+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443

9 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443

هل أنت عسكري فرد أو عسكري ضابط، وترغب بالخروج من الخدمة العسكرية، ولا تعرف فيما إذا تم رفع سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443. لمعرفة الجواب تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واطلب منه كل ما يتعلق بسن التقاعد للعسكريين.

هل تم رفع سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443؟

صدر نظام التقاعد العسكري بموجب المرسوم الملكي رقم م/24 لعام 1395هـ، والذي نظم كيفية إحالة الأفراد والضباط العسكريين على التقاعد في المملكة. وقد تم تعديل ذلك المرسوم الملكي بعدة مراسيم ملكية متتالية، وخاصة فيما يتعلق بإحالة الفرد أو الضابط على التقاعد وتحديد السن القانونية لذلك.

وقد حددت الفقرة /ب/ من المادة 11 من ذلك النظام سن تقاعد العسكريين الجديد الأفراد 1443 على النحو التالي:

  • يحال الجندي والجندي الأول إلى التقاعد ببلوغه سن 44.
  • يحال العريف إلى التقاعد ببلوغه سن 46.
  • يحال وكيل الرقيب إلى التقاعد ببلوغه سن 48.
  • يحال الرقيب والرقيب الأول إلى التقاعد ببلوغه سن 50.
  • يحال رئيس الرقباء إلى التقاعد ببلوغه سن 52.

كما أكدت المادة 12 من ذلك النظام على أنه يجوز إبقاء الفرد الفني في الخدمة العسكرية بعد بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد لمدة 5 سنوات، قابلة للتمديد مدة 5 سنوات أخرى، إذا كان بقائه ضرورياً لصالح العمل.

كما لا بد من التنويه بأن سن الإحالة إلى التقاعد المذكور أعلاه يمنح الفرد الحق في طلب الإحالة إلى التقاعد بمجرد بلوغ تلك السن، وأن ذلك لا يعني حصوله على المعاش التقاعدي، ما لم يحقق سنوات الخدمة المطلوبة للحصول على ذلك المعاش، وفق ما نصت عليه المادة 7 من نظام التقاعد العسكري، وإلا استحق المكافأة عن الخدمة العسكرية فقط.

سن التقاعد في السعودية

يختلف سن التقاعد في السعودية ما بين الأفراد والضباط العسكريين، وقد ذكرنا في الفقرة السابقة سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443 في المملكة. أما بالنسبة لسن تقاعد الضباط السعوديين، فقد جاء تحديد الأعمار المتوجب إحالتهم على التقاعد بها، وفق أحكام الفقرة /أ/ من المادة 11 من نظام التقاعد العسكري على النحو التالي:

  • تقاعد الملازم والملازم الأول ببلوغه سن 44، أما الطيار ببلوغه سن 42.
  • تقاعد النقيب ببلوغه سن 48، أما النقيب الطيار ببلوغه سن 46.
  • تقاعد الرائد ببلوغه سن 50، أما الرائد الطيار ببلوغه سن 48.
  • تقاعد المقدم ببلوغه سن 52، أما المقدم الطيار ببلوغه سن 50.
  • تقاعد العقيد ببلوغه سن 54، أما العقيد الطيار ببلوغه سن 52.
  • تقاعد العميد ببلوغه سن 56، أما العميد الطيار ببلوغه سن 54.
  • تقاعد اللواء ببلوغه سن 58، أما اللواء الطيار ببلوغه سن 56.
  • أما الضابط برتبة فريق وأعلى فلا يخضع لقواعد عمر التقاعد العسكري، بل يتم إحالته بأمر ملكي بناء على اقتراح وزير الدفاع.

كما يمكن تمديد خدمة الضابط بعد بلوغه السن النظامية، بحيث تكون مدة التمديد أربع سنوات طوال خدمته، وأن تتم ترقيته أثناء فترة التمديد.

وأما المعيار المعتمد في تقدير سن التقاعد للضباط والأفراد الذي يحالون به على التقاعد، فيكون وفق شهادة الميلاد أو حفيظة النفوس، وإذا كان يوم الميلاد مجهولاً فيحسب العمر من اليوم الأول من الشهر السابع للعام الهجري الذي ولد فيه، أي الأول من شهر رجب.

مجلس الشورى يوافق على رفع سن التقاعد للعسكريين

إن مجلس الشورى في المملكة كثيراً ما يدرس الأنظمة المتعلقة بالخدمة العسكرية سواء الضباط أو الأفراد، ويصدر قرارات بشأنها، وخاصةً فيما يتعلق بسن التقاعد العسكري.

وقد وافق مجلس الشورى بالأغلبية على الكثير من تعديلات نظام تقاعد العسكريين، ومن ذلك رفع سن تقاعد الافراد للعاملين في مختلف القطاعات العسكرية إلى أربع سنوات، وإضافة بدل الإعاشة والنقل إلى الراتب الأساسي.

كما وافق مجلس الشورى أيضاً على أنه إذا تم ترقية رئيس الرقباء إلى رتبة ضابط، فإنه يحال إلى التقاعد بعد إكماله 35 سنة من الخدمة، أو بلوغ 56 عاماً من العمر.

ومن التعديلات الهامة التي وافق عليها مجلس الشورى بشأن تقاعد العسكريين، نذكر تمديد خدمة الضابط الطبيب الذي بلغ السن النظامية للإحالة على التقاعد، لمدة عشر سنوات كحد أقصى، على أن يكون التمديد على فترات لا تتجاوز كل منها خمس سنوات.

الأسئلة الشائعة

يتم احتساب الراتب التقاعدي للرقيب على أساس جزء من خمسة وثلاثين جزء من الراتب الأساسي الأخير، بشرط ألا يتجاوز المعاش بمقدار الراتب، ويشترط أن يكون عمر الرقيب 50 عاماً، وان تبلغ خدمته الفعلية 18 عاماً، أو تبلغ خدمته الفعلية العسكرية والمدنية 20 عاماً، بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثمان سنوات.
إن سن التقاعد في السعودية للعسكريين الأفراد تكون ببلوغ الجندي والجندي الأول سن 44 عاماً، وسن تقاعد العريف 46 عاما، وسن تقاعد وكيل رقيب 48 عاماً، وسن تقاعد الرقيب والرقيب أول 50 عاماً، وسن تقاعد رئيس الرقباء 52 عاماً.

وفي نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443، وما التعديلات الطارئة عليه، فإننا نؤكد كذلك على ضرورة الاستعانة بمحامي مختص بالقضايا العسكرية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتقديم الدعم القانوني فيما يخص تقاعد العسكريين.

قد تبحث أيضاً عن معروض طلب إعادة للخدمة العسكرية بالسعودية، وما هي عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية، بالإضافة إلى نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية


المصادر:

  • نظام التقاعد للعسكريين

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.7/5 - 926

رد واحد على “سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443”

  1. يقول ابو عبدالله:

    شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات