+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

هل يمكن الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية؟

16 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية

هل من الممكن الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية، أم أنه في ظل القرارات الأخيرة المتعلقة بمكافحة تلك الآفة، قد تم إلغاء تلك الكفالة؟

لمعرفة كل ذلك تابع مقالنا من أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على خدمات قانونية متعلقة بكفالة متعاطي المخدرات. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

هل يمكن الخروج بكفالة في المخدرات

الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية

أحال نظام مكافحة المخدرات السعودي واللائحة التنفيذية الخاصة به، مهمة مراقبة وملاحقة ومعاقبة أي مواطن سعودي أو وافد إلى المملكة في حالة ارتكاب جريمة من جرائم المخدرات، لكل من المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وهيئة التحقيق والادعاء العام، والمحاكم المختصة.

وبالتالي فإن إدارة مكافحة المخدرات في المملكة، لها سلطة الضبط الجنائي في إلقاء القبض على المتهمين، والتحقيق معهم وإحالتهم إلى المحكمة.

وقد كان من الممكن سابقاً أثناء التحقيق والاستجواب، أن يتم الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات، إلاّ أنه الآن وبعد صدور العديد من القرارات المتعلقة بحملة مكافحة المخدرا، فإن الكفالة الحضورية قد تم إلغاؤها.

ويتوجب على المديرية العامة لمكافحة المخدرات، التحفظ على المتهمين وحجزهم المدة القانونية المقررة للتحقيق معهم، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.

التي يجب ألا تتجاوز مدة خمسة أيام، مع إمكانية تمديدها لأكثر من مرة بحيث لا تزيد مدة التجديد عن 30 يوماً، وبكافة الأحوال يجب ألا يبقى المتهم موقوفاً لأكثر من 180 يوماً دون إطلاق سراحه، أو إحالته إلى النيابة العامة ومن ثم إلى المحكمة الجزائية المختصة.

حيث تتم محاكمته وفق أحكام نظام مكافحة المخدرات، وبعد أن يصبح الحكم نهائياً، يأتي وقت التنفيذ في قضايا المخدرات وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

نموذج كفالة سجين

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج إطلاق سراح سجين في السعودية، على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزارة الداخلية/المديرية العامة للسجون

مقدم الطلب…..

أتقدم إليكم بطلب إخلاء سبيل سجين مع كفالته على النحو التالي:

بيانات السجين المكفول:

اسم السجين المطلوب كفالته….. العمر….. الجنسية….. رقم الهوية…..

بيانات القضية….. رقم القضية….. رقم السجين….. نوع الكفالة…..

رقم الأمر الذي تم الاستناد عليه….. تاريخه …../…../…..

بيانات الكفيل:

اسم الكفيل….. عنوانه….. رقم هاتفه في العمل….. رقم هاتفه في المنزل…..

رقم الهوية….. تاريخها …../…../….. مصدرها…..

أنا الموقع أدناه….. أتعهد بأنني كفلت السجين المذكورة بياناته أعلاه كفالة حضورية وذلك للتواجد أمام المحكمة، في أي وقت يتم طلبه لذلك. كما أنني مستعد لإحضار المكفول لإدارة السجن أو إلى أي جهة أمنية أخرى، يتم طلبه عن هذه القضية.

وعلى ذلك أوقع…..

يرجى التكرم علينا بالموافقة على طلب الكفالة الحضورية وإخلاء سبيل السجين

الكفيل مقدم الطلب…..               تصديق العمدة أو جهة العمل…..

الاسم والتوقيع…..                     الاسم والتوقيع مع الختم …..

الكفالة الحضورية في المخدرات

الكفالة الحضورية في المخدرات، هي الكفالة التي يتقدم بها الكفيل متعهداً بموجبها بحضور المكفول، وهو المتهم بقضية المخدرات، وذلك أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، أو أمام المديرية العامة لمكافحة المخدرات.

والتي لها صفة الضبط الجنائي في التحقيق والإحالة، وأ]ضا أمام المحكمة الجزائية المختصة، في قضية المخدرات أياً كان نوعها.

والواقع أن الكفالة الحضورية في قضايا المخدرات، أصبحت مطبقة فقط على حالة السجين الذي يتم الحكم عليه بحكم نهائي في تلك القضية.

أما فيما يتعلق بالإتهام والتحقيق ريثما يتم إحالة المتهم إلى المحاكمة، فإن القرارات الأخيرة التي صدرت عن المملكة فيما يتعلق بحملة مكافحة المخدرات، قد ألغت الكفالة الحضورية في كافة قضايا المخدرات، سواء كانت كفالة متعاطي سجين أو حيازة أو ترويج أو استخدام أو أي قضية أخرى.

حيث أن قضايا المخدرات من القضايا الموجبة للتوقيف، ونتيجة إلغاء الكفالة فيما يتعلق بإجراءات التحقيق المتعلقة بها.

فإن الجهات المعنية بمكافحة المخدرات أياً كانت، سواء هيئة التحقيق والادعاء العام أو المديرية العامة لمكافحة المخدرات، أو الوزارات المعنية بإجراء ضبوط مكافحة المخدرات كوزارة الزراعة ووزارة الصحة، لن يكون لها الحق في الإفراج عن المتهم.

بل يتوجب عليها الاحتفاظ به مسجوناً حتى انتهاء مدة التحقيق، والتي يجب ألا يتجاوز في كافة الأحوال 180 يوماً من تاريخ إلقاء القبض عليه، وبعدها يتوجب على تلك الجهة إما إطلاق سراحه أو إحالته إلى المحكمة الجزائية بعد إدانته نتيجة الاعتراف في قضايا المخدرات وفقاً لنصوص أحكام نظام الإجراءات الجزائية.

الأسئلة الشائعة

يتم الاستعلام عن موقوف في مكافحة المخدرات، من خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية، والضغط على المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ثم اختيار الإمارة التابعة لها، وكتابة رقم المعاملة المراد الاستعلام عنها، ثم الضغط على عرض، عندها ستظهر لك المعلومات الكاملة عن ذلك الموقوف، أو من خلال الاتصال على رقم مكافحة المخدرات 995.
يمكنك التواصل مع هيئة مكافحة المخدرات من خلال الاتصال على الرقم الموحد 995، أو الاتصال على سنترال المديرية العامة لمكافحة المخدرات 0118395555، أو إرسال رسالة على فاكس المديرية العامة لمكافحة المخدرات على الرقم 0118395725.
لم يعد بالإمكان في ظل القرارات الأخيرة المتعلقة بمكافحة المخدرات، الخروج بكفالة أثناء إلقاء القبض على المتهم بقضية من قضايا المخدرات.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بإمكانية الخروج بكفالة من مكافحة المخدرات في السعودية. حيث وضحنا إمكانية الخروج بكفالة في ظل قانون المخدرات الجديد والقرارات الأخيرة المتعلقة بحملة مكافحة المخدرات.

مع النصيحة والتأكيد على كل من لديه قضية مخدرات، بأن يستعين بأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات ذات صلة: عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف، ومذكرة دفاع في قضية ترويج مخدرات. أيضا لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات، وأسباب البراءة في قضايا المخدرات.

المصادر:

  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية رقم م/39 لعام 1426هـ.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 884

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات