Whatsapp
Youtube
Instagram

بدل السكن في نظام العمل

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
بدل السكن في نظام العمل
شارك المقالة

بدل السكن في نظام العمل السعودي بداية دعونا نسلط الضوء حول نقطة مهمة وهي أن قانون العمل السعودي لم يحدد بدل السكن أو النقل أو أي من البدلات الأخرى. حيث أن أرباب العمل ليسوا مطالبين بدفع البدلات بقانون العمل السعودي. كما أن الوظائف السعودية تقدم للعاملين رواتب جيدة، ولكن ليس من المفترض حصول الموظفون على حوافز لجذبهم. لكن قد يخطر في بالك بأن هناك من يتقاضى بدل مواصلات أو بدل سكن من أصدقائك أو أقاربك فكيف يتم ذلك؟؟ نعم ذلك قد يحدث بحالات معينة سنخبركم بها ضمن مقالنا الذي سنبين من خلاله ما هو بدل السكن في نظام العمل السعودي وبدل المواصلات وغيرها.

إن أردت أن تعرف تفاصيل أوفى حول موضوعنا تواصل معنا على الرقم: 00966595911136
بحال كانت قضيتك تتعلق تتعلق بقانون العمل أو بغيره من القوانين. فنحن على استعداد للإجابة على كافة استفساراتكم وتقديم أفضل الحلول القانونية لكم.

اقرأ أيضا:

كتابة اعتراض على حكم في السعودية.

عقوبة تزوير التوقيع.

أشهر محامين المخدرات.

أنواع البدلات في نظام العمل السعودي

أنواع البدلات في نظام العمل السعودي

أنواع البدلات في نظام العمل السعودي

قبل التعرف على أنواع البدلات في نظام العمل السعودي لابد من توضيح المقصود بالبدلات. إذ يقصد ببدلات العمل المال الذي يقدمه صاحب العمل للموظف إضافة إلى راتبه الأساسي ويتم منح هذه البدلات من أجل تغطية المصروفات أو النفقات التي يمكن أن يتكبدها العامل. في سبيل إنجازه لمهامه الوظيفية سواء بصورة مباشرة أو بصورة غير مباشرة. كأن يتم دفع بدل مواصلات لتعويض مصاريف النقل التي يتكبدها العامل خلال ذهابه وإيابه لمكان عمله.

من أنواع البدلات ما يلي:

  1. بدل غلاء معيشة.
  2. بدل طعام.
  3. بدل خطورة.
  4. سفر.
  5. بدل عمل وقت إضافي.
  6. بدل مواصلات.
  7. بدل السكن في نظام العمل وهو ما سنخصص له الجزء الأكبر من مقالنا لهذا اليوم.

وقبل الخوض في غمار مقالنا سنسلط الضوء بشكل بسيط على معنى بدل السكن والنقل والسفر. لنوضح ما جئنا به لمتبعينا الكرام.

بدل السكن في نظام العمل:

إذ يحدد بدل السكن بما يساوي الراتب الأساسي للموظف الأعزب أو ما يساوي راتب 3 شهور للموظف الذي لديه أسرة.

بدل انتقال أو ما يعرف ببدل المواصلات:

حيث يتقاضى الموظف ضمن المملكة العربية السعودية بدل الانتقال ويقصد به المبلغ الذي يقابل تكاليف انتقال الموظف أو العامل  من مسكنه  لمقر عمل الشركة. إذ يمكن أن يكون رقم أو نسبة ثابتة من الراتب الأساسي والتي يمكن أن تكون نسبة 10% بالنسبة للأجر الأساسي كما يمكن أن تختلف قيمة البدل تبعا للاتفاق ما بين الموظف وبين الشركة وتبعا لظروف العمل.

بدل السفر:

ويعتبر تعويضا للعامل الذى ينتقل للقيام بمهمة عمل من محل اقامته و يبعد عن محل العمل الأساسي.

بدل عمل إضافي:

بحيث ينبغي على صاحب العمل أن يقوم بدفع أجراً إضافياً للعامل وذلك لقاء ساعات العمل الإضافية بحيث يكون موازيا لأجر الساعة وأيضا مضافا له (50%) من الأجر الأساسي. وإن كان التشغيل ضمن المنشأة يعتمد على أساس المعيار الأسبوعي بالنسبة لساعات العمل، فتعتبر الساعات التي تزيد على الساعات التي يتم اتخاذها لهذا المعيار ساعات عمل إضافي. كما وتعتبر كافة ساعات العمل التي يتم تأديتها خلال أيام العطل والأعياد هي أيضا ساعات عمل إضافية. نلاحظ مما سبق بأن هناك مجموعة من البدلات التي يمكن أن يحصل عليها العامل بما فيها بدل السكن في نظام العمل.

تواصل مع:

محامي واتس اب.

مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي.

هل بدل السكن الزامي على الشركات

يكون فقط بدل السكن في نظام العمل الزامي بحال الزام صاحب الشركة بأن يدفع مبلغا مقابل السكن بالعقد المبرم فيما بين الموظف و الشركة. ووفقا لما يتم ذكره بالعقد وليس خلاف ذلك بحيث لا يحق له أن يغير أي شيء طالما أنه لم يتم تغيير العقد بخلاف ذلك. وكذلك الأمر فيما يتعلق ببدل المواصلات إذ أن قانون العمل السعودي لم يذكر نسبة معينة أو مبلغ معين كبدل للمواصلات كما أنه  لم يلزم صاحب العمل على أن يدفع أي مبلغ كبدل للمواصلات. ولكن من الجدير بالذكر هو أن صاحب العمل ملزم بتأمين وسيلة نقل للعامل أو يجب عليه أن يدفع مبلغا ماديا بحيث يكون شاملاً لتكلفة الانتقال بصورة يومية من مقر سكنه إلى العمل و العودة مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

محامي تبوك السعودية.

محامي حائل.

الاعتراض على حكم غيابي.

بدل السكن في نظام العمل

سنوضح ما تحدثنا عنه في مقدمة مقالنا بدل السكن في نظام العمل بشكل  أوضح وأكثر تفصيلا. إذ أن كثيراً من الأشخاص على اعتقاد بأن قانون العمل السعودي حدد مقدار البدلات من بدل سكن وبدل مواصلات وما إلى ذلك. ولكن وحقيقة الأمر أنه لم يتم تحديد بدل السكن في قانون العمل السعودي ولا أياً من البدلات الأخرى. إذ أن صاحب العمل ليس ملزماً بدفع بدل السكن في نظام العمل السعودي، و لكن ما جرت عليه العادة هو منح صاحب العمل للموظف بدل سكن وذلك كميزة لأجل استقطاب الموظفين وليس أكثر. ولأنه لم يتم تحديد قيمة بدل السكن بالقانون فإنه ليس هناك مبلغ أو نسبة معينة أو بدل السكن في قانون العمل السعودي. ولكن من ناحية أخرى بحال ذكر بعقد العمل ما يتعلق ببدل السكن و بأن صاحب العمل هو ملزم بأن يدفع مبلغاً معينا للعامل كبدل للسكن ففي مثل هذه الحالة يكون صاحب العمل ملزما بأن يدفع المبلغ المحدد وليس من حقه بأي حال من الأحوال أن يغير  هذا الأمر أبدا ما دام عقد العمل قائماً.

تواصل مع:

محامي بالرياض في السعودية.

محامي القصيم السعودية.

محامي نجران.

مكتب محاماة الدمام في السعودية.

بدل السكن في نظام العمل جدة

كما أوضحنا لكم أحبائنا ليس هناك نسبة أو مبلغ معين خاص بدل السكن في نظام العمل السعودي. أي وبعبارة أخرى إن صاحب العمل غير مجبر على تقديم بدل سكن للعامل بمجرد توقيع عقد العمل. ولكن في حال تضمن العقد شرط وجود بدل سكن فهنا ينبغي على صاحب العمل أن يقدم بدل السكن للعامل وفق ما تم الاتفاق عليه. كما أنه لا يحق لصاحب العمل  إجراء أي تغييرات بهذا الأمر طالما أن العقد مستمر. ما ذكرناه عن بدل السكن ينطبق أيضا على بدل المواصلات وفقا لما نص عليه قانون العمل السعودي.

قد تحتاج:

توكيل محامي قضية مخدرات.

محامي جدة في السعودية.

بدل السكن في نظام العمل الرياض

بصدد الحديث عن بدل السكن في نظام العمل السعودي لابد أن نتحدث عن عما جاء في نظام العمل السعودي حول بدل السكن بالنسبة للوافدين. فعلى اعتبار أن المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الوجهات جذبا للوافدين. كما أن تكلفة المعيشة في المملكة تعتبر معقولة للغاية. فإذا كنت تتطلع للعمل بالمملكة العربية السعودية. فكونك مغتربا فذلك سيعود عليك بفوائد لا بأس بها. حيث يُعفى الوافدون العاملون ضمن المملكة من دفع أي ضرائب أثناء إقامتهم. إذ أنه وبموجب نظام العمل السعودي. فإنه يتعين على الموظفين أن يقوموا بدفع إيجار السكن الذي يتم توفيره من قبل صاحب العمل. ونرى بأن هذا الأمر شابه لعدد لا بأس به ترتيبات الإيجار في الغرب. ففي حال كنت وافداً وتعمل في مدينة الرياض أو داخل المملكة العربية السعودية بصورة عامة. فربما تكون مؤهلاً كي تحصل على بدل سكن بدلاً من أن تدفع الإيجار. وتكمن فائدة الخيار هذا بأنه يقلل من نفقاتك الشخصية كما ويخلق مزيدا من الدخل.

اقرأ أيضا:

محامي الاحساء.

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية.

الخروج بكفالة من التوقيف.

حساب بدل السكن في القطاع الخاص

لقد جرت العادة بالقطاع الخاص على أن يكون بدل السكن في نظام العمل السعودي يساوي 25٪ من الراتب الرئيسي، وبدل المواصلات يقارب  15% من الراتب الأساسي. حيث أنه وكما ذكرنا ليس هناك نسبة مئوية معينة، وذلك لأن بدل السكن ليس ملزم لصاحب العمل كما ذكرنا. وما ذكرناه يكون على سبيل العادة حيث يتم منح الموظفين بدل سكن وذلك كميزة للموظفين.
إذ أنه لم يحدد قانون العمل البدلات كما أنه لم يحدد مقدارها أو نوعيتها، ولكن إن كانت مذكورة بعقد العمل المبرم فيما بين صاحب العمل والعامل. فهذه ملزمة لصاحب العمل كما أنه لا يمتلك الحق بتغيير ذلك طالما أن العقد ساري المفعول. أيضا إن بدل المواصلات لم يحدد له نسبة في القانون، ولكن صاحب العمل عليه أن يوفر وسيلة نقل للعامل أو أن يدفع بشكل نقدي وذلك بدلاً من النقل الفعلي.

احصل على:

استشارات قانونية في السعودية.

المحكمة الجزائية بجدة.

طريقة حساب بدلات نهاية الخدمة للعامل في القطاع الخاص

إن المدفوعات بنهاية علاقة العمل تعد واحدة من أنواع الإعانات التي يمنحها صاحب العمل للموظف وذلك تقديراً لسنوات خدمته التي أنهاها. حيث تعد هذه المكافأة بمثابة حماية بالنسبة للموظف وعائلته بعد أن تنتهي علاقة العمل. وخاصة بحالة العجز عن العمل والشيخوخة وأيضا عند إنهاء العمل بالقطاع الخاص. إذ ينص قانون العمل في المملكة على أن للموظف بالقطاع الخاص الحق بأن يحصل  على أجر حال إنهاء علاقة العمل بحال كان الموظف بلغ سن الستين. كما وتُحسب مكافأة نهاية الخدمة بالقطاع الخاص من خلال حساب الأجر الشهري بالنسبة لكل سنة من الخمس سنوات الأولى التي تواجد العامل خلالها في المؤسسة. ويتم احتساب أجر شهرين كاملين وذلك عن السنوات الخمس التالية التي قد عمل الموظف خلالها بالمنشأة. ومن ثم أجر ثلاثة أشهر كاملة وذلك عن السنوات التي تليها لحين نهاية ساعات العمل بالمنشأة. أيضا يتم احتساب المكافأة حال إنهاء علاقة العمل بالقطاع الخاص وذلك يكون تبعا للراتب الذي كان قد تقاضاه الموظف خلال الأشهر الأخيرة قبل أن يتم انتهاء الخدمة. أيضا يجب مراعاة نصوص قانون الضمان الاجتماعي، كالرسوم التي يتوجب على الموظف دفعها مقابل التأمين. أوشكنا أن ننهي مقالنا بدل السكن في نظام العمل فابقوا معنا لتكون الفائدة التي حصلتم عليها كاملة.

اقرأ أيضا:

محامي قضايا اسرية.

محامي جنائي.

طريقة حساب بدلات نهاية الخدمة للعامل بعد مرور عشر سنوات

مستمرين في مقالنا بدل السكن في نظام العمل لنصل للحديث عن كيفية حساب إحدى البدلات وهي بدل نهاية الخدمة بعد مرور عشر سنوات.

يتم احتساب بدلات نهاية الخدمة بعد مرور عشر سنوات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب لحاسبة مكافأة نهاية الخدمة المتواجدة على موقع وزارة العمل السعودية.
  2. قم بتحديد نوع العقد، وبعدها اختر سببا لإنهاء علاقة العمل.
  3. الخطوة التالية هي إدخال آخر راتب فعلي للعامل ضمن الحقل المخصص لذلك.
  4. قم بإدخال الرقم 10 ضمن الحقل المخصص لطول الخدمة بالسنوات.
  5. بحال رغبت بذلك، قم بكتابة عدد الأشهر والأيام.
  6. ومن ثم قم بالنقر فوق ذات الرمز لعرض قيمة المكافأة.

اقرأ أيضا:

أفضل محامي في الطائف.

لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات.

طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية.

خاتمة:

بهذا نصل لنهاية مقالنا بدل السكن في نظام العمل الذي وضحنا من خلاله المقصود من بدل السكن والمواصلات وما نص عليه قانون العمل السعودي حول البدلات. كما تحدثنا عن كيفية حساب بدلات نهاية الخدمة والعديد من النقاط الأخرة التي تغني الفكر القانوني لكل من العامل وصاحب العمل. كل ذلك قدمناه لكم من مكتب الصفوة للمحاماة من أجل أن نسهم بجزء بسيط في التقليل من الجهل بالقانون ونشر الثقافة القانونية بين  مختلف طبقات المجتمع.

إن كان لديكم أي من الاستشارات القانونية حول بدل السكن في نظام العمل السعودي أو غيرها فإننا ضمن مكتب الصفوة كادر قانوني مميز سنساعدك على حل مشكلتك والوصول للهدف الذي تريد.
للتواصل معنا يمكنك ذلك بضغطة زر على رقمنا /00966595911136/ لتصبح على تواصل معنا مباشرة.


ستجد ضمن مدونتنا:

حكم حد المسكر للعسكري.

محامي خميس مشيط.

محامي أحوال شخصية الرياض.

كم مدة سجن السارق في السعودية.

رفع قضية اتهام بالسحر.

مراحل الدعوى الجزائية.


المراجع:

نظام البدلات | وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ساعات العمل الاضافية.

مقدار المكافأة وضوابطها.


شارك المقالة
4.1/5 - 191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us