Whatsapp
Youtube
Instagram
×

فسخ النكاح بسبب عدم النفقة في السعودية

آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
فسخ النكاح بسبب عدم النفقة

ممّا لا شكّ فيه أن إنفاق الرجل على زوجته وأبنائه ومنزله هو واجب فرضه الإسلام من ناحية، ومن ثم فرضته القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية وألزمت الرجال به من ناحية أخرى. ولذلك فإن رفض الزوج للانصياع لهذا الحكم الشرعي والشرط الخاص بالزوج يجعل من حقها فسخ النكاح بسبب عدم النفقة، فهو بذلك لا يؤدي واجباته نحوها.

حيث يعتبر فسخ النكاح بسبب عدم النفقة من الحالات المشروعة بالنسبة لطلب المرأة إنهاء عقد الزواج مع حصولها على حقوقها الشرعية. وذلك لأن هذا الزواج يلحق الضرر بها، فلا يمكنها العيش دون إنفاق الرجل عليها ومنحها مستلزمات الحياة الأساسية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

فسخ النكاح بسبب عدم النفقة

تعتبر النفقة إحدى أهم واجبات الرجل تجاه زوجته ومنزله، وذلك بغض النظر عمّا إذا كانت المرأة عاملة وتكسب المال. أم ربّة منزل ولا تستطيع الحصول على المال بمفردها. حيث إنه من واجب الرجل الاهتمام بتأمين مستلزمات الحياة اليومية من وجود مسكن وتأمين الطعام، وكذلك نفقة المرأة الشخصية من ملبس واحتياجات أخرى.

ولذلك فإن امتناع الرجل عن منح المال لزوجته رغم قدرته على ذلك يجعل من حق المرأة رفع دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة. حيث إنّه من الأسباب المتاحة لإقدام المرأة على فسخ النكاح في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، ومن ثم حكم القاضي بفسخ عقد الزواج لوقوع ضرر على الزوجة نظراً لعدم إنفاق الرجل عليها.

ولكن وعلى الرغم من أن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة جائز شرعاً وقانوناً في المملكة العربية السعودية. إلّا أن له شروط وقواعد محدّدة، حيث إنّ للمرأة الحق في رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة في حال امتلك الرجل المال لكنّه امتنع عن تقديمه لأسباب خاصة به، أو في حال حرمانها من النفقة لمعاقبتها دون وجود سبب مشروع.

إلّا أنه لا يمكن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة في حال كانت الأسباب خارجة عن إرادة الرجل، كمروره بضائقة ماديّة مؤقّتة أو في حال قبولها الزواج منه رغم معرفتها بمستواه المادي. ومن ثم الاعتراض على عدم قدرته على منحها جميع ما تحتاجه. أو في حال امتناع الرجل عن تقديم الكثير من المال لعدم وجود القدرة الإدارية للمال عند المرأة وإسرافها في صرف المال الذي جناه بصعوبة في أشياء لا حاجة لها.

وبذلك نجد أن فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة هو حق مشروع للمرأة، ويقبل به القاضي في حال أثبتت له عدم إنفاق الرجل عليها رغم امتلاكه المال وعدم وجود أي سبب يمنعه من تقديم النفقة. ولكن في حال تم إثبات ما يخالف ذلك يتم رفض الدعوى ولا يتم فسخ النكاح.

وفي حال حاجتك لمحامٍ متخصص في قضايا فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية. يمكنك الاستعانة بأفضل محامٍ من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي يمتلك خبرة واسعة في قضايا فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، وقضايا النفقة الزوجية في حالات استمرار الزواج والنفقة بعد الطلاق وكيفية الحصول على النفقة الخاصة بالأبناء.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة

تختلف قضايا النفقة من حيث محتوى صحيفة الدعوى فهناك فرق كبير بين صحيفة الدعوى الخاصة بنفقة الزوج على زوجته، وصحيفة الدعوى الخاصة بنفقة الزوج على أبنائه بعد الطلاق. وفيما يلي نوع آخر من صحيفة الدعوى الخاصة بالنفقة والقائمة على فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، والتي تختلف من حيث الهدف منها عن الدعاوى الأخرى الخاصة بالنفقة. ويمكن للمرأة تقديمها في محكمة الأحوال الشخصية أو باستخدام منصة ناجز الإلكترونية. وهي كالتالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية:

المدعي (الزوجة): ……….. المقيمة في: ………..

المدعى عليه (الزوج): ……….. المقيم في: ………..

موضوع الدعوى: دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة.

إلى فضيلة القاضي في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية في مدينة………..

بالنسبة لموضوع الدعوى المرتبط بفسخ عقد الزواج بسبب عدم تقديم الزوج للنفقة الواجبة عليه، فإنّي أقدّم لكم دعوى فسخ عقد الزواج من زوجي ………..

أسباب تقديم الدعوى:

أنا متزوجة من ……….. (المُدّعى عليه) منذ سنتين، وقد كان ملتزماً بمنحي النفقة الواجبة عليه من مستلزمات الحياة الأساسية. ولكنه امتنع عن ذلك منذ ثلاثة أشهر دون وجود سبب مقنع فهو لا يمر بأي مشكلة مالية.

الأسباب القانونية للدعوى:

بالاستناد إلى تشريع القانون لحق الزوجة في رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة، ونظراً لأن النفقة حق شرعي لا يمكن التنازل عنه، وارتباط النفقة بالحاجات الأساسية للحياة. فإنني أتقدّم لسيادتكم بطلب الموافقة على فسخ عقد زواجي، بما يتناسب مع قوانين المملكة العربية السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية.

وتفضّلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدّمة الطلب لعدالتكم.

الاسم: ………..

التوقيع: ………..

إجراءات رفع دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة

فيما يلي الإجراءات اللازمة عند رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة:

  • الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية في المدينة التي تقيم بها داخل المملكة العربية السعودية.
  • املأ نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح بسبب عدم النفقة بالمعلومات والبيانات اللازمة، والتي تتضمن سبب الدعوى ومعلومات شخصية متعلقة بالمدّعي والمدّعى عليه.
  • تستطيع الحصول على نموذج صحيفة الدعوى من قسم الصحائف الموجود في محكمة الأحوال الشخصية، أو بإمكانك ملء نموذج صحيفة دعوى إلكتروني من خلال موقع وزارة العدل الرسمي.
  • التوجه إلى قسم المواعيد والإحالات في المحكمة وحجز موعد خاص بالدعوى للحضور والبدء بالجلسات القضائية.
  • الحضور إلى موعد الجلسة الأولى التي تم تحديدها، بحيث يتم إعلام الطرف الآخر أيضاً للحضور والإدلاء بالأقوال أمام القاضي، ومن ثم حضور باقي الجلسات.
  • في حال قام الزوج بالمصادقة على امتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص، فهنا يقوم القاضي بتخيير الزوج ما بين الطلاق بإرادته أو سيتم فسخ عقد الزواج.
  • أما في حال إنكار الزوج لامتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص، فهنا يقوم القاضي بطلب الأدلة التي قامت الزوجة بطرحها ودراسة مدى مصداقيتها بالإضافة إلى أقوال الشهود.
  • بعد ذلك يتم عرض الأدلة على الزوج، فإذا قام بالمصادقة على امتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص وفقاً للأدلة الموجودة، فهنا يقوم القاضي بتخيير الزوج ما بين الطلاق بإرادته أو سيتم فسخ عقد الزواج.
  • أما في حال إنكار الزوج لامتناعه عن دفع نفقة لزوجته أمام القاضي المختص رغم وجود الأدلة، فهنا يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج.
  • في حال عدم وجود دليل يؤكد امتناع الرجل عن دفع النفقة أو تقديم الرجل لما يثبت أنه قام بدفع النفقة، كوجود قسيمة تحويل مالي موجّهة من الزوج لزوجته على سبيل المثال. أو وجود شهود ينفون ما قدّمته الزوجة من أقوال، فهنا يقوم القاضي برفض الدعوى.

النفقة الواجبة على الزوج وقيمتها

ممّا لا شكّ فيه أن وجود عقد الزواج يعني ضرورة التزام الطرفين بواجبات وحقوق هذا العقد. وتعد النفقة الزوجية من أبرز حقوق المرأة على الرجل بموجب هذا العقد. فالرجل ملزم بدفع نفقات زوجته وأولاده وجميع ما يحتاج إليه منزله من مستلزمات. وذلك وفقاً لوضعه المادي ومستواه المعيشي وما يكسبه من مال.

بحيث لا يمكن للرجل الامتناع عن دفع المال لتلبية احتياجات أسرته من طعام وشراب ومسكن مناسب للعيش فيه وملابس. وغيرها من المستلزمات كالتعليم ومستلزمات الحالة الصحية الجيدة والطبابة. فهو ملزم بالعمل والحصول على المال للعيش والإنفاق على من يقع تحت مسؤوليته من زوجة وأبناء. وإلّا فإنّه يمكن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج، وكذلك في حال الإعسار لمدة طويلة وعدم حصوله على المال وعدم قدرته على تلبية احتياجات الأسرة، فهنا يحقّ للزوجة أيضاً طلب فسخ النكاح.

كما لا يمكن للمرأة طلب فسح النكاح بسبب عدم النفقة في حال كان الزوج يقوم بالإنفاق وفقاً لوضعه المالي، وبما يستطيع جنيه من المال الحلال ويستطيع تلبية مستلزمات الحياة الأساسية ولو كانت بسيطة بما يؤهله لعيش حياة كريمة على الأقل. ويقوم القاضي هنا برفض الدعوى المقدّمة من الزوجة لفسخ عقد الزواج.

حيث إنّه من الواجب على الزوج دفع النفقة، ولكن بما يتناسب مع إمكانياته وضمن قدراته. وإنّ المطالبة بغير ذلك بما لا يستطيعه قد يدفعه لاتّباع أساليب خاطئة واللجوء إلى طرق مغلوطة لجني المال بما يخالف الشريعة الإسلامية والقوانين في المملكة العربية السعودية. وذلك كلّه بهدف تلبية رغبات زوجته ومستلزماتها كالسرقة أو القبول بالرشوة أو الاختلاس، مخافة إفساد حياته الزوجية وسعيه للمحافظة عليها.

أسئلة شائعة حول فسخ النكاح بسبب عدم النفقة

تتشعّب الأسئلة بشكل كبير حول النفقة الواجبة على الرجل ما بين أسئلة خاصة بالإجراءات المتعلّقة برفع قضية نفقة من قبل الزوجة. وذلك بهدف دفع زوجها إلى الالتزام بالنفقة، وأسئلة أخرى خاصة بقيمة النفقة الواجب دفعها من قبل الزوج لزوجته، والنفقة التي ينبغي دفعها في مدة العدة وغيرها من الحالات، وفيما يلي بعض من هذه الأسئلة:

  • هل فسخ النكاح بسبب عدم النفقة يعتبر طلاق؟

في حال تم فسخ النكاح بين الزوجين، فإنّ قرار القاضي والحكم بفسخ عقد الزواج لا يتم احتسابه ضمن الطلقات المشروعة للرجل. وبذلك فإن فسح النكاح بسبب عدم النفقة لا يعتبر طلاقاً، ولكنّه تحرير للمرأة من عقد الزواج بحيث يمكنها الزواج من رجل آخر بعد انتهاء مدة العدة.

ويختلف فسخ عقد النكاح بسبب عدم النفقة عن الطلاق من حيث قدرة الرجل على رد زوجته إلى عصمته. وهو مشروع في الطلاق قبل تجاوز الطلقات الثلاث، ولكنّه غير مشروع في حال فسخ عقد الزواج. وإنّما ينبغي كتابة عقد زواج جديد في حال موافقة المرأة على الزواج منه مرة أخرى في حال زوال السبب.

  • ما حكم نفقة الرجل على أبنائه؟

يلزم الرجل سواء من الناحية الدينية أو من الناحية القانونية بالإنفاق على أبنائه، وتأمين مستلزماتهم الأساسية طالما تنطبق عليهم شروط النفقة، سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً. حيث يجب على الرجل النفقة على ابنته مهما كان عمرها منذ ولادتها وحتى زواجها، في حين أنّه ملزم بالنفقة على ابنه حتّى يتجاوز السن القانوني، ويصبح بإمكانه الإنفاق على نفسه.

  • ما الآثار المترتبة على عدم التزام الزوج بالنفقة؟

  1. خلق مشكلات كثيرة بين الزوج وزوجته قد تصل إلى طلب الزوجة فسخ النكاح.
  2. ضياع الأبناء ولجوؤهم إلى الأساليب الممكنة أمامهم للحصول على المال، والتي غالباً ما تكون أساليب خاطئة كالسرقة وطلب المال من الأقارب أو حتى الغرباء.
  3. ضعف العلاقات الأسرية ما بين الزوج وزوجته وبينه وبين أبنائه. بحيث لا يشعرون بقدرتهم على الاعتماد عليه واللجوء والانتماء إليه.
  4. ضعف الحالة التربوية بسبب فساد العلاقة الأسرية، وضياع صورة الأب الذي يمكن الاستناد عليه في عيون الأبناء، وبالتالي عدم الالتزام بما يمليه عليهم من أفكار وقواعد.
  5. ضعف المستوى التعليمي بسبب انشغال الأم وربّما الأبناء بالحصول على المال لتأمين لقمة العيش.
  6. ضعف المستوى الأخلاقي لعدم الإحساس بالانتماء للعائلة والمجتمع، وعدم وجود رادع أخلاقي يمنع الابن من الانخراط في مظاهر الفساد الاجتماعي ومخالفة القانون.

ها قد وصلنا لنهاية مقالتنا، ونقترح عليك قراءة فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية، وكذلك نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول، وقد يهمّك ما هي عقوبة عدم دفع نفقة المتعة؟، وأيضاً الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة، كما يمكنك الاطلاع على الفرق بين فسخ النكاح والطلاق، وكذلك حق الزوج في فسخ عقد الزواج في السعودية.

وفي حال احتجت أي استشارة قانونية يمكنك التواصل مع أفضل محامي للأحوال الشخصية من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة.

كان عنوان مقالتنا لليوم فسخ النكاح بسبب عدم النفقة – مكتب الصفوة للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • مجلة العدل.
  • المكتبة الشاملة الحديثة.
  • صحيفة عكاظ.
  • صحيفة سبق.

 

4/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *