Whatsapp
Youtube
Instagram

حكم حيازة المسكر للمره الأولى

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم حيازة المسكر للمره الأولى
شارك المقالة

حكم حيازة المسكر للمره الأولى هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. حيث يعتبر الخمر والمسكرات من المواد المضرة على الصحة العامة والمحظورة في المملكة العربية السعودية.

وفي حديثنا عن حكم حيازة المسكر للمره الأولى يجب أن تعرف بأن النظام في المملكة قد عاقب على تعاطي الخمور والمسكرات سواء شرب أو حيازة أو تهريب أو ترويج أو غيرها ووضع حكم حيازة المسكر للمره الأولى.
وفي الفقرة التالية محامي متخصص في قضايا المخدرات والقضايا الجنائية سيتحدث عن حكم القاضي في حيازة المسكر للمره الأولى.

حكم حيازة المسكر للمره الأولى.

إن حيازة المسكر للمرة الأولى تعود لتقدير القاضي فهي بمعنى وضع اليد على المؤثرات العقلية سواء خمور أو مخدرات والتي تذهب العقل. وقد شرحنا كيف يقوم القاضي في بتقدير العقوبة وما هي الأسس التي يستند عليها في مقال: حكم القاضي في حيازة المسكر.

ولمعرفة ما هو حكم حيازة المسكر للمره الأولى يجب أن نعرف ما هو تصنيف جرائم السكر. حيث تم تصنيف جريمة حيازة المسكر على أنها من جرائم التعزيز وذلك لأن للقاضي سلطة تقديرية في تقدير العقوبة.

لذلك لتحديد حكم حيازة المسكر للمره الأولى ولتحديد عقوبة المسكر لا بد من معرفة ما هو القصد من حيازة المسكر حيث أن العقوبة تختلف باختلاف الغاية التي تم بها حيازة المسكر. هل هي بغاية الاستعمال الشخصي أو الترويج أو الإتجار بها أو غيرها من الغايات الأخرى. وفيما يلي سنوضح لك حكم حيازة المسكر للمره الأولى:

حكم حيازة المسكر للمره الأولى بهدف التهريب أو عند تلقي المسكر من مهرب أو في حال الاشتراك في ارتكاب في تهريب المسكر فإن العقوبة تكون القتل تعزيراً.

ويمكن النزول في عقوبة حكم حيازة المسكر للمره الأولى المذكورة إلى الحبس لمدة أقلها 15 سنة بالإضافة إلى الجلد 50 جلدة في كل دفعة وأيضاً الغرامة المالية التي لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي.

حكم حيازة المسكر للمره الأولى في حال كان من ارتكبها موظفاً في جهة عامة أو المكلفين بتنفيذ أحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أو كان مسلحاً أو كان شريك في عصابة منظمة أو في حال تلازمت الجريمة مع جريمة دولية كتزييف عملة أو تهريب أسلحة فتكون العقوبة عندها هي السجن مدة أقلها 25 عام وبالغرامة المالية 150 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى الجلد 50 جلدة في كل مرة.

حكم حيازة المسكر للمره الأولى بهدف الإتجار أو الترويج فتكون العقوبة هي السجن لمدة أقلها 5 سنوات وأكثرها 15 سنة وبالغرامة المالية التي تصل من 1000 ريال وحتى 50 ألف ريال والجلد 50 جلدة كل مرة.

وتشدد عقوبة حكم حيازة المسكر للمره الأولى المذكورة  في حال ارتكب جريمته في دور تعليم أو مؤسسة إصلاحية أو في حال استغل مرتكب الجريمة من يتولى تربيته أو من عليه سلطة فعلية أو استخدم قاصر أو هيأ مكان لذلك.

حكم حيازة المسكر للمره الأولى بهدف الاستعمال الشخصي فتكون عقوبته هي الحبس لمدة أقلها 6 أشهر وأكثرها سنتين.

مقالات ذات صلة قد تهمك: أسباب البراءة في قضايا المخدرات ¦ مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية.

حد المسكر يفصل من العمل؟

حسب مصدر مسؤول في ديوان المظالم والذي كشف بأن عقوبة شرب المسكر بالنسبة للموظف الحكومي هي “فصله” من الخدمة. بالإضافة إلى الجلد 80 جلدة فالوظيفة تعتبر تكليف وليست تشريف.

وقد قال المصدر في تصريح له بأن النظام يسمح لهم بفصل الموظف من العمل في حال تجاوزه لأمور الحد الشرعية وذلك بدون الحاجة لرفع دعوى قضائية لديوان المظالم.

وقد أوضح بأنه لم يسبق للديوان وأن حكم ضد موظف بتخفيض رتبته الوظيفية أي بإنزاله الى مرتبة اقل من مرتبته. حيث أكد ان مثل هذه العقوبة تعمل بها دول أخرى وغير موجودة في قانون ونظام تأديب الموظفين في المملكة.

وقال إن إجراءات ديوان المظالم بخصوص الدعوى التأديبية هي أن يتم رفع الدعوى من قبل “هيئة الرقابة والتحقيق” بقراراتها الى رئيس الديوان من أجل أن يحيلها الى الدائرة التأديبية وذلك لتحديد موعد للنظر بها وتبليغ ممثل الادعاء وأيضا المدعى عليه بموعد الجلسة وكذلك تزويد المدعى عليه بصورة عن قرار الاتهام.

ويتم النطق بالحكم ثم تسلم نسخة الحكم للطرفين ويحق لأي من الطرفين تقديم لائحة اعتراضية على الحكم. وذلك مدة خلال ثلاثين يوم. فاذا تم الطعن تحال الى هيئة التدقيق التي لها صلاحيات تأييد الحكم او تعديله او إلغاؤه.

فاذا لم يتم الطعن بالحكم خلال مدة الثلاثين يوم فيصبح الحكم نهائي بفوات ميعاد الطعن. أما في حال كان الحكم غيابيا فان للمحكوم عليه غيابيا الطلب من رئيس الديوان إعادة النظر بالحكم وذلك خلال مدة ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه للحكم. وقد تحدثنا عن الاعتراض على الأحكام الغيابية في مقال: الاعتراض على حكم غيابي. راجعه لمزيد من التفاصيل.

وديوان المظالم ليس ملزماً بإيقاع عقوبة الفصل على الموظف الذي تم ضبطه بقضية مسكر فله أن يختار العقوبة المناسبة.

من الأفضل في حال وقوعك بأي مشكل قانونية تتعلق بالمواد المسكرة أن تتواصل مع محامي قضايا مخدرات في جدة متخصص في هذه المسائل يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنه متابعة قضيتك وتقديم المشورة القانونية المناسبة التي تساعدك في القضية وذلك لتحقيق أفضل النتائج القانونية.

مسكوني معي شراب.

حرم الله تعالى الخمر بجميع أشكاله وذلك لما يسببه من أضرار متنوعة مثل إفساد العقل كذلك خسارة المال والكرامة وغيرها. حيث ممكن أن يؤدي بمن يشربه إلى التصرف بسوء والاعتداء على الغير. كما يؤدي إلى انتشار المشاكل والابتعاد عن العبادة وغيرها من الأضرار الكثيرة. 

من الاستشارات القانونية الواردة إلى مكتبنا والتي تتعلق بقضايا المسكر هي أن أحد الأشخاص تم القبض عليه من قبل رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو معه خمر. وفي الحقيقة إن شرب المسكر يمكن أن يعرض الآخرين للأذى وليس فقط الشخص نفسه الذي يشربه لذلك جرم القانون السعودي تعاطي الخمر وعاقب عليه.

ومن المعروف أنه لكل جريمة أركان يجب أن تتحقق فيها حتى تعتبر جريمة معاقباً عليها بالقانون. لذلك يجب أن تتوفر فيمن تم القبض عليه شروط إيقاع جريمة شرب أو حيازة الخمر. منها العقل والبلوغ وشرط العلم والإرادة أي علمه بأن هذه المادة هي من الخمور والمواد المسكرة.

فيجب أن يكون من ضبط معه المسكر ذو أهليه كاملة وأيضاً أن يكون على علم بأن الشراب الذي معه هو مسكر ويذهب العقل. فلا يمكن أن تقع العقوبة على من لا يعلم ماهية الشراب الذي معه.

وقد عاقب المشرع السعودي تعاطي الخمور والمسكرات وبيعها وحيازتها وتصنيعها واستهلاكها والتعامل بها. وقد عاقب النظام السعودي كل من يقوم بالأفعال المذكورة بعقوبات تصل إلى الجلد والسجن والغرامات المالية.

وفي حال تعرضت لأي قضية من قضايا المسكرات والخمور في المملكة العربية، أو تم ضبطك وبحوزتك شراب مسكر فمن الضروري اللجوء إلى محامي جزائي خبير ومتخصص في هذه القضايا ويتملك المعرفة الكاملة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بكافة القوانين والأنظمة التي تحكم هذه القضايا.

وهذه المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك الكفاءة العالية في إيجاد الحلول القانونية التي تتعلق بقضايا السكر والمؤثرات العقلية ويقدم لك كل ما تحتاجه من استشارات في قضايا المخدرات تساعدك في قضيتك والتي تصب في مصلحتك ومصلحة المجتمع.


مقالات قضايا جنائية قد تهمك:

لائحة دعوى شرب مسكر.

سنقدم لكم فيما يلي لائحة اعتراضية على حكم حيازة المسكر للمره الأولى في المملكة العربية السعودية:

لائحة اعتراضية على الحكم الذي صدر من فضيلة القاضي ــــــــــــــــــــــــــــــ في المحكمة الجزائية بالدمام في ـــــــــــــــ والذي صدر برقم ـــــــــــــــــ وبتاريخ ــــــــــــــــــ والقاضي بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

منطوقها الحكم على المتهم بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وذلك بسبب قيادته السيارة بتأثير المسكر.

أسباب الاعتراض.

من الناحية الشكلية: الاعتراض مقدم ضمن المدة القانونية حسب المادة 194 من نظام المرافعات الجزائية.

من الناحية الموضوعية: عدم وجود البينة التي تثبت التهمة المنسوبة إلى موكلي كما أن الحكم قد شابه عيوب وفق ما يلي:

أولاً: الفساد بالاستدلال وذلك بسبب استناده على دليل غير يقيني بالإضافة إلى مخالفة تأويل القانون وعدم توافر الركن المادي للواقعة. ولا علاقة لموكلي بالمسكر ولم يعترف بذلك. بحيث لا يوجد إقرار قضائي.

ثانيا: إنكار الواقعة من قبل موكلي وعدم حيازته المسكر فهي دليل على البراءة عما هو منسوب إليه. وأما فيما يخص ما جاءت به الجهة التي قبضت عليه بأن موكلي قد اعترف بأن المادة المسكرة تعود له. فإن ذلك لا يثب بالدليل وإنما يجب أن يكون بالاعتراف بذلك امام القضاء وفق المادة 104 من نظام المرافعات الشرعية.

ثالثا: انتفاء صفة موكلي بالسكر حيث لا يوجد حالة التباس حسب المفهوم الشرعي حيث أن موكلي مصاب بمرض سكر وقد فقد وعييه أثناء القيادة بسبب النوبة وتم إعطائي كأس من أحد الناس لا أعرف ماهيته وبالتالي فإن القصد الجنائي غير موجود وبذلك انتفى ركن من أركان الجريمة.

رابعاً: البطلان والتناقض بحكم المحكمة حيث يجب أن تبنى الأحكام الجزائية على أسس صحيحة. وبالتالي فإن الاعتماد في الحكم على واقعة ليس لها أصل في التحقيقات أو دليل يؤكد صحتها فهذا يعيب الحكم.

الطلبات:

أطلب قبول الاعتراض شكلاً لتقديمه ضمن المدة القانونية.

براءة موكلي من التهمة المنسوبة إليه وإخلاء سبيله.

مقدم اللائحة: ــــــــــــــــــــــــــ   التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كان هذا نموذجا للاعتراضات التي يتم تقديمها لمحاكم الاستئناف والمحاكم الجزائية في المملكة ولكن قد لا يتناسب مع قضيتك. لذلك لا بد لك من التواصل مع أشهر محامين المخدرات في المملكة من مكتب الصفوة.

يمكنكم الاطلاع على:

عقوبة السكر في السعودية.

إن شرب الخمر يعتبر شرعا من الذنوب التي حرمها الدين الإسلامي وذلك بسبب الآثار الخطيرة للخمور على صحة الإنسان بالدرجة الأولى ومن ثم تأثيرها السلبي على من حوله وعلى المجتمع بشكل عام.

فالعديد من الجرائم يمكن أن تحدث ويكون سببها شرب الخمر بحيث يفقد الشخص الذي قام بشرب الخمر الإدراك كما يغيب وعيه وبالتالي يقوم بتصرفات عير واعية.

التشابه كبير بين الخمر والمخدرات وذلك لأن كليهما تذهب العقل وتؤثر على صحة الإنسان لذلك فرض المشرع في المملكة العقوبات والغرامات على كل من يتعاطى تلك المشروبات أو يروجها أو يهربها.

يتم تطبيق عقوبة الخمر في المملكة العربية السعودي في حالات معينة مثل أن يكون الشخص يقود سيارة وهو تحت تأثير المسكر. أو في حال أنه يتملك زجاجة من الكحول سعة 0.5 لتر.

حيث يحكم على شارب الخمر لأول مرة أربعين جلدة، أما في حال تكرار شرب الخمر والسكر فيحكم بثمانين جلدة وعند التكرار مجدداً يعاقب بالسجن ثلاثة أشهر أو تسعة أشهر وذلك حسب القضية وظروفها وتفاصيلها.

وفي حال كان لديك أي قضية تتعلق بالخمور وكنت تريد البحث عن أفضل محامي جزائي خبير في هذه القضايا ومتمكن فيها. فقم بتوكيل محامي قضية مخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث لدى مكتب الصفوة أشطر محامي متخصص بقضايا المخدرات. يمكنه متابعة قضيتك وتمثلك أمام المحاكم وتمثيلك أمام الجهات القضائية والرسمية.

بالإضافة إلى إنهاء جميع إجراءات القضية وذلك لما لديه من الخبرة الطويلة المكتسبة على مدار سنوات من العمل القانوني في قضايا حكم حيازة المسكر للمره الأولى بالإضافة إلى اطلاعهم الواسع على كافة القوانين والأنظمة التي تحكم هذه القضايا.

قد ترغب أيضا بالاطلاع على:

تعزير حيازة خمر.

ويعتبر الخمر من الكبائر في المملكة العربية السعودية وبالتالي يجب فرض العقوبات على من يتعامل به سواء تعاطي أو حيازة أو تهريب أو غيرها من الأفعال فالخمور كالمخدرات من حيث التأثير على صحة الأنسان وتصرفاته بالإضافة إلى أضراره الأدبية والمادية فهو يذهب العقل وبالتالي التأثير على كرامته.

وللقاضي سلطة تقديرية في تحديد حكم حيازة المسكر للمره الأولى كما أن له سلطة تقديرية أيضاً في أن يزيد حد حكم حيازة المسكر للمره الأولى تعزيراً في حال كان يرى بأن حيازته وانتشاره بين الناس يمكن أن يسبب الأضرار الجسيمة لهم.

ويمكن للقاضي أن يختار الحد الذي يمكن فرضه على هذه العقوبات التعزيرية وذلك حسب الجسامة للفعل المرتكب فهي أما أن يتم مضاعفة الحد من 40 جلدة وحتى ثمانين تعزيراً. وأيضاً العزير بالنفي خارج البلاد وذلك بالنسبة للأجانب والمقيمين أو يستطيع الحكم بالتعزير بالتشهير أو القتل وذلك في حال كان مدمن الخمر مصر عليها.      

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان حكم حيازة المسكر للمرة الأولى والذي سلطنا الضوء فيه على حكم حيازة المسكر للمرة الأولى ووضحها فيه أيضاً حالات حكم حيازة المسكر للمره الأولى كما وضحنا هل المسكر يمكن أن يفصل عن العمل كما وضحنا كيف يتم تقديم لائحة دعوى شرب مسكر وبينا ما هي عقوبة السكر في السعودية وختاماً تعزيز حيازة خمر.

وللمزيد عن موضوع حكم حيازة المسكر للمره الأولى يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل الإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم يخصوص حكم حيازة المسكر للمره الأولى وكل ما يتعلق بقضايا الخمور والمسكرات في المملكة العربية السعودية وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية متنوعة من استشارية أو توكيل محامي جزائي في حال التعرض إلى حكم حيازة المسكر للمره الأولى.


انظر أيضا


المصادر والمراجع

نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

نظام المرافعات الشرعية

ديوان المظالم.

نظام تأديب الموظفين

نظام الاجراءات الجزائية.


شارك المقالة
4.8/5 - 146

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us