مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

إن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية، تعتبر من أكثر العقوبات التي تقضي بها محاكم المملكة في قضايا المخدرات. بسبب كثرة المتعاطين للمواد المخدرة.

فإذا ما كان لديك قضية تعاطي، وترغب بالحصول على خدمات أفضل محامي مخدرات، فإننا ننصحك باستشارة مكتب الصفوة للمحاماة، وستحظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات.

اتصل مباشرة مع محامي خبير عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للاجانب

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للاجانب

إن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للأجانب، هي ذات العقوبة المقررة بالنسبة للمواطنين السعوديين، مع اختلاف في بعض العقوبات الإضافية.

فالمشرع السعودي في نظام مكافحة المخدرات لم يميز في العقوبات المقررة بشأن الجرائم المرتكبة في قضايا المخدرات. ما بين المواطن السعودي والأجنبي في الأحكام العامة.

وقد جاء النص على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.

مع تشديد تلك العقوبة إذا كان المتعاطي من المكلفين بمراقبة أو مكافحة تلك المواد، أو له صلة وظيفية بها. أو جاء إلى عمله متعاطياً لتلك المواد، أو تعاطاها أثناء فترة العمل.

وبالتالي فإن عقوبة الأجنبي الذي يتعاطى المخدرات في السعودية، هي ذاتها العقوبة المنصوص عليها في المادة 41، لأنها لم تميز ما بين المواطنين والأجانب.

إلا إنه بالانتقال للمادة 56، نجد بأن هناك تمييز ما بين المواطن السعودي والأجنبي فيما يتعلق بالعقوبة الإضافية المقررة فيها، والمتضمنة:

    • منع السعودي من السفر بعد انقضاء عقوبته لمدة مماثلة للمدة التي قضاها في السجن. بشرط ألا تقل تلك المدة عن سنتين، مع إمكانية منحه عند الضرورة إذن بالسفر من قبل وزير الداخلية.
    • أما الأجنبي فيتم إبعاده عن المملكة بمجرد انقضاء عقوبته، ويمنع من العودة إليها، إلا وفقاً لما تقضيه تعليمات الحج والعمرة.

عقوبة حيازة الحشيش بقصد التعاطي

تم تصنيف الحشيش كمادة من المواد المخدرة وفقًا للجداول الملحقة بنظام مكافحة المخدرات. وبالتالي فإن عقوبة حيازة الحشيش بقصد التعاطي، هي نفسها العقوبة المقررة بشأن المواد المخدرة الأخرى.

وقد نصت المادة 41 على أن حيازة المواد المخدرة بقصد التعاطي، تستلزم العقوبة بالسجن ما بين ستة أشهر إلى سنتين، مع تشديدها إذا توفرت ظروف مشددة في ذلك.

العوامل التي تخفف عقوبة تعاطي المخدرات للاجانب في السعودية

إن العوامل التي تؤدي لتخفيف عقوبة متعاطي المخدرات، إذا ما كان أجنبياً. هي نفس العوامل المتعلقة بالمواطن السعودي، إذا لم يفرق نظام مكافحة المخدرات السعودي ما بين السعودي والأجنبي في ذلك. ومن تلك العوامل:

    • عدم إقامة الدعوى بحق الأجنبي المتعاطي للمخدرات، إذا قدم نفسه للعلاج، أو قيام أحد أصوله أو فروعه أو زوجه بتقديم طلب لعلاجه. بشرط تسليم ما بحوزة المتعاطي من المواد المخدرة أو الإرشاد إلى مكانها.
    • حفظ التحقيق، إذا ما كان التعاطي للمرة الأولى، بشرط ألا يتجاوز عمر المتهم 20 عاماً، وأن لا تقترن جريمة التعاطي بجناية، أو حادث مروري ينتج عنه وفيات، وألا تصدر عن الجاني مقاومة شديدة أثناء القبض عليه.
    • الإعفاء من العقوبة، إذا ما بادر الأجنبي المتعاطي للمواد المخدرة، ما لم يكن محرضاً، بإبلاغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها. أما إذا علمت السلطات بالجريمة فلا يعفى من العقوبة، إلا إذا أدى بلاغه لضبط باقي الجناة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب، هو ذات الحكم المقرر للمواطنين السعوديين وفقًا لأحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات. والمتضمنة عقوبة الحبس من ستة أشهر إلى سنتين، مع عقوبة إضافية تتضمن إبعاده عن المملكة وعدم السماح له بالعودة إليها، إلا وفقاً لما تقتضيه تعليمات الحج والعمرة.
يعتبر كل من التعاطي والحيازة جريمتين مستقلتين عن بعضهما البعض. فالتعاطي، هو حيازة الجاني لمواد مخدرة بقصد تناول جرعات منها، نتيجة إدمانه على تلك المواد. بينما الحيازة: هي تملك الجاني ووضع يده على المواد المخدرة دون قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وذلك في غير الأحوال المرخص بها نظاماً.
اعتبر المشرع السعودي في نظام مكافحة المخدرات، جرم الحيازة مستقلًا عن أي جرم آخر. وعاقب عليه في المادة 39 بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، وبالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، وبالغرامة ما بين 3000 ريال إلى 30,000 ريال.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية، والتي وضحنا من خلالها تلك العقوبات بالنسبة للأجانب وكيفية تخفيفها.

كما ننصح أي أجنبي في السعودية لديه قضية تعاطي مخدرات، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن البيع المسبق للمخدرات، وطريقة التبليغ عن مدمن مخدرات في السعودية. قد تبحث عن أرقام محامين قضايا مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 839

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات