مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات وجود سابقة ترويج في السعودية

آخر تحديث: 26 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات وجود سابقة ترويج في السعودية

يحق للمحكوم عليه والمدعي العام والمدعي بالحق الخاص استئناف الأحكام الجزائية ومن ذلك استئناف الأحكام في قضايا المخدرات. فما هي صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات وجود سابقة ترويج في السعودية، وما نتيجة الاستئناف؟

احصل على استشارة قانونية دقيقة من أفضل محامي سعودي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات وجود سابقة ترويج في السعودية.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل صيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات وجود سابقة ترويج في السعودية على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في جدة

المستأنف: السيد………. عنوانه………… يمثله المحامي……………

المستأنف ضده: المدعي العام.

موضوع الاستئناف:

طلب استئناف الحكم الجزائي رقم……… تاريخ……… والمتضمن فرض عقوبة السجن بحق موكلي لمدة 25 سنة سنة، نتيجة إدانته بحيازة المخدرات مع وجود سوابق قضائية مخدرات ترويج.

الوقائع:

تم ضبط كمية من المخدرات بحوزة موكلي، وأثناء التحقيق أفاد موكلي بأن حيازته للمواد المخدرة لم تكن بقصد الترويج وإنما بقصد الاستعمال الشخصي.

إلا أن التحقيق استند لوجود سابق الترويج، فاتهم كوكلي بجرم الترويج للمرة الثانية، وعند النظر في القضية من قبل محكمتكم الموقرة، اعتبرت أن موكلي قد ارتكب جريمة الترويج للمرة الثانية، وبالتالي حكمت بتشديد العقوبة وفقًا للفقرة الثانية من المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات، بالرغم من عدم ثبوت الترويج للمرة الثانية.

لذلك نرجو من مقام المحكمة ما يلي:

التدقيق في الحكم وإعادة النظر بشأنه واعتبار الفعل المرتكب من قبل موكلي حيازة مجردة فقط، وتطبيق أحكام المادة 39 بحقه، والتي تضمن عقوبة السجن من سنتين إلى خمس سنوات فقط.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في……

المحامي الوكيل…………

التوقيع…….

شاهد أيضا خطوات توكيل محامي في السعودية.

الأسئلة الشائعة.

نعم يقبل الاستئناف في قضايا المخدرات باعتبارها من القضايا الجزائية، حيث نصت المادة 192 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي على أنه يحق للمحكوم عليه والمدعي العام للمدعي بالحق الخاص طلب استئناف وتدقيق الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى خلال المدة المقررة نظامًا وهي 30 يومًا.
يتم رفض الاستئناف، إما لأسباب شكلية تتعلق برفعه بعد انتهاء المدة المقررة نظامًا أو برفعه لمحكمة غير مختصة، أو لأسباب موضوعية إذا لم يتمكن المستأنف من إثبات أن الحكم فيه مخالفات تستدعي نقضه وإصدار حكم بدلًا عنه، أو إذا لم يحضر المستأنف جلسة الاستئناف الأولى.
يجوز للمحكمة النظر بطلب الاستئناف بالتدقيق ودون جلسات مرافعة، أما إذا رأت ضرورة لجلسات المرافعة، فيجب أن تفصل في الطلب على وجه السرعة، وأن تحدد موعد لحضور الطرفين، فإذا لم يحضر المستأنف بعد إبلاغ موعد الجلسة، ما لم يكن مسجونًا أو موقوفًا ومضى 15 يومًا ولم يطلب السير في الدعوى، فإن المحكمة تحكم بسقوط حقه بالاستئناف من تلقاء نفسها.
إن صدور الحكم بالاستئناف يمنح كل من المحكوم عليه والمدعي العام والمدعى بالحق الشخصي إمكانية الاعتراض عليه بطلب نقض حكم مخدرات أمام المحكمة العليا إذا كان مخالفًا لأحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة السعودية، أو صدر من محكمة غير مختصة، أو كان هناك خطأ في تكييف الواقعة أو وصفها وصفًا غير سليم، فإذا لم يتم بالنقض خلال المدة المقررة نظامًا فإن الحكم يصبح نهائيًا وقابلًا للتنفيذ.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن صيغة لائحة استئناف، والتي وضحنا من خلالها كيفية تنظيم تلك اللائحة أمام محكمة الاستئناف، مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في استئناف حكم تعاطي مخدرات أو حيازة أو ترويج لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: اعتراض على حكم ترويج مخدرات للمرة الثانية، واعتراض على حكم مخدرات في المطار السعودي، وتعرف على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، وقد تبحث عن محامي قضايا مخدرات في جدة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 790

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات