تخطى إلى المحتوى

القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية في جدة

القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية

ماذا سيحدث إذا تم القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية في جدة؟ وما حكم الخلوه غير شرعيه في القانون السعودي؟ وما عقوبة خروج الفتاة مع شاب في السعودية والاختلاء؟ كل تلك الأسئلة سنجيب عنها صمن هذا المقال، بالإضافة إلى شرح مفهوم الخلوة، والشروط اللازمة لإثبات وقوعها بشكل غير شرعي.

لا تتردد باستشارة أفضل محامي جدة في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا للتواصل عبر الأرقام المخصصة.

حكم القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية

يعرف القانون السعودي الخلوة الغير شرعية على أنها اختلاء رجل بامرأة أجنبية بدون زوجته، وليست أحد محارمه كالأم أو الاخت أوالابنة أو العمة أو الخالة أو أي امرأة حرمها الدين على الرجل. ويُقصد بالخلوة أن الفعل يحدث في مكان منعزل وبعيد عن أعين الناس أي في الخلاء.

وقد حدد القانون شروطاً لإثبات وقوع خلوة غير شرعية، وهي على النحو التالي:

  • الرجل والمرأة بحالة اجتماع واختلاء.
  • الرجل والمرأة وحدهما بدون تواجد أي شخص آخر.
  • المرأة ليست من محارم الرجل وليست زوجته.
  • المكان الذي يتم الاختلاء به لا يسمع منه صوت ولا يُرى منه حركة.

علاوة على ذلك عند ملاحظة أفعال مريبة ومثيرة للشكوك بين رجل وامرأة، عليك التصرف بحكمة والابتعاد عن الانفعال والتصرفات الطائشة. أفضل ما يمكنك فعله هو إبلاغ الجهات المختصة بوجود الجرم والتي بدورها تحيل الموضوع إلى المحاكم والنيابة العامة.

هنا يتم التحقق من الأمر من قبلهم، فإذا تحققت وأثبتت النيابة العامة الخلوة الغير شرعية، فإنه يترتب على كل من الرجل والمرأة عقوبة تتراوح بين السجن والغرامة المالية.

عقوبة الخلوه غير شرعيه في السعودية

بعد أن بينا حكم القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية، لا بد أن نذكر بأن القانون السعودي قد فرق بين الخلوة غير الشرعية لأول مرة والخلوة غير الشرعية المكررة، وقدر أن لكل حالة عقوبة خاصة بها، وهي على النحو التالي:

عقوبة الخلوة الغير شرعية لأول مرة

إذا وقعت الخلوة الغير شرعية بين الرجل والمرأة لأول مرة فيتم التستر عليهما وعدم التشهير بفعلهما، ويسجن كل منهما بشكل مؤقت للتحقيق معهما. ولا يتم إطلاق سراح الفتاة حتى يحضر ولي أمرها. وقبل إطلاق سراح كل من الرجل والمرأة يتم تحذيرهم من تكرار الفعل، وإلا سيتعرضان لعقوبة تعزيزية.

عقوبة الخلوة غير الشرعية المكررة

يعاقب كل من الرجل والمرأة اللذين ارتكبا جرم الخلوة الغير شرعية بشكل متكرر بالسجن لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 سنوات كحد أقصى، وذلك بحسب المادة 185 من قانون الأحوال الشخصية السعودي. وذلك بعد التحقيق مع المتهمين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية

عقوبة الخلوة غير الشرعية للمحصن

حددت اللجنة الدائمة لمؤتمر الشورى الإسلامي حكم الخلوة الغير شرعية للمتزوج؛ والذي ينص على أنه من يخلي نفسه وهو متزوج أو متزوجة فإنه يعاقب بالسجن والغرامة المالية. ويعود تحديد عدد سنوات السجن وقيمة الغرامة المالية للمحكمة المختصة.

تعتبر الخلوة الغير شرعية مسألة شائكة وحساسة في المجتمع السعودي، وتحتاج لمحامي احترافي وكفء للتعامل مع الوضع بكامل السرية والتحفظ، وبمنتهى الحيادية والموضوعية. وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لموكليه ممن تورطوا بأفعال مشابهة.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”ماهي الخلوه؟” qfull=”ماهي الخلوه؟” a=”يقصد بالخلوة يعني اجتماع رجل وامرأة وحدهما دون شخص ثالث في مكان منعزل لا يسمع منه صوت ولا يرى منه حركة. وتكون خلوة غير شرعية إذا لم تكن المرأة من محارم الرجل أو زوجته.”]

[QA q=”ما هي كيفية إثبات الخلوة الغير شرعية؟” qfull=”ما هي كيفية إثبات الخلوة الغير شرعية؟” a=”يتم إثبات وقوع الخلوة الغير شرعية بتحقق شروطها وهي رجل وامرأة مجتمعان في مكان منعزل، وليست المرأة من المحارم للرجل ولا زوجته. وعدم وجود شخص ثالث معهما، وكان المكان المجتمعان به منعزل بحيث لا يراهما ولا يسمعهما أحد.”]

[QA q=”كيف أبلغ عن خلوة غير شرعية؟” qfull=”كيف أبلغ عن خلوة غير شرعية؟” a=”للإبلاغ عن وقوع حالة خلوة غير شرعية يجب الاتصال بالشرطة، والتي بدورها تحيل الأمر للنيابة العامة والمحكمة المختصة لتقوم بالتحقيق والتثبت من صحة وقوع الأمر. فإذا تم إثبات وقوعها يُحال كل من المتهمين للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.”]

وها قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناول حالة القبض على شاب وفتاة في خلوة غير شرعية في السعودية، وحكم الخلوة الغير شرعية وعقوبتها. يمكنك التوسع أكثر حول الموضوع من خلال التواصل مع فريق مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على رؤية واضحة بشأن قانون الخلوة الغير شرعية.

قد تبحث أيضاً عن لائحة قضية خلوة في السعودية، وما هي دعوى الحسبة في جدة، بالإضافة إلى أفضل محامي احوال شخصية مكة.