Whatsapp
Youtube
Instagram
×

المحامي الجنائي

آخر تحديث: 21 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
المحامي الجنائي في السعودية

مهنة المحاماة قد دخلت في التخصص من أوسع أبوابه، فلم يعد هناك المحامي الذي يقوم بالتوكل في كافة الدعاوى من مدنية وجنائية وعقارية وإدارية وغيرها. بل أصبح هناك محامون مختصون في تلك الدعاوى، وذلك نتيجة توسع العمل القانوني.

كما أن المحاكم لم تعد عامة، بل أصبحت هناك محاكم متخصصة تتناسب مع تعدد الدعاوى، فتجد المحاكم المدنية والمحاكم التجارية والمحاكم المصرفية، المحاكم الإدارية. والمحاكم الجزائية ومحاكم الأحوال الشخصية بكافة أشكالها.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن اختصاص هام جداً، هو اختصاص المحامي الجنائي في السعودية.

مع أخذ العلم أن مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم هذا الاختصاص. بالإضافة إلى اختصاصات المحامين الأخرى من مدني وتجاري وعقاري وإداري ومحامي شركات.

هل تبحث عن استشارة قانونية محامين سعوديين؟، انقر هنا للتواصل معنا.

أفضل محامي جنائي سعودي.

إذا ما أردنا الحديث عن أفضل محامي جنائي في المملكة العربية السعودية، فإنه لا بد لنا من أن نوضح ما هي الميزات التي يتحلى بها ذلك المحامي. ليتم تصنيفه كأفضل محامي على مستوى المملكة. ما هي ميزات المحامي الجنائي؟

إن أهم مميزات محامي الجنائي هي الدقة في المواعيد، ومتابعة الدعوى لحظة بلحظة، ذلك أن القضايا الجنائية تتطلب المتابعة بدءً من الشكوى وانتهاءً بصدور الحكم المبرم.

ففي حالة الشكوى لدى دوائر الشرطة أو أمام النيابة العامة، فمن الأفضل أن يتم توكيل محامي جنائي. وذلك ليتابع محضر الشكوى وأقوال المدعي والمدعى عليه، كما يجب أن يتابع التحقيق وأن يكون متمكنا في المرافعات أمام المحكمة.

إن ذلك كله يتطلب بالإضافة إلى الدقة في المواعيد، الدقة في المعلومات القانونية، وعدم فوات أي فرصة تتعلق بمواعيد الطعن بأي قرار من القرارات التي تصدر أثناء سير المحاكمة.

وهذه الميزات والصفات تجدها لدى محامي قضايا جنائية في السعودية المتخصص لدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث أن المكتب يضم فريقا متكاملا من المحامين الجنائيين الذين يعملون سوية مع بعضهم البعض وفق خطة عمل متكاملة.

ما الفرق بين المحامي المدني والمحامي الجنائي.

396

الفرق بين المحامي المدني والمحامي الجنائي، يتمثل في أن المحامي المدني يعمل في القضايا المدنية المتعلقة المعاملات المدنية بين أفراد المجتمع، كعقود الإيجار والبيع.

بالإضافة إلى قضايا التعويض عن الأضرار المدنية الناشئة عن الأخطاء المرتكبة من قبل الأفراد في المجتمع بحق بعضهم البعض، والتي يتولد عنها ما يسمى بالمسؤولية المدنية التقصيرية.

أما محامي الجنائي فيختص بالدعاوى الجنائية التي تتعلق بدعاوى القتل والإيذاء السرقة والاختلاس والرشوة، وعمله يكون أمام المحاكم الجنائية.


اضف تعليق

إذا كنت تتساءل عن ما هو الفرق بين المحامي المدني والمحامي الجنائي؟ نبين لك أن:

الفرق بين المحامي المدني والمحامي الجنائي، يتمثل في أن المحامي المدني يعمل في القضايا المدنية المتعلقة المعاملات المدنية بين أفراد المجتمع، كعقود الإيجار والبيع.

بالإضافة إلى قضايا التعويض عن الأضرار المدنية الناشئة عن الأخطاء المرتكبة من قبل الأفراد في المجتمع بحق بعضهم البعض، والتي يتولد عنها ما يسمى بالمسؤولية المدنية التقصيرية.

أما محامي الجنائي فيختص بالدعاوى الجنائية التي تتعلق بدعاوى القتل والإيذاء السرقة والاختلاس والرشوة، وعمله يكون أمام المحاكم الجنائية.

وهناك فرق بين المحامي المدني والمحامي الجزائي يتعلق في طبيعة ومتابعة الدعوى المدنية والدعوى الجزائية:

ففي الدعوى المدنية لا يتطلب الأمر حضور الموكل، بل يكفي حضور المحامي إلا في حالات محددة كالاستجواب أو تحليف اليمين. أما في الدعوى الجنائية فلا بد من حضور المدعى عليه حتى لا يصدر بحقه الحكم الغيابي.

ماذا يفعل المحامي الجنائي؟

إذا ما أردنا أن نجيب على هذا السؤال، فإننا سندخل في اختصاص محامي القضايا الجنائية منذ بدء الدعوة الجنائية وحتى انتهائها. فعمل المحامي المتخصص بالقضايا الجنائية يمكننا تلخيصه في النقاط التالية:

  1. حضور جلسات التحقيق مع الموكل المدعى عليه، والتأكد من أن التحقيق قد جرى وفق الأصول.
  2. الاعتراض على قرارات هيئة التحقيق والادعاء العام.
  3. متابعة الدعوى أمام المحكمة الجنائية وتقديم المرافعات اللازمة.
  4. تقديم كل ما يمكن أو كل ما يتعلق بالدعوى من وثائق ومستندات، وكذلك طلب شهادة الشهود أو تحليف اليمين للطرف الآخر.
  5. الاعتراض على في الأحكام الصادرة عن المحاكم الجنائية.
  6. في كافة الأحوال يتوجب على المحامي الجنائي متابعة مهامه في أي دعوى جنائية يتوكل بها، سواء أكانت دعوى قتل، أو دعوة مخدرات، أو دعوى حادث سير. إذا يجب أن يكون دائماً مع الموكل وفي كافة مراحل المحاكمة منذ بداية التحقيق والاستجواب وحتى انتهاء المحاكمة بصدور الحكم.
  7. ولا ننسى الاستشارات القانونية التي يقدمها المحامي في كل ما يخص القضايا الجنائية. والكفالة الحضورية في القضايا الجنائية و دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية وغير ذلك.

محامي مختص بالقضايا الجنائية.

إذا كانت لديك دعوى جنائية مهما كان نوعها، سواء كانت دعوى قتل أو سرقة أو مخدرات أو رشوة أو اختلاس، وأيا كانت صفتك بالدعوى سواء أكنت مدعياً أم مدعى عليه.

فإنك ستحتاج لمحامي مختص بالقضايا الجنائية، حيث أن الدعوى الجنائية تستوجب وجود محامي لكل خصم، كما يدخل في الدعوى الجنائية أيضا جهة الادعاء العام.

وإذا ما بحثت عن محامٍ مختص في القضايا الجنائية، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محاميين جنائيين ضليعين بكافة الأنظمة والقوانين الجزائية. وهم على خبرة ودراية واسعة في نظام الإجراءات الجزائية الذي يلعب دوراً كبيراً في توجيه الدعوى نحو مسارها القانوني الصحيح.

 

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

المحامي الجنائي الأفضل في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

نذكرك ألا تتردد في طلب الدعم القانوني والمساعدة في كافة القضايا الجنائية بمختلف أنواعها ودرجة تعقدها من محام جنائي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وفيما يخص القضايا الجنائية يمكنك الاطلاع على موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي. أيضا تعريف الحق في النظام السعودي، كذلك مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.


المصادر.

  • نظام الإجراءات الجزائية.

بقلم Nowruz

4.7/5 - 404

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *