مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

ماذا بعد قبول الالتماس

آخر تحديث: 22 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ماذا بعد قبول الالتماس

في إطار تكريس مبدأ العدالة في المجتمع، قد منح المشرع السعودي الحق لكل من المدعي و المدعى عليه بتقديم طلب التماس للمحكمة، وذلك من أجل إعادة النظر في الأحكام الصادرة من المحكمة بحق مقدم الطلب.

ولكن كان ذلك ضمن مجموعة من الشروط الواجب توفرها في مقدم الطلب، وكثير ما يرد أسئلة لمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حول ماذا يعني قبول الالتماس؟ وماذا بعد قبول الالتماس؟ والشروط الواجب توفرها لقبول الالتماس شكلاً وموضوعاً. لذلك سوف نشرح في هذا المقال كل ما يتعلق بالالتماس وقبوله والإجراءات المتخذة بعد القبول.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص ما بعد قبول الالتماس؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ماذا بعد قبول الالتماس في السعودية

قبل الإجابة على هذا التساؤل يجب أن تعلم أن قبول القاضي للالتماس يعني أنه وافق على قبول فتح ملف القضية ثانيةً لبحث النقاط التي تم تقديم طلب الالتماس من أجلها. فليس بالضرورة أن يتغير الحكم، فالأمر متعلق بإعادة دراسة ملف القضية.

وهنا تقوم المحكمة بإعادة دراسة ملف القضية بشكل كامل، وليس بالضرورة أن يكون الحكم الصادر بعد قبول لالتماس لصالح مقدم الطلب، فالأمر يمكن أن يكون لصالحه، ومن الممكن أن تنعكس النتائج ضده، ويصدر حكم أشد بحقه.

وقبل أن تطرح سؤال ماذا بعد قبول الالتماس يجب أن تعرف ما هي شروط قبول الالتماس؟

شروط قبول الالتماس شكلاً

يجب أن يقدم طلب الالتماس إلى ذات المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم في القضية موضوع الالتماس، وكذلك يجب أن يُضمّن مُقدم الطلب في طلبه عدة نقاط هامة مثل:

  • تاريخ كتابة الطلب.
  • الحكم النهائي الذي صدر في القضية.
  • أسباب تقديمه طلب الالتماس.

وسبب تقديم طلب الالتماس من الشروط الهامة التي وضعها المشرع السعودي من أجل قبول المحكمة طلب الالتماس. وكذلك وضع المشرع مجموعة من الشروط الشكلية التي يجب توافرها لقبول الطلب، مثل مدة قبول الالتماس، وهي أمر مهم جداً لتقديم الالتماس. فقد يكون سبباً في رفض الالتماس هو عدم تقديمه بالوقت الصحيح.

كما إن مهلة تقديم طلب الالتماس مرتبطة بسبب تقديم الطلب، وتحسب مدة الالتماس بشكل التالي:

  1. إن كان سبب تقديم طلب الالتماس هو ظهور تزوير في أوراق القضية، كانت المدة منذ تاريخ العلم بظهور التزوير.
  2. أما إّذا كان سبب تقديم الطلب اكتشاف مستجدات جديدة تخص موضوع القضية، تحتسب المدة من تاريخ اكتشاف هذه المستجدات.
  3. وإذا كان سبب الالتماس له علاقة بقرار الحكم ذاته كانت المدة من تاريخ صدور الحكم.

ولا بد لمقدم طلب الالتماس وقبل التواصل مع مكتب محاماة متخصص لمعرفة كافة شروط قبول طلب الالتماس، وكل الحيثيات التي يجب أن يحتويها الطلب، فمن الممكن قبول الالتماس شكلاً ورفضه موضوعاً. وذلك بكون السبب الذي قُدم من أجله طلب الالتماس غير صحيح أو فيه خطأ ما.

وقد حوت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في طلب الالتماس، وتعتبر كأسباب لتقديم الطلب وسوف نشرحها باختصار:

  • ظهور تزوير في الأوراق والمستندات التي بنى القاضي حكمه على أساس اطلاعه عليها، أو اكتشاف أن الحكم قد صدر بناءً على شهادة زور.
  • إذا وقع في يد الملتمس بعد صدور الحكم مستندات تُغير من مجرى أحداث القضية، وكان من الصعب إبرازها قبل صدور الحكم.
  • إذا اكتشف الملتمس غشاً من قبل الخصم.
  • وكذلك إذا صدر الحكم بأكثر مما طلب الخصوم أو شمل أحكام لم يطلبوها.
  • إذا صدر الحكم بحق الملتمس غيابياً.
  • وأيضاً إذا كان الحكم قد صدر على مَن لم يكن ممثلاً بالشكل الصحيح.

هل يمكن استئناف التماس إعادة النظر

قبل البحث في ماذا بعد قبول الالتماس، يجب علينا أن نعرف ماذا إذا رفض القاضي الالتماس؟

في هذه الحالة يجب أن تعلم أن المادة 204 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية قد وضحت أنه في حال صدر قرار برفض الالتماس والحكم الصادر بخصوص موضوع الدعوى، لا يمكن الاعتراض على أحدهما بالتماس إعادة النظر.

كما شرحت الفقرة الثانية من المادة ذاتها لمن الحق في التماس إعادة النظر للمرة الثانية، وهم الخصوم التي لديهم أسباب شملتها المادة 200 من ذات النظام، ولم يتم النظر من قبل المحكمة بهذه الأسباب.

وقد نصت المادة 203 من نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية على ما يلي: (( الأحكام التي تصدر في موضوع الدعوى من غير المحكمة العليا بناءً على التماس إعادة النظر يجوز الاعتراض عليها بطلب استئنافها أو نقضها بحسب الأحوال)). وهنا يتضح لنا أنه يجوز استئناف التماس إعادة النظر بتقديم طلب الالتماس بعد الاستئناف، لتوفر الشروط المذكورة سابقاً.

ولكن في حال قبلت المحكمة الالتماس هنا يجول في البال السؤال التالي هل قبول الالتماس يوقف التنفيذ؟

هل قبول الالتماس يوقف التنفيذ

يتساءل الكثيرون هل قبول الالتماس يوقف التنفيذ للأحكام؟

حقيقةً إن قبول الالتماس لا يعني بالتحديد إيقاف تنفيذ الأحكام الصادرة، بل يجب تقديم طلب إيقاف تنفيذ الأحكام. وبالأخص إذا كان الحكم يعود بالضرر الكبير على مقدم الطلب، وفي هذه الحالة لا بد من كفالة حقوق المعترض عليه.

وبحسب نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية، يجب أن يقدم الملتمس ضمانات أو كفالة مصرفية. كما من الواجب على الجهة المُشرعة أن تضيف إلى القانون نصاً يحدد الشروط التي يسمح بموجبها إصدار قرار وقف التنفيذ. أو إصدار قرار من المحكمة المعنية بحفظ حقوق المعترض عليه حسب ما تراه مناسباً لغاية تنفيذ الالتماس. هذا ما نصت عليه المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية.

كما ويجب تقديم طلب وقف التنفيذ إلى محكمة النقض، وذلك قبل صدور حكم التنفيذ. ولا بد لمقدم الطلب من استشارة محامٍ ماهر على علم بالتصرفات القانونية الواجب اتخاذها، ويعلم ماذا بعد قبول الالتماس هو التصرف القانوني الصحيح.

لمعلومات أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

الأسئلة الشائعة حول ما يكون بعد الالتماس

وفي سياق حديثنا عن ما بعد قبول الالتماس، لا بد من شرح وأجوبة لبعض الأسئلة التي يطرحها الكثيرون من عملائنا، ومنها:

وهذا يعني قبول القاضي إعادة فتح ملف قضية معينة بعد صدور حكم نهائي فيها، ولكن ضمن شروط معينة حددها نظام المرافعات الشرعي في السعودية.
إن مدة قبول الاستئناف ثلاثين يوماً بحسب ما حددته المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

وفي ختام مقالنا، لا بد أن تعلم أننا في مكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية مستعدون دائماً لتقديم أفضل الخدمات القانونية بأعلى مستويات الجودة عن طريق فريق عمل من أفضل المحامين والخبراء القانونيين. وبإمكانك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم 966595911136+.

ونقترح عليك التماس إعادة النظر في حكم نهائي (من هنا)، وكذلك ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية (من هنا). وقد يهمك اعتراض على حكم بالسعودية، وأيضاً الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف (من هنا)، وأيضاً مدة تنفيذ الحكم القضائي بالسعودية. كما يمكنك الاطلاع على طريقة اعتراض على حكم بناجز.

كان عنوان مقالتنا لليوم: ماذا بعد قبول الالتماس في السعودية؟ – مكتب الصفوة يجيبك.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
5/5 - 789

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات