+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة

11 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة

حثنا الله سبحانه وتعالى على الالتزام بكتابة العقود عند القيام بأي عمل يتطلب إبرام عقد، إذ تأتي أهميته من كونه يقوم بضمان حقوق كل شخص من أطراف العقد. فهو ينص على كافة الشروط والمستحقات التي تقوم عليها الشراكة بين الأطراف. فإذا نشأ أي خلاف بين الشركاء لأي سبب كان يتم العودة إلى نموذج العقد الذي تم إبرامه بينهم وبالتالي يضمن كل منهم حقه، حتى إذا كانت الشراكة مع مؤسسة فيتم صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تريد إبرام عقد للشراكة مع شخص أو مؤسسة واحتجت لأي مساعدة أو مشورة قانونية فيمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المشهور بمهارة محاميه وبراعتهم، من خلال الواتساب بالضغط هنا.

صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة.

إن القيام بنشاط تجاري يرتكز على إقامة شراكة بين عدة أشخاص أو مع مؤسسة أو شركة يعتبر الحل الأفضل لتحقيق الأرباح المنشودة والقدرة على التوسع بالعمل. ولكن القيام بأي مشروع أو نشاط تجاري يتطلب رأس مال ضخم للبدء به وهذا يعتبر من أكبر المعوقات التي تعترض طريق أصحاب هذه المشاريع.

لذلك عند إقامة شراكة بين شخص ذو خبرة وقادر على إدارة المشروع وشخص قادر على تلبية كافة المتطلبات المالية للمشروع فهنا يصل العمل إلى الهدف المبتغى وصوله إليه، ومن هنا جاءت أهمية الشراكة التي تعود بالنفع المادي لجميع أطرافها ويضمن كل صاحب حق حقه عن طريق إبرام العقود.

ويسمى هذا النوع من العقود بعقد شراكة بالخبرة حيث يكون أحد طرفي هذا العقد متشارك بخبرته ومعرفته وبمجهوده. بالإضافة إلى التزامه بالوقت وبالعمل، والطرف الآخر يتشارك برأس المال اللازم لإقامة المشروع، وبالتالي يتم صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة بالاعتماد على عدة بنود لا يمكن الاستغناء عنها، وهي:

  1. اسم المؤسسة.
  2. موقع الشركة.
  3. المسمى الوظيفي لكل شخص.
  4. نشاط العمل.

بالإضافة إلى المهام المسندة إلى كل طرف، وأيضًا عدد ساعات العمل والإجازات، والمدة الزمنية لسريان العقد، ولا ننسى الأجر المادي المتفق عليه بالإضافة إلى آلية المكافآت والزيادات المالية.

وأهم الشروط في صياغة العقد هي ذكر أسماء وعناوين كل الأطراف والجنسيات ومكان الإقامة ورقم الهوية، وإذا تم وضع ممثل قانوني عن أي شريك يجب ذكر كل المعلومات المتعلقة به، كما يجب ذكر كل الشروط والظروف والمهام الموكلة إلى كل طرف.

وبعد إعداد العقد ومراجعته والموافقة عليه من قبل جميع الأطراف يتم عرضه على محامي متخصص بكتابة عقود الشراكة لتبيان أهم النقاط التي ممكن أن تسبب خلاف بين أطراف العقد قبل توثيقه، وإذا احتوى العقد على أي مخالفة لقواعد دستور الدولة السعودي فهذا يعني بطلانه وعدم الأخذ به، وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان حقوق كل طرف من أطراف العقد. تعرف على نموذج عقد شراكة بين طرفين word، وعلى صيغة عقد اتفاق بين شركتين.

صيغة عقد اتفاق بين طرفين

إن عقد اتفاق قانوني بين طرفين يجب أن يكون بصيغة شاملة لكل البنود والشروط اللازمة لإقامة العقد، إذ توجد عدة نماذج لعقد الاتفاق مثل صيغة عقد اتفاق بين طرفين pdf، أو ، كذلك نموذج عقد شراكة بين طرفين word، وصيغة عقد اتفاق بين شركتين. أو عقد شراكة مؤسسة فردية. ويجب أن تكون صيغة العقد واضحة ومنظمة وتسمح بإمكانية إضافة عليها أي تعديل، حيث يتم ذكر فيها المعلومات التالية:

إن في يوم..

اتفق كل من:

ذكر الاسم الرباعي للطرف الأول وجنسيته ومكان إقامته.

ذكر الاسم الرباعي للطرف الثاني وجنسيته ومكان إقامته.

قد اتفق كلًا من الطرفين على مؤسسة ربحية وفق الشروط والخطوات التالية:

  • اسم المؤسسة ونشاطها والهدف الذي أُنشأت من أجله.
  • موقع المؤسسة بالتفصيل.
  • يدخل الطرف الأول واسمه….برأس مال وقدره…، ويشارك الطرف الثاني واسمه… بخبرته العملية ومعرفته وقدرته على إدارة المؤسسة، حيث يتشارك كلا الطرفين كل منهما حسب مهمته بعدد ساعات عمل للطرف الأول… والطرف الثاني… بشكل يومي في مكان العمل.
  • هذا العقد ساري مفعوله لمدة زمنية تبدأ من…وتصل حتى.. مع إمكانية تمديد مدة سريان العقد في حال كان المشروع ناجح ووجود الرغبة عند كلا الطرفين بتمديده.
  • يتم تقسيم الأرباح التي حققها المشروع بين أطراف العقد على النحو التالي:

الطرف الأول….% سنويًا.

الطرف الثاني….% سنويًا.

  • يتولى الطرف الثاني أمور الإدارة بينما يتولى الطرف الأول الأمور المالية.
  • يتقاضى كل طرف مرتب شهري قدره… ، يتم ذكر قيمة الزيادات والمكافآت.
  • يتم رصد رأس المال الأصلي والعيني للمؤسسة في الحسابات والدفاتر التجارية في بداية كل سنة مالية تبدأ بتاريخ….وتنتهي بتاريخ….
  • يتم حساب نسبة الأرباح والخسائر لكل طرف وذلك بناء على حسابات المؤسسة في ميزانية عامة لكل فترة زمنية معينة تقدر ب ….
  • إذا تكبدت المؤسسة خسائر مادية يقوم الطرف الأول بتحمل…% منها، كما يتعهد الطرف الثاني على تحمل…% منها.
  • لا يحق لأي من الطرفين الانسحاب أو التنازل أو البيع إلا بموافقة الطرف الآخر موافقة كتابية موثقة قانونيًا.
  • يجوز فسخ العقد بين الشركاء قبل انتهاء مدته في حال تكبد بخسائر متتالية للمؤسسة على أن يتم فسخ العقد بموافقة جميع الأطراف.

الأسئلة الشائعة حول صياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة

تردنا الكثير من الأسئلة حول صياغة هذه العقود، أبرزها:

يوجد عدة شروط يجب توافرها من أجل فسخ العقد وهي:

1- إرسال رسالة إلى الطرف الأخر في العقد باسمه أو بصفته الاعتبارية.

2- كتابة التاريخ الذي كتبت به الرسالة.

3- كتابة أسباب فسخ العقد.

4- قيام الطرف الراغب بالفسخ عن التنازل عن جميع الالتزامات القانونية تجاهه.

5- ذكر المعلومات الشخصية المهمة لمقدم الرسالة.

إذا تم الاتفاق بالصيغة الصحيحة وبالشروط القانونية التي يجب الارتكاز عليها وتم توثيقه قانونيًا لدى الجهات المختصة، فيعتبر عقد. يمكنك الاطلاع على نموذج عقد اتفاق على أعمال.
هي أن تكون جميع المعلومات في العقد واضحة وأن تذكر معلومات الهوية الشخصية لكل الأطراف في العقد، وأن تسند كل الشروط قانونيًا.

كما يمكنك عزيزي القارئ الحصول على أنواع أخرى من العقود مثل عقد اتفاق بين طرفين على مبلغ مالي، وعقد اتفاق بين طرفين مقاولات، بمساعدة محامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فبإمكاننا مساعدتك لصياغة عقد بادارة شخص لمؤسسة بشكل مثالي.

اقرأ المزيد عن عقد شراكة بين طرفين، وكيفية تصفية الشراكة في السعودية. كما ننصحك بالاطلاع على طريقة فتح سجل تجاري في السعودية.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 901

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات