تخطى إلى المحتوى

عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا في السعودية

عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا في السعودية

يعد تساؤل “عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا في السعودية” من التساؤلات الهامة التي تشغل الراغبين في التقدم لشغل الوظائف العامة في المملكة. إذ تعد السوابق الجنائية من المعوقات التي قد تحول دون التعيين في بعض الوظائف.

هذا ما سيوضحه محامي خبير لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مقالنا اليوم.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية دقيقة حول قضايا المخدرات؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا.

لقد حددت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية شروط التوظيف اللازمة عند التقدم إلى عمل في السعودية، وقد ورد ذلك في المادة 28 إذ نصت على أنه:

يجب على كل من يتقدم للتوظيف في السعودية ألا يكون:

  1. محكوم عليه بحد شرعي.
  2. عقوبة السجن لمدة تزيد عن سنة.
  3. الإدانة في كل من الجرائم التالية:
    • جرائم الرشوة.
    • جرائم التزوير.
    • جرائم الاختلاس.
    • جرائم تهريب المخدرات والمسكرات أو ترويجها أو الاتجار بها.
    • ألا يكون قد مضى أقل من سنة على انتهاء تنفيذ أي عقوبة صدر بها حكم نهائي أو الإفراج عنه من تلك العقوبة.

إذاً، إن قضية المخدرات التي تستدعي الحكم بعقوبة السجن لمدة تزيد عن سنة تحول دون أهلية المدان للتقدم للوظيفة العامة في السعودية. غير أنه يسمح بالتقدم للوظيفة بعد مرور سنة على الأقل من انتهاء تنفيذ العقوبة أو الإفراج عنها بالنسبة لبعض الجرائم.

حكم أول سابقة مخدرات

يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين، وذلك وفقا للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات في السعودية، كل من ارتكب أي من الأفعال التالية:

  1. الجرائم التي نصت عليها المادة 37 من هذا نظام مكافحة المخدرات.
  2. الجرائم التي نصت عليها المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات.

وذلك في حال ارتكبت تلك الأفعال بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي للمواد المخدرة أو المؤثرات العقلية في غير الأحوال المصرح بها قانونيا.

كما تشدد العقوبات في الحالات التالية:

  • إذا كان المتعاطي من المكلفين بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أو الرقابة على حيازتها وتداولها، أو من لهم علاقة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية.
  • كل من تعاطى المادة المخدرة أو المؤثر العقلي أو استعملها أو كان تحت تأثيرها أثناء تأدية عمله.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

[QA q=”هل السابقة الأولى تمنع من الوظيفة؟ ” qfull=”هل السابقة الأولى تمنع من الوظيفة؟ ” a=”لا، لكنها قد تقلل فرص الحصول على وظيفة معينة، خاصة إذا كانت متعلقة بمجال مكافحة المخدرات أو التي تتطلب مهارات نفسية أو خبرات معينة.”]

[QA q=”متى تسقط أول سابقة مخدرات؟ ” qfull=”متى تسقط أول سابقة مخدرات؟ ” a=”اذا ارتكب شخص جريمة تعاطي المخدرات أو استعمالها، وكان عمره آنذاك أقل من 20 عاماً، أو لم تقترن تلك الجريمة بارتكابه جناية أو حادث مروري أدى أدى إلى وفيات.”]

[QA q=”كم مدة سابقة المخدرات؟ ” qfull=”كم مدة سابقة المخدرات؟ ” a=”إن جريمة تعاطي المخدرات لأول مرة تكون عقوبتها السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، وجريمة ترويج المخدرات لأول مرة تكون عقوبتها السجن لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 15 سنة، وإذا ارتكب شخص جريمة ترويج المخدرات للمرة الثانية بعد سابقة إدانة، تكون العقوبة الإعدام.”]

في الختام، وبعد أن أجبنا على تساؤل عندي سابقة مخدرات اقدر اتوظف ولا لا في السعودية، تجدر الإشارة إلى أن السوابق الجنائية المتعلقة بقضايا المخدرات لا تمنع بشكل مطلق من إمكانية الانضمام للوظيفة العامة في السعودية. إلا أنها قد تشكل عائقا أمام التعيين في بعض الوظائف الحساسة.

اقرأ المزيد عن: شبهة ترويج المخدرات هل تفصل الموظف من عمله في السعودية، والسابقة الثانية مخدرات في السعودية، وقد تحتاج إلى أرقام محامين قضايا مخدرات.