Whatsapp
Youtube
Instagram
×

سن التقاعد للعسكريين

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
سن التقاعد للعسكريين

سن التقاعد للعسكريين والذي تم اقراراه وتحديثه من قبل مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية. حيث سعى النظام السعودي في هذا النظام تنظيم كافة الأمور المتعلقة بشأن التقاعد للأفراد وللضباط. بالإضافة إلى تنظيم المستحقات والمعاشات التي يستحقها العسكريين بعد التقاعد. سن التقاعد للعسكريين وكل ما يتعلق بتنظيم أحكام التقاعد العسكريين في السعودية. موضوع مقالنا هذا اليوم من قبل أهم مكاتب المحاماة في المملكة. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. المكتب القانوني المتميز الذي أثبت جدارته على مر السنوات.من خلال كوكبة من المحامين الأكفاء المتمرسين في مهنة المحاماة. وفقاً للوائح التنفيذية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

يسرنا تواصلكم معنا عبر الهاتف للحصول على استشارة قانونية من محاميين سعوديين عبر الرقم المخصص لمكتبنا 0595911136 أو عبر الانترنت على البريد الالكتروني، فأهلاً بكم..

قد يهمك أيضا:

هل تم رفع سن التقاعد للعسكريين

نعم لقد تم رفع سن التقاعد للعسكريين، وهذا ما أكدته المصادر المسؤولة في نظام التقاعد العسكري الجديد في السعودية. والذي طُبق على مختلف العسكريين مع اختلاف الراتب والرتبة، وعليه عندما يبلغ العسكري سن (62) سنة هجرية. أي ما يعادل ال (60) سنة ميلادية، يحصل على راتب شهري من المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية. بالمقابل وضع النظام شروط التقاعد المبكر للعسكريين وفق الآتي:

  • الجنود العسكريين: السن المحدد (44 عام) بالنسبة للعريف، وبينما بالنسبة لمرتبة وكيل رقيب يجب أن يصل إلى سن (46 عام)، وبالنسبة للرقيب فإن سن التقاعد العسكري لا بد أن يصل إلى سن (48 عام)، وأما الرقيب الأول هو سن (50 عام).
  • الضباط العسكريين: والذي يبلغ سنه يقل عن سن التقاعد المبكر، فبالنسبة للملازم سن التقاعد هو (42عام)، وبالنسبة للنقيب يكون بسن (48 عام)، بينما بالنسبة للرائد فالسن التقاعدي (52 عام)، والمقدم (54 عام) وللعميد السن التقاعدي (56 عام)، وبالنسبة لرتبة اللواء يبلغ سن التقاعد (56 عام).
  • العسكريين الطيارين العاملون في القوات المسلحة السعودية: أن يكون الطيار بلغ عمر (42) عاماً وهذا بالنسبة للملازم، وعمر (48) عام بالنسبة للنقيب، و(50) عام بالنسبة للرائد، و(52) عام بالنسبة للمقدم، و (58) عام بالنسبة للواء، و (56) عام للعميد.

سن التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية، وكافة المسائل المتعلقة بالعسكريين سوف تجد إجابتها القانونية من أفضل محامين متمرسين في القانون من أهم مكاتب المحاماة. اتصل على الرقم المدون ضمن المقال فنحن هنا لمساعدتك.

اقرأ أيضا:

سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد 1443

سن التقاعد للعسكريين

القطاع العسكري في السعودية، من القطاعات التي تقوم بحفظ الأمن والسلم الاجتماعي داخل البلاد. وحماية الحدود من الاعتداءات لكل من أراد بالمملكة بالسوء، وعلى هذا واعتراف الحكومة السعودية بواجباتهم الوطنية والوظيفية. نظمت القانون التقاعدي للعسكريين بهدف ضمان الحياة الكريمة لهم ولأسرهم في العمل وبعد التقاعد. سن التقاعد للعسكريين الجديد للأفراد لعام 1943، نظمه مجلس الوزراء في السعودية. بحيث يحصل العسكريين من الأفراد على معاش شهري تقاعدي هذا فضلاً عن اعطائهم مكافأة مالية نهاية الخدمة، ليس فقط للأفراد وإنما أيضاً للضباط والطيارين أيضاً. حيث تضمن قانون سن التقاعد للعسكريين الجديد جميع ما يتعلق بتنظيم أحكام التقاعد للعسكريين. والتي تسري قواعده على جميع الأفراد والضباط، هذه الأمور التي تتعلق بحقوق العسكريين عند بلوغهم سن التقاعد أو بسبب تعرضهم لمرض، أو أي سبب آخر قد تحيل العسكري للتقاعد. وكذلك حالات التقاعد والمعاشات التي يستحقها العسكريين في حالات الوفاة أو العجز بغير سبب العمل. وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة:

سن التقاعد للعسكريين الأفراد الجديد 1443، للجنود حسب أعمارهم وفق الآتي:

  • سن التقاعد العسكري للجندي الأول عندما يبلغ الأربعة والأربعون عام.
  • سن التقاعد العسكري لرتبة العريف يبلغ ستة وأربعون عام.
  • كما يبلغ سن التقاعد العسكري لرتبة وكيل الرقيب الثمانية والأربعون عام.
  • بينما يبلغ سن التقاعد العسكري لرتبة كل من الرقيب والرقيب الأول خمسون عام.
  • سن التقاعد العسكري لرتبة رئيس الرقباء اثنان وخمسون عام.

والجدير بالذكر أن نظام التقاعد العسكري وضع طريقة لحساب خدمة المتقاعد من العسكريين الجنود الأفراد والضباط بمختلف مراتبهم، بناءً على عدد من المعايير كالآتي:

  • وفقاً للخدمة الفعلية التي قضاها العسكري في القوات المسلحة.
  • وفقاً لمدة الإعارة في حال وجدت بشروط تضم نسبة العائد التقاعدي.
  • وأيضا وفقاً لمدة الخدمة المدنية الفعلية، التي لم يتم احتسابها في أحد الأنظمة التقاعد المدنية، وأيضاً لم يتقاضى مقابلها العسكري بالمكافأة أو المعاش.

سن التقاعد للعسكريين، وماهي التعديلات التي طرأت عليه، وكل ما يتعلق بالجنود العسكريين بمختلف مراتبهم. ستجد اجابته من قبل المحامي المختص في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج:

مجلس الشورى يوافق على رفع سن التقاعد للعسكريين

مجلس الشورى في السعودية يوافق على دراسة رفع سن التقاعد العسكري وهذا وفقاً للمادة المعدلة رقم (23) من قانون نظام التقاعد العسكري. حيث قام مجلس الشورى في السعودية بطلب من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حول دراسة كافة الآثار الاقتصادية والاجتماعية. التي تتعلق في رفع سن التقاعد العسكري والذي أصبح خمسة وستون عام بدل من ستون عام. على أن يستثنى بعض فئات الموظفين في هذا القرار. ولا بد من التنويه على أن يحرص مجلس الشورى من هذا القرار منع أي تأثير على نظام الاستحقاق والخاص بالتقاعد المبكر. بل لا بد أن يحرص على دعوة المؤسسة إلى حث الجهات العسكرية للتعرف على هذا الأمر. وعلى هذا قامت اللجنة المعنية في مجلس الشورى في دراسة الآثار السلبية لسن التقاعد العسكريين من الأفراد الجنود والضباط في التقاعد المبكر. وما سوف يبنيه هذا القرار من ضوابط للحد من تأثيره على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما طالبت اللجنة المعنية بوضع التعديلات بما يخص دعم نظام التقاعد العسكري لما يقدمونه ويبذلونه من تضحيات للوطن وللمواطن. سن التقاعد للعسكريين في السعودية، في حال احتجت لأي استشارة قانونية تتعلق بالقضايا العسكرية. فأنت بحاجة إلى محامي خبير ومختص بالقوانين بالأنظمة والقرارات الرسمية والأحكام العسكرية. وفق اللوائح التنفيذية في الحكومة السعودية، فما عليك سوى التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

قد يهمك:

حاسبة حقوق التقاعد العسكري

يتم حساب حقوق التقاعد العسكري في السعودية بطرق عديدة ومختلفة منها الحساب اليدوي، أو بالحساب الالكتروني من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمؤسسة التقاعد. وهذا وفق لعدد من الخطوات والتي تتمثل في تحديد القيمة لآخر راتب يتم حصول العسكري عليه أثناء أداء الخدمة. بالإضافة إلى تحديد عدد السنوات التي عمل بها العسكري، بالإضافة إلى توضيح السبب الأساسي لانتهاء الخدمة. سواءً بلوغ العسكري لسن التقاعد أو بسبب وفاته، أو بسبب العجز الكلي أو العجز الجزئي، بعد ذلك يتم النقر على المربع من أجل توضيح راتب التقاعد العسكري. وعلى هذا يقوم العسكري بحساب حقوقه باتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية الدخول للموقع الرسمي المتخصص لحساب راتب التقاعد العسكري.
  • ومن ثم ندخل الراتب الأخير الذي حصل عليه العسكري أثناء أداء الخدمة.
  • ثم نحدد الجنس ونوع المهنة، وتحديد سنوات الخدمة العسكرية بالشهور والسنوات.
  • نختار السبب في انتهاء الخدمة ( هل بسبب الوفاة أو العمل أو هناك أسباب أخرى).
  • بلوغ العسكري لسن التقاعد أو العجز الجزئي أو العجز الكلي الناتج عن العمل.
  • هل تقاعد العسكري مبكراً أو قدم استقالة أو انتهت خدمته لأسباب تأديبية.
  • نختار أيقونة عرض قيمة المعاش ومن ثم يظهر بعدها قيمة الراتب الشهري الذي يحصل عليه العسكري أو الموظف الذي يعمل في أحد المؤسسات العسكرية.

بالإضافة لما سبق هناك طريقة حساب حقوق التقاعد العسكري تتمثل في خدمة حساب القيمة المتعلقة بالمعاش التقاعدي بصورة تقريبية، وتوضيحاً لهذا في الآتي:

  • من خلال الدخول على الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للتقاعد العسكري في السعودية، ننقر على أيقونة الخدمات الالكترونية ومن ثم نختار الحاسبة الخاصة براتب التقاعد العسكري.
  • ندخل جميع البيانات المطلوبة، ومن ثم نضغط على أيقونة عرض قيمة المعاش بعد الانتهاء من ادخال البيانات المطلوبة.

سن التقاعد للعسكريين في السعودية، الموضوع الذي يحتاج لتوضيح من قبل المحامي المختص. واستناداً لأحكام القانون التقاعدي في السعودية، يمكن طلب المساعدة القانونية أينما كنت في المملكة. من خلال الاتصال على الرقم المدون أسفل المقال..

اقرأ أيضا:

متى يحصل المتقاعد على راتب كامل ؟

حددت المؤسسة العامة للتقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية، ثمانية حالات لاستحقاق الراتب التقاعدي الكامل للعسكري كالآتي:

  • أن يبلغ العسكري العمر المحدد لإحالته للتقاعد.
  • على أن لا تكون خدمته أقل من ثمانية عشر عام.
  • من تبلغ خدمته الفعلية المدنية والعسكرية عشرون عاماً، على أن لا تقل خدمته العسكرية عن ثمانية سنوات أو من أكمل عمر الخمسة والخمسون عام.
  • من يحال للتقاعد المبكر وهذا يكون بناءً على طلبه، ولديه خدمة يجب لا تقل عن خمسة عشر عام، منها ثمانية سنوات خدمة عسكرية.
  • من تنتهي خدمته في مصلحة العمل وهذا وفقاً لأنظمة الخدمة العسكرية في السعودية، على أن يكون لديه خدمة يجب لا تقل عن خمسة عشر عام.
  • من أُنهيت خدمته بسبب عدم اللياقة الطبية من غير سبب العمل، ويسوي المعاش على أساس سبعون بالمائة من راتبه الأساسي الأخير.
  • من يُصاب بعجز جزئي أو وكلي في أثناء العمل أو بسبب العمل، أو بسبب حالة الطقس أو بسبب أمراض البيئة في جهة الخدمة أو لأسباب أخرى، ويستحق ثمانون بالمائة من راتبه الأساسي الأخير.

لا داعي للتوتر في حال احتجت أي تساؤل حول موضوع سن التقاعد للعسكريين في السعودية. اسأل المحامي في مكتب الصفوة على رقم الهاتف الموجود ضمن المقال.

إليك المقالات أيضا:

كم يخصم من راتب العسكري للتقاعد ؟

في الواقع إن نظام التقاعد للعسكريين في السعودية يضمن كافة الحقوق التي يحصل عليها، بما في ذلك وكما ذكرنا راتب التقاعد أو يمكن تسميته بالمعاش التقاعدي. وهذا من أجل توفير مستوى معيشي ملائم للعسكريين ومساعدتهم من أجل تجاوز المشاكل الاقتصادية والمالية التي قد تواجههم. وعليه فإن سن التقاعد للعسكريين حدد بسن معين، فإذا بلغ العسكري هذا السن يستحق عندها الحصول على راتب تقاعدي، على أن يتم خصم فترة الإجازة من دون راتب. بالإضافة إلى فترة الحرمان من الراتب زيادة عن احتساب مدة الغياب. بالإضافة إلى ما سبق يتم حساب الفترة الخاصة بالإعارة للعسكريين وفترة الاستيداع في حال تسديد العائدات التقاعدية عنها. بالإضافة أيضا إلى أنه يتم خصم فترة كسور الشهر عندما لا يتم اكتمال تسع وعشرن يوم. كما أن لا يتم إعادة العائدات التقاعدية للخدمة بعد انتهاء فترة التمديدات النظامية.

وصلنا لختام مقال سن التقاعد للعسكريين في السعودية، والذي قدم من قبل أفضل مكتب محاماة في المملكة. الذي يقدم الخدمات القانونية المحترمة وفقاً للأصول القانونية الصحيحة. نأمل أن نكون قد شرحنا بشكل مفضل عن نظام التقاعد للعسكريين في المملكة العربية السعودية، يشرفنا تواصلكم معنا عبر الهاتف أو عبر الانترنت، فأهلاً بكم.


المراجع والمصادر:

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.7/5 - 519

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *