تخطى إلى المحتوى

دعوى زيارة مستعجلة في السعودية

دعوى زيارة مستعجلة

الأبناء أعمدة البيت ولكن ماذا إن انهار البيت بأكمله نتيجة انفصال الآباء وبدأ طريق المحاكم في السعي نحو دعوى زيارة مستعجلة. ودعوى حضانة… نتيجة تعنت أحد الزوجين!؟ لاشك بأن الأمر سيكون أكثر سوءاً.

لذلك وإن ضاق بك الأفق ولم تتمكن من رؤية أطفالك رغم الكثير من المحاولات التي باءت جميعها بالفشل. فالحل يكمن بالتواصل مع أفضل محامي سعودي ضمن مكتبنا لاتخاذ الاجراءات المناسبة تبعاً لما يتطلبه الأمر.

للحصول على استفسارات حول دعوى زيارة يمكنك التواصل مع أفضل المحامين ضمن مكتب الصفوة من هنا.

دعوى زيارة مستعجلة.

أفضل محامي أسري من مكتب الصفوة سيوضح لكل من يتسأل عن معنى دعوى زيارة محضون؟ بأنها إحدى دعاوى الأحوال الشخصية التي تهدف لفض نزاع قائم يتعلق بزيارة قاصر. حيث يتم رفع الدعوى من خلال طلب يُقدم من أحد الأبوين.

كما يمكن أن يُقدم من غيرهم كالأجداد على سبيل المثال ممن يود رؤية القاصر. لتقوم المحكمة بتحديد مدة معينة وموعد محدد تسمح فيه لرافع دعوى رؤية صغير السعودية برؤية القاصر بشكل دوري.

متى ترفع دعوى زيارة؟

ترفع دعوى رؤية زيارة صغير السعودية في حالتين:

    • من أجل طلب رؤية الأبناء القاصرين.
    • بهدف طلب رؤية قاصر من أحد الأقارب.

وهذه الدعوى ترفع سواء بحال الانفصال بين الأبوين أو عدمه، حيث يمكن ان تتم المطالبة برؤية الأبناء بعد الطلاق أو الخلع أو الفسخ. أو أثناء نشوز الزوجة أو الهجر أو بحال وجود الأبناء خارج منزل الزوجية مهما كان السبب.

باختصار بحال كان القاصر بحضانة أحد الأطراف ويمنع الطرف الثاني من رؤيته فيمكن رفع دعوى زيارة. و محامي شاطر ضمن مكتب الصفوة على أتم الاستعداد لتولى كل ما يتعلق بقضايا الحضانة ورؤية الأطفال. لأن هذا الحق من الحقوق المهمة التي لا تقبل الجدال أو التهاون إطلاقاً.

شروط ومتطلبات رفع دعوى زيارة.

من أجل رفع دعوى زيارة مستعجلة لابد من توافر عدد من الشروط والمتطلبات

شروط رفع الدعوى

شروط رفع دعوى زيارة تجلى بالآتي:

    1. يجب أن يكون الهدف أو الغاية من الدعوى هو طلب زيارة الأبناء أو الأقارب القاصرين.
    2. لا يتم قبول الدعوى ممن يمتلك صك حضانة بالأبناء بل يجب أن يتم رفعها من الطرف الثاني عندما يتطلب الأمر.
    3. لا تقبل الدعوى بحال كان طلب زيارة الأبناء أو الأقارب أكثر من السن القانوني.
    4. بحال كان أحد الزوجين أجنبياً ينبغي أن يكون الزواج متوافق مع اللائحة الخاصة بزواج السعودي من أجنبي. وإن لم يكن كذلك لابد أن يتم تصحيح وضع الزواج لدى الجهات المختصة.

متطلبات رفع الدعوى

أما بالنسبة للمتطلبات التي يجب توافرها عند تقديم رفع دعوى زيارة فهي:

    1. البيانات الخاصة بأطراف الدعوى، من اسم ورقم هوية والعنوان وتاريخ عقد النكاح.
    2. بيانات الأبناء (الاسم وتاريخ الميلاد).
    3. يجب إبراز عقد الزوجية بحال كان الزواج لا يزال قائماً أو صورة عن صك الطلاق بحال وجد.
    4. مكان إقامة الأولاد المطلوب زيارتهم.
    5. تحديد الأوقات المرغوبة للزيارة.
    6. بحال كانت دعوى الزيارة مرفوعة من أقارب ليسوا أبناء يتوجب توضيح صلة القرابة بهؤلاء الأبناء.

لابد من توافر جميع هذه البيانات قبل أن يتم التقدم بلائحة دعوى زيارة رفع لأنها كما سنتعرف أدناه مطلوبة في المراحل التالية للدعوى. إن كنت حائراً بتوفير تلك المستندات والأوراق فإننا ضمن مكتب الصفوة سنساعدك منذ الخطوة الأولى لدعواك.

اجراءات رفع دعوى زيارة مستعجلة في محاكم السعودية 

تتمثل إجراءات رفع دعوى الزيارة المستعجلة، بالتالي:

    1.  الدخول لموقع وزارة العدل.
    2. الضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية. 
    3. بعدها يتم اختيار صحيفة دعوى.
    4.  من ثم يجب اختيار زيارة المحكمة المختصة وهي “محكمة الأحوال الشخصية” وذلك من تصنيف الدعوى. 
    5. فيما بعد يجب اختيار طلب جديد ليتم تعبئة الطلب وفق البيانات المطلوبة.
    6.  الخطوة التالية هي طباعة الطلب والتوقيع عليه. ليتم التوجه لمحكمة الأحوال الشخصية وتحديداً “قسم مكتب الدعاوى” من أجل تقديم الطلب.
    7.  ثم التوجه للمكتب القضائي الذي تم تحديده من موظف مكتب الدعاوى ليُحدد موعد الجلسة الأولى. 
    8. وغالبا يتم تخيير المتقدم بشأن تبليغه للطرف الثاني، من خلاله بحيث يرسل ورقة التبليغ لمنزل الطرف الثاني ليتم التوقيع على تسلّمها.
      وإما أن يتم التبليغ من خلال المحكمة بحيث يتم تسليم المدعى عليه صورة عن الدعوى بالإضافة لصورة عن ورقة التبليغ.

وبالإضافة لهذا الشرح نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

تعرف أيضا على: اجراءات رفع قضية حضانة

بكل تأكيد ستجد صعوبة في اتباعك لتلك الإجراءات بمفردك. لذلك يفضل اللجوء لمحامي متخصص ضمن مكتب الصفوة لمساعدتك على السير بإجراءات طلب زيارة أبناء ناجز وتنفيذ صك الزيارة.

الأسئلة الشائعة.

[QA q=”كيف يتم تنفيذ حكم الزيارة؟ ” qfull=”كيف يتم تنفيذ حكم الزيارة؟ ” a=”بعد صدور الحكم الذي يتعلق بالقضية بالقضية ويصبح هذا الحكم نهائي ولا يمكن الطعن فيه. يُسلم قرار المحكمة ورقياً وعليه الأختام اللازمة للطرف صاحب الحق في القضية. من ثم يتم تسليم القرار من خلال صاحب الحق لمركز الشرطة.”]

[QA q=”متى يسقط حق الزيارة للاب في القانون السعودي؟” qfull=”متى يسقط حق الزيارة للاب في القانون السعودي؟” a=”إن رفض المحضون زيارة والده للخوف فإن تقدير سقوط حق الزيارة يرجع للقاضي. إن رأي بأن أمر الزيارة لا يصب بمصلحة المحضون أو يلحق به الأذى بشكل أو بآخر.”]

[QA q=”هل يجبر المحضون على الزيارة؟” qfull=”هل يجبر المحضون على الزيارة؟” a=”ليس هناك ما يجبر المحضون على الزيارة إلا أن ذلك يبقى حقا للأب أو الأم بحسب أيهما لديه الحضانة”]

بهذا نصل لختام مقالنا دعوى زيارة مستعجلة والذي تحدثنا من خلاله عن ناجز دعوى زيارة، وكيفية تقديم لائحة دعوى زيارة إضافة لشروط ومتطلبات رفع دعوى زيارة. والعديد من النقاط المهمة التي تتعلق بتنفيذ حكم الزيارة.

أحصل على معلومات عن: متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، وحضانة البنت البالغة في السعودية. كذلك نسبة نفقة الطفل من الراتب. أيضا شروط زواج المسيار في السعودية.


المصادر: