Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

آخر تحديث: 9 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

مع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال، فقد ظهرت تجارة جديدة، هي التجارة الإلكترونية، وقد بادرت الأنظمة والقوانين لضبط تلك التجارة، كونها تتم عبر الإنترنت من خلال إلزام القائمين بها، بإصدار سجل تجاري إلكتروني.

وسنتحدث في مقالتنا هذه عن طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني، وما شروط فتح المتجر الإلكتروني في السعودية، وكم تبلغ رسوم ذلك السجل التجاري.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني.

نظمت المملكة العربية السعودية نشاط التجارة، من خلال مجلس التجارة الإلكترونية، والذي أكد على ضرورة أن يقوم كل من يمارس التجارة الإلكترونية بإصدار سجل تجاري إلكتروني، وذلك إذا ما كان لديه متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت، ضماناً لاستمرار نشاطهم بشكل نظامي، وتنفيذاً للالتزامات المترتبة عليهم كتجار وفقاً لنظام السجل التجاري السعودي.

أما طريقة فسح فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني، فتتم عبر الخطوات التالية:

  1.  الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودي، ثم الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  2.  الدخول إلى سجلاتي التجارية، ثم الضغط على إصدار سجل تجاري.
  3.  قم بتحديد نوع الاسم التجاري، وذلك من الخيارات المتاحة (اسم محجوز، اسم قائم، اسم شخصي).
  4. قم بإدخال اسم المنتج، اختر طريقة البيع من خلال خيار البيع، إما بالجملة أو بالتجزئة.
  5.  إذا ما اخترت البيع بالتجزئة، قم بالنقر على زر النشاط، وحدد البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.
  6.  اختر نوع السجل، ثم نوع النشاط.
  7.  انقر فوق بيانات التجارة الإلكترونية لإضافتها.
  8.  قم بإدخال الموقع الإلكتروني الخاص بك، ورابط المتجر في منصة التوثيق، ثم قم بوضع موافقتك على التعهد، واضغط على التالي.
  9.  بعد ذلك ادخل البيانات المطلوبة للسجل، ثم قم بالضغط على تقديم الطلب.

وبذلك تكون قد حصلت على الخدمة الإلكترونية المتعلقة باستصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجرك.

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

أن شروط فتح متجر الكتروني في السعودية لا تختلف عن شروط فتح أي متجر آخر، من خلال الشروط المطلوبة للحصول على سجل تجاري وفقاً لنظام السجل التجاري السعودي، وهي ألا يقل عمر طالب الترخيص عن 18 عاماً، وألا يكون موظفاً في القطاع الحكومي، وألا يقل رأس المال المقدم لغاية تنفيذ النشاط عن 5000 ريال، وأن يكون طالب الترخيص سعودي الجنسية، وفي حال لم يكن سعودياً فيتوجب عليه أن يحصل على التراخيص والموافقات اللازمة للقيام بنشاطه التجاري، كما يمكن للمرأة إصدار سجل تجاري إذا ما حققت شروط فتح سجل تجاري للنساء.

إلا أن مجلس التجارة الإلكترونية السعودي فرض شروطاً على العاملين بالتجارة الإلكترونية، يتوجب عليهم الالتزام بها للحصول على السجل التجاري الإلكتروني، وهي في الحقيقة معايير تتعلق بالموثوقية، لأن العمل في التجارة الإلكترونية يعتبر افتراضياً، لأنه يتم عبر شبكة الإنترنت،  لذلك وجب تشديد الشروط لزيادة موثوقية العاملين في مجال التجارة الإلكترونية، وهذه الشروط هي:

  1.  توفر رقم هاتف للاتصال.
  2.  توفر البريد الإلكتروني.
  3.  توفر المحادثة الفورية.
  4.  توفر دفع إلكتروني موثوق به من خلال القنوات البنكية المعتمدة.
  5.  تمكين المستهلك من تقديم شكوى في الموقع الإلكتروني.
  6.  تمكين تقديم شكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  7.  الإفصاح عن الوقت المحدد للرد على الشكوى.
  8.  الإفصاح عن الوقت المحدد لمعالجة الشكوى.
  9.  بيان مقدار الوقت المحدد لتوصيل البضاعة، قبل إتمام عملية الشراء، وبيان ذلك في الفاتورة.
  10.  أن يدعم المتجر خيار اللغة العربية في آلية تقديم الشكوى.
  11.  استخدام اللغة العربية في المحادثات الفورية.
  12.  عرض المنتجات باللغة العربية.
  13.  وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال والاسترجاع.

فالشروط اللازمة لإصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني السعودية، لا تتعلق بالشروط العامة فقط، بل تتعداها إلى شروط خاصة، نظراً لخصوصية التجارة الإلكترونية عبر شبكة الانترنت.

كم تبلغ رسوم سجل تجاري لمتجر إلكتروني في السعودية

إن الراغبين بالعمل في التجارة الالكترونية سؤالهم الدائم: كم تكلفة استخراج سجل تجاري الكتروني؟

وجواباً على سؤالهم، فإن رسوم إصدار السجل التجاري لمتجر إلكتروني، هي:

  1.  رسوم السجل الرئيسي للسنة الواحدة /200/ ريال، ويضاف إليها رسوم الغرفة التجارية، وذلك بحسب نوع النشاط في السجل التجاري، والدرجة لكل سنة.
  2.  رسوم السجل التجاري الفرعي للسنة الواحدة /100/ ريال، ويضاف إليها رسوم الغرفة التجارية، وذلك بحسب نوع النشاط في السجل التجاري، والدرجة لكل سنة.

أما رسوم نقل ملكية السجل التجاري فهي /100/ ريال، ورسوم تعديل السجل التجاري أيضاً /100/ ريال، ورسوم نشر نقل ملكية الاسم التجاري /1500/ ريال، ويضاف عليها القيمة المضافة بمقدار 15%.

الأسئلة الشائعة حول طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة فيما يخص طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني:

397 يلزمك لفتح متجر إلكتروني، أن تحقق الشروط العامة المطلوبة من قبل وزارة التجارة السجل التجاري، وهي ألا يقل عمرك عن 18 عاماً، وأن يكون رأس المال المقدم للمشروع 5000 ريال، وألا تكون موظفاً حكومياً، كما يتوجب أيضاً أن تحقق الشروط المطلوبة لموثوقية التاجر الإلكتروني التي حددها مجلس التجارة الإلكتروني السعودي.

اضف تعليق
401 وفقاً لتوصيات مجلس التجارة الإلكترونية السعودي، فإنه يتوجب على كل شخص يمارس التجارة الإلكترونية، أن يصدر سجل تجاري خاص بمتجره الإلكتروني، إلا أنه يمكن استخراج سجل تجاري بدون فتح متجر، وذلك في حال ما إذا حقق التاجر شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.

اضف تعليق
395 يمكن ذلك بالدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية، من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، ثم الدخول إلى سجلاتي التجارية، وبعد ذلك إصدار سجل تجاري، ثم حدد نوع الاسم التجاري، واختر النشاط التجاري، وقم بتحديد مدة السجل تجاري من سنة حتى خمس سنوات، كما يجب عليك أيضاً أن تقوم بتعبئة البيانات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، وتسديد الرسوم المتوجبة لإصدار السجل التجاري، وبعد وصول رسالة بالمبلغ المسدد، يمكنك الحصول على السجل التجاري وطباعته فوراً.

اضف تعليق
399 إن أهم متطلبات المتجر الإلكتروني، هو استخراج سجل تجاري تسويق الكتروني من وزارة التجارة السعودية، وأن يكون لديك حساب بنكي بأحد البنوك المعتمدة في السعودية، وأن يكون لديك حساب مع شركة شحن لضمان التوصيل وحفظ حقوق العملاء.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم طريقة فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني، وما شروط فتح ذلك المتجر، وما هي الرسوم المتوجب سدادها لذلك، كما حاولنا الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي ترد إلى المواقع الإلكترونية.

نقترح عليك  محامي جرائم الكترونية، وكذلك محامي خبير. وقد يهمك رقم محامية سعودية، وأيضاً ارقام محاميات بالرياض.

وإذا ما أردت إصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بمتجرك الإلكتروني، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم خدماته بذلك الشأن، من خلال محامين مختصين في نظام السجل التجاري السعودي، حيث سيأخذون بيدك لإصدار سجلك التجاري الإلكتروني على أفضل ما يرام.

كان عنوان مقالتنا لليوم: طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني 2023 – مكتب الصفوة.

4.4/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *