Whatsapp
Youtube
Instagram
×

مؤسسة النقد حجز مبلغ في السعودية

آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مؤسسة النقد حجز مبلغ

مؤسسة النقد العربي السعودي هي المسؤولة عن الاستقرار النقدي، واستقرار القطاع المالي في المملكة، ولها صلاحية الرقابة والإشراف على كافة المؤسسات المالية في المملكة. وإذا ما صدر أي حكم قضائي أو قرار من أي جهة حكومية بحجز مبالغ معينة لأحد الأشخاص، ومن ضمنها حجز الحسابات البنكية، فإن مؤسسة النقد العربي السعودي هي المسؤولة عن تنفيذ ذلك الحجز من خلال توجيه أوامر بذلك إلى كافة المصارف والبنوك والقطاعات المالية.

وسنركز في مقالتنا هذه على مؤسسة النقد حجز مبلغ، وما الخدمات التي تقدمها مؤسسة النقد العربي السعودي، وكيف يتم الاستعلام عبر التطبيق الإلكتروني الخاص في تلك المؤسسة والمسمى ساما.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص مؤسسة النقد حجز مبلغ؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

النفاذ الوطني مؤسسة النقد

أصدرت المملكة العربية السعودية نظام مؤسسة النقد العربي السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/23 لعام 1377هـ. والذي تم بموجبه تنظيم مسائل النقد في المملكة العربية السعودية.

ثم عاد المشرع السعودي وأصدر نظام البنك المركزي السعودي بالمرسوم الملكي م/36 لعام 1442هـ، ليحل محل نظام مؤسسة النقد العربي السعودي في تطبيق السياسات النقدية والمالية بالمملكة.

كما أطلقت المملكة العربية السعودية تطبيقات الحكومة الإلكترونية، ومنها التطبيقات الإلكترونية المتعلقة بمؤسسة النقد العربي السعودي، أو البنك المركزي السعودي من خلال ما يسمى بالنفاذ الوطني لمؤسسة النقد عبر بوابة ساما الالكترونية.

حيث يمكن لأي مواطن سعودي أن يتقدم بشكوى إلى البنك المركزي السعودي من خلال إدارة حماية العملاء، وذلك إذا ما كان لديهم شكوى تتعلق بالبنوك، وشركات التمويل، وشركات التأمين، وذلك إما بالاتصال على أرقام الهواتف المجانية على الرقم 6666-125-800 أو من خلال مراجعة المركز الرئيسي البنك المركزي السعودي على العنوان (شارع الملك سعود بن عبد العزيز _ الرياض)، ضمن ساعات الخدمة من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة والنصف مساءً. أو من خلال الموقع الإلكتروني المتضمن أربع بوابات رئيسية للشكاوي، وهي: شكاوي البنوك، وشكاوي شركات التأمين، وشكاوي شركات التمويل، والاستعلام عن الشكاوي، وذلك تطبيقاً لإجراءات مؤسسة النقد حجز مبلغ.

ساما تهتم حجز موعد

قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإطلاق تطبيق إلكتروني باسم (ساما تهتم)، وذلك عبر أجهزة الجوال من أجل تسهيل تقديم الخدمات للعملاء، وحماية مصالحهم في المملكة، ومتابعة إجراءات مؤسسة النقد حجز مبلغ.

حيث يقدم تطبيق (ساما تهتم) الخدمة لجميع عملاء القطاعات المالية والمصرفية التي تخضع لإشراف ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي، أو البنك المركزي السعودي، كالبنوك وشركات التأمين وشركات التمويل وشركات المدفوعات وغيرها.

ويمكن للعملاء التسجيل في التطبيق لأول مرة من خلال إنشاء ملف جديد ضمن ذلك التطبيق، حيث يمكنهم بعد ذلك تقديم الشكاوى الخاصة بهم، ثم الاستعلام عن تلك الشكاوى، ومتابعة مراحل سير الشكوى القائمة، والرد على استفسار وطلبات الجهات المالية على الشكوى القائمة.

كما أن التطبيق الإلكتروني (ساما تهتم) هو منصة إلكترونية متطورة، وهي تتيح لعملاء القطاعات المالية التقدم بشكواهم للمؤسسة بما يضمن سرعة معالجة تلك الشكاوى، وذلك من خلال الآليات التي تتبعها مؤسسة النقد في ذلك، من خلال تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية خاصةً ما يتعلق منها بالأسعار والرسوم والعمولات وآلية تقديم الشكوى.

وبالتالي يمكن لكافة عملاء البنوك، والمصارف، وشركات التمويل والتأمين والمدفوعات ممارسة كافة الحقوق التي منحتها لهم مؤسسة النقد من خلال تطبيق (ساما تهتم)، وذلك من خلال الدخول إلى موقع (ساما تهتم) على الإنترنت: samacarers.sa

أو عن طريق الاتصال على الرقم المجاني (8001256666)، ومن ثم تقوم المؤسسة بتطبيق جميع العقوبات بعد التحقيق في الشكوى، وكذلك الإجراءات المنصوص عليها في الأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية بحق المخالفين، لضمان حماية العملاء، وسلامة القطاع النقدي والمالي بالمملكة العربية السعودية.

مؤسسة النقد حجز مبلغ

وفقاً للأنظمة النافذة بالمملكة العربية السعودية، فإنه لا يتم حجز أي مبلغ لأحد الأشخاص، سواء أكان من الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص المعنويين أو الاعتباريين، إلا بحكم قضائي عن طريق قضاء التنفيذ، أو إذا كان هناك سند من الأسناد التجارية النافذة كالشيك أو الكمبيالة، والمصدق أصولاً من قبل كاتب العدل، أو من قبل المحكمة، أي له صفة رسمية، فهنا يمكن للدائن التقدم إلى دوائر التنفيذ، وذلك لتنفيذ الصك أو السند.

وهنا ستقوم دوائر قضاء التنفيذ في المحكمة بتوجيه خطاب إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، أو إلى البنك المركزي السعودي الذي حل محلها، وذلك لحجز المبلغ المطلوب تنفيذاً للحكم القضائي.

وحيث أن البنك المركزي السعودي يملك سلطة الإشراف والرقابة على كافة القطاعات المالية في المملكة، فإنه سيوجه خطاباً بالحجز إلى كافة القطاعات المالية، وعلى رأسها البنوك، وشركات التمويل، ومؤسسات التأمينات الاجتماعية، وذلك ليتم حجز المبلغ تنفيذاً للحكم القضائي.

وهنا قد يتفاجأ المدين بحجز حساباته البنكية لدى أحد البنوك، وفي هذه الحالة يتوجب عليه أن يتقدم بشكوى ليستوضح عن سبب الحجز، إذ قد يكون هذا الحجز غير قانوني، فقد تقوم بعض الشركات والبنوك بالحجز على الحسابات البنكية للمدين دون أن يصلها حكم قضائي بذلك.

وهنا يحق للشخص الذي تم الحجز بحقه، أن يتقدم بشكوى عبر (ساما تهتم) إلى البنك المركزي السعودي، الذي يتوجب عليه أن يتحقق من الأمر، فإذا ما كان المشتكي محقاً في ذلك، فإن البنك المركزي السعودي سيقوم بإيقاع العقوبة بحق المخالفين من البنوك، أو شركات التمويل، أو شركات التأمين.

ومن الأفضل لك في هذه الحالة أن توكل محامٍ مختص في قضايا حجز المبلغ لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وهذا المحامي يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم في فريق عمله نخبة من أفضل المحامين على مستوى المملكة المختصين في كافة القضايا المالية والبنكية.

مؤسسة النقد استعلام برقم الهوية

إذا ما تقدمت بشكوى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، أو كان هناك شكوى مرفوعة بحقك، وأردت الاستعلام عن تلك الشكوى لمعرفة ما مصيرها، وإلى أين وصلت، فإنه يمكنك الاستعلام عن ذلك من خلال رقم الهوية عبر الدخول إلى منصة ساما الإلكترونية، واتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع مؤسسة النقد العربي السعودي، أي إلى موقع ساما الإلكتروني.
  2. الضغط على رمز الخدمات في خيارات القائمة.
  3. من ثم الضغط على أيقونة الشكوى من الخيارات المتاحة.
  4. ثم الضغط على خيار الاستعلام عن الشكاوى.
  5. بعدها قم بإدخال رقم الهوية الوطني، واكتب البيانات المطلوبة.
  6. وقم بإدخال رقم الشكوى، وكلمة المرور، ثم ضع رمز التحقق الذي يظهر أمامك في الصورة.
  7. وأخيراً قم بالنقر على رمز الإدخال، وعندها سيتم عرض جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالشكوى المطلوبة.

كما يمكن أيضاً الاستعلام برقم الطلب عبر المنصة الإلكترونية ساما الخاصة بمؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك بنفس الخطوات السابقة المتعلقة بالاستعلام عن طريق رقم الهوية، إلا إنه يتوجب عليك إدخال رقم الطلب بدلاً من إدخال رقم الهوية الوطني.

ما هي المبالغ المستثناة من الحجز؟

قد يكون الشخص مديناً لإحدى الشركات أو المؤسسات أو لأشخاص الآخرين، ويتم رفع دعوى قضائية بحقه، أو أن يكون هناك سندات تجارية موقعة من قبله، ويتم التنفيذ عليه من خلال دوائر التنفيذ القضائي في المملكة.

وهنا سيصل الأمر بشكل أو بآخر إلى حجز ممتلكاته، ودائما ما يبدأ الحجز بالأمور الأسهل، وهي الحسابات البنكية، حيث يتم توجيه خطاب يتضمن الحكم القضائي إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، أو البنك المركزي السعودي بحسب الحال، الذي يقوم بدوره بإيقاع الحجز على الحسابات البنكية للشخص المدين، وتوجيه خطابات تنفيذ رسمية بذلك إلى كافة الجهات والقطاعات المالية بالمملكة.

إلا أن هناك مبالغ تعتبر مستثناة من الحجز، وذلك وفقاً لما صرحت به مؤسسة النقد العربي السعودي، وهذه المبالغ المستثناة من الحجز تشمل الفئات التالية:

  1. النسبة المستثناة من الحجز على الراتب.
  2. برنامج سند محمد بن سلمان.
  3. برنامج الإعانات الزراعية.
  4. وكذلك برنامج حساب المواطن.
  5. برنامج حافز.
  6. أي مبالغ يصدر مستقبلاً استثناء نظامي لها.

كما منحت مؤسسة النقد العربي السعودي الحق لكل شخص لا يستطيع صرف المبالغ المستثناة من الحجز، بأن يتقدم بشكوى لدى البنك أو المصرف، وفي حالة عدم تجاوب البنك المعني بالمشكلة، فيمكن لذلك الشخص تقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي من خلال موقع (ساما تهتم)، والذي سيقوم بمعالجة تلك المشكلة.

أسئلة شائعة حول مؤسسة النقد حجز مبلغ

فينا يلي اثنان من الأسئلة الشائعة حول مؤسسة النقد حجز مبلغ في المملكة العربية السعودية:

402 وبالتالي لا يحق للبنك من تلقاء نفسه إلقاء الحجز على أي مبالغ لأي شخص كان، دون ورود خطاب له بذلك الشأن من قبل التنفيذ القضائي في المملكة، بناء على حكم قضائي صادر عن إحدى المحاكم، وبشرط أن يكون هذا الحكم نهائياً وقابلاً للتنفيذ، أو من خلال قرار يصدر عن إحدى الجهات المخولة بالحجز على أموال الناس بشكل مؤقت.

اضف تعليق

398 يمكنك ذلك من خلال الاستعلام عن طريق المنصة الإلكترونية (ساما تهتم) التي أطلقتها مؤسسة النقد العربي السعودي، من خلال الخطوات التالية:
  1. الدخول إلى موقع ساما تهتم الإلكتروني.
  2. ثم الدخول إلى خيار خدمات.
  3. وبعدها الدخول إلى أيقونة الشكاوى من ضمن الخيارات المتاحة.
  4. ثم النقر على خيار الاستعلام عن الشكاوى.
  5. وأخيراً الاستعلام عن تلك الشكوى إما برقم الهوية أو برقم الطلب.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم مؤسسة النقد حجز مبلغ، وما هي خدمات النفاذ الوطني في مؤسسة النقد، وما الخدمات التي تقدمها المنصة الإلكترونية (ساما تهتم) وكيفية الاستعلام عن الشكاوى بعد تقديمها، أو إذا كانت مقدمة من قبل أشخاص آخرين، كما وضحنا المبالغ المستثناة من الحجز.

نقترح عليك قراءة كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ؟ وكذلك شرح طريقة تقديم طلب قضائي عبر نظام معين ديوان المظالم. وقد يهمك التواصل مع أفضل محام في السعودية.

وفي كافة الأحوال إذا ما احتجت لمحامٍ مختص بالقضايا المتعلقة في مؤسسة حجز مبلغ، وكافة القضايا المالية، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن يقدم لك أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية، سواء في مدينة الرياض، أو جدة، أو في كافة المدن السعودية الأخرى.

كان عنوان مقالنا لليوم: مؤسسة النقد حجز مبلغ مع الخطوات بالتفصيل 2023 – مكتب الصفوة.

4.7/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *