+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

حد المسكر في السعودية

11 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حد المسكر في السعودية

إذا ما تم ضبط أحد الأشخاص لديه مسكر، فما العقوبة المقررة بشأنه، وهل تختلف فيما إذا كانت الحيازة للمرة الأولى أو الثانية؟ ما هو حد المسكر في السعودية؟ هذا ما نناقشه في مقالنا من أشطر محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

هل حد المسكر يفصل من العمل

حد المسكر في السعودية

يتمثل حكم حد المسكر في السعودية للمرة الأولى، في حال استعماله بفرض عقوبة الجلد (80 جلدة)، وهي عقوبة شارب الخمر.

ويتم فرض حد المسكر للمرة الأولى للعسكري، بعقوبة السجن مدة خمسة عشر يوماً في المعسكر. بشرط أن تكون المرة الأولى التي يتم ضبط العسكري وبحوزته المسكر. وفي حال تكرار هذا الفعل الخاطئ تكون العقوبة أشد وهي 80 جلدة، وفصل العسكري من خدمته.

بيمنا حكم حيازة المسكر للمره الأولى، تكون بفرض العقوبة التعزيرية التي تعود لفضيلة القاضي الجزائي الناظر في الدعوى الجزائية.

فإذا ما تم ضبط مسكر لدى أحد الأشخاص سواء في بيته أو مكتبه أو سيارته، فإنه سيتم التحقيق معه من قبل الشرطة أو النيابة العامة، ومن ثم إحالته إلى المحكمة الجزائية لينال العقوبة المقررة من قبل القاضي.

مع التأكيد بأن حكم حيازة المسكر للمره الأولى في السعودية، لا يعتبر من الجرائم الموجبة للتوقيف، إذ يمكن الإفراج عن المتهم بحيازة المسكر أول مرة بموجب كفالة، ويتم محاكمته وهو طليقاً حتى صدور الحكم بحقه.

ويشمل حكم القاضي في حيازة المسكر عقوبة التعزير بالحبس والجلد والغرامة، أو بإحدى تلك العقوبات بحسب الحال.

وبالتالي فإن حكم حيازة المسكر دون استعماله هي عقوبة تعزيرية تعود لفضيلة القاضي الجزائي الناظر في الدعوى، أما إذا ثبت شرب ذلك المسكر، فإن حد المسكر في السعودية تكون عقوبتها متمثلة بالجلد 80 جلدة.

حكم حيازة المسكر للمره الثانية

إن حكم حيازة المسكر للمرة الثانية هي عقوبة تعزيرية، تعود للقاضي الجزائي النظر في الدعوى، وتكون مشددة نتيجة ارتكابه الجريمة أكثر من مرة.

وبالرغم من أن العقوبة المقررة بشأن حيازة المسكر للمرة الثانية، هي عقوبة أشد من العقوبة المفروضة عند ارتكاب الجريمة للمرة الأولى.

فإن ذلك الحكم لا يسجل سابقة جنائية، وبالتالي فإن حيازة المسكر للمرة الثانية لا تمنع من التوظيف، باعتبار أن قضايا المسكر لا تسجل سابقة إلا إذا تم تطبيق العقوبة للمرة الرابعة أو أكثر.

ولكن ماذا لو تم حيازة المسكر للإتجار به أو لاستخدامه في تركيب أو تصنيع المواد المخدرة، في هذه الحالة سيتم تطبيق أحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي وحسب المادة 37، فإذا ما ثبت بأن حيازة المسكر كانت لغاية تصنيع أو إنتاج أو تحويل المواد المخدرة بقصد الترويج لها، فإن العقوبة ستكون القتل تعزيراً.

وبما أن عقوبة حيازة المسكر بقصد الاستعمال، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، فإن ذلك لا يمنع القاضي من تطبيق أحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات.

حيث يمكن أن يعاقب من يحوز المسكرات بقصد استعمالها الشخصي بعقوبة السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

لائحة اعتراضية حيازة مسكر

إذا ما صدر بحقك حكم حيازة مسكر وأردت تقديم اعتراض على ذلك الحكم، فإنه يمكنك الاستعانة بأفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقدم لك لائحة دعوى شرب مسكر على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في الرياض

لائحة اعتراضية مقدمة في دعوى حيازة مسكر للمره الأولى بالدعوى رقم….. تاريخ….. الصادر بها الحكم رقم….. تاريخ…..

المعترض: السيد….. عنوانه….. يمثله المحامي…..

المعترض ضده: النيابة العامة.

موضوع الاعتراض: اعتراض على حكم حيازة مسكر.

وقائع الاعتراض: إن موكلي كان في طريقه إلى البيت، ثم عرج نحو أحد المولات لشراء بعض الأغراض الخاصة لأسرته، وأثناء وجوده في المول شاهد أحد أصدقائه من الجيران، وهو السيد…..، طلب منهم الجار توصيل أغراضه للمنزل، لأنه مضطر لأن يذهب إلى دوامه المسائي.

قام موكلي عن حسن نية بحمل تلك الأغراض، ووضعها في سيارته لإيصالها إلى جيرانه، إلا أنه تم ضبطه من قبل إحدى الدوريات في الشارع، وتبين وجود مسكرات داخل أغراض الجار.

حاول موكلي بشتى الوسائل إقناع الجار بالذهاب والاعتراف بالموضوع، إلا أنه رفض ذلك، وليس لدى موكلي أي دليل آخر، سوى فاتورة الشراء من المول والتي لا يتضح فيها شراء الجار للمسكر.

وتم الحكم على موكلي بالعقوبة التعزيرية المتمثلة بالحبس والجلد.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. نقض الحكم الصادر بحق موكلي.
    2. دعوى الجار وتحليفه اليمين بأنه غير حائز للمسكر.

مع وافر التقدير والاحترام

الرياض في…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة حيازة الخمر، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى. حيث يقدر تلك العقوبة تبعاً للغاية من حيازة ذلك المسكر، هل هي للترويج أم للاستعمال الشخصي، وتتمثل تلك العقوبة بالجلد أو الحبس أو الغرامة أو بكل تلك العقوبات مجتمعة.
إن حد المسكر للمرة الأولى للعسكري أو للمدني يؤدي إلى الفصل من الخدمة العسكرية أو المدنية. حيث يعتبر من الشروط الواجبة للتوظيف في المملكة ألا يكون المتقدم للوظيفة محكوم عليه بحد شرعي، أو بالقصاص أو بعقوبة السجن لمدة تزيد على السنة. وبالتالي من باب أولى من يطبق عليه حد المسكر أن يتم فصله من العمل.
حكم حمل الخمر في السيارة يأخذ حكم حيازة المسكر ذاته، وهي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الناظر في الدعوى، ما لم يثبت أن حمل الخمر في السيارة كانت الغاية منه استعماله في تصنيع المواد المخدرة ومن ثم ترويجها، وعندها قد تصل العقوبة إلى القتل تعزيراً وفقاً لأحكام المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات.
إذا ما تم القبض عليك ومعك شراب مسكر، فإنه سيتم إحالتك إلى النيابة العامة للتحقيق معك، فإذا ما ثبتت إدانتك بعد إجراء كافة التحقيقات اللازمة، سيتم إطلاق سراحك لأنها ليست من الجرائم الموجبة للتوقيف، ومن ثم إحالة ملف القضية إلى المحكمة الجزائية، لتتم محاكمتك وأنت طليقاً حتى يصدر القاضي الجزائي العقوبة التعزيرية المناسبة بحقك.

وفي نهاية مقالتنا عن حد المسكر في السعودية، نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك العقوبة، وعقوبة حيازة المسكرة للمرة الثانية.

مؤكدين بذات الوقت لكل من لديه قضية تتعلق بمسكرات أو مخدرات، أن يستعين بأفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد حول: مدة التحقيق في قضايا المخدرات، وأسباب البراءة في قضايا المخدرات. أيضا تحليل المخدرات للموظفين السعودية، والسابقة الثانية مخدرات.


المصادر:

    • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
    • نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 لعام 1397هـ.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 881

رد واحد على “حد المسكر في السعودية”

  1. يقول 𝑇ℎ𝑎𝑚𝑒r:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني انا صديقي مسكوه مع ثلاث شباب معهم في السيارة
    حبوب اريكه وقاروة شراب صغيره ولم يكون يعلم انها موجوده بسيارته كانت مع اصحابه واتهم بها رغم اعتراف اصدقائه بها. ماهي العقوبه مع العلم انه برىء منها ولكن رفقاء السوء والثقه الزايدة للاسف في الاصدقاء وهو في السجن الان ولم يخرج للان ولم نتواصل معه ليومنا هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات