإذا كنت تتطلع للتوجه للعمل ضمن المملكة العربية السعودية. فإننا ننصحك بذلك لأنك ستحصل على مزايا إضافية وكونك مغترباً فستحظى بفوائد عديدة بما فيها ما يتعلق في البدلات في نظام العمل السعودي. حيث يُعفى الوافدون الذين يعملون بالمملكة من دفع الضرائب على الدخل الذي يحصلون عليه خلال إقامتهم وذلك وفقا لما نص عليه نظام العمل السعودي. إذ يتعين على الموظف أن يدفع إيجار السكن الذي يتم توفيره من قبل صاحب العمل. ومن الجدير بالذكر هو أن ما يتبع بهذا الموضوع مشابه لعدد من ترتيبات الإيجار  التي تجري في الغرب. ففي حال كنت وافداً لتعمل بالسعودية، فإنك ستكون مؤهلاً لتحصل على بدل سكن بدلاً من أن تدفع الإيجار. وتكمن فائدة الخيار هذا بأنه يقلل من النفقات الشخصية خاصتك كما يخلق لك مزيدا من الدخل. ولكن مع ذلك، نجد بأن هناك مجموعة النقاط ينبغي وضعها بالاعتبار قبل أن يتم قبول عرض العمل المقدم لك من خلال صاحب العمل الخاص بك.

خاتمة:

بهذا نخط نهاية مقالنا البدلات في نظام العمل السعودي والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من المواضيع الهامة والتي تدور بمعظمها حول نظام البدلات. بما فيها بدلات السكن والمواصلات وكم نسبة كل منهم. كما أجبنا على الأسئلة التي ترد على أذهاننا فيما يتعلق ببدلات العمال الوافدين إلى السعودية وغيرها. إن كان لديكم استشارات قانونية حول البدلات في نظام العمل السعودي فغننا على استعداد لتقديم الفائدة القانونية لكم من خلال اتصالكم بنا على الرقم 00966595911136. كما يمكنكم ترك تعليقاتكم لنا بنهاية المقال إن كانت أيا من النقاط غير واضحة ضمن المقال.


ستجد ضمن مدونتنا:


المراجع:

نظام العمل.


شارك المقالة
4.9/5 - 184

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us