Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم مدة سجن السارق في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كم مدة سجن السارق في السعودية

كم مدة سجن السارق في السعودية هي من الأسئلة الكثيرة التي تردنا على موقعنا. والتي سنتحدث عنها في مقالنا هذا ونوضح كل ما يتعلق بمدة السجن في جريمة السرق في المملكة العربية السعودية.

يقدم مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات القانونية في مختلف مجالات القانون بالإضافة لاستشارة قانونية من محاميين سعوديين في المملكة العربية السعودية عن طريق مجموعة من أفضل المحامين المتخصصين في جميع القضايا القانونية. ولديهم الدراية الواسعة بجميع فروع القوانين والأنظمة في السعوديةوفي هذا المقال سوف نوضح لكم الإجابة عن سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية.

انظر أيضا:

كم مدة سجن السارق في السعودية

كم مدة سجن السارق في السعودية هو سؤال كثير التكرار والعديد من الأشخاص يريدون معرفة كم مدة سجن السارق في السعودية وأليكم جواب القانون السعودي. في البداية لا بد من تعريف السرقة. قبل أن نجيب على سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية.

فالسرقة هي أخذ مال الغير من مكان مُخفى فيه أو محفوظ فيه ويتسع تعريف السرقة ليشمل جميع ما يقدر بالمال. مثل جميع الحقوق المعنوية والمادية للشخص الطبيعي والاعتباري. وهناك عدة أنواع السرقة وبالتالي تختلف العقوبة المحددة للسرقة من نوع لأخر فعقوبة النهب تختلف عن عقوبة السرقة بالإكراه وأيضا عن عقوبة الناتجة عن إساءة الأمانة وكذلك في حالات الاختلاس.

ولا يمكن تطبيق حد السرقة إلا إذا توفرت شروط خاصة وحالات معينة. وللإجابة عن سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية سنوضح لكم أنواع السرقة في السعودية والتي هي:

السرقة الحدية:

 والتي يتم فيها تطبيق حد السرقة المذكور في القرآن الكريم والذي هو قطع يد السارق.

وهناك شروط معينة لتطبيق حد السرقة في المملكة وهي:

  • عندما يكون المال المسروق مملوك إلى شخص محدد أو مؤسسة معينة وكان ذلك المال محمي حيث قام السارق بسرقته بالإجبار. لكن عندما يكون المال غير محمي ومتروك فلا يُطبق حد السرقة. 
  • لا يتم تطبيق عقوبة الحد في حال قام من تم سرقته بالطلب بعدم تطبيق عقوبة الحد على السارق بأن أشفق عليه. فعندها تتحول العقوبة إلى عقوبة أخرى.
  • لكي يتم تطبيق حد قطع اليد بالسرقة يجب أن يكون هناك شاهدين يشهدان على حدوثها وكذلك يجب على السارق الاعتراف مرتين بسرقته ويقر بفعله.
  • في حال كان الشيء المسروق ليس له قيمة أو كان طعاماً فعندها لا يتم تطبيق حد السرقة ويتم المعاقبة بعقوبة أخرى.
  • يجب أن يكون السارق بالغاً وعاقلاً لأن في غير تلك الأحوال لا يتم تطبيق حد السرقة.
  • يجب أن يكون ما تم سرقته حلالاً وليس محرم مثل الخمر.

السرقة التعزيزية:

والتي تشمل العديد من أنواع السرقة مثل سرقة السيارات وسرقة العلامات التجارية وسرقة الاختراعات وسرقة المال العام والسرقة التي تقع ضمن الأسرة بين الأزواج أو من قبل الخدم وسرقة الآثار وغيرها من الأنواع الكثيرة والمتنوعة للسرقة.

ويشترط في السرقة التعزيزية البلوغ والعقل وأن يكون هناك بينة وأدلة على ارتكاب جريمة السرقة.

وفي في هذا النوع من السرقة لا يتم تطبيق حد السرقة عليها وإنما تكون العقوبة فيها ترجع إلى تقدير القاضي وما يراه مناسب وذلك حسب جسامة الفعل الجرمي وظروف وملابسات الجريمة ويمكن للقاضي وتتنوع العقوبة فيها من الحبس والغرامة والجلد والتوبيخ والوعظ وغيرها.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية.

كم مدة السجن للسرقة ؟

كذلك سؤال كم مدة السجن للسرقة هو أيضا من الأسئلة المتكررة إضافة إلى سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية.

ولمعرفة كم مدة سجن السارق في السعودية ومدة السجن للسرقة يجب في البداية معرفة نوع السرق التي تمت هل هي حدية أم تعزيزية. فإما أن تكون السرقة حدية تُطبق فيها قطع يد السارق.

أو تكون السرقة تعزيزية تعود لتقدير القاضي فيتم توقيف المتهم 5 أيام وذلك في حال كانت السرقة من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف حسب النظام وتكون قابلة للتمديد.

ومدة السجن للسرقة تعود إلى تقدير القاضي فلا يمكن إصدار مدة واحدة للسجن في قضايا السرقة نظراً لاختلاف هذه القضايا فكل جريمة سرقة لها ظروفها وأسبابها.

كما أن هناك بعض السرقات يمكن أن يُكتفى فيها بعقوبة الجلد فقط أو دفع الغرامة المالية.

كم سنة حكم السرقة ؟

يختلف حكم السرقة حسب نوع جريمة السرقة الحاصلة، عندما تكون شروط السرقة الحدية متوفرة بالسارق فيتم قطع يده. كما في السرقة التعزيزية غير الحدية فيمكن أن تكون العقوبة هي السجن من سنة وحتى خمس سنوات. وذلك حسب نوع السرقة وظروفها. كذلك هناك حالات سرقة لا يتم فيها الحكم بالسجن وإنما يتم الاكتفاء بالجلد أو الغرامة المالية.

لذلك لمعرفة كم مدة سجن السارق في السعودية وكم سنة حكم السرقة لا بد من تحديد نوع جريمة السرقة. هل هي حدية أم تعزيزية  فالعقوبة تقدرها المحكمة.

متى يعاقب السارق ؟

متى يعاقب السارق

إذا توافرت الأركان التالية لجريمة السرقة عندها سيعاقب السارق بعقوبة السرقة:

  • قيام الجاني بالاعتداء على حيازة المجني عليه للمال وقيامه بأخذه والاستيلاء عليه وإدخاله في حيازته الكاملة.
  • نية السارق بسرقة المال وحرمان مالكه منه وعلمه بذلك.

فمثلاً عندما يتم القبض على المتهم ولا تكون بحوزته الشيء المسروق وكذلك لا يوجد دليل على ارتكابه السرقة فهنا لا تتوفر أركان الجريمة ولا يعاقب. كما يجب أن يتوفر فيمن ارتكب الجريمة بأن يكون ذو أهلية أي عاقل ويجب أن يكون الشيء المسروق من غير المحرمات شرعاً وغيرها.

وفي حال كان تعرضت لأي قضية من قضايا السرقة فمن الضروري البحث عن محامي جدة في السعودية خبير ومتخصص في هذه القضايا والذي تجده في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة الكافية في قضايا السرقة ومتابعتها والمرافعة بها بكل مهارة وإيجاد الثغرات والأدلة التي تثبت براءتك من التهمة.

قد ترغب بالاطلاع على:

عقوبة سارق السيارة في السعودية

وضحت النيابة العامة السعودية بأن جريمة سرقة السيارة تعتبر من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف اعتمادا على القرار رقم 3000 وذلك بتاريخ  10/6/1435 هــ وقد حددت المدة بحسب ذلك القرار بالتوقيف 5 أيام. ويمكن أن يتم تمديدها فهي تعتبر من الجرائم الكبيرة.

فملكية السيارة حق مصان قانوناً وشرعاً وبالتالي فكل من قام بسرقة سيارة أو أي جزء منها أو سرق ما بداخلها حتى لو لم تطبق السرقة الحدية عليه بسبب تخلف شرط من شروط تطبيقها. يتم توقيفه وذلك في حال كانت الأدلة تكفي ضده أو في حال كانت مصلحة التحقيق تستوجب التوقيف.

وبعد مضي 5 أيام تنتهي مدة التوقيف إلا في حال رأى المحقق بتمديد المدة، ويجب على المحقق قبل أن تنقضي مدة التوقيف أن يعرض أرواق القضية على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام. أو أن يعرضها على من ينوبه. ويمكن أن تكون عقوبة السيارة حدية يطبق فيها الحد أو أن تكون العقوبة تعزيزية.

وتكون عقوبة سارق السيارة حدية بحيث يتم تطبيق حد قطع اليد على سارقها في حال توفر شروط تطبيق الحد التي ذكرناها في فقرة سابقة. وبالتالي في حال كان تواجد العامل أو صاحب العمل في معرض السيارات التي تم سرقة السيارة منه. وكذلك   في حال كان معرض السيارات خالي بشكل تام من العمال وتم إغلاقه بشكل محكم وقام السارق بسرقة السيارة أيضا يتم قطع يد السارق.

لكن ترك المعرض مفتوح بحيث هناك صورة من صورة التفريط والإهمال فعندها يتعرض السائق لعقوبات تعزيزية أخرى غير تطبيق حد قطع اليد عليه.

وهناك عدة صور لسرقة السيارة تختلف فيها العقوبة فهناك سرقة السيارة من داخل المنزل فمثلاً تكون متوقفة في الكراج الخاص بها أو ممكن أن تكون متوقفة في حديقة المنزل وذلك داخل حرم المنزل أي داخل السور. فهذه الحالات هي بمثابة حرز للشيء وهي من الشروط التي في حال تحققها يتم إيقاع الحد بسببها على السارق. لكن في حال كان هناك إهمال من صاحب السيارة كأن تكون مفتوحة والمفتاح فيها فعندها لا يطبق حد قطع اليد على السائق. وذلك لأن صاحب السيارة يعتبر مهمل ومفرط بها.

يمكنك الاطلاع على:

الحق العام في السرقة في السعودية

يعرف الحق العام على أنه أخذ الحق للمجتمع من الجاني الذي يرتكب جريمته بسبب مخالفته للتعاليم المجتمعية والدينية والتي تؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى بالآخرين والتسبب بترويعهم وكسر حاجز الأمان عندهم.

فلا بد من تهذيب النفس البشرية وتطبيق العقوبات التي حددها الدين وذلك عن طريق القانون وذلك لتحقيق الأمن والأمان وسيادة النظام والقانون. وبالتالي فهناك جرائم لا يمكن أن تسقط العقوبة على ارتكابها عندما يقوم المجني عليه بالتنازل عن حقه. بل يقوم القاضي بفرض عقوبة على الجاني.

لكن هل يسجن السارق في حال تم التنازل عن الشكوى من قبل المتضرر وأيضا كم مدة سجن السارق في السعودية في هذه الحالة؟

وتعتبر جريمة السرقة من الجرائم التي يكون فيها الحق العام قائم وذلك حتى لو تم التنازل عن الشكوى من قبل المتضرر صاحب الشيء المسروق.

وسبب خضوع جريمة السرقة للحق العام هو كون السرقة من الحدود الستة في الشريعة الإسلامية. وبسبب تعدي السارق على أحد أهم الحاجات الأساسية التي الإنسان بحاجتها هي حقه في لأمن والأمان.

كم مدة سجن الحق العام في السرقة

ويمكن للمجني عليه أن يتنازل عن حقه في جريمة السرقة عن طيب خاطر وليس تحت أي ضغط ففي هذه الحالة يبقى للقاضي تحديد الحكم الخاص بالحق العام والذي يختلف بحسب تقديره ودراسة حيثيات القضية.

وبالتالي فإن مدة سجن الحق العام في السرقة غير محدد بعقوبة معينة وذلك كون تحديد ذلك يعود إلى تقدير القاضي الشرعي والذي يصدر حكمه وفقاً لدراسة شاملة عن طبيعة الجريمة والظروف التي رافقتها والتي تسببت بارتكابها.

وتختلف مدة سجن الحق العام في السرقة أيضا حسب نوع جريمة السرقة وظروفها فهي تختلف من سرقة لأخرى وللقاضي سلطة تقديرية بتحديد مدة سجن الحق العام على جريمة السرقة.

انظر أيضا:

عقوبة سرقة الجوال في السعودية

تعتبر سرقة الجوالات من أكثر السرقات المنتشرة في الوقت الراهن وذلك لسهولة ارتكاب تلك الجرائم وسهولة سرقة الجوالات. وهذا من الجرائم التي تعد خطيرة وذلك لما يحتويه الجوال على حسابات وغيرها والتي يمكن استخدامها بأعمال غير مشروعة تضر بالمجني عليه أضرار كبيرة.

فمن الممكن أن يقوم السارق بتهديد المجني عليه بمعلومات سرية تكون موجودة داخل الجوال وابتزازه بها. أو يمكن استخدام حسابات المجني عليه للقيام بترويج لأمور غير مشروعة كترويج المخدرات وغيرها. لذلك من الضروري الإسراع بالإبلاغ عن سرقة الجوال بسرعة وذلك مع تقديم الرقم التسلسلي للجوال ورمزه الخاص. وذلك من أجل أن يتم متابعة هذا البلاغ ومعرفة مكان السارق من أجل إلقاء القبض عليه وتقديمه للعدالة من أجل أن ينال عقوبته التي قررها القانون.

وقد شدد النظام في المملكة العربية السعودية عقوبة سرقة الجوال حيث عاقب القانون عليها بالسجن من سنة وحتى خمس سنوات وذلك عندما تقع السرقة بالإكراه أو في حال تمت سرقة أكثر من جوال وعدم إرجاعها مما يشكل خطورة أكبر من سرقة جوال واحد.

وفي حال سرقة جوال واحد يمكن أن يتم الاكتفاء بعقوبة الجلد والقيام بإرجاع الجوال أو إرجاع قيمته للمجني عليه. ويتم معاقبة كل من يشارك في عملية سرقة الموبايل من محال تجارية تقوم ببيع المسروقات وذلك عندما يكون هذا المحل على علم بأن الموبايل مسروق أو أن يتم إثبات حيازته له. وفي حال تعرضت لسرقة جوالك فمن الضروري اللجوء إلى محامي جنائي خبير ومتخصص في قضايا السرقة يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

انظر أيضا:

عقوبة السرقة في العمل

هناك العديد من الأنواع لقضايا السرقة تختلف العقوبات المفروضة عليها، فمثلاً تختلف السرقة بالإكراه عن الاختلاس وكذلك عن خيانة الأمانة. وفيما يلي سوف نوضح كم هي مدة سجن السارق في السعودية وذلك في حال تمت بالسرقة في العمل؟

فرغم أن كل هذه الأنواع تعتبر سرقة للأموال لكنها تختلف عقوبتها وأيضا كيفية الحكم فيها. في بعض الأحيان تتم عملية السرقة في العمل سواء كان في القطاع العام أم في القطاع الخاص أم غيرها من جهات العمل حيث يقوم العامل أو الموظف بسرقة المال الذي أؤتمن عليه.

فالسرقة كما ذكرنا هي عبارة عن حصول السارق على المال من مكان يكون ملك للمجني عليه وذلك بغير رضاه. فلا يكون المال بحوزة السارق وإنما بحوزة المجني عليه. لكن السرقة التي تتم في الجهة العامة تسمى اختلاس وذلك لأن المال الذي يتم سرقته يكون بحوزة السارق وليس بحوزة المجني عليه. فهنا يختلف ركن الحيازة.

وعقوبة كل من اختلس مال عام أو شارك في الاختلاس بالحبس لمدة أقصاها عشر سنوات أو بغرامة مالية أكثرها 5 ملايين ريال سعودي أو بالعقوبتين معاً. كما يعاقب كل من استولى على المال العام أو شارك بالاستيلاء عليه بحيث يكون هذا المال متصل بالفاعل بحكم عمله أو تصرف بهذا المال بغير حق بالحبس لمدة أكثرها 5 سنوات وبالغرامة المالية التي لا تزيد على مليون ريال.

أما عندما تتم السرقة من قبل عامل في قطاع خاص فتكون عقوبته السجن مدة أكثرها 5 سنوات وغرامة مالية أكثرها 3 ملايين ريال أو بأحد هاتين العقوبتين وذلك حسب المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

حيث يتم فرض هذه العقوبة على كل من قام بالاستيلاء على مال تم تسليمه له وذلك بحكم عمله أو تم تسليمه له على سبيل الأمانة أو الوكالة أو الرهن وذلك في غير المال العام.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان كم مدة سجن السارق في السعودية والذي أجبنا فيه عن سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية ووضحنا فيه كم مدة سجن السارق في السعودية عندما يقوم بسرقة السيارة.

كما تحدثها عن الحق العام في السرقة في السعودية و كم مدة سجن السارق في السعودية عند التنازل عن الحق الشخصي.  ووضحنا أيضا كم مدة سجن السارق في السعودية عندما سرقته جوال وفي الختام  أجبنا عن سؤال كم مدة سجن السارق في السعودية عندما تقع السرقة في العمل.

وللمزيد أكثر عن موضوع كم مدة سجن السارق في السعودية يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة. والحصول على استشارات قانونية في السعودية القانونية لنجيب عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم في كل ما يتعلق بجرائم السرقة و كم مدة سجن السارق في السعودية وغيرها.

المصادر:

4.4/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *