Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الشيك المسطر في القانون السعودي 2023

آخر تحديث: 11 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الشيك المسطر

تطورت العلاقات المالية نظراً لتطور الحياة والعلاقات التجارية والاقتصادية، كما رافق هذا التطور اختلاف طرق التعامل المالي من الدفع نقداً إلى الدفع بسندات ورقية، ثم ومع ظهور البنوك والمصارف ومن أجل حماية الحقوق المالية للمتعاملين تطورت طرق الدفع إلى الدفع بالشيكات المصرفية على اختلاف أنواعها مثل الشيك المسطر وأنواعه.

إنّ الشيك بشكل عام هو ورقة مصرفية بنكية، تُمكّن حاملها أن يسحب مبلغاً مالياً مكتوباً عليه من البنك. وتعود فائدة الشيك المسطر إلى أنه من الأنواع الأكثر أماناً لأطراف الشيك الثلاثة المصرف و لمحرره والمحرر له في ذات الوقت. وما يميزه هو وجود سطرين متوازيين عليه، إما على الشيك بالكامل أو على الزاوية العلويّة اليسرى، وهي تشير أنّه لا يجوز إيداع الشيك إلا مباشرةً في الحساب المصرفي.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الشكوك المسطرة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

الشيك المسطر في القانون السعودي

إنّ السعودية بلد التطور والمشاريع والخدمات، يقصدها المقاولون ورجال الأعمال والعمال لكثرة خيراتها وقرشها الميسور، فلا بد لهم من استخدام البنوك في السعودية كمكان مناسب لحماية أموالهم وادخارها، لذلك من الطبيعي استخدام الشيكات لسهولة التعامل معها، و التعامل بنظام الأوراق المالية بما فيها الشيكات المسطرة. والشيك المُسطر يعُتبر أكثر دقة وحمايةً، من الشيك العادي. لذلك يرغب رجال الأعمال التعامل معه، أكثر من التعامل مع الشيكات العادية.

كما إنّ صرف الشيك المُسطر في بنوك السعودية يمشي على ما هو عليه في كل البنوك العالمية. وتسطير الشيك في السعودية، هو ما رُسم عليه سطران متوازيان، وغاية التسطير انتباه البنك أو المصرف المسحوب عليه، إلى أنّه لا يجوز دفع قيمة المبلغ المالي الموثق بالشيك إلا إذا كان مُقدماً من أحد المصارف، أو من عميل المصرف المسحوب عليه. ويجب أن يُدخل في حساب حامله، ولا يُصرف من الشباك المصرفي. ويجب التأكد إذا كان هذا الشيك عاماً  لا يوجد بين السطرين أي كتابة أو إشارة لمصرف مُحدد، ويكون الخطين على شكل مائل، وإذا كان على الشيك تسطيرات عدة، لا يقوم المسحوب عليه بوفائه، وهذه الملاحظة هامة يجب أخذها بعين الاعتبار.

وقد يُسطر الساحب أو المستفيد من الشيك. والساحب يستطيع إلغاء التسطير، أما المُستفيد لا يستطيع إلغائه، عن طريق التوقيع بجانب التسطير، ويجب أن يكون على معرفة للمستفيد عند تحرير الشيك في المصرف، ليتم سحبه دون مشاكل.

أنواع الشيكات المسطرة

الشيكات المسطرة نوعان، وهما: التسطير العام والتسطير الخاص.

  • التسطير العام:
    هو الذي يُرسم على أعلى الشيك خطين متوازيين، دون أن يُكتب بينهما أي بيانات أو معلومات، مثل اسم المصرف، أو اسم حامله. وإذا كُتبت أي معلومات بينهما، إشارة لعدم صرف الشيك، ويجب إيداع الشيك في الحساب المصرفي تبعاً للتعليمات المرافقة له، ومن ثم يتم التحصيل من البنك بعد تسليم الشيك.
  • التسطير الخاص:
    بعد رسم السطرين المتوازيين على الشيك، يتم كتابة اسم المصرف، أو اسم حامل الشيك، وهنا يجب تقديم الشيك للبنك المكتوب اسمه حصراً، ثم يُضاف الحساب للشيك.

هل يجوز صرف الشيك المسطر قبل تاريخ استحقاقه؟

لا يجوز صرف الشيك المُسطر، إلاّ بالوقت المُحدد، والتاريخ المكتوب. ويعود السبب في ذلك أن صاحب الشيك يضع المال بالبنك قبل الموعد بأيام قليلة، لهذا السبب قد يؤدي إلى إرباك ومشاكل بصرف الشيك قبل موعده.

ومن الممكن رفض الشيك إذا لم يكن المبلغ كافياً. ولا يمكن أن يُؤخذ قرار الرفض إلا بعد أن يمر تاريخ الاستحقاق المرفق على الشيك.

نصائح وارشادات لكتابة وصرف شيك مسطر

عندما تريد أن تكتب شيكاً مُسطراً، أو تريد أن تصرفهُ، انتبه لبعض النقاط الهامة:

  • وضوح الخط المكتوب.
  • تفقد اسم المصرف جيداً،
  • تفقد البيانات المطلوب كتابتها بالخانات المُحددة.
  • انتبه لرسم التوقيع، فيجب أن يكون مُطابقاً مع التوقيع الموجود بالمصرف.
  • تفقد الرقم المطلوب إيداعه أو سحبه، ويجب كتابة إشارة قبل الرقم وبعده، وهذا ما يُسمى بتقيد المبلغ وهو أمر مهم جداً يجب التأكد منه، حيث يمنع الزيادة والنقصان أو التلاعب بالرقم المُحدد.
  • كتابة الرقم المطلوب بالأحرف بعد التأكد منه. كما يجب عليك إذا كنت محرراً للشيك التأكد من أن رصيدك يغطي المبلغ المكتوب.
  • تفقيط المبلغ بكلمة فقط لا غير.
  • كتابة التاريخ بشكل واضح، فهو أمر مهم جداً لتحديد موعد صرف الشيك المُسطر.
  • إن حدث شطب أو قُمتَ بتعديل الرقم أو أحد البيانات المطلوبة أو تغير اسم المصرف أو اسم حامل الشيك، يجب أن يتم التوقيع بجانب التعديل.
  • التزم بالموعد المُحدد للصرف، حاول ألا تذهب قبل الوقت المُحدد أو بعده، تفادياً لأي مشاكل ممكن أن تحصل.
  • كتابة موعد الاستحقاق، وهو اليوم الذي يحق للمستفيد أن يقوم بصرف الشيك.
  • كتابة اسم الشخص المستفيد مباشرة، وبالإمكان إضافة اسم شخص يمكنه تظهير الشيك له.

الأسئلة الشائعة

للفهم أكثر بما يخص بخصوص الشكوك المسطرة وأنواعها لا بد لنا أن نُجيب عن بعض الأسئلة:

396 الشيك المُسطر يتميز بوجود سطرين متوازيين على زاويته العليا، أو على صدر الشيك بأكمله وبينهما فراغ، وهذا التسطير علامة تحذير للبنك بخصوصية التعامل مع الشيك ومع حامله، فلا يستفيد من الشيك شخص عادي. ويجب الانتباه للشيك المُسطر إذا كان عاماً أو خاصاً. وبهذا التسطير يحمي الشيك من السرقة أو التزوير.

اضف تعليق
396 إنّ الفرق الرئيسي بين الشيكين (المُسطر وغير المُسطر) أنّ الشيك المُسطر لا يُدفع مباشرةً لحامله، حيث يلتزم البنك بالمعلومات الموجودة لديه، فيقوم بدفع المبلغ من خلال البنك المصرفي. فهي أكثر أماناً من الشيكات العادية. كما أنّ الشيك المُسطر مقيد بموعد لا يجوز سحبه قبل وقته. ومع كل هذا فإنهما يشيران إلى نفس النوع من الشيكات التي يتم دفعها دون سحبها. التعامل عن طريق الشيكات بين الدافع والمستفيد، أمر لايجوز الاستغناء عنه، لأنّه وسيلة مهمة لحفظ الأموال وصيانتها من السرقة، وسواء أكانت هذه الشيكات عادية أم مُسطرة فالهدف واحد، ويُفضل استعمال الشيكات المُسطرة أكثر لأنها أكثر أماناً من سابقتها.

اضف تعليق

 

نقترح عليك كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية، وكذلك صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية. وقد يهمك متى يفقد الشيك صفته؟ وأيضاً متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات؟ كما يمكنك الاطلاع على محامي تحصيل شيكات في السعودية.

وإذا واجهت أي مشاكل قانونية بخصوص الشكوك المسطرة، لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فلدينا أمهر المحامين والخبراء القانونيون في هذا المجال.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كل ما تريد معرفته عن الشيك المسطر في القانون السعودي 2023.

4.4/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *