تخطى إلى المحتوى

شروط رفع دعوى رشوة

شروط رفع دعوى رشوة

البعض يطلق عليها اسم هدية والبعض الآخر يقول بأنها إكرامية ولكن مهما تعددت التسميات إلا أنها تصب بمنحى واحد هو الرشوة. فما هي شروط رفع دعوى رشوة ومتى نكون أما جريمة رشوة تامة الأركان؟

وما هي طريقة رفع دعوى رشوة بالسعودية؟ وهل هناك حالات تعفي من عقوبة الرشوة وتؤدي إلى سقوط جريمة الرشوة؟ كل ذلك سوف نوضحه في مقالنا، لذا تابع معنا.

لتتواصل مع محامي جنائي شاطر في السعودية تواصل معنا عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط رفع دعوى رشوة في السعودية.

لنكون أمام جريمة رشوة لابد من توافر عدة شروط أبرزها:

    1. يشترط توافر أركان الجريمة وذلك كي يتم النظر للفعل على أنه جريمة معاقب عليها قانونًا، وليُنظر لمرتكبيها على أنهم مجرمين.
    2. لابد من وجود المعاملة يرفض الموظف أن يقوم بها.
    3. ينبغي وجود مقابل معين تم الاتفاق عليه لإتمام المعاملة ولا يهم إن كان هذا المقابل مادي أو حتى معنوي.
    4. يجب توافر صفة المرتشي وهو الموظف سواء أكان موظفًا ضمن القطاع الحكومي أو الخاص.

وسوف نتحدث عن اركان جريمة الرشوة والتي في حال توافرها يتم النظر في الدعوى. وهي:

أركان جريمة الرشوة

إن أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي هي:

الركن المادي ويقسم إلى:

    • صفة الجاني وعمله: وينبغي أن يكون المرتشي أو الجاني موظفًا عامًا وبشكل رسمي. إذ أنه لا يمكن أن نكون أمام جريمة رشوة إن لم يكن أحد الأطراف موظفًا عامًا.
    • لابد أن يتم أخذ الرشوة أو قبولها او طلبها: وهنا يكون الموظف متاجرًا بوظيفته الموكلة إليه. وبمجرد أن يطلب أو يأخذ منفعة ما ليست من حقه سواء أكانت مادية أو منفعة أو هدية أو وعد تقع جريمة الرشوة سواء قبِلها الطرف الأخر أم لم يقبلها.

ومن الجدير بالذكر هو أنه لا يشترط حصول المرتشي على الفائدة مباشرةً من صاحب الحاجة، بل يمكن أن تكون المنفعة مؤجلة
وتقوم الجريمة بمجرد الموافقة على حصوله على المنفعة

الركن المعنوي:

    • ويعرف بالقصد الجرمي: أي أن المرتشي على علم بأن ما سيأخذه من الراشي بمثابة متاجرة بوظيفته وبالسلطة التي تم منحها له. مهما كانت المنفعة التي سيأخذها سواء إن كانت مبلغ مالي أو هدية أو منفعة غير مادية قبل حصوله على خدمة ما.
    • ومن الجدير بالذكر هو أن القانون لم يشترط أن يتسلم المرتشي أو الموظف الرشوة بنفسه. بل يمكن أن تُعطى لأي شخص من معارفه كأولاده أو زوجته أو أقاربه.

طريقة رفع دعوى رشوة بالسعودية.

لتقديم إبلاغ عن حدوث جريمة رشوة بالسعودية، يمكنك ذلك من خلال ما أتاحته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. إذ أنها قد قدمت عدة طرق للإبلاغ عما يحصل من جرائم فساد ومنها الرشوة. وفق الآتي:

    1. لابد من زيارة الموقع الذي أتاحته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
    2. عليك التسجيل بالموقع، ومن ثم يجب الاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة.
    3. يجب الدخول للموقع، واختيار الخدمة الخاصة بتقديم البلاغات.
    4. سيطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الشخصية ووقائع الحادثة. إضافة لبيانات الجهة المراد تقديم البلاغ بخصوصها.
    5. بعد إدخال البيانات المطلوبة، لابد من إرفاق كافة المستندات والوثائق اللازمة إضافة للبلاغ.
    6. بعد إرسال البلاغ ستصلك رسالة برقمه، ليتم الاستعلام عن البلاغ فيما بعد.

وبالإضافة إلى هذا الشرح التوضيحي، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك كيفية تقديم بلاغ عن فساد إداري أو مالي إلكترونياً بالسعودية.

ولاشك بأن تواصلك مع محامي مختص بقضايا الرشوة، سيساعدك بشكل أكبر في معرفة كيفية تقديم البلاغ بطريقة قانونية سليمة. ومعرفة الوثائق والمستندات التي يمكن أن تساعد بإثبات صحة بلاغك، لنتابع معك البلاغ بكل خطوة.

حالات سقوط جريمة الرشوة. 

بالرغم من أن توافر شروط رفع دعوى رشوة يؤدي لعقوبات صارمة إلا أنه يمكن الإعفاء من جريمة الرشوة بحالات معينة نص المشرع عليها. ليستفيد من ارتكب جريمة الرشوة منها ويتجنب عقوبات جريمة الرشوة التي ستفرض عليه.

إذ أن نظام مكافحة الرشوة قد حدد عدة شروط يتم بحال تحققها الإعفاء من العقوبة. وهذه الشروط هي:

    • يمكن أن يتم إعفاء الوسيط أو إعفاء الراشي من العقوبة إن أخبر السلطات بالجريمة المرتكبة. بشرط أن يكون إخبار السلطات المعنية قبل كشف الجريمة.
    • يعفى من العقوبة كل شخص أرشد إلى جريمة رشوة مما ساعد على إثبات جريمة الرشوة المرتكبة.
    • لابد من إرفاق الإبلاغ بأدلة وبراهين تؤكد وقوع جريمة الرشوة. وبالتالي لابد أن يتحقق بالإبلاغ المقدم صفتين هما:
      1. سرعة بإبلاغ الجهة المختصة حول الجريمة التي وقعت وذلك قبل أن يتم اكتشاف الجريمة.
      2. أن يكون الإبلاغ مفصًلا بحيث يتم تقديمه بشكل صادق مطابق للحقيقة.

ويمكنك الحصول على مساعدة محامي مختص قضايا الرشوة من مكتب الصفوة. ليساعدك في الإبلاغ عن جريمة الرشوة بعد التأكد من توافر الأدلة الكافية.

إذ أوجب القانون توافر البراهين والأدلة اللازمة التي توضح قصد ونية المرتشي بحصوله على الرشوة. وهنا يبرز دور محامي قضايا رشوة من خلال بحثه على الأدلة والبراهين. التي يمكن أن تثبت الجريمة، والتأكد من توافر كافة أركان.

فإن كنت تريد التواصل مع محامي قضايا رشوة خبرة وثقة في التعامل، عليك التواصل معنا. فمكتبنا يضم أكثر المحامين خبرة بقضايا الرشوة بحسب النظام السعودي المتبع، كما لدينا القدرة والكفاءة على تقديم  أفضل الخدمات القانونية.

الاسئلة الشائعة.

[QA q=”ما هي شروط رفع دعوى رشوة؟ ” qfull=”ما هي شروط رفع دعوى رشوة؟ ” a=”لابد أن تتوافر أركان جريمة الرشوة كاملة وان يكون الموظف عالمًا بأنه يتاجر بوظيفته. ويمتنع عن القيام بما يتوجب عليه دون مقابل مادي أو معنوي.”]

[QA q=”متى تسقط جريمة الرشوة؟ ” qfull=”متى تسقط جريمة الرشوة؟ ” a=”بحال تم إخبار السلطات المختصة بجريمة الرشوة قبل أن تكتشف هي الجريمة وأن يكون الإبلاغ بشكل مفصل وصادق.”]

بهذا ننهي مقالنا شروط رفع دعوى رشوة والذي أبرزنا من خلاله معلومات بغاية الأهمية حول جريمة الرشوة. وأركانها وشروطها وعقوبتها كما بينا أسباب البراءة والإعفاء من العقوبة بهذه الجريمة. وذلك وفق اللائحة التنفيذية لنظام الرشوة في السعودية.

وفيما يخص القضايا الجنائية، أعرف المزيد عن: مدة توقيف المتهم بالنيابة، و دور النيابة بالقضايا الجنائية. كذلك مراحل الدعوى الجزائية، أيضا رفع دعوى بالمحكمة الجزائية، بالإضافة إلى شهادة الشهود بالنظام السعودي.


المصادر: نظام مكافحة الرشوة