+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

رفع دعوى شيك مرتد في السعودية

1 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى شيك مرتد

في مقالنا لليوم بعنوان رفع دعوى شيك مرتد سنتعرف على عدد من التفاصيل المهمة الخاصة بإجراءات هذه الدعوى في السعودية، أو رفع دعوى شيك بدون رصيد، وعقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية، حيث تعد هذه الدعوى أو كما يسميها البعض دعوى مدنية شيك بدون رصيد الحل الأمثل والأنسب لمن يقع ضمن أزمة شيك بدون وجود رصيد.

ليتمكن عبر ذلك من استرداد جميع حقوقه ومستحقاته الماليّة. ودائمًا ما تكون مشكلة الشيك بدون رصيد مشكلة عصيبة وعثرة أمام الكثيرين. لما يترتب عليها من خسائر مالية كثيرة، ومن خلال ذلك يتم اللجوء إلى القضاء لمعالجة هذه المشاكل.

وقد كان النظام السعودي واضحًا فيما يخص هذا الشأن وهذا ما سنتعرف عليه من الإجراءات والصيغ التي أتاحها هذا النظام فيما يخصّ رفع الدعوى.

وفي حال كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية. يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال النقر هنا لحجز موعد استشارة مباشرة.

إجراءات رفع دعوى شيك مرتد في السعودية

يعتقد الكثيرين أن إجراءات رفع دعوى شيك مرتد في السعودية صعبة ومعقدة، ولكن الحقيقة أنها تحتاج بطبيعة الحال في الكثير من الحالات إلى توكيل محامي.

لذا ننصحك بأن تقوم بتوكيل محامي من مكتب الصفوة مختص بقضايا الشيكات لتتمكن من معالجة مشكلتك بشكل سريع. ويجب الذكر أن قضايا الشيكات تمر بالعديد من الخطوات أو الإجراءات وتتمثل عبر ما يلي:

  • يجب أن يتم استخراج خطاب اعتراض، ويستخرج هذا الخطاب من البنك وعبره يُثبت عدم تواجد رصيد كافٍ لصاحب هذا الحساب.
  • يتم التوجه إلى أقرب مركز شرطة ويكون ذلك من أجل التقدم ببلاغ رسمي يصف فيه الواقعة.
  • ستقوم النيابة العامة بدورها فيما يخص إجراءات التحقيق حول القضية التي تم التقديم عليها بعد تقديم البلاغ.
  • تُرفع الدعوى أمام إحدى مكاتب فصل المنازعات التي تكون بطبيعتها ناشئة فيما يتعلّق بالأوراق التجاريّة.
  • سيقوم المكتب بممارسة دوره بما يتعلّق بإجراء فحص للقضيّة، وإصدار ما يلزم من القرارات بخصوصها خلال مدة محددة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ رفع الدعوى أمامها.

وبالإمكان أن يكون قرار مكتب فصل المنازعات فيما يخص إصدار العقوبة المستحقّة في حق محرر الشيك إما بالسجن أو بتغريم الغرامات المالية المحددة.

كما أنه من الممكن أن يكون قرار مكتب فصل المنازعات أن يوقف الدعوى، وذلك في حالات محددة وهي حالات الصلح التي قد تطرأ بين الطرفين، أو أن يتم التنازل عن القضيّة من الطرف المدعي من القضية.

وهذه هي الإجراءات والمراحل المتعلّقة برفع دعوى قضائيّة في حالات جرائم الشيكات بدون رصيد، وبالإمكان أن يقوم المحامي المختص بتمثيل موكله في تلك الخطوات.

من أجل الحصول على المزيد من المعلومات التي تخص رفع دعوى شيك مرتد في المملكة العربية السعودية. يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل معنا عبر الوتساب.

إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد

في حالة رغبة الشخص في صرف شيك ما، وتبيّن لاحقًا أن الشيك لا يحمل أي رصيد. فهنا يكون قد توّرط في جريمة شيك بدون رصيد.

وفي مثل هذه الحالات بالإمكان للشخص أن يقوم بخطوات رفع دعوى شيك بدون رصيد، أو التوجه لرفع جنحة مباشرة أيضًا بدون رصيد، وبالنسبة بما يتعلّق بخطوات رفع دعوى شيك بدون رصيد فعليك أن تتبع الخطوات التاليّة:

  1. القيام بطلب مستند، أو وثيقة تثبت عدم تواجد رصيد بنكي كافٍ لحساب المتهم ويتم استخراج هذه الوثيقة من البنك.
  2. يجب التوجه إلى النيابة العامة. بعد استحضار المستند، أو الوثيقة من أجل القيام برفع جنحة مباشرة من دون الحاجة لسؤال المتهم.
  3. يتم بعدها مباشرة عمل النيابة العامة للتحقيقات في القضيّة، ومن بعدها يتم جمع المعلومات والتفاصيل اللازمة الخاصة بهم.
  4. يتم تحويل الدعاوى إلى المحكمة المختصة، ومن بعدها تقوم المحكمة باستدعاء أطراف الدعوى ويكون ذلك بغية الاستجواب.

من خلال سماع الأقوال، والاطلّاع على جميع ملابسات القضيّة، يقوم حينها القاضي وعلى حسب معطيات القضية بفرض العقوبة اللازمة قي حق محرر الشيك.

ويتمثل بعد ذلك دور محامي الشيكات في العمل على إرشاد الضحيّة، إلى معرفة الخطوات والإجراءات التي يجب أن تتوافر وتكون مطلوبة في حالة رفع الدعوى.

ومن الضروري في هذه الحالات أن يتم الاستعانة بمحامي الشيكات لكي يتم إنجاز الإجراءات المطلوبة. وليقوم بدوره بأن يكون ممثل قانونيّ عن الموكل أمام الجهات المختصة.

فإذا كنت ترغب في طلب استشارة قانونيّة حول رفع جنحة مباشرة بخصوص قضية شيك بدون رصيد، قم بالتواصل معنا في مكتب الصفوة حيث سيقدّم لك محامو الصفوة كل ما تحتاجه من استفسارات. ودراسة جميع معطيات القضية، والوصول إلى النتائج التي ترضي العملاء.

صيغة دعوى شيك بدون رصيد

من الواجب ذكر صيغة دعوى شيك بدون رصيد في مقالنا رفع دعوى شيك مرتد، وذلك كونها من الإجراءات الهامة فيما يخص دعوى الشيك وتندرج الصيغة وفقًا لما يلي :

إلى السيد رئيس المحكمة. . . . . . . . . الجزائية، وأعضاء هيئة المحكمة الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد.

أتقدم أنا المدعي. . . . . . . . . . . .

ضد المدعى عليه. . . . . . . . . . . المقيم في. . . . . . . . . . . .

بدعوى شيك بدون رصيد.

موضوع الدعوى: (شيك بدون رصيد)

وقائع الدعوى:

قد تم تحرير من قبل المدعى عليه شيك رقم . . . . . . . . . تابع لبنك . . . . . . . . . ومستحق الأداء في تاريخ. . . . . . . . بمبلغ وقيمته. . . . . . . .

وعند الذهاب بصرف الشيك، قد تبيّن عدم وجود رصيد بنكي كافٍ لمحرر الشيك، وحين طالب المدعي المدعى عليه بأن يقوم بسداد قيمة الشيك قام بالامتناع عن السداد.

لذا نتمنى من حضرتكم النظر في الأمر، وإصدار الحكم المناسب.

متطلبات الدعوى

أن يتم توقيع العقوبة القانونية المناسبة في حق المدعى عليه.

إجبار المدعى عليه بأن يقوم بستديد مستحقات المدعي.

ولكم منا جزيل الشكر.

توقيع المدعي. . . . . . . . .

صيغة انذار شيك بدون رصيد

وتتمثل صيغة انذار شيك بدو رصيد فيما يلي:

إنه في يوم.. . . . . . . . الموافق . . . . . . .

وبناءً على ما تم تقديمه من السيد . . . . . . رقم الهوية . . . . . . . محل الإقامة . . . . . .

ومحله المختار السيد المحامي . . . . . . . . الواقع مكتبه في . . . . . . .

فحضرت أمام محضر محكمة . . . . . . . . بالانتقال إلى محل إقامة المدعى عليه السيد . . . . . .

وأعلنتهما بالتالي:

. . . . “من المستوجب أن يتم ذكر تفاصيل الواقعة بأسلوب وافٍ وشرح مفهوم، يشتمل ذلك على أهم التفاصيل التي تهم لجنة المحكمة من دون التطرق لتفاصيل غير مهمّة بعيدة عن موضوع الدعوى” . . . . .

وبناءً على ما تم ذكره، فقد قمت بتبليغ المحضر سالف الذكر أطراف الدعوى بأن يحضروا أمام لجنة محكمة . . . . . . .

في تاريخ . . . / . . . / . . .

إن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك أفضل المحامين المختصين في دعاوى شيك مرتد حيث من خلال الخبرة التي يتمتع بها محامو مكتب الصفوة. حيث سيقومون بدراسة جميع أركان القضية بشكل مفصل، والوصول إلى النتائج القانونية التي ترضي العملاء.

ولسهولة التواصل معنا قد قدمنا لك إحدى وسائل التواصل الآتية التي تمكّنك من التواصل مباشرة. لذا لا تتردد إذا كنت بحاجة إلى أي استشارة فمكتب الصفوة جاهز دائمًا لاستماع طلباتكم وذلك عبر الأرقام التالية:

  • واتس اب عبر الرقم التالي: / 00966591813333/
  • الهاتف: / 00966591813333/

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

يعتبر الشيك نوع من أدوات الوفاء الماليّة، في الوقت الحالي أصبح وسيلة سداد شائعة بين العديد باعتبارها بدلًا من النقود، ونظام الكاش.

ولكن في حالات عديدة يقوم بعض من النصابين والغشاشين بعملية تحرير شيك بدون رصيد، وبالتالي هنا لا يمتلك أي رصيد بنكي كافٍ لصرف قيمة الشيك لحامله.

وعن طريق ذلك يتم توّرط حامل الشيك في مشكلة عدم مقدرته على تحصيل المستحقات المالية الخاصة به، ذلك من صور النصب والغش المالي.

لذا كان النظام السعودي واضحًا في هذه الناحية وقام بفرض العقوبات اللازمة فيما يخصّ هذا الشأن وبذلك يتورط حامل الشيك في مشكلة عدم قدرته على تحصيل مستحقاته المالية.

حيث تتمثل عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في السعودية بالسجن لمدة تصل إلى خمسة أعوام، أو أن يتم تغريم المتهم بغرامة ماليّة بقيمة قد تصل إلى مائة ألف ريال سعودي. وذلك على حسب ما يقتضيه القاضي في هذا الشأن. تبعًا لقانون مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي هن أهم سؤال خاص بموضوعنا:

يسقط الحكم بما يتعلّق بقضايا الشيك بعد مرور سنة، وذلك في حال كان الشيك بطبيعته هو صك تجاري بين الطرفين. ويسقط بحكم ثلاث سنوات في حال كان الشيك محرر من قبل الساحب ومن دون أن يتواجد رصيد مسبق موجود لديه. وعلاوة على ذلك يتم إسقاط حق المستفيد من الشيك على الساحب بعد أن ينقضي ثلاث سنوات عليه من غير أن يتم تقديمه لحق المطالبة.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان رفع دعوى شيك مرتد تعرفنا على عدد من التفاصيل المهمّة التي تخصّ الإجراءات اللازمة لرفع دعوى شيك مرتد في السعوديّة. بالإضافة إلى عقوبة الشيك بدون رصيد في السعوديّة، وتنازل عن شيك بدون رصيد. بالإضافة إلى طريقة تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

وفي هذا الختام ننوه أن النظام السعودي قد فرض العقوبات اللازمة فيما يخص سحب شيك بدون رصيد من خلال نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1443. ومن مكتب الصفوة نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول كيفية رفع دعوى شيك مرتد ولتوكيل محامي أو استشارته حول كيفية رفع دعوى الشيك.

تابع القراءة عن موضوعنا واطلع على مزيد من التفاصيل بالقراءة عن كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية. وكيفية تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية. ومتى يسقط الحكم في قضايا الشيكات. ومتى يفقد الشيك صفته. وقضايا بطاقات الائتمان بالسعودية.


المصادر والمراجع:

  1. نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة
  2. هيئة الخبراء بمجلس الوزراء
  3. وزارة الداخلية

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات