Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام

آخر تحديث: 25 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محامي

من المعروف أنّ الثقة أساس التعامل بين المحامي ومُوكّله، فإذا فُقِدَت ستنتهي الدعوى بخسارة. لذلك في حال حاجتك لإتمام صحيفة دعوى ما، اجعل ثقتك تنصبُّ بمحامي مكتب الصفوة كي لا يتم الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام خبير، أو لأي سبب آخر ناتج عن إهمال أو خبرة.

هل أصابتك الدهشة لأنّه يمكن بطلان صحيفة الاستئناف لعدم توقيعها توقيعاً مقروءاً؟!

نعم هذا ما سيحدث حتّى وإن كانت الدعوى مستوفية لما نصّ عليه القانون من شروط وبيانات أخرى. لذلك عليك التحرّي جيداً عند لجوئك لمحامٍ ليتولّى قضيتك، ويكون أهلاً للمسؤولية التي تَسلّمها وهذا ما ستلحظه بتواصلك معنا.

أمّا الآن دعنا نخبرُك تفاصيل أكثر عن أسباب بطلان صحيفة الدعوى، وإن كان من الممكن أن يتم رفع دعوى بدون محامٍ. وإن كان ذلك ممكناً ما القضايا التي لا تحتاج محامٍ؟ كلُّ ذلك وأكثر سنجيب عليه ضمن سطورنا التالية.

وبحال طال بحثكم عن رقم محامٍ شاطر في السعودية لا تبذلوا مزيداً من الجهد، وتواصلوا معنا ضمن مكتب الصفوة لتصلوا لأفضل النتائج القانونية المرجوّة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

بطلان صحيفة الاستئناف لعدم توقيعها توقيع مقروء

إنّ توقيع المحامي الذي يكون مقبولاً على صحيفة الدعوى هو إجراء جوهري، لذلك أوجب القانون أن يتمُّ استكماله بشكل الصحيفة، كي لا يتم الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، وهنا لا بُدّ من الإشارة إلى أنّ التوقيع الذي قصده المشرع هو ما يُعبّر عن أنّ الصحيفة قد صدرت عن محامٍ وتم إعدادها من قبله، كي تتحقّق الغاية المرجوّة من اشتراط التوقيع. ألا وهي التأكُّد من أنّ الصحيفة قد تمّ إعدادها إعداداً سليماً من ناحية الصياغة والعرض القانوني. وذلك سيُوفّر على المحكمة عناء ومشقة الوقوف على عناصر النزاع، إضافةً لما يستهدفه المدعون من الدعوى المرفوعة.

خلاصة القول هي أنّه يجب بأن تكون صحيفة الدعوى ممهورة بتوقيع المحامي بنهاية الصحيفة. وبالتالي إن لم تستوفِ صحيفة الدعوى الشكل الذي استوجبه القانون، فتكون مشوبة بالبطلان. كما أنّه لا ينتج عنها أي أثر قانوني تنعقد الخصومة معه بين الطرفين.

وكما ذكرنا إن عدم توقيع المحامي على صحيفة يؤدي إلى الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام. إلّا أنّه لم يشترط بهذا التوقيع شكلاً مُحدّداً أو صورة معينة.

أسباب بطلان صحيفة الدعوى

فيما يلي الأسباب التي تؤدّي إلى البطلان في صحيفة الدعوى:

  1. لا يتم قبول أي طلب أو أي دفع لا يكون لصاحبه به مصلحة قائمة ومشروعة. كما يُمكن أن تُقبَل المصلحة المُحتمَلة بحال كان الهدف من الطلب هو الاحتياط من أجل دفع ضرر محدق، أو من أجل الاستيثاق لحق ما يخشى زوال الدليل الخاص به حال النزاع فيه.
  2. بحال ظهر للمحكمة بأنّ الدعوى كيدية أو صورية، يجب عليها رفضها.
  3. بحال عدم إعلان الخصم بصحيفة الدعوى كونها الأساس الذي ستترتّب عليه كافّة الإجراءات فيما بعد. فإنّ عدم إعلانها يُؤدّي لعدم انعقاد الخصومة،  وبالتالي لا يترتّب على ذلك صحة الإجراءات التالية، أو حتّى صحة الحكم.

بيانات صحيفة الاستئناف

ليغلب شعور الثقة لدى الأشخاص لمرفق العدالة، فإنّ أغلب الأنظمة العالمية تجعل من التقاضي على درجات. وهذا ما يوجد في المملكة العربية السعودية التي جعلت التقاضي على ثلاث درجات. إذ أنّ نظامها القضائي يعتمد شكل الهرم القضائي. فإن لم يطمئن المُتقاضي للحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى، فمن حقّه الاعتراض على الحكم استئنافاً. وليتم الاستئناف صحيحاً لا بُدّ من وجود البيانات التالية لافتتاح الدعوى مرة أخرى أمام المحكمة الاستئنافية، وهذه البيانات هي:

  1. التأكُّد من الصفة لرافع الدعوى.
  2. يجب إرفاق صورة عن البطاقة الشخصية للأفراد.
  3. صورة طبق الأصل صادرة عن القرار أو الحكم البدائي.
  4. لا بُدّ من إبراز صورة السجل التجاري، أو إبراز صك قيد المنشأة للشركات بحال كان الموضوع محل النزاع تجارياً.
  5. لا بُدّ من ذكر اسم (المُمثّل القانوني) المسجل الذي يُمثّل الشركة إن كان أحد الأطراف شركة.
  6. ينبغي توافر كافّة بيانات أطراف الدعوى من اسم، وعنوان تفصيلي ورقم الهاتف، إضافة لرقم صندوق البريد.
  7. إبراز نسخ عن المستندات التي تم إبرازها بعدد الأطراف المُدّعى عليهم بالدعوى.

ولإغناء معلوماتكم أكثر، يُمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

مستمرين معكم في مقالتنا عن الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام، لنصل لفقرة ليست أقل أهمية من سابقتها، وهي رفع دعوى بدون محامٍ.

رفع دعوى بدون محامي

بالرغم من أنّه بمعظم الحالات يكون الخيار الأذكى والأفضل هو الاستعانة بمحامٍ محترف متمرّس من أجل رفع الدعوى والمضي في إجراءاتها. لكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأفراد يرغبون بتمثيل أنفسهم حال رفع دعوى قضائية. وذلك بهدف توفير المال وأتعاب المحاماة وهذا السبب “الأكثر شيوعاً”.

حيث أنّ القانون قد سمح لأي شخص بتمثيل نفسه بالمحكمة، وأن يرفع دعوى دون اللجوء لمحامٍ. وذلك عندما يتعلّق الأمر بالدعاوي البسيطة التي لا يوجد بها الكثير من التعقيدات. وهذه الدعاوي تكون في متناول كل من المحامين وغير المحامين، وسنأتي على ذكر بعض الأمثلة على تلك الدعاوى في سياق حديثنا.

فإن كنت تفكر بتولّيك لمهمة تمثيل نفسك أمام القضاء، فعليك أن تكون على دراية ببعض الإجراءات المُهمّة التي يمكن اتّخاذها من أجل تحقيق فائدة كبيرة لقضيتك. والأفضل من ذلك التواصل مع محامي مكتب الصفوة لنتولّى قضيتك بحرفية كبيرة قد لا تكون أنت مُلمّاً بها. وكن على يقين بأن تكاليف ذلك لن تكون كبيرة، بل إنّها ستتناسب معك، فهدفنا هو إحقاق الحق وليست أهداف مادية.

القضايا التي لا تحتاج محامي

أوضحنا أعلاه بأنّ هناك مجموعة من الدعاوي التي يُمكن للأشخاص دون المحامين الترافُع بها. وفيما يلي من مقالتنا عن الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام سنوضّح لكم البعض من تلك الدعاوي، وهي فيما يلي:

  1. الدعاوي الخاصة بالحضانة وحفظ الصغير ورؤيته، وضم المحضون والانتقال به.
  2. وكذلك الدعاوي التي تتعلّق بالنفقات، وما بُحكمِها من أجور ومصروفات بكلّ أنواعها.
  3. أيضاً الدعاوي التي تتعلّق بحقوق الزوجة كالمهر والجهاز وما في حُكمِها.
  4. دعاوي تصحيح القيود التي تتعلّق بالأحوال الشخصية بوثائق الزواج والطلاق.

أهم الأسئلة الشائعة حول الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام:

فيما يلي مجموعة من الأسئلة التي وردتنا، وسنُقدّم لكم إجابتها بهدف نشر العلم والمعرفة لكل متابعين مدونتنا.

396 إنّ توقيع المحامي الذي يكون مقبولاً على صحيفة الدعوى إجراء لا يمكن إهماله. إذ أوجب القانون وجوده لاستكمال صحيفة الدعوى، والهدف من ذلك هو التأكُّد من أنّ صحيفة الدعوى مُعدّة من محامٍ مُعتمد من وزارة العدل. وبالتالي التأكُّد من إعداد الصحيفة بشكل سليم لا يشوبها أي أخطاء، ممّا يُساعد على اختصار الوقت والجهد.

اضف تعليق
396 الإجابة الأوضح هي أنّه نعم يمكن أن يتم رفع دعوى بدون محامي. وبالتالي يحقّ لأيّ شخص أن يُمثّل نفسه بالمحكمة، وذلك عندما يتعلّق الأمر بالدعاوي الصغيرة. كما يتمّ تشجيع الأشخاص على أن يمثّلوا أنفسهم بدعاويهم البسيطة. إذ أنّه من المُتاح بأن تكون هذه الدعاوي بمتناول المحامين والأفراد العاديين.

اضف تعليق
396 حقيقة الأمر هو أنّه من غير الممكن أن يتم رفع الدعوى مرتين للمطالبة بذات الحق ومن ذات الأشخاص. فالأحكام التي تكتسب حجية الأمر المُقضي به، من غير الجائز بأن يتم قبول أدلّة تنفي صلاحية تلك الأحكام.

اضف تعليق
396 المحكوم عليه هو من يتحمّل قيمة التكاليف القضائية التي يتم تقريرها بالدعوى، إضافة للطلبات التي اتصلت به أو أقساط منها. وذلك ما لم ينصُّ النظام على عكس ذلك، دون إخلال بحق أصحاب الشأن بمطالبتهم بالتعويض. وإن كان المُدّعي غير محقّ بجزء من طلباته، فإنّه يتحمّل تكاليف ذلك الجزء.

اضف تعليق
396 يُرفَض الاستئناف ويتم تأييد الحكم المُستأنف إن رأت محكمة الاستئناف أنّ الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى حكمٌ صحيحٌ، غير مخالف للنظام أو لأحكام الشريعة الإسلامية. ويُمكن للمستأنف اللجوء للمحكمة العليا من أجل تدقيق الحكم بعد أن يتم رفض الاستئناف، لتأييد الحكم المُستأنف وكي تتأكّد المحكمة العليا من الحكم الذي لا يُخالف القانون أو الشريعة.

اضف تعليق
396 نعم، يحقّ للمدعى عليه الاستئناف أو النقض أو حتّى الالتماس (بحسب الدعوى). وذلك بالنسبة للأحكام المدنية والجزائية والتجارية وغيرها من الأحكام التي تصدر بحق المدعى عليه. وبحال وجدت بأنّ الحكم غير عادل بالنسبة لك، يُمكنك التواصل معنا من أجل استلام قضيتك أمام محاكم الاستئناف.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالتنا، نقترح عليك قراءة صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية، وكذلك شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم، وقد يُهمّك مراحل الدعوى الجزائية، وأيضاً طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية، كما يمكنك الاطلاع على دعوى براءة ذمة من مطالبة في السعودية.

وإن كان لديك أيّاً من الاستفسارات، لا تتردّد بالتواصل مع أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية من مكتبنا مكتب الصفوة، للحصول على أفضل الخدمات القانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: الدفع ببطلان صحيفة الدعوى لعدم توقيعها من محام في السعودية.


المصادر والمراجع:

  • محاكم الاستئناف – وزارة العدل.
  • وزارة العدل: المملكة العربية السعودية.
4.1/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *