Whatsapp
Youtube
Instagram
×

خيانة الأمانة بالقانون السعودي

آخر تحديث: 22 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
خيانة الأمانة بالقانون السعودي

تعتبر الأمانة من قيم المجتمع النبيلة، التي يجب أن يُحرص على وجودها بين أفراده، وإلا سقطت الثقة وانتشر الخوف في المجتمع. لذا حرص المجتمع السعودي على ردع هذه الظاهرة ووضع إجراءات صارمة تعاقب على خيانة الأمانة في القانون السعودي.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر عبر الواتس اب؟ انقر هنا

تعريف الخيانة بالقانون السعودي.

ماذا يُقصد في خيانة الأمانة بالقانون السعودي؟

خيانة الأمانة بالقانون السعودي الاستيلاء بدون حق،  أو التصرف بسوء نية، أو إحداث ضرر عمداً، لأموال أُودعت أمانة لديه، أو سُلمت إليه بحكم عمله، أو الشراكة، أو الإعارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو الإجارة، وذلك في غير المال العام. ونظراً أهمية الأمانة، وخطورة هذه الجريمة  طبق المشرع السعودي نظام خيانة الأمانة و مكافحة الاحتيال.

ووصف بدقة جريمة خيانة الأمانة و حدد عقوبتها و أركانها و طرق رفع الدعوى و لائحة دعوى خيانة الأمانة ، وهذا ما نص عليه المرسوم الملكي / ٧٩ /  الذي أصدر عام ١٤٤٢هجري محدداً عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي بالحبس مدة زمنية لا تتجاوز خمس سنوات، وعقوبة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ولا تكتمل جريمة خيانة الأمانة في السعودية إلا في حال توافر الأركان التالية:

الركن المادي.

وهو النشاط الفعلي لجريمة الخيانة وله عدة مقومات منها:

      • تسليم الأمانة: فلا تقع جريمة خيانة الأمانة إلا إذا سلم الحق المؤتمن علية للجاني فلا يتصور وقوع الجرم على الحق وهو ليس بحوزة الجاني
      • النشاط الجرمي: وهنا المقصود الفعل الإجرامي بحد ذاته من اختلاس أو تبديد أو استعمال الحق المُؤتمن لأغراض أخرى
      • الضرر الحاصل نتيجة خيانة الأمانة: و هي الأضرار التي لحقت بالحق المُتمن أو المجني علية نتيجة قيام الجاني بفعله.

الركن المعنوي.

هو قصد الجاني تملّك الحق أو نقل حيازته إليه و التصرف به تصرف المالك بملكه. ويشترط لاكتمال دعوى خيانة الأمانة في القانون السعودي توافر الركنين المادي و المعنوي.

أما بالنسبة لأنواع خيانة الأمانة بالقانون السعودي، فسوف نوضحها في فقرتنا التالية.

أنواع خيانة الأمانة في القانون السعودي.

للخيانة وجوه عدة فهي تصلح لأي حق مالي أو معنوي قد أتُمن علية الشخص و أصبح بحوزته ثم قام بالتصرف به من دون علم صاحب الحق الأساسي و رضاه. ولكن يمكن تحديد أنواع خيانة الأمانة بالقانون السعودي بأنه كل من أساء استعمال الأمانة.

سواء بالاحتيال أو التواطؤ أو التزوير أو الإفساد أو الاختلاس والغش والتغرير لتبديد أو الاستيلاء على أشياء ملك الآخرين أو إتلاف أو إفساد. ويمكن تحديد بعض أنواع خيانة الأمانة في القانون السعودي كالتالي:

    • خيانة الأمانة بالوكالة
    •  خيانة الأمانة في عقود الإيجار و الرهن.
    •  خيانة الأمانة في العمل.
    •  خيانة الأمان في الوظيفة مثل إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ وقبول الرشوة.
    •   إفشاء الأسرار.
    •   خيانة الأمانة في الوديعة.
    • خيانة الأمانة في عارية الاستعمال

نكمل مقالنا خيانة الأمانة بالقانون السعودي، لنجيب في فقرتنا التالية عن سؤال يُطرح بكثرة من قبل أصحاب الشأن إلا وهو..

هل ينطبق القانون المدني أو قانون العقوبات على قضايا خيانة الأمانة؟

يطبق على قضايا خيانة الأمانة في القانون السعودي قانون العقوبات وهذا ما حدده نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في المملكة العربية السعودية. فقد نصت المادة الأولى على: 

يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (سبع) سنوات و غرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعل أو حتى أكثر ينطوي على استخدام أي من طرق الاحتيال بما فيها الخداع أو الإيهام أو الكذب.

كذلك لم يغفل المشرع السعودي المحرض من عقوبة التحريض على ارتكاب جرم خيانة الأمانة فقد نصت المادة الثالثة:

يعاقب كل من حرض غيره، على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو اتفق معه، أو ساعده؛ إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض أو الاتفاق أو المساعدة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

كما حدد المشرع ميعاد سقوط جريمة خيانة الأمانة من تاريخ امتناع الجاني عن رد المال وليس من تاريخ إيداع أو تسليم المال 

اقرأ المزيد عن: عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية

الأسئلة الشائعة حول مقالنا خيانة الأمانة بالقانون السعودي.

398 لابد لك من التراجع عن فعلتك وإبلاغ الجهات المختصة عن الفعل وقد نصت المادة الثامنة من نظام مكافحة خيانة الأمانة في السعودية على أن: للمحكمة المختصة أن تعفي من العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الضرر، وإن كان الإبلاغ بعد العلم بالجريمة تعيّن للإعفاء أن يكون من شأن الإبلاغ ضبط باقي الجناة في حال تعددهم.

اضف تعليق
400 تختلف جريمة النصب عن جريمة خيانة الأمانة هو أن في جريمة النصب يقوم الجاني بابتكار طرق مختلفة سلب الحق من المجني عليه من دون علمه أو رضاه أما جريمة خيانة الأمانة فإن الجاني يقوم بتسليم الحق للمجني علية بكامل إرادته، كما تتشابه الجريمتان أنهما يقعان على حق الملكية.

اضف تعليق
402 إن جريمة الخيانة ليست من جرائم الشكوى يعني لا يتوقف تحريك الدعوى القضائية على تقديم شكوى من المجني عليه بل يجوز للمدعي العام حتى لو لم يكن مجني عليه تحريك دعوى قضائية ضد الجاني.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالنا عن خيانة الأمانة في السعودية نأمل أن نكون قد قدّمنا معلومات كافية عن الموضوع فنحن في مكتب الصفوة للمحاماه و الإستشارات القانونية حريصين على تقديم كافة المعلومات القانونية الصحيحة لزوار موقعنا فلا تتردد في التواصل معنا

أحصل على معلومات عن: نظام ايقاف الخدمات الجديد 1444، وشروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. أيضا طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية.


المصادر:
نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

 

4.5/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *