Whatsapp
Youtube
Instagram

عقوبة القذف

آخر تحديث: 5 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة القذف
شارك المقالة

تعتبر عقوبة القذف والسب والشتم في السعودية أحد القوانين من التي تطبق منذ فتره طويلة في المملكة. لكن هناك الكثير لا يعرف بنود وتفاصيل هذا القانون وسريان فعليات هذا القانون إن كان تقابل الشخص وجه لوجه مع شخص اخر وتم القذف أو السب أو الشتم أو تم ذلك من خلال مواقع إلكترونية أو على مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها ومختلف مسمياتها وكل ما يلزم عن عقوبة القذف في القانون السعودي. وفيما يلي سوف نشرح لكم من خلال موقع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة بنود عقوبة القذف السب والشتم في السعودية في الطرقات العامة أو العمل أو على الشبكة الالكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ما عقوبة القذف في السعودية

ما عقوبة القذف في السعودية

ما عقوبة القذف في السعودية

تم تحديد ما عقوبة القذف في السعودية خلال الوقت الرّاهن في موادّ نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة السّاري في المملكة العربية السعودية. كما هذا القانون على العديد من العقوبات التي يتم إيقاعها على مرتكبي الجرائم الإلكترونية في المملكة.

ولا ترمي مثل هذه الأفعال إلا إلى سوء خلق ودونية تربية والتي تعكس تأثيرها السلبي على المجتمع بأكمله. فلا بد لنا قبل التعرف على عقوبة القذف في السعودية التمييز بين السب والقذف.

فيعرف السبّ بأنه شتم الآخرين ورميهم بأوصاف تعيبهم. أما القذف هو اتهام الآخرين بوقوع فاحشة زنى دون تقديم إثبات يدلّ على ذلك شرعا. وهي من الأفعال التي تحرمها الشّريعة الإسلاميّة. كما تُعاقب المملكة العربية السعودية كلّ من قام بهذه الأفعال بحسب القوانين والأنظمة السّارية ومنها نظام مكافحة جرائم المعلوماتيّة.

حيث يعد القذف من الحدود الشرعية السبعة وينعقد الاختصاص للنظر في مثل هذا النوع من الجرائم للمحكمة الجزائية في المملكة. وقد تكون العقوبة الخاصة به إما تعزيرية أو إقامة الحد الذي ينص عليه الشرع وللقاضي سلطة تقديرية في ذلك.

ونجد بأن النظام السعودي حريص كل الحرص على وضع حد لمثل هذه الأفعال من ضمنها عقوبة القذف التي تؤثر في بناء الأمة الإسلامية التي هي رسالة للعالم جمعاء.

فوضع عدد من العقوبات الرادعة لكل من تسول له نفسه شتم الناس وهتك أعراضهم. كونها جرائم يتوافر فيها الحق الخاص في القصاص من الجاني الذي اساء له ونيل الحق ورد اعتباره والذي لا يكون إلا بنيل المجرم عقابه.

ويتم تطبيق المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية عندما يكون محتوى القذف من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة. حيث تكون عقوبة القاذف السجن لمدة لا تزيد على الخمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على الثلاثة ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين. حيث أن المحاكم في المملكة العربية السعودية تعني بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية كونها منارة نستقي منها احكامنا في كل القضايا التي لها نص في الشرع كعقوبة القذف.

وبإمكانك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل الحصول على معلومات إضافية حول عقوبة القذف أو  عند تعرضك لقضية قذف لمعرفة الخطوات الواجب القيام بها من أجل التعرف على  طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية  والتأكيد من أن ينال الشخص الذي قام بفعل القذف للعقوبة.

إضافة لمقالنا عقوبة القذف قد ترغب في معرفة :

عقوبة السب والشتم في العمل

يعرف السب والشتم في العمل على أنه كل قول سلبي من شخص اتجاه آخر وعلى سبيل المثال: كافة النكات والتعليقات البذيئة أو الجارحة. الاستخفاف بسبب المظهر والمهارة الوظيفية ومستوى الذكاء. رفع الصوت إما بالصراخ والشتم أو السب أو اللعن. اللفاظ الجنسية أو عبر إطلاق تعليقات غير لائقة حول جنس أو لون أو ما شابه ذلك.

حيث من الممكن أن يكون السب والشتم في السعودية بين طرفين أو أكثر بشكل مباشر وتكون العقوبة تقديرية وفقا لما يراه القاضي مناسبا للقضية وما هو الجزاء المناسب ويعتمد في قراره على كل مما يلي:

  • أولا كافة الظروف التي تم ارتكاب الجريمة بها سواء في مشادة كلامية أو خلاف بين الطرفين.
  • ثانيا خطورة الجريمة على الطرف المدعي.

كما أن الوضع في عقوبة السب والشتم يختلف في حال كان على مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما يعرف باسم السب الإلكتروني عبر إرسال رسائل نصية على كافة مواقع وتطبيقات المحادثات:

حيث يخضع ذلك إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي تم صدوره بمرسوم ملكي. فإذا كان المحتوى في الرسائل أو المنشورات متضمن تشهير بالآخرين فإن المحكمة الجزائية تحكم بمعاقبة الفاعل بما يلي:

  • الحبس لمدة لا تزيد عن السنة.
  • أن يقوم بدفع غرامة لا تزيد عن 500.000 ريال سعودي.
  • تطبيق أحد هاتين العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة.

أما في حالة مس المحتوى النظام العام أو قيم دينية أو أخلاقية والحياة الخاصة فإن العقوبة تتمثل في تطبيق المادة رقم 6 من نظام الجرائم المعلوماتية والتي تنص على:

  • الحبس لمدة لا تزيد عن الخمس سنوات.
  • أن يقوم من ارتكب بفعل الشتم أو السب بدفع غرامة مالية قيمتها لا تزيد عن 3.000.000 ريال سعودي. أو تطبيق إحدى العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة.

قد يهمك أيضا معرفة:

عقوبة القذف الالكتروني

في الآونة الأخيرة قام الكثير من أصحاب العقول الضعيفة باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه العديد من الاتهامات المتعددة للأشخاص الذين يوجد معهم خلافات أو بهدف تصفية الحسابات أو الانتقام مستغلين بذلك بعض المسائل القانونية.

حيث يتم استخدام الوسائل المختلفة منها واتس أب أو فيس بوك أو الماسنجر وغيرها من التطبيقات التي البعض باستغلالها في الإبلاغ عن بعضهم البعض إما بهدف الانتقام أو تصفية الحسابات أو للضغط على الآخر في سبيل الحصول على منفعة ما أو ليتم السكوت عن أمر ما وأصبح هذا الأمر محل اعتبار عند الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

حيث يتم الكشف عن القذف الالكتروني من خلال تقنيات حديثة تتمتع بها نظم المعلومات في المملكة فعند الإبلاغ عن أي شخص يقوم بفعل سب أو قذف يتم فحص هاتف الشخص المتضرر من فعل القذف أو الشتم عن طريق إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية. التي تقوم بدورها بفحص البرامج والجهاز أو يكون هناك تسجيل فيديو أو تسجيل مكالمة وإذا ثبت ارتكاب المدعى عليه تلك الجرائم يتم استدعائه ويحكم عليه القاضي حكما تأديبيا وتعزيزيا. حيث تنص عقوبة القذف الالكتروني على السجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام وغرامة لا تزيد عن مئة ألف ألف ريال سعودي.

ولكن لابد من وجود دليل قاطع على ارتكاب الشخص عقوبة القذف. ويلجأ ربما بعض الأشخاص إلى سب أشخاص آخرين في محادثة خاصة وهو ما يتم تسميته بالنميمة الإلكترونية حيث يجوز الإبلاغ عن هذه الجريمة عن طريق الشرطة. ويتم إثباتها بكافة طرق الإثبات كإثبات قضايا ومشاكل ومعرفة عقوبتها مثل العقوبة الخاصة بالطعن في السب سواء عن طريق تصوير الشاشة بعد أن يتم التأكد من عدم تزويرها أو التلاعب فيها أو عن طريق شهادة الشهود.

ففي حال تعرضك لأي ضرر أو أذية بسبب فعل سب أو قذف أو وشتم. وتريد كتابة ضبط أو كنت تريد طلب استشارة قانونية محاميين سعوديين أو أي استفسار عن عقوبة القذف وغيرها من الاستفسارات. كل ما عليك هو التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية لتقديم كل ما تحتاجه من خدمات قانونية من قبل أفضل وأقوى المحامين في كافة مجالات القانون في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

عقوبة السب في الواتس اب في السعودية

من الملاحظ بأن الانترنت غزا حياتنا اليومية بتطبيقاته المختلفة كالفيس بوك و السكايب و الواتس اب وغيرها من التطبيقات. حيث انتشر استخدام واتس اب في المملكة بشكل متسارع حتى أنه من الصعب أن تجد هاتفاً ذكياً دون أن يكون التطبيق موجود ومفعل.

فقد يلجأ البعض عند استخدام واتس اب إلى سب الآخرين والنيل من سمعتهم في لحظات غضب مما يعرضهم إلى المسائلة القانونية وبالتالي إما عقوب سجن أو دفع غرامة نتيجة عدم معرفتهم في نظام مكافحة الجرائم الالكترونية. حيث يعدّ إرسال رسائل سب عبلا واتس اب واحدة من الحالات التي يقع على مُرتكبها عقوبة السبّ.

حيث يتم تحديد عقوبة السب والشتم في تطبيق واتس اب في السعودية بعقوبة السجن مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال أو هاتين العقوبتين معا. وبالتالي من المهم جدا أن يتم فهم الجرائم الإلكترونية من قبل كافة المواطنين في المملكة التي عادة ما تضع مستخدمي وسائل واتس اب في مشاكل ولاتخاذ إجراءات لمواجهة مثل هذه الجرائم الإلكترونية عند حدوثها.

وتقع المسئولية الكبرى بطبيعة الحال في إثبات القذف والسب والشتم على المتضرر ولذلك لا بد من اللجوء على الفور عند التعرّض لمثل هذه الجرائم إلى محامي متخصص وخبير في مثل هذه القضايا. حيث يكون دوره تقديم كافة المستندات وإعداد الشهود المنوط بهم من أجل إثبات وقائع السب والقذف والشتم.

ونظرا لانتشار الكبير لهذه الجرائم للأسف وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تلحق الضرر بالكثير من الأشخاص بمختلف مراتبهم. فقد خصصنا في مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية قسم  استشارات قانونية في السعودية خاص للعمل في قضايا القذف والسب والشتم والتشهير. بالإضافة إلى ردنا على كافة استفساراتكم القانونية على موقعنا من هنا.

قد ترغب في معرفة:

عقوبة القذف المحصنات شرعا وقانونا

لم تترك الشريعة الإسلامية أي تفصيل من التفاصيل الخاصة بحياتنا اليومية إلا وقد عالجته ولو بشكل خفي. حيث أننا نستقي أحكامنا وتعاليمنا من سبحان بديع خلقه رسم ما بين سطور القرآن الكريم احكام صالحة لكل زمان ومكان. وعلى الرغم من مرور 1442 سنة هجرية إلا أننا ما زلنا ليومنا هذا نكتشف ما بين خفايا هذه السطور حكماً لكل موقف في حياتنا.

حيث نهى الله عز وجل عن الإساءة لأي إنسان لأخيه الإنسان بأي لفظ من الألفاظ التي تخدش شعوره وترمي إلى سوء الأخلاق. وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتحلي بأخلاق حميدة وبأن نكون على قدر من التربية تتباهى بنا الأمم لأننا خير أمة أخرجت للناس.

حيث أن حكم القذف هو الحد الذي أقامه الشرع فيمكن للشخص القصاص من الجاني ونيل حقه منه. وتكون عقوبة القذف الجلد ثمانون جلدة لمن يقوم بقذف الغير بدون دليل أو إثبات. كما تطبق المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية­­­­ إذا طلب المدعي العام ذلك في حال تم القذف عن طريق شبكة الانترنت وكان محتوى القذف من شأنه المساس بالقيم الدينية والأخلاقية والحياة الخاصة.

حيث يعاقب القاذف بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتعنى المحاكم في المملكة العربية السعودية بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية كونها منارة نستقي منها احكامنا في كافة القضايا التي نص في الشرع كعقوبة قذف المحصنات.

يمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كان لديكم أية استفسارات أو في حال كنتم ترغبون في الحصول على معلومات إضافية حول عقوبة قذف المحصنات.

قد يهمك أيضا معرفة:

عقوبة القذف الالكتروني بالسعودية

إن عقوبة القذف الكتروني بالسعودية بحسب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية هي السجن لمدة لا تزيد على الخمس سنوات والغرامة المالية التي لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين في حال ثبوت جريمة القذف.

حيث إن ذلك يشمل القذف على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً مثل موقع تويتر وفيس بوك واتس اب وغيرها. وذلك لأن هذه المواقع خاضعة ل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم م/ 17 وتاريخ 8/ 3/ 1428 بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428هـ الذي يعرف الموقع الإلكتروني بأنه المكان المجهز لإتاحة البيانات على الشبكة المعلوماتية من خلال عنوان محدد.

وبالتالي إن أي فعل مخالف للقانون كالقذف الالكتروني يقع في محيطه فإنه سيخضع لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. حيث نص النظام في المادة السادسة منه في البند الأول على “إنتاج كل ما من شأنه أن يتم المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو حرمة الحياة الخاصة”.

وعند ارتكاب أي شخص لجريمة القذف الالكتروني يتم رفع دعوى أمام الشرع فإن القاضي هنا يقوم بإعمال سلطته في تقدير عقوبة القذف. حيث يأخذ في الاعتبار الظروف الخاصة بارتكاب هذه الجريمة من حيث جسامتها وخطورتها. وكذلك يلحق عقوبة القذف الأصلية عقوبة تبعية كمصادرة الأجهزة التي استخدمها الجاني في جريمته وفقا للمادة رقم 13 في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

حيث أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية التي يتم من خلال اتخاذ ما يلزم لمتابعة الجريمة وذلك من خلال توضيح الطريقة في المادة 14 التي تنص على قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وفقاً لاختصاصها في تقديم الدعم والمساعدة الفنية لكافة الجهات الأمنية المختصة خلال مراحل ضبط هذه الجرائم والتحقيق فيها وأثناء المحاكمة خاصة أن هيئة الاتصالات لديها من الوسائل والتقنيات ما يكفل إثبات أو نفي صدق العمل المنسوب للجاني وفق الأجهزة المختصة تقنيا وفنيا.

قد يهمك أيضا:

وفي نهاية مقالنا ما عقوبة القذف في السعودية كل الأمنيات بأن نكون قد قدمنا لكم كل ما يلزمكم من معلومات قانونية حيال موضوع السب و الشتم و القذف.

مقالات مهمة:


شارك المقالة
4.5/5 - 190

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us