Whatsapp
Youtube
Instagram

حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية
شارك المقالة

القوانين في المملكة العربية السعودية مستمدة بشكل أساسي من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وبالتأكيد لا يعد حكم القاضي في شرب المسكر استثناء من ذلك.

حيث يعتبر شرب الخمر من المحرمات وكبائر الذنوب في الشريعة الإسلامية. وينبع ذلك من اهتمام هذا الدين بحماية الإنسان بشتى الوسائل وتحريم كل ما يؤذيه ويذهب بعقله أو يدمر صحته كإنسان. بالإضافة إلى المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها نتيجة لذهاب عقله سواء كانت متعلقة بحياته الخاصة أو حياة الأسرة التي ينتمي إليها والمجتمع المحيط به.

حكم القاضي في شرب المسكر:

الكثير من الباحثين قاموا بدراسات عن آثار الخمر على الصحة ونتائجه عن الفرد كما أنهم وجدوا روابط كبيرة ومتينة بين شرب الخمر والجرائم الأخرى التي تتزايد احتمالية حدوثها عندما يكون الإنسان تحت تأثير الكحول. بالإضافة إلى أن الرادع القانوني والعقوبة المتمثلة في السجن أو دفع الغرامة المالية وذلك بحسب الحالة وحكم القاضي في شرب المسكر  يمكن أن يكون رادع قوي لتجنب هذه الظاهرة.

وتشير إحدى هذه الدراسات إلى أن 40 من الأشخاص المحكومين بقضايا جرائم العنف قاموا بها وهم تحت تأثير المشروبات الكحولية.

ومن هذه النسبة الهائلة نستطيع فهم تحريم الدين للخمر وفهم العقوبة المشددة في حكم القاضي في شرب المسكر في المملكة العربية السعودية. والنابعة من خوف وحرص هذا الدين والقانون في المملكة على سلامة وأمن المجتمع بشكل عام وحماية حياة الأفراد بشكل خاص.

وذلك نتيجة لفقدان من يشرب المسكرات لإدراكه ووعيه وغياب عقله مما يؤدي إلى قيامه بأفعال غير مسؤولة وغير واعية. وبناءً عليه يكون حكم القاضي في شرب الخمر مبنياً بشكل أساسي على النتائج المترتبة على شرب الخمر بالإضافة إلى عقوبة شربه.

ومن الجدير بالذكر أن حالات شرب الخمر والسكر قد يؤدي بالشخص إلى ارتكاب جرائم قد تدمر حياته ومستقبله كحالات قتل شخص أثناء القيادة أو بواسطة سلاح وحالات الاعتداء على الأشخاص والسرقة وغيرها من الجرائم المتفاوتة بين الجرائم الكبيرة والجرائم البسيطة.

قضايا شرب المسكر تندرج ضمن القضايا التي تختص بها المحكمة الجزائية لذلك لا تتردد بالتواصل مع محامي متخصص بقضايا المخدرات وطلب استشارات في قضايا المخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حكم شرب الخمر لأول مرة:

مما لا شك في الإجماع على خطورة شرب الخمر في المملكة العربية السعودية ويتم تقدير حكم القاضي في شرب المسكر تبعاً لعدة عوامل.

ولكن في الحالات التي لا ينتج عن شرب الخمر أي جريمة أخرى وفي حالة كان الشخص قد شرب الخمر للمرة الأولى وتم القبض عليه أثناء ذلك دون وجود أي سابقة له. فيكون حكم القاضي في شرب المسكر في هذه الحالة وبحسب القانون في المملكة العربية السعودية بأربعين جلدة.

بالإضافة إلى تدوين هذه الجناية في السجل الخاص به حتى يتم زيادة العقوبة في حال قام بتكرار هذا الفعل. بالإضافة إلى حرمانه من الاستفادة من مراسيم العفو التي تصدر سنوياً فلا عفو لشارب الخمر.

وبالإضافة إلى ذلك فقد قامت المملكة العربية السعودية بوضع عقوبات خاصة ونظام ضوابط صارم بالنسبة للموظفين العاملين في الحكومة والعسكريين العاملين في المنشآت العسكرية السعودية. وقد تحدثنا بالتفصيل عن ذلك في مقال: حكم حد المسكر للعسكري.

وينتح ذلك عن أهمية هؤلاء الأفراد في المجتمع. بالإضافة إلى الأدوار والمسؤوليات الموكلة إليهم لحماية المملكة مجتمعاً ودولة. ويكون حكم القاضي في شرب المسكر بالنسبة للعسكري في ﻻول مرة بالسجن لعشرة أيام بالإضافة إلى معاقبته بالجلد ثمانين جلدة. وللمزيد راجغ مقال: تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.

عقوبة شرب المسكر في السعودية

كما ذكرنا في مقالات سابقة عن قوانين المملكة العربية السعودية الخاصة بقضايا المخدرات وشدتها نتيجة خطر هذه المواد وشدة نتائجها على المجتمع. فمن الناحية العملية هناك تشابه وتوافق بين المخدرات ونتائجها والمشروبات الكحولية والخمور ونتائجها. حيث تشتركان في نقاط متعدد أهمها تغييب عقل المستخدم وإلحاق أسوء الأضرار بصحته الجسدية والنفسية والعقلية.

وكما قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإصدار القوانين التي تعاقب متعاطي المخدرات وصانعها وبائعها ومهربها. فإنها أصدرت كذلك قوانين خاصة بالمسكرات تعاقب شاربها وصانعها ومهربها إلى المملكة العربية السعودية. وتتضمن هذه العقوبات السجن والغرامات والجلد والترحيل للأجانب في بعض الحالات.

ولكن تبقى عقوبة شرب الخمر مرتبطة بقضايا أخرى فلا يتم حكم القاضي في شرب المسكر في المملكة العربية السعودية إلا في حالات خاصة كقيادة الشخص للسيارة وكان تحت تأثير المسكر أو امتلاكه لزجاجة بسعة 0.5 لتر أي ما يكفي للسكر وإذهاب العقل.

انظر أيضا: لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات.

جرائم مرتبطة بشرب المسكر:

من الجدير بالذكر أن معظم الجرائم المتعلقة والمرتبطة بشرب الخمر تكون في حالات القيادة تحت تأثير هذه المواد. والتي تكون نتائجها كارثية في معظم الحالات نتيجة السرعة وعدم التقيد بنظام السير. فقد يؤدي ذلك إلى حوادث مرورية أو قطع إشارة وقتل أحد المارة أو الخروج عن الطريق وغيرها من الحوادث. ولكن هناك مجموعة مختلفة من الجرائم والتي يكون حكم القاضي في شرب المسكر بناءً عليها. ومن هذه الجرائم:

الجرائم الأسرية:

مما لا شك فيه أن الآثار الناتجة عن شرب الخمر لا تنعكس عليه كشخص فقط. بكل تؤثر على عائلته وأطفاله بشكل أساسي فكثيرة هي الحالات التي تنتهي بها علاقة الزوجين بالطلاق بسبب شرب الزوج للكحول وإساءته لزوجته أو ضربها أو ضرب أطفاله.

وذلك يؤدي إلى نتائج سلبية أخرى تتعلق بصحة الأطفال النفسية نتيجة دمار الأسرة التي ينتمون إليها وغياب دور الأب. أو ربما تأتي النتائج في الاتجاه العكسي كمحاولة الأبناء لإتباع هذا الطريق بما يؤدي إلى دمار مستقبلهم وصحتهم. وقد أثبتت الدراسات الارتباط الوثيق بين حالات إهمال الأطفال والإساءة إليهم وشرب الخمور. كما أكدت إحدى الدراسات على أن كل عشرة من الأشخاص المتهمين بجرائم الأسرة والإساءة إلى الأطفال. بينهم أربعة أشخاص كانوا تحت تأثير المسكرات أثناء قيامهم بهذه الأفعال.

جرائم السرقة:

تشهد مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية العديد من حالات السرقة والسطو والتي يكون الأشخاص في بعض الحالات منها تحت تأثير المشروبات الكحولية. وذلك نتيجة للدوافع والتأثيرات التي تقوم بها هذه المشروبات لدى متعاطيها.

حيث تؤدي هذه المشروبات إلى خلق حالة من مشاعر الحزن واليأس والإحباط في الحياة نتيجة الفقر أو أسباب أخرى. ما يدفع الأشخاص إلى السرقة.

بالإضافة إلى حالات الخداع التي ترتبط بظروف شرب الكحول في الاجتماعات ولعب الورق والمراهنة على الأموال وغيرها.

ويكون حكم القاضي في شرب المسكر مع السرقة في المملكة العربية السعودية مشدد جداً من حيث مدة السجن وقيمة الغرامات المفروضة.

يمكنك الاطلاع على:

جرائم الاعتداء الجنسي:

من المعروف أن شرب المسكرات يؤدي إلى خلق سلوك عدواني وهذا ما يجعلهم في حالة قوة جسدية أعلى من المعدل الطبيعي. وهذا ما يؤدي إلى صعوبة مقاومة أحد لهم. وينجم عن ذلك خلق حالة من عدم الأمان في الشوارع والمنازل حيث يمكن للشخص الخروج إلى الشارع والاعتداد على أحد المارة وهو تحت تأثير المشروب.

وبناءً عليه تزداد احتمالات حدوث جرائم الاغتصاب والاعتداء الجنسي حيث أثبتت الدراسات البحثية أن 37% من هذه الجرائم كانت بيد أشخاص تحت تأثير الخمر.

جرائم الاعتداء الجسدي:

من الجدير بالذكر أن شرب الكحول يؤدي إلى حدوث تهيجات وتقلبات مزاجية مختلفة وعنيفة لدى مستهلكيها. مما يؤدي إلى ارتفاع حالات العداء التي يشعر بها الشخص تجاه الآخرين والتي يمكن أن يكون لها نتائج سيئة جداً.

حيث أكدت إحدى الدراسات أن 27% من حالات الاعتداء الجسدي كانت لأشخاص كانوا تحت تأثير المشروب أثناء قيامهم بهذه الأفعال. وبناءً على نوع النتيجة يكون حكم القاضي في شرب المسكر والذي يزداد في حالات وجود جرائم باستخدام الأسلحة.

جرائم القتل:

كما ذكرنا فإن شرب الكحول يؤدي إلى زيادة نسبة العنف ولكن الإفراط في شرب هذه المواد قد يؤدي إلى تفاقم في حالات العنف والتي يمكن أن تصل إلى حد قتل شخص دون وعي أو إدراك. وسواء بوجود سبب كالانتقام أو الخلاف أو ربما بدون سبب.

وتؤكد الأبحاث على أن 40% من الأشخاص المتورطين بجرائم قتل كانوا تحت تأثير المخدرات أو الخمور. وذلك نتيجة تأثيرها الجسدي والنفسي على المدمن وتغييبها لعقله. ويكون حكم القاضي في شرب المسكر في هذا الحالات شديدة جداً.

هل يسجن شارب الخمر؟

بالإضافة إلى عقوبة الجلد التي يقررها حكم القاضي في شرب الخمر. فإن هناك عقوبات إضافية كالسجن والغرامات المالية.

حيث يكون حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية بالسجن بين ثلاثة أشهر على الأقل وستة أشهر على الأكثر بالإضافة إلى المنع من السفر لمدة عامين.

الغاية من تجريم وتحريم شرب المسكر:

يبنى حكم القاضي في شرب الخمر كما ذكرنا بحسب الحالة والنتيجة المترتبة على هذا الفعل. وقد جرم القانون وحرم الإسلام شربه يقينا بأن استقامة الإنسان والمجتمع تكون بإتباع العقل لمبادئ حسنة فهو قوة الإنسان ودليل تميزه عن غيره من المخلوقات. وعليه فقد تم تجريم شرب الخمر للأسباب التالية:

عقوبة بائع الخمر في السعودية

نظراً لعدم سماح المملكة العربية السعودية لوجود أي ترخيص خاص ببيع المشروبات الكحولية داخلها. على الرغم من وجود الكثير من الدول التي تسمح ببيع المشروبات الكحولية بعد أخذ تصريح ورخصة من الحكومة للقيام بذلك. وبناءً على ذلك لا يوجد في المملكة العربية السعودية قانون خاص بعقاب بائع هذه المواد بل يترك الأمر للقاضي لتحديد العقوبة.

وبالإضافة إلى ذلك فقد وضع القانون عقوبة صناعة المشروبات الكحولية ضمن حالتين بحسب الغاية من صناعتها. فإذا عمل الشخص على صناعة مشروب كحولي بنفسه وبغرض الاستخدام الشخصي. يترك الحكم للقاضي المسؤول لتحديد العقوبة بما يراه مناسباً. بالإضافة إلى إتلاف المواد والأدوات التي يستخدمها في صناعة هذه المشروبات.

أما من يقوم بصناعة المشروبات الكحولية بهدف بيعها يحكم عليه بعقوبة معززة وتترك أيضاً للقاضي لتحديدها.

ومن الجدير بالذكر أن المحكمة المسؤولة عن قضايا شرب الخمر والمسكرات وإطلاق حكم القاضي في شرب المسكر يتم في المحكمة الجزائية.

وللمزيد من المعلومات عن قضايا شرب الكحول أو لطلب استشارة قانونية خاصة بهذه القضايا أو أي قضية جنائية أخرى أو الاستفسار عن حكم القاضي في شرب المسكر والمشروبات الكحولية يمكنك زيارتنا في مكتب الصفوة للمحاماة وتقديم الاستشارات القانونية أو توكيل محامي قضية مخدرات. حيث ستجد لدينا أشهر محامين المخدرات في المملكة العربية السعودية.

والذي سيعمل بدوره على أن يقدم لك أفضل استشارة قانونية وأي خدمة قانونية من شأنه مساعدتك على تخطي مشكلتك. بالإضافة إلى تقديم أي نصيحة تصب في مصلحتك وتعمل على حل مشكلتك القانونية التي تتعلق بـ حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية.

أنظر أيضاً:

شروط تطبيق حد شرب الخمر

الحد في اللغة هو نهاية الأمر، والمقصود بها هنا هو عقوبة شرب الخمر في الدين الإسلامي. ولكن حتى يتم تطبيق حكم القاضي في شرب المسكر وذلك وفق الحد الذي وضعه القرآن الكريم يجب توافر العديد من الشروط في الشخص.

وتتمثل هذه الشروط في:

وبالإضافة إلى ذلك فإن منع المملكة العربية السعودية للمشروبات الكحولية دفعها لتحذير الأشخاص القادمين إليها من تعاطي أي نوع من أنواع المشروبات الكحولية قبل الوصول إلها وأثناء مدة الرحلة. حيث يطبق عليك الحد ويتم إطلاق حكم القاضي في شرب المسكر بحقك في حال عبرت الحدود وأنت تحت تأثير المشروب الكحولي.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الأشخاص المستقدمين إلى المملكة العربية السعودية بموجب عقود عمل ينبغي عليهم الخضوع لفحص طبي خاص بشرب الكحول وتعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة وذلك مع بداية عقدهم ومنحهم الإقامة.

ويستطيع كفيلين العمال المستقدمين إلى المملكة وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية  طلب تحليل المخدرات والمواد الكحولية للموظفين والعمال الذين يعملون لديهم وذلك من خلال نظام وزارة العمل التي تتيح هذا الأمر في المملكة.

وفي جميع هذه الحالات وعند حاجتك لاستشارة محامي قضايا مخدرات في جدة لمساعدتك في قضايا شرب الكحول وتوقع حكم القاضي في شرب المسكر تستطيع التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على أفضل الخدمات والاستشارات القانونية.


شاهد أيضاً


المصادر والمراجع

المنصة الوطنية الموحدة.

نظام المرور.

نظام العمل.


شارك المقالة
4.7/5 - 151

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us