مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

دعوى اسقاط حضانة للاهمال

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى اسقاط حضانة للاهمال

هل تريد من يعيد لك أطفالك من صاحب الحضانة المهمل الذي لا يأبه بهم؟ إن كانت إجابتك نعم فعليك التعرف على دعوى اسقاط حضانة للاهمال. لتكون على بينة في الإجراءات المتبعة والشروط الخاصة لرفع دعوى إسقاط حضانة. وصيغة الدعوى المتبعة سواء صيغة دعوى إسقاط حضانة لزواج الأم. أو صيغة دعوى نقل حضانة لأم الأب. العديد من التفاصيل المهمة حول دعوى إسقاط حضانة عن الجدة أو أم أو غيرها ستجدونها ضمن مقالنا.

وللحصول على أفضل الاستشارات القانونية في السعودية يمكنك التواصل معنا من هنا.

صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال

فيما يلي سنقدم لكم نموذج عريضة دعوى إسقاط حضانة نتيجة اهمال وعدم رعاية للطفل:

إنه في يوم………الموافق…../ …../…….
وبناء على طلب مقدم من السيد………… والمقيم في …….. محله المختار مكتب المحامي……… الكائن في……….
أنا……….محضر محكمة………. قد أعلنت السيدة…………والمقيمة في………..
مخاطبًا مع
وأعلنته بما يلي:

إن الطالب….قد كان زوجًا لشقيقة المعلن إليها المرحومة……. وذلك بموجب وثيقة عقد زواج صادرة بتاريخ…../…../ ……
حيث دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وقد رزق منها بصغير يدعى………والزوجة المذكورة قد توفيت بتاريخ……./…/……..فانتقلت الحضانة إلى شقيقتها المعلن إليها.
إلا أنها قد ارتكبت جريمة السرقة وسبق أن تم اتهامها بقضايا الجنح أرقام….و…و… وصدر الحكم باتًا.

وقد دأبت على تركها للصغير في المنزل لوقت طويل دون رعاية أو اهتمام مما يضيع معه الصغير عندها.
ولأنه من المقرر شرعًا بأن الحاضنة لابد أن تمتلك مجموعة من الشروط كي تتمكن من حضانة الصغير. بما فيها أن تكون أمينة على الصغير ولأن المعلن إليها فقدت شرط الأمانة فذلك يؤدي لسقوط حقها في حضانة الصغير.

حيث أن احترافها لارتكاب السرقة وتركها الصغير في منزلها لمعظم الوقت دون رعاية يفقدها شرط الأمانة عليه. فقد طالبها الأب مرارًا أن تسلمه الصغير ليكمل حضانته. إلا أنها امتنعت عن تسليمه الصغير دون وجه حق شرعي. مما اضطره لإقامة الدعوى للقضاء بطلباته.

وبناء عليه:

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت لمكان إقامة المعلن إليها وقد أعلنتها بصورة من الصحيفة هذه وكلفتها بالحضور أمام محكمة الأحوال الشخصية….. بمقرها الكائن في……. وكلفتها بالحضور الجلسة المنعقدة يوم……الموافق…./…../….. من الساعة….. صباحًا لأجل سماع الحكم.

  • إسقاط حقها في حضانة الصغير.
  • إلزام المعلن إليها بتسليم الصغير لأبيه ليكمل تربيته دون تعرضها له.
  • إلزام المعلن إليها بكامل المصاريف وأتعاب المحاماة.

التوقيع:……

رفض دعوى إسقاط الحضانة

بكل تأكيد سيتم رفض دعوى إسقاط الحضانة بحال كانت الدعوى كيدية وهدفها فقط سلب المحضون من الحاضن.

حيث أن الحضانة هي أحد مظاهر عناية التشريع الإسلامي ونظام الأحوال الشخصية السعودي بالطفولة، مما يكفل للطفل الحق في التربية الجسمية والصحية والتعليمية على أكمل وجه.

كما أن الإنسان بطفولته، يكون بأمس الحاجة إلى من يعتني به، وبكل ما يلزم بمعاشه وحياته ورعاية مصالحه. وبلا شك الأبوان هما الأقرب للطفل وأكثرهم شفقة عليه. وأحسنهم رعايةً له، كما أنهما المسؤولان عنه أمام الله، وأمام المجتمع.

لذا جعل المشرع الحكيم أمر الحضانة خلال مرحلة الطفولة الأولى، من شؤون النساء. وذلك لأن الطفل في تلك المرحلة من حياته يحتاج لرعايتهن، إضافة إلى أنهن أرفق بالطفل، وأهدى لحسن رعايته.

حتى إن بلغ سنًا يمكنه فيه الاعتماد على نفسه ويصبح بحاجة للقوة جعل الإشراف عليه للرجال. كونهم الأقدر على حماية الطفل وصيانته وإقامة مصالحه من النساء.

فالأم خلال المرحلة الأولى من الطفولة، تكون الأشفق والأرفق بوليدها والأصبر على تحمل المشاق بسبيل حضانته من غيرها. وبالتالي وبحال توافر كامل شروط الحضانة سيكون من الصعب إسقاط حضانتها.

شروط الحضانة

بحال حدوث الانفصال بين الزوجين، ستبدأ الرحلة للحصول على حضانة الأطفال. ولكي تحظى بحضانة أطفالك هناك شروط لابد من توافرها وتتمثل بالآتي:

  • لابد من وجود مسكن آمن لإقامة الأطفال يوفر لهم الحماية والأمان.
  • توفير كافة متطلبات الطفل من مأكل ومشرب ومأوي وتعليم وعلاج.
  • يشترط الصحة العقلية والنفسية للحاضن، إذ تسقط الحضانة عمن يعاني من أي اضطرابات عقلية أو نفسية.
  • لابد من الصحة الجسدية للحاضن، ليتمكن الحاضن من رعاية الطفل بصورة كافية.
  • يشترط أيضًا أن يكون الحاضن ذو أخلاق عالية، إذ لا تقبل حضانة الفاسق.
  • ألا تتزوج الأم مرة أخرى بعد انفصالها، وبحالة زواج الأم سيسقط حقها في الحضانة لا محالة.
  • يشترط أن يكون الحاضن مقيمًا داخل المملكة العربية السعودية، إذ لا يجوز أن يتم اصطحاب الطفل المحضون خارج البلاد.

 الحالات التي تسقط فيها الحضانة

هناك مجموعة من الحالات تؤدي لسقوط حضانة الأم سنذكرها لكم ضمن سطورنا التالية:

  • اتهام الحاضنة بأحد الأحكام القضائية النهائية التي تمس الشرف. وهنا يشترط لإقامة دعوى الإسقاط أن يكون الحكم الصادر نهائيًا واجب النفاذ، أما إن كان الحكم ابتدائيًا فمحكمة الأسرة ستوقف الدعوى لحين الفصل فيه بشكل نهائي.
  • يمكن طلب إسقاط الحضانة بحال زواج الأم برجل أخر من شأنه أن يؤدي إلى إسقاط الحضانة وهنا يقع على طالب الاسقاط أن يثبت ذلك. من خلال تقديم ما يفيد بزواج زوجته السابقة من أجنبي. ومن الجدير بالذكر هو أن الحضانة تسقط بمجرد الزواج من أجنبي، حتى إن لم يدخل بها. ولا تعود الحضانة لها إلا بعدة الطلاق البائن دون رجعة لأن الزوجية تبقى قائمة بالزواج الرجعي.
  • بحال امتناع الحاضنة عن تنفيذها لحكم الإراءة للصغير لثلاث مرات على التوالي، وهنا يتوجب على طالب الرؤية أن يعرض الأمر على قاضى التنفيذ ليأمر بإنذار الحاضنة بتنفيذها لحكم الرؤية بحال امتناعها تسقط الحضانة عنها.
  • بحالة إهمال الحاضنة بتربية أطفالها وعدم أمانتها مما يضر مصلحة الطفل. مثل فقدان الصغير نتيجة إهمال الأم أو تغيبها المستمر إضافة لانقطاعه عن دراسته أو رسوبه المتكرر.
  • أن تكون الحاضنة مريضة بإحدى الأمراض العضوية أو النفسية مما يمنعها من تربية أطفالها. وهنا لابد من تقديم تقرير طبي رسمي إضافة لمناظرة الحاضنة فعليًا. من أجل التأكد من حالاتها بعد عرضها على لجنة طبية مختصة لتقرير حالته.
  • بلوغ سن /15/ للصغير وهذا السن القانوني الذي يُخير به الطفل أمام القاضي بأن يبقى مع والدته أو والده. وذلك بالنسبة للولد أو البنت.

الأسئلة الشائعة حول دعوى اسقاط حضانة للاهمال

أكثر الأسئلة طرحًا حول دعوى اسقاط حضانة للاهمال هي:

تستغرق ثلاث جلسات الجلسة الثالثة يتم من خلالها الجمع ما بين أطراف النزاع وبعد أن تنتهي الجلسات. يُعد قسم الصلح تقريرًا مفصلًا يقدم للقاضي مفاده رأي القسم حول الموضوع وصاحب الحق بالحضانة.
بكل بساطة بحال اختلت أحد شروط الحضانة التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية والشريعة (العقل، الصحة الجسدية، وعدم ارتكاب أي جرائم)، فالحضانة ستسقط وتنتقل لمن له الأحقية بها.
وفق المادة /135/ من نظام الأحوال الشخصية إن أتم المحضون الخامسة عشر من عمره فله الحق في الاختيار لدى أبيه أو أمه. كما تسقط حضانة الأم وتنتقل إلى الأب بحال زواج الأم أو اتهامها بحكم جزئي أو اختلال أي من شروط الحاضن.

بهذا نصل لختام مقالنا دعوى اسقاط حضانة للاهمال والذي تحدثنا من خلاله عن أفضل صيغة لدعوى اسقاط الحضانة. إضافة لشروط الحضانة والحالات التي تؤدي لسقوط الحضانة.

للحصول على أفضل الاستشارات القانونية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وحجز موعد للاستشارة عبر الوتساب.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على القانون السعودي الجديد للحضانة 2020. حيث ىستعرف أكثر متى تسقط حضانة الأم بالقانون السعودي. بالإضافة للتعرف أكثر على حضانة البنت بعد الطلاق، وحضانة البنت البالغة في السعودية. وما هي اجراءات رفع قضية حضانة.


المصادر:

نظام الأحوال الشخصية

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 842

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات