Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كم يأخذ المحامي في قضية الورث

كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟ السؤال الأكثر شيوعاً والمعتاد بين الموكلين عندما تعين التوكيل في قضايا الورث، لما للميراث إجراءات متشعبة من مثل: النزاع أو الخلاف بين الورثة، وكيفية تقسيم الإرث بين الورثة وفق الشرع والقانون.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث، أو بعبارة أوضح ما مقدار ما يتقاضاه المحامي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في قضية الورث، وهذا حديث مقالنا لهذا اليوم سنجيبك كم يأخذ المحامي في قضية الورث، بالإضافة إلى متى يستحق المحامي أتعابه، لذا أنصحك عزيزي القارئ بمتابعة وقراءة فقرات هذا المقال.

مقالات ذات صلة بـ كم يأخذ المحامي في قضية الورث قد تهمك:

 طريقة احتساب أتعاب المحامي في قضايا التركات

حساب أتعاب المحامي في قضايا التركات تم تحديده في القانون رقم (17) الصادر عام (1983) والذي تم تعديله في القانون رقم (197) لعام (2008)، وكان يتضمن الباب الثاني من حقوق المحامين المقصود بالأتعاب والمصروفات كالآتي:

المقصود بالأتعاب: هي التكلفة التي يدفعها الموكل للمحامي مقابل إكمال العمل المكلف، وبما في ذلك مقابلته وكتابة المرافعات والمذكرات القانونية وغيرها من الأعمال التي يقوم بها المحامي في المحاكم والهيئة الإدارية والسلطة القضائية والقاضي والقضاء، وبالتالي تم اصدار الأحكام وابداء الرأي فيها وصياغة العقود وابداء الرأي القانوني. أما فيما يتعلق بالمصروفات، فيقصد بها كافة ما قد أنفقه المحامي من أجل القيام بالأعمال المكلف بها. وحسبما المادة رقم (82) من المادة الأولى من النظام القانوني والتي توضح ما تم إنفاقه وكيفية تقدير الأتعاب للمحامي وبقرار من القانون السعودي الذي وضح فيه الأتعاب والمصروفات والأعمال التي يقوم بها من مثل: يجب تواجد عقد بين المحامي والموكل على أن يكون هذا العقد نابع من إرادة الطرفين بالإضافة إلى أنه يجوز أن يكون على معرفة البند بكافة محتوياته من البيانات والمعلومات وكافة البنود ضمن العقد وأيضاً البنود. كما تنص المادة ذاتها، أن للمحامي الحق في تقاضي أتعاب لما يقوم به من أعمال، والحق في استرداد ما أنفقه المحامي من مصروفات في سبيل مباشرة الأعمال التي وكل بها. وفيما يتعلق بتقدير الأتعاب يتم تحديدها وفقاً لآلية محددة من قبل اللائحة التنفيذية لقائمة أتعاب أسعار المحامين والتي تكون بالاتفاق بين الطرفين في حال عدم وجود عقد. وأيضاً يدخل في تقدير أتعاب المحامي الدعوى والجهد الذي بذله المحامي والنتيجة التي حققها أهمية ومدى ملائمة الموكل وكذلك أقدمية درجة قيد المحامي، على أن لا تزيد الأتعاب عن عشرين في المائة، ولا تقل عن خمسة في المائة من قيمة ما حققه المحامي من فائدة لموكله في العمل. في جميع الأحوال لا يجوز أن يكون أساس التعامل بين المحامي والموكل أن تكون أتعابه حصة عينية من الحقوق المتنازع عليها. وفي المادة رقم (83) من نظام أتعاب المحاماة في السعودية تنص على: ( في حال انتهت الدعوى أو النزاع صلحاً أو تحكيماً يستحق المحامي الأتعاب المتفق عليها ما لم يكن قد تم الاتفاق غلى غير ذلك)، وكذلك يستحق المحامي أتعابه إذا أنهى الموكل الوكالة دون مسوغ قبل اتمام المهمة الموكل بها، وللمحامي الذي صدر قرار بتقدير أتعابه أو عقد صلح مصدق عليه من قبل مجلس النقابة الفرعية أو من قبل المحكمة أن يحصل على أمر باختصاصه بعقارات من صدر ضده الحكم أو عقد الصلح أو قرار التقدير. واستناداً للمادة رقم (84) من النظام نفسه نصت على أن: (للمحامي إذا وقع خلاف بينه وبين موكله بشأن تقدير أتعابه في حالة عدم الاتفاق أن يقدم للنقابة الفرعية التي يتبعها طلباً بما يحدده من أتعاب، ويتم عرض هذا الطلب على لجنة يشكلها مجلس النقابة الفرعية ويخطر الموكل بالحضور أمامها لإبداء وجهة نظره. وللجنة أن تقوم بالوساطة بين المحامي والموكل، فإذا لم يقبل الطرفان ما تعرضه عليهما، فصلت في موضوع الطلب خلال ستين يوماً على الأكثر بقرار مسبب، وإلا يجوز للطرفين أن يلجأ مباشرة للمحكمة المختصة، وإذا قبل الطرفان ما تعرضه اللجنة حرر المحضر بذلك ويوقع الطرفان مع ممثل النقابة الفرعية. كم يأخذ المحامي في قضية الورث، الجواب القانوني الصحيح من قبل المحامي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية، من خلال الاتصال على الرقم المدون في المقال.

مقالات ذات صلة بـ كم يأخذ المحامي في قضية الورث قد تهمك:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

إن المتعارف عليه في نظام المملكة العربية السعودية أنه لا يتم تنظيم تكاليف المحامين في قضايا الإرث، بل يتم التنظيم وفقاً للأنظمة وللوائح الشرعية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة  إلى القرارات الصادرة التي تسري على قضايا الإجراءات والأحكام والقرارات داخل المملكة، مما فيها محكمة الأحوال الشخصية والترافع أمامها، وإذا أردنا الرد على سؤال كم يأخذ المحامي في قضية الورث، فيمكن القول إنها تكلفة الأتعاب لا يمككن وضع العدد التقديري للمحامين لأنه يختلف من محامي لآخر، ومن مكتب محاماة إلى آخر. وعليه تعتمد الأتعاب القانونية على عدد من الأمور والتي من أهمها نوع المحامي والمنطقة التي يعيش فيها، وعلى رأس ذلك القضية القانونية والظروف التي يعيش فيها، فقد تصل في بعض الأحيان قضية الورث إلى خمسة عشر ألف ريال سعودي. وعلينا أن ننوه عندما نتكلم عن كم يأخذ المحامي في قضية الورث، فالإجابة سوف تكون أنه لا بد من وجود عقد أو اتفاق مسبق من قبل كل من الموكل والمحامي، متضمن ذلك الاتفاق كيفية أو طريقة دفع المبلغ، علاوة على ما سبق إلى أن وبالإضافة إلى مصالح المحامي الخاصة يجب عليه التصرف لحماية مصالح الموكل أيضا، لذلك يجب على المحامي الأكفأ اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل إحالة القضية للمحكمة، لمحاولة تسوية الخلاف بين الطرفين مثلاً، حيث يكون المحامي جاهزاً أيضاً في أي وقت في توكيله بشكل رسمي وأمام جهة مختصة، أو في عقود وكتابات وغير ذلك. كم يأخذ المحامي في قضية الورث، الجواب القانوني الصحيح من محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أينما كنتم في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، يسرنا اتصالكم على الرقم المدون أسفل المقال، أو عبر الانترنت على البريد الالكتروني الخاص لمكتبنا، فأهلاً بكم..

مقالات ذات صلة بـ كم يأخذ المحامي في قضية الورث قد تهمك:

متى يستحق المحامي أتعابه

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

يستحق المحامي أتعابه بشكل كامل في حال حصول نزاع على أتعاب المحاماة وكما ذكرنا آنفا يتم تقديم طلب من قبل الموكل أو المحامي إلى لجنة تقدير أتعاب المحاماة، ففي حال لم يتم الاتفاق يتم اللجوء لقانون المرافعات لحل النزاع والفصل في الطلب خلال فترة أقصاها ثلاثون يوماً، بينما في حال الصلح بين الطرفين يتم تحرير محضر صلح ويتم التوقيع عليه، وفي هذه الحالات يستحق المحامي أتعابه بشكل كامل بعد تقديرها من قبل الهيئة المعنية والتابعة لأتعاب المحاماة.

وعليه يستحق المحامي أتعابه:

  • في حال وجود اتفاق خطي.
  • وكذلك يستحق المحامي أتعابه ما تم الاتفاق عليه وعند العجز عن الاثبات تقدر الأتعاب وفقاً للقواعد العامة في حال كان هناك اتفاق شفوي، وفي حال عدم وجود اتفاق شفوي أو خطي هنا يتم التقدير حسب، أهمية القضية والتي تتعلق بحجم العمل اللازم وصعوبة الموضوع، بالإضافة إلى المبالغ المرتبطة بالقضية.
  • يستحق المحامي الأتعاب مقابل الجهد الذي يبذله في الأعمال الإدارية والمرافعات.
  • كما أن للمحامي وأقدميته ومكانته وشهرته استحقاق لأتعابه.
  • وعليه أيضا لا يجوز للمحامي الاعتزال من دون أن يقوم بتبليغ الموكل، هنا في هذا الحال يستحق المحامي أتعابه في حال كان اعتزاله لأسباب موجبة، بالمقابل يستحق لكافة الأتعاب عما قام به قبل أن يعتزل.

في مقالنا هذا كم يأخذ المحامي في قضية الورث، ومتى يستحق المحامي الأتعاب وكل ما يتعلق بأتعاب المحامي وكيف تحسب، سوف تجد الإجابة من خلال اتصالك مع أحد محامو مكتب الصفوة عبر الأرقام المدونة في موقعنا هذا.

مقالات ذات صلة بـ كم يأخذ المحامي في قضية الورث قد تهمك:

محامي القصيم السعودية.

أتعاب الوكيل الشرعي

إن أتعاب الوكيل الشرعي تختلف تبعاً للقضية وحسب نوعها ومضمونها، فيما إذا كانت مرافعة أمام المحكمة المختصة أم متابعه أو استشارات قانونية أو كتابة مذكرات، كما أن لكل موكل شرعي أو محامي أن يقدر جهوده الشخصي الذي سوف يبذله في القضية، بالإضافة إلى أن الوكيل الشرعي يضع في الحسبان الطلبات المقدمة وماهي الإجراءات التي تم اتخاذها. وفي الواقع إن معظم أتعاب الوكلاء الشرعيين ماتزال أتعابهم أقل بكثير من مكاتب المحاماة، ولكن على الموكل التأكد من أن الوكيل الشرعي مرخص له وبشكل نظامي، وعد المشرع هذا الأمر جريمة يعاقب عليها القانون ولا بد من التنويه أن المشرع السعودي ووفقاً لنظام المحاماة والمادة رقم 26 على أنه:  (تحدد اتعاب المحامين والوكلاء الشرعيين باتفاق يتم انعقاده بين الطرفين، وفي حال لم يكن هناك اتفاق أو كان الاتفاق باطلاً أو مختلفاً قدرت المحكمة التي نظرت في القضية في اختلافهما. والجدير بالذكر أن هيئة المحامين في السعودية حددت أو وضعت الآلية القانونية لأتعاب المحامي في السعودية وهذا حسب نوع القضية. ولهذا ولمعرفة كم أتعاب الوكيل الشرعي يمكن أن يبنى على عدد من الآليات منها:

  • الخبرة القانونية التي يتمتع بها، فالعمر المهني الذي يتميز به وفي تقديم الاستشارات القانونية مهمة جداً.
  • علاوة على ماسبق النظر إلى مدى حجم الطلبات القانونية المقدمة وماهي الإجراءات التي سوف تحتاجها القضية.

مقالات ذات صلة بـ كم يأخذ المحامي في قضية الورث قد تهمك:

محامي أحوال شخصية الرياض.

عقد أتعاب وكيل شرعي

إن العقد المبرم بين الوكيل الشرعي والموكل هو المنظم الأساسي للعلاقة بين الطرفين، وعليه يحق للموكل رفع شكوى على الوكيل الشرعي أو على المحامي في حال وجود غبن ناتج عن رفع الأسعار في أتعاب المحاماة، والجهة الفصل بينهما هي المحكمة العامة.

عقد أتعاب وكيل شرعي:

إنه في يوم الاثنين في تاريخ   /    / لعام ………في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية تم الاتفاق بين كل من:

الطرف الأول: الوكيل الشرعي السيد/…….. ذات الجنسية بموجب الهوية الوطنية ذات الرقم…. والعنوان…. ورقم الجول……

الطرف الثاني: السيد/ة……….. ذات الجنسية……… بموجب الهوية الوطنية ذات الرقم…….. وعنوان …………في المملكة العربية السعودية.

الموضوع:

إن الطرف الأول لديه المعرفة والخبرة بإجراءات التوكيل الشرعي في القضايا الشرعية، وما له من معرفة بالأنظمة القانونية ذات العلاقة بالمملكة العربية السعودية، ومن مبدأ النيابة الشريعة الإسلامية وما أقرته الأنظمة، رغب الطرف الثاني بالاستعانة بخدمات الطرف الأول وكيلاً شرعياً وذلك لإتمام القضية / المعاملة، رقم … وبتاريخ…..

أولاً: يعد الموضوع جزء لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانياً: يلتزم الطرف الثاني بمتابعة الحكم القضائي، أو الدعوى القضائية المذكورة في التمهيد وهذا طبقاً للإجراءات النظامية القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية.

ثالثاً: يلتزك الطرف الثاني بتزويد الطرف الاول بوكالة شرعية حسب النص الذي يزود به الطرف الأول بكافة المعلومات الصحيحة المتعلقة بالقضية.

رابعاً: اتفق الطرفان على أن أتعاب الطرف الأول بقيامه والتزاماته الواردة في هذا العقد على الآتي:

(هنا يتم تحديد المبالغ والدفعات حب الاتفاق وطريقة دفعها).

خامساً: مهمة الطرف الأول تنحصر في الجهد المبذول في معيار الرجل الحريص دون ضمان للنتائج.

سادساً: في حال حصل خلاف بين الطرفان لا قدر الله يحل ودياً وفي حال تعذر ذلك للمحكمة العامة النظر في الخلاف.

تم تحرير هذا العقد في تاريخ  /    /

الطرف الأول:                                الطرف الثاني

اسم الوكيل الشرعي:                           الاسم:

التوقيع:                                              التوقيع:

اقرأ أيضا:

نموذج فاتورة أتعاب محامي

في القسم الأول يتم كتابة بيانات لكل من:

  • اسم المكتب:
  • العنوان:
  • المدينة:
  • الرمز:
  • البريد الالكتروني:

في القسم الثاني يذكر بيانات:

  • المحامي.
  • عنوان المحامي.
  • المدينة.
  • الرمز والبريد الالكتروني.

ومن ثم رقم الفاتورة…………

التاريخ…………….

في ختام مقال كم يأخذ المحامي في قضية الورث، نأمل أن نكون قد قدمنا ما تبحث عنه وما تريد معرفته، وفي حال طلب استشارة قانونية فيما يتعلق بأتعاب المحامي في كافة القضايا، بإمكانكم التواصل على  الرقم االمدون في المقال، فأهلاً بكم…

ملفات وورد مفيدة:


المراجع:

 

4.1/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *