تخطى إلى المحتوى

عيوب شركة الشخص الواحد في جدة

عيوب شركة الشخص الواحد

تعتبر شركة الشخص الواحد نقلة نوعية وتطور قانوني كبير في مجال عمل الشركات، إلا أن الشركة فيها عيوب قد تؤدي لعدم الرغبة في تأسيسها. ولمعرفة عيوب شركة الشخص الواحد في السعودية وميزاتها، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي جدة مختص بالشركات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي مميزات وعيوب شركة الشخص الواحد؟

أقر نظام الشركات السعودي إمكانية تأسيس شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، إلا أن تلك الشركة مثلها مثل بقية الشركات تمتلك مزايا وعيوب بذات الوقت.

مزايا شركة الشخص الواحد في السعودية

من أهم مزايا هذا النوع من الشركات، النقاط التالية:

  • منحت شركة الشخص الواحد الإمكانية لكل شخص يرغب بتأسيس شركة لوحده والحصول على ميزات نظام الشركات التجارية السعودي، دون أن يضطر لتأسيس مؤسسة فردية، أو أن يشارك الآخرين.
  • وجود شريك واحد في الشركة يسهل كثيراً من عملية اتخاذ القرارات، والمرونة في العمل، إذ لا يحتاج الرجوع لباقي الشركاء في اتخاذ أي قرار.
  • حدت الشركة ذات الشخص الواحد من ظهور الشركات الوهمية في النشاطات التجارية.
  • لا يتحمل الشريك في شركة الشخص الواحد المسؤولية عن أعمال الشركة إلا بما قدمه من رأسمال في تلك الشركة، بخلاف المؤسسة الفردية التي يعتبر ضامناً لكل ديونها بكافة أمواله.
  • من الممكن ببساطة دمج تلك الشركة أو نقل حصصها أو أسهمها إلى شركة أخرى بسبب وجود مالك واحد فقط.
  • المحافظة على سرية مالك الشركة فيما يتعلق ببقية أمواله الغير مقدمة فيها، بخلاف مالك المؤسسة الفردية، حيث قد يؤدي ملاحقة دائنيه إلى كشف كافة أمواله باعتباره ضامناً لديون المؤسسة الفردية.

عيوب شركة الشخص الواحد في السعودية

من أبرز عيوب شركات الشخص الواحد ما يلي:

  1. يتحمل الشريك كونه وحيداً كامل تكاليف رسوم تأسيس شركة شخص واحد، بينما في الشركات ذات المسؤولية المحدودة يتحملها جميع الشركاء.
  2. ارتفاع ضرائب شركة الشخص الواحد عن باقي الشركات، لأن شريك واحد يتحمل كامل الضرائب.
  3. عدم اطمئنان المتعاملين مع الشركة لمقدار ملاءتها المالية وضماناتها نتيجة وجود شريك واحد، حيث أن التنفيذ على شركة الشخص الواحد يعني التنفيذ على حصة شريك واحد.
  4. ضعف الرقابة والإدارة في شركة الشخص الواحد، لكونها مؤلفة من شريك واحد، وعدم إمكانية تطبيق إجراءات الحوكمة بشكل نظامي على تلك الشركة.

الفرق بين شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد

تتشابه شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة مع الشركة ذات المسؤولية المحدودة، في أن كلتا الشركتين تعتبران من شركات الأموال، وتكون مسؤولية الشريك فيهما محدودة برأس المال الذي يتقدم به كحصة إلى الشركة.

ويمكننا القول بأن شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، هي شكل استثنائي وخاص من أشكال الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

عيوب شركة الشخص الواحد في السعودية

أما الفرق بين الشركتين فيتمثل بأن الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة يتم تأسيسها من قبل عدة شركاء، بينما شركة الشخص الواحد تكون مؤسسة من شريك واحد فقط.

كما يتوجب في الشركة ذات المسؤولية المحدودة تأسيس جمعية عامة من كافة الشركاء، وتسمية أحد الشركاء أو الغير مديراً للشركة. بينما في شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، يكون الشريك الوحيد مالك لكافة الصلاحيات وسلطات المدير والجمعية العامة، كما يمكن أن يسمي مدير من الغير.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”هل يمكن تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة شخص واحد؟” qfull=”هل يمكن تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة شخص واحد؟” a=”نعم، يمكن تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة، وذلك في حال أيلولة جميع حصص الشركة إلى شخص واحد، واتباع الإجراءات اللازمة لذلك وفق أحكام تحول الشركات الواردة بالمادة 220 من نظام الشركات السعودي.”]

[QA q=”ما معنى شركة شخص واحد؟” qfull=”ما معنى شركة شخص واحد؟” a=”إن المقصود بشركة ذات مسؤولية محدودة ذات شخص واحد، هي شركة يتم تأسيسها من قبل شخص واحد، أو أن تكون الشركة مؤلفة من عدة شركاء، وتؤول جميع حصص الشركة إلى ذلك الشريك، وبالتالي يصبح ذلك الشريك هو المدير والجمعية العامة، ويكون مسؤولاً عن ديون والتزامات الشركة بقدر رأس المال الذي قدمه لتأسيسها، أو رأس المال الذي آل إليه نتيجة تحولها.”]

بذلك نصل لختام مقالنا التي تحدثنا فيه عن ميزات وعيوب شركة الشخص الواحد في السعودية، وكيف يمكن تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة الشخص الواحد، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بنظام الشركات لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد يهمك أيضاً أفضل محامي متخصص في قضايا افلاس الشركات في السعودية، وكيف يتم إنهاء العقد بالتراضي في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي متخصص قضايا تجارية جدة.


المصادر:

  • نظام الشركات السعودي