تخطى إلى المحتوى

كل ما يتعلق برفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي بجدة

رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي

إذا كنت صاحب عقار وترغب بالتعرف على نظام رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي، ومشكلات الإيجار، وحلولها القانونية الممكنة، فإننا هنا لنوضح لك كل ما تحتاج معرفته حول قانون الإيجار في السعودية.

لاستشارة أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، بكل ما يتعلق بالعقود فقط اضغط هنا.

هل من المسموح رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي؟

يحق لصاحب العقار أي المؤجر رفع الإيجار على المستأجر بموجب عقد إيجار جديد يحوي على بند يوضح قيمة الإيجار الجديد، وذلك بعد انتهاء صلاحية عقد الإيجار القديم. وتكون الزيادة بنسبة حددها القانون كحد أقصى 50% من قيمة الإيجار الأصلي المتفق عليه. ويعتبر توقيع المستأجر على العقد بمثابة موافقة على قيمة الإيجار المذكورة فيه.

يتم توثيق العقد الجديد خلال 7 أيام، وإذا لم توثيقه خلال هذه المدة يُعاد العقد إلى الوسيط لمدة 30 يوم. ولا يحق أبدًا للمؤجر رفع قيمة الإيجار قبل انتهاء صلاحية عقد الإيجار القديم تحت أي ظرف. إذ يلتزم كل من المؤجر والمستأجر بالبنود المنصوص عليها في العقد حتى انتهاء صلاحيته.

ولكن مشكلة رفع قيمة الإيجار ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه كل من المؤجر والمستأجر، بل أيضًا مشكلة سداد إيجار العقار والتأخر أو الامتناع عنه.

رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي

ماذا أفعل إذا المستأجر لم يدفع الايجار؟

إذا كنت تعاني من عدم التزام المستأجر لبنود العقد؛ فإننا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، جاهزون لمساعدتك في تحصيل مستحقاتك المالية، والمحافظة على العقار في حالة سليمة، ومتابعة جميع الإجراءات القانونية لإبرام العقود لتجنب وقوع عقوبة على المؤجر بدون عقد إلكتروني.

تأخر المستأجر في دفع الإيجار السعودية

بعد أن ذكرنا لك إمكانية رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي، لا بد أن نبين لك أنه بموجب عقد الإيجار يترتب على المستأجر دفع الإيجار في الموعد المتفق عليه، وإذا خرج المستأجر ولم يدفع الإيجار، أو وقع التأخر في سداد الإيجار، يقدم المؤجر طلب تسديد إيجار للمستأجر الذي يكون بمثابة إشعار بوجوب الدفع. وإذا لم يدفع المستأجر الإيجار بعد تلقيه الإشعار فيُطلب منه إخلاء العقار.

نموذج طلب تسديد إيجار

سنضع بين يديك نموذجاً لطلب تسديد إيجار المنزل في السعودية، وإذا أردت صيغة أكثر دقة وملاءمة لوضعك القانوني، يمكنك التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يقدم لك كافة الخدمات القانونية في مدينة جدة.

طلب تسديد إيجار

التاريخ…./…./…..

اسم المؤجر (المالك)………….

عنوان المؤجر (المالك)………..

اسم المستأجر………………..

عنوان المستأجر……………..

تحية طيبة وبعد

أتقدم إليكم بهذا الطلب لتذكيركم بسداد إيجار الشقة رقم………. الواقعة في البناء رقم………… الشارع………….. في المدينة ……… وذلك وفقًا للبنود المنصوص عليها في عقد الإيجار.

ولضمان استمرار العلاقة بين الطرفين يرجى تسديد المبلغ ……….. ريال سعودي عن الشهر……….. في الموعد………. لتجنب الوقوع في مشاكل قانونية.

وفي حال عدم دفع المستحقات المالية المترتبة على حضرتكم سنضطر آسفين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بما في ذلك إخلاء العقار.

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

اسم المالك ……………….

توقيع المالك ………………

نموذج إخلاء عقار من مستأجر

تتم صياغة إنذار إخلاء العقارات على الشكل التالي:

إنذار بإخلاء العقار

السيد المستأجر ………………..

تحية طيبة وبعد:

نظرًا لعدم التزامكم في دفع المستحقات المالية المترتبة عليكم والمتفق عليها في عقد الإيجار، وبسبب تجاهلكم لطلب تسديد الإيجار فإنا مضطرون آسفين لطلب إخلاء العقار المؤجر رقم………… الكائن في البناء………………… الشارع …………. في المدينة…………….

وكانت مدة إيجار العقار ……. شهرًا بدءًا من شهر ……….. لسنة……………. وذلك مقابل مبلغ مالي يساوي………… ريال سعودي للشهر الواحد بموجب عقد إيجار رقمه………..

ونود تذكيركم أن عدم استجابتكم لإنذار إخلاء العقار سيجعلنا نتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ولكم منا جزيل الشكر

اسم المالك…………….. توقيعه ………………

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كيف اسدد ايجار البيت؟” qfull=”كيف اسدد ايجار البيت؟” a=”أتاحت المملكة السعودية عدة منصات لدفع الإيجار بشكل إلكتروني. فقد ربطت عمليات الدفع الإيجارية عبر القنوات الرقمية الخاصة بمنصة إيجار. ومن القنوات المعتمدة سداد ومدى، وذلك فقط لعقود الإيجار الخاصة بالعقارات السكنية.”]

[QA q=”ما هو حكم المماطلة في دفع الإيجار؟” qfull=”ما هو حكم المماطلة في دفع الإيجار؟” a=”اذا تأخر المستاجر عن دفع الايجار وماطل في الأمر بذلك يكون قد خالف أحد شروط العقد، فيحق لمالك العقار أن يرسل لهم طلب تسديد، فإذا استمر في الأمر فيرسل له طلب بإخلاء العقار، فإذا لم يستجب هنا يحق للمالك التوجه للمحكمة الشرعية وعرض المشكلة عليها والتي بدورها تقوم بإصدار حكم يتراوح بين دفع غرامات مالية وطرد المستأجر. والأمر ذاته ينطبق إذا خرج من العقار مستأجر لم يدفع الايجار.”]

يمكنك التوسع أكثر حول تفاصيل رفع الإيجار على المستأجر في القانون السعودي، وحلول مسائل الإيجار القانونية، والمشاكل التي قد تعترضك من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية باعتبار فريقه يضم أشهر وأفضل محامين السعودية ممن أثبتوا جدارتهم في تمثيل موكليهم في مختلف القضايا.

قد تبحث أيضاً عن هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة، وأفضل محامي قضايا مالية جدة، بالإضافة إلى طريقة صياغة منازعة تنفيذية سند لأمر.