+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

ما هي عقوبة السرقة في السعودية؟

14 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة السرقة في السعودية

تُعتبر جريمة السرقة من الجرائم الخطيرة التي تواجه عقوبة صارمة وفقاً للقوانين الإسلامية والنظام القانوني في البلاد. فالعقوبة عند السرقة في السعودية تستند إلى مبادئ الردع والعدالة.

إذ لا يُنظر إلى السرقة فقط على أنها انتهاك للقانون، ولكنها أيضاً تجاوزٍ للنظام الاجتماعي وحقوق الملكية الشخصية. هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا عقوبة السرقة في السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي جدة حول عقوبة السارق في السعودية، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

عقوبة السرقة في السعودية

تحدد عقوبة جريمة السرقة في النظام السعودي استنادًا إلى نوع الجريمة وتقدير القاضي لجسامة الفعل وتأثيره والنتائج المترتبة عليه، حيث تنقسم العقوبة إلى:

    1. العقوبة الحدية، تُصنف جريمة السرقة التي يعاقب عليها النظام السعودي بالحد الشرعي والتي تصل إلى قطع اليد ولكن ضمن ضوابط وشروط محددة، و في النظام السعودي تنقسم السرقة إلى سرقة صغرى وسرقة كبرى.
      • السرقة الصغرى: تشمل أخذ المال بدون علم أو رضى المجني عليه، ويعتبران شرطين مميزين.
      • السرقة الكبرى: تشمل أخذ المال بدون رضى المجني عليه، ولكن بعلمه وبالقوة إذا لزم الأمر.
      • إذا لم تتوفر شروط تطبيق العقوبة الحدية على الفاعل، في حالة انتماء الفعل لأيًا من تلك الأنواع، فإن الحكم لا يقترن بتلك العقوبة.
    2. العقوبة التعزيرية، تطبق في النظام السعودي في حالات محددة، هي:
      • عندما تستحق جريمة السرقة العقوبة الحدية ولكن لم تتوفر الشروط اللازمة لتنفيذها، أو تكون هناك شبهة في تنفيذ الجريمة، مثل أخذ شخص مالًا مشتركًا بينه وبين شخص آخر أو أبويه يأخذان مال ابنهما، وينطبق ذلك على عقوبة السرقة في العمل.
      • عندما يتم أخذ المال بعلم المجني عليه دون موافقته ودون استخدام القوة، مما يستبعد تطبيق العقوبة الحدية ويؤدي إلى فرض عقوبة تعزيرية على الجاني وينطبق ذلك على عقوبة سارق السيارة في السعودية أيضًا.
      • تتنوع العقوبات التعزيرية وتشمل في كثير من الحالات السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات، أو عقوبة الجلد بعدد محدد.

ولتحقيق هذه الجريمة والامتثال إلى العقوبات المترتبة نحوها، يجب توافر الأركان التالية:

    1. صفة المال، يجب أن يكون المال مأخوذًا خفيةً دون غصب أو نهب أو اختلاس، وعدم خيانة الأمانة. أي تعدي على هذه الصفة ينقل التصنيف من جريمة سرقة إلى جريمة أخرى.
    2. صفة السارق، يجب توافر صفات معينة للسارق، مثل البلوغ والعقلانية، والوعي بتحريم السرقة، بالإضافة إلى رغبة واختيار في ارتكاب الجريمة، دون إكراه أو ضرورة، وعدم وجود حق شرعي في المال.
    3. صفة المسروق، يجب أن يكون المسروق مالًا محترمًا وممتلكات خاصة، مسروق بحيلة أو كسر قفل، وله قيمة حقيقية.
    4. الركن المادي، يشمل سلوك السارق الذي يؤدي إلى تنفيذ جريمة السرقة، سواء كان سلوكًا سلبيًا أو إيجابيًا.
    5. الركن المعنوي، يشمل وجود إرادة كاملة لدى السارق ونية جنائية وقصد لإتمام الفعل الإجرامي وتحقيق أهدافه.

الأسئلة الشائعة

مدة سجن الحق العام في السرقة، تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، ويؤخذ في الاعتبار القيام بالسرقة تحت ضغط أو بالإكراه عند تحديد عقوبة السرقة.
يسقط الحق العام في السرقة، إذا توفي المجني عليه أو تم منح عفو من قبل ولي الأمر في قضية السرقة. ولكن يجب ملاحظة أن القاعدة السابقة لا تنطبق عندما تكون العقوبة المنصوص عليها حدية.
تثبت جريمة السرقة في القانون السعودي بأن يكون الجاني بالغاً وعاقلاً، ويجب وجود اقتحام في ارتكاب الجريمة وأن تكون الممتلكات المسروقة مخفية. وأن يكون الشيء المسروق مشروعاً ولا يعد محرماً. ويجب وجود شاهدين على الحادثة، بالإضافة إلى اعتراف الجاني بارتكاب الجريمة و كما ينبغي موافقة المجني عليه على معاقبة الجاني وتنفيذ القصاص منه، دون منحه العفو.
إنّ حكم السارق في السعودية، هي أن يُعاقَب على أفعاله الإجرامية حتى في حالة عدم تنازل المجني عليه عن حقه، ويُمكن للقاضي تطبيق الحد الخاص بجريمة السرقة إذا توفرت شروطه.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عقوبة السرقة في السعودية، تُعتبر عقوبة السرقة من الجرائم التي تلقى اهتمامًا كبيرًا في النظام القانوني.

لذا في حال كان لديك أي استفسار حول حكم السرقة في السعودية تواصل مع أفضل محامي جنائي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي، والمحكمة الجزائية بجدة. قد تبحث عن أفضل محامي جنائي بالرياض، أو محامي قضايا جنائية القصيم.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات