Whatsapp
Youtube
Instagram
×

صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية | مكتب الصفوة للمحاماة

جاءت الأسناد التجارية كضرورة ملحة لتسهيل المعاملات التجارية، فظهرت في وقت كانت الحاجة ماسة إليه. ومن الأسناد التجارية الهامة الكمبيالة والسند لأمر والشيك.

والشيك من أهم تلك الأسناد التجارية لسهولة تداوله والتعامل به، وهذه السهولة في التداول ولدت الكثير من الإشكاليات القانونية

كما أن تطور المعاملات التجارية قد نشأ عنه الكثير من أنواع الشيكات، بحيث أصبح في أوساط التعامل التجاري أكثر من عشرة أنواع للشيكات. وهي: الشيك الاسمي، والشيك المعتمد، والشيك لحامله وغيرها.

وسنحاول في مقالنا أن نحصر حديثنا عن حالات الاستيلاء على الشيك، وما هي دعوى استرداد حيازته. ونقدم لك صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية وغير ذلك. فتابع معنا لتغني معلوماتك القانونية أكثر.

ونذكرك أن دعوى استرداد حيازة الشيك تعتبر من الدعاوى الدقيقة جداً، فمن الأفضل توكيل محامٍ مختص بالقضايا التجارية وبالذات الشيكات من مكتب الصفوة الرائد بالسعودية.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية محامين سعوديين؟ تواصل معنا من خلال الضغط هنا.

ما هي حالات الاستيلاء على الشيك.

إن الشيك يتألف من ثلاثة أطراف. هم: الساحب المسحوب عليه والمستفيد.

  •  فالساحب هو من يحرر الشيك، ولديه الصلاحية في تحرير الشيكات على حساب المسحوب عليه.
  • أما المسحوب عليه فهو المطلوب منه تسديد قيمة الشيك، وغالباً ما يكون أحد المصارف.
  • أما المستفيد فيكون الشخص الذي سيقبض المبلغ المحرر في الشيك. وغالباً ما يكون على علاقة تجارية بالساحب، أو أية علاقة أخرى مثل علاقة العمل.

ولكن إذا حرر الساحب الشيك، فإن المستفيد سيتوجه إلى المسحوب عليه لسحب المبلغ المحرر في الشيك. ولكن قد يحدث أن يتم الاستيلاء على الشيك، وهذا يحدث في أنواع الشيكات التالية:

  1. الشيك لحامله، وهذا أخطر أنواع الشيك، حيث أن الشيك لحامله لا يحدد فيه الساحب اسم المستفيد بعكس الشيك الاسمي، وبالتالي فإن أي شخص يحصل على هذا الشيك يمكنه صرفه من البنك.
  2. إذا قام الساحب، بتحرير شك للمستفيد ولكن حدثت ظروفاً طارئة لدى الساحب جعلت رصيده في البنك ينفذ أو أصبح لا يفي بمبلغ الشك. فهنا قد يطلب الساحب من المستفيد ألا يقوم بسحب المبلغ، إلا أن المستفيد يصر على الذهاب إضراراً به، فهنا يحق للساحب الطلب من البنك عدم صرف الشيك، وبنفس الوقت يطالب باسترداده.
  3. وقد يحدث أحياناً أن الساحب بعد أن يحرر الشيك للمستفيد، يطلب منه إعادته إليه ريثما يتوفر رصيد في البنك، بعد يتفق معه على مدة زمنية محددة لذلك. إلا أن الساحب لا يقوم بإعادة ذلك الشيك إلى المستفيد، فهنا يحق للمستفيد رفع دعوى استرداد ذلك الشيك.

وعبر مقالنا صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية يمكنك الاستفسار عن كل شيء عن الشيك المصدق في السعودية وما يخص الشيكات. من أفضل محامي تجاري في جدة لعام 2022.

دعوى استرداد حيازة في النظام السعودي.

إذا ما أردنا أن نوضح ما هو المقصود بدعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي؟، فإن استرداد الحيازة تعني مطالبة كل شخص له حق بشيء يملكه، أن يسترده من الشخص الذي سلبه إياه.

إلا أنه وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي، فإنه استرداد الحيازة والدعوى المتعلقة به محصورة في العقارات دون غيرها، وبالتالي فإننا حين نتحدث عن دعوى استرداد حيازة شيك، أو دعوى استرداد حيازة أسناد تجارية، فإننا نقصد بها دعوى عدم أحقية الطرف الآخر الذي صارت بيده.

ولكن بالمقابل هناك منقولات تأخذ حكم العقارات. كالسيارات والمركبات والمنقولات الملتصقة بالعقار، فهذه يمكن أن تقام بشأنها دعوى استرداد الحيازة، مثل دعوى استرداد حيازة سيارة.

ونحن في مقالنا هذه سنتفق أن دعوى استرداد الحيازة وفقاً للنظام السعودي لا تكون إلا في العقارات. أما في الأسناد التجارية وعلى رأسها الشيك، فالكلام مختلف تماماً.

إذ أكد المجلس الأعلى للقضاء أن العديد من المحاكم حين يتقدم إليها المدعي بطلب استرداد حيازة شيك أو صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية، تقوم برد هذه الدعوى بحجة أن دعوى استرداد الحيازة محصورة بالعقارات فقط، ولا تشمل المنقولات وغيرها من الأسناد والأوراق التجارية.

وهذا ما يؤكده نظام المرافعات الشرعية السعودي. إذ جعل دعوى استرداد الحيازة من اختصاص القضاء المستعجل وحصرها في العقارات، ولكن المجلس الأعلى للقضاء رأى أن المقصود بدعوى استرداد حيازة الشيك في هذه الحالة، هو الادعاء بأن المدعى عليه لا يستحق الشيك، وان الدعوى تسمى بدعوى المطالبة برد الشيك.

وهذا الأمر يعود لصيغة الادعاء في صحيفة الدعوى، بحيث يتوجب على المحكمة أن تسأل المدعي عما يقصده من دعواه. وذلك وفقاً للمادة 66 من نظام المرافعات الشرعية، فإن كان طلبه:

متعلقاً باسترداد حيازة الشيك وفقاً لما نص عليه نظام المرافعات الشرعية، فإنه يتوجب رد الدعوى لانحصارها في العقارات. أما إذا كان قصد المدعي عدم أحقية الطرف المدعي عليه في الشيك وطلب رد الشيك إليه، فهنا يتوجب على المحكمة النظر في الدعوى.

صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية.

سنوضح لك في هذه الفقرة صيغة دعوى استرداد حيازة الشيك السعودية، أو لائحة دعوى مطالبة برد الشيك. وهي أصح التعابير القانونية في القضاء السعودي.

بسم الله الرحمن الرحيم

(دعوى مطالبة برد شيك)

إلى مقام المحكمة …… الموقرة

المدعي: السيد ……. يمثله المحامي …….

المدعى عليه: السيد ………….. عنوانه …………..

الموضوع: دعوى مطالبة برد شيك.

الوقائع.

إن موكلي اشترى بضاعة من المدعى عليه بقيمة …. ريال، على أن يتم دفع ثمن البضاعة بعد التأكد منها وتجريبها، وذلك خلال أسبوع من تاريخ استلامها.

وبعد التجريب ومطابقة المواصفات، قام موكلي بتحرير شك للمدعى عليه، ثم في اليوم التالي جاء مندوب المدعى عليه ليستكمل أوراق التسليم والاستلام. فقام ابن موكلي والمفوض من قبل والده بإدارة الأعمال التجارية بتحرير شيك ثانٍ باسم المدعى عليه، أي تم تحرير شكين بثمن البضاعة، وحين قام موكلي بمطالبته بإعادة أحد الشكين ماطله، ثم لم يعد يرد على اتصالاته الجهة.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  • رد أحد الشيكات إلينا.
  • منحي كتاباً على وجه الاستعجال ليتم توجيهه إلى كافة المصارف في المملكة لعدم صرف الشيكات المحررة من قبلنا لصالح الجهة المدعى عليها.
  • إلزام الجهة المدعى عليها بمصاريف الدعوى

ولكم فائق التقدير والاحترام.

المحامي الوكيل: …..

التوقيع …..

ولكي تضمن تقديم صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية بالشكل القانوني الدقيق. من الأفضل أن تتم بمشورة وخبرة أفضل محامي قضايا مالية جدة في مكتب الصفوة للمحاماة.

الدفوع في دعوى استرداد حيازة شيك.

إن دعوى استرداد المتعلقة بالأسناد التجارية وعلى رأسها الشيك، تتطلب دفوعاً خاصة من المحامي الموكل بالدعوى. وهذه الدفوع على شكلين، هما:

  • الدفوع المقدمة من محامي ساحب الشيك:
    1. الدفع بتاريخ تحرير الشيك، حيث أن تاريخ تحرير الشيك له دور في سقوط المطالبة بالشيك بالتقادم، وهي مدة ستة أشهر من تاريخ انقضاء ميعاد تقديم الشيك.
    2. الدفع بأن الشيك قد تم تحريره قبل تاريخ نفاذ رصيد الساحب لدى البنك. وأن المستفيد قد تعمد التأخر في صرف الشيك حتى علم بنفاذ رصيد الساحب، وذلك بسوء نية ليوقع الساحب في جرم سحب شيك بدون رصيد.
  • الدفوع المقدمة من قبل المحامي الوكيل عن المستفيد:
    1. إحدى تلك الدفوع هي حالة تظهير الشيك لشخص ثالث لا يرغب الساحب بأن يستفيد من الشيك، فهنا يقدم المحامي الدفع بأنه من المتوجب على الساحب حين تحرير الشيك أن يكون هذا الشيك اسمي محصوراً بالمستفيد فقط، ولا يكون للمستفيد أي حق بتظهيره.
    2. أيضا من الدفوع التي من الممكن تقديمها، أن هناك خطاباً من الساحب إلى المستفيد بعد أن حرر له الشيك، يفيد بأن يتأخر المستفيد في مراجعة البنك لسحب مبلغ الشيك فترة زمنية معينة كشهرين مثلاً. وذلك ريثما يتوفر رصيد في البنك، مما يدل على أن الساحب قد حرر الشيك، ولم يكن لديه رصيد في البنك.

أسئلة طرحها الآخرون حول المطالبة برد الشيك.

400 الجواب نجده في المادة 118 من نظام الأوراق التجارية السعودي، والتي نصت على أن كل ساحب يقوم بتحرير شيك بسوء نية، وهو يعلم أنه ليس له مقابل وفاء، أو يكون له مقابل الوفاء أقل من القيمة المحررة في الشيك، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على 50,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اضف تعليق

404 إن المحكمة التي تنظر في دعوى المطالبة برد الشيك تختلف تبعاً لكيفية الاستيلاء على الشيك، فإذا كان ذلك بسبب التعامل بين المستفيد والساحب، فإن الاختصاص بالدعوى يكون للمحكمة العامة، أما إذا اتم الاستيلاء على الشيك بالغصب أو بالاحتيال، فإن الاختصاص يكون للمحكمة الجزائية، كون ذلك يشكل جرماً جزائياً.

اضف تعليق

398

وفقاً لتعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 8195/م/ب لعام 1427هـ، فإن النظام القانوني السعودي قد أقر بصحة التوقيع على بياض في حال كان هناك اتفاق بين الموقع على بياض والشخص المسلمة له تلك الورقة والمسمى بالمؤتمن.

وبالتالي يصح تحرير شيك على بياض وتسليمه للمؤتمن ليضع المبلغ المطلوب وفقاً لحاجة العمل، خاصة إذا كان هناك علاقة عمل، أو علاقة تجارية بين الشخصين.


اضف تعليق

في نهاية مقالنا.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك صيغة دعوى استرداد حيازة شيك السعودية حيث يشرحها محامي جدة لعام 2023.

وكيف تقام هذه الدعوى. وأنه ليس في النظام القضائي السعودي ما يسمى بدعوى استرداد الشيك، وإنما هذا التعبير هو تعبير منتشر في الأوساط الاجتماعية. أما في الأوساط القضائية والقانونية، فإن الدعوى هذه تسمى بدعوى مطالبة برد الشيك.

وإذا ما كانت لديك أية إشكاليات في الشيكات المحررة من قبلك، أو الشيكات المحررة لصالحك، وأردت رفع دعوى بذلك أمام القضاء المختص، فإنك بحاجة لمحامٍ مختص في تلك القضايا.

والواقع أن مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم المساعدة الكاملة لك في ذلك. كونه يضم فريق عمل متكامل من المحامين المختصين في كافة القضايا التجارية والضليعين في نظام الأوراق التجارية وتعديلاته المتلاحقة.

أحصل على معلومات عن متى يفقد الشيك صفته، وأيضا اتعاب المحاماة في السعودية. كذلك متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات.


المصادر.

  • نظام الأوراق التجارية.

بقلم Nowruz

5/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *