Whatsapp
Youtube
Instagram
×

متى يفقد الشيك صفته

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يفقد الشيك صفته

سنتناول في مقال اليوم العديد من الحالات التي ستكون بمثابة إجابة على سؤال متى يفقد الشيك صفته وكيفية التعامل معه. وذلك كون الشيك في وقتنا الحالي من أكثر الأوراق التجارية التي يتم تداولها في الشركات وبين التجار والأفراد وذلك لما يحمله من سرعة في الدفع وتسهيلاً في المعاملات التجارية بين الأفراد والشركات ومختلف القطاعات.

ماذا يعني فقدان الشيك لصفته؟

يعتبر الشيك أحد أهم الأوراق والسندات المالية التي يتم التعامل على أساسها بين التجار والمستثمرين في عالم التجارة والأعمال. لكن هذه الورقة المالية يمكن أن يفقد صفتها القانونية كورقة مالية معتمدة. ولكن ماذا يعني أن يفقد الشيك صفته؟ يعني أن يسقط الشيك ولا يمكن صرفه. ويفقد الشيك صفته في الحالات التالية:

  • في الحالة التي يحمل بها الشيك لأكثر من تاريخ استحقاق صرف.
  • عندما يكون الشيك خالياً من توقيع الساحب وذلك حتى عند توفر باقي معلومات الشيك بشكل كامل وهي تضم مستحق الصرف وتاريخ استحقاق الصرف والمبلغ المحدد وبذلك يكون الشيك فقد صفته.
  • عند خلو الشيك من أمر الدفع ومنها (أرجو أن تدفعوا) (يقوموا بصرف الشيك) وتعتبر هذه من أهم العلامات التي تميز الشيء عن غيره من الأوراق والسندات المالية الأخرى.
  • في حال كان الشيك الذي تم تقديمه ليس به كافة المعلومات التي تؤهله أن يكون شيكاً. أي أن يكون الشيك مزور فيه أحد البيانات وأهمها توقيع الساحب.
  • في حالة كان الشيك موقعاً على بياض من دون أن يتم تحديد قيمة المبلغ المسحوب أو اسم المستفيد.
  • أن يكون التاريخ الذي كتب على الشيك تاريخ صوري بمعني آخر عند كتابة تاريخ مستحق الدفع بعد مدة على الرغم من الاتفاق على أن يتم صرفه فوراً.

ومن الضروري طلب مساعدة محامي متخصص في قضايا الشيكات عندما تعترضك أي من هذه الحالات ليرشدك إلى الخطوات القانونية والإجراءات اللازمة من أجل عدم ضياع حقوقك واستعادة حقوقك المالية في حال ضياعها كما يساعدك في الحصول على معلومات تفصيلية حول سؤال متى يفقد الشيك صفته ويمكنك ذلك من خلال التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك أيضاً إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته التعرف على:

حالات فقدان الشيك لصفته.

متى يفقد الشيك صفته

لا بد لنا من التنويه الآن إلى صفات الشيك النظامية والتي في حال عدم وجود أي صفة منها يفقد الشيك لصفته. وفيما يلي سيتم ذكر حالات متى يفقد الشيك صفته وهي كالتالي:

  • في الحالة التي لا يتم بها تطابق في الشيك مع المبلغ المستحق وتعتبر هذه الحالة من الحيل التي يستخدمها المحتالين عند كتابتهم الشيك.
  • عندما يتم فقدان الشيك لطابعه حتى لو تضمن كافة المعلومات الضرورية للتحقق من صلاحيته وأنه شيك مدفوع ولكن ليس واضح من الذي قام بالتوقيع على الشيك.
  • أن يكون الشيك خالي من أمر الدفع والتي تعتبر من العلامات التي تميز الشيك عن أي ورقة مالية أخرى.
  • في الحالة التي يكون بها الشيك المقدم صحيحاً إلا أنه لا يتضمن جميع البيانات التي تؤهله ليكون قابلا للصرف.
  • كما أنه من الممكن أن يتم تزوير الشيك من خلال أحد البيانات وعلى سبيل المثال توقيع الدرج.
  • في الحالة التي يكون فيها الشيك فارغ ومن ثم يتم الطلب بكتابة المبلغ وتوقيعه تجنبا للأضرار من خلال شرح وتوضيح لمن سيتلقى هذه الأموال في النهاية.
  • وقد يكون الشيك مزور من خلال التاريخ الخاص بالاستحقاق لدفع الأموال الذي كتب لبعد مدة زمنية على الرغم من الاتفاق الذي يقضي على الصرف الفوري للشيك.

وتلك أبرز الحالات التي تجيب على متى يفقد الشيك صفته وتستطيع طلب مساعدة محامي قضايا شيكات من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عندما تواجه أي من هذه الحالات. وذلك لأن أي تصرف خاطئ فيما يخص هذه الحالات قد يؤدي إلى فقدان الشيك لصفته وبالتالي ضياع حقوقك المالية. كما يساعدك في الحصول على معلومات تفصيلية حول سؤال متى يفقد الشيك صفته. لذلك ننصحكم بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة من خلال زيارة موقعنا الالكتروني على الانترنت والاتصال بأحد الأرقام الظاهرة ليتم ايصالكم مع المحامي المختص لتقوموا بعرض القضية عليه.

قد ترغب إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته في التواصل مع:

متى يفقد الشيك صفته.

في إطار ما تم تقديمه في الفقرات السابقة للإجابة على سؤال متى يفقد الشيك صفته تجدر الإشارة إلى أن الشيك يفقد صفته في لغة البنوك في حال وجود شيء يبطله، أو يفقده صلاحيته كورقة مادية معتمدة من الأوراق المالية. فقد حدد المشرع السعودي عدة خصائص تفقد الشيك صفته وهي كالتالي:

  • عند خلو الشيك من توقيع الساحب أي بإمكانه أن يكتب على الشيك كافة البيانات المطلوبة بدقة كتاريخ الصرف واسم المستفيد والمبلغ الذي تم الاتفاق عليه حينها يفقد الشيك طابعه ويبطل عمله.
  • عندما يكون الشيك خالي من أمر الدفع فلا يمكن تحديده وقتها على أنه أي ورقة أخرى مستخدمة في البنوك من أجل التبادل المالي.
  • عندما يكون للشيك أكثر من تاريخ للدفع والذي يعتبر كسوء نية فغالباً ما يكتب تاجر الشيكات أكثر من تاريخ على الشيكات التي تمت بنية سوء النية.
  • في حال كان الشيك الموجه إلى البنك (المسحوب عليه) لا يتضمن أمر دفع من قبل الساحب (محرر الشيك) كما لو أنه يقول،” أرجو الدفع” أو “صرف هذه الملاحظة”.
  • فقدان جودة الشيك بسبب عدم تغطية الحساب المسحوب في البنك والذي يتم كتابته في الشيك.
  • وجود أية أخطاء في البيانات التي سجلت في الشيك والتي ستبطل الشيك والقدرة على استخدامه كوسيلة دفع.
  • في حال تم كتابة تاريخ وهمي على الشيك. أو كتابة شيك بدون تاريخ ويتم كتابة “في أي وقت بعد تاريخ الاستحقاق”.
    في حالة خلو الشيك من صندوق المستفيد والمعلومات المطلوبة.

وعندما تصادفك أي استفسارات إضافية حول متى يفقد الشيك صفته فإن كل ما عليك سوى التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليتم ايصالك مع محامي قضايا الشيكات المتخصص والخبير ليقوم بإجابتك عن كافة استفساراتك وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية.

إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته اطلع الآن على:

هل يتم صرف الشيك بعد تاريخه؟

يعتبر التاريخ الذي يحمله الشيك من المسائل المعقدة عند الكثير من الأفراد والتجار بل حتى عند بعض المختصين في هذا المجال أيضاً وهناك عدد كبير من التصورات الخاطئة بهذا الشأن. ولذلك سيقدم لكم مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية جواب هل يتم صرف الشيك بعد تاريخه بصورة مبسطة وفقا لنظام الأوراق التجارية السعودي.

في الواقع يفضل القيام بصرف الشيك خلال المدة التي حددها نظام الأوراق التجارية ووفق المواد رقم (115) و (116) التي تحدد مدة سبعة أشهر تبدأ من التاريخ الذي يدون على الشيك. والمدة تقسم إلى شهر وهي المدة النظامية لصرف الشيك المحرر في السعودية وفي حال تم تجاوز هذه المدة.

فعلى المستفيد من الشيك التوجه بأن يقوم بالتوجه إلى قاضي التنفيذ من أجل إلزام محرر الشيك بالوفاء ومدة سماع الشكوى 6 أشهر. وفي حال انتهاء المدة النظامية يتم تحويل القضية من الدعوى المصرفية إلى دعوى حقوقية في المحكمة العامة والتي تستغرق زمناً أطول.

وفي حال تأخرت عزيزي القارئ عن التاريخ المحدد في الشيك لأسباب خاصة بك يمكنك الاستعانة بمحامي قضايا شيكات من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانوني الذي سيساعد في إرشادك لاتخاذ أفضل الطرق القانونية ويقوم الإجراءات التي ستسهم في استعادة كافة حقوقك المالية بالسرعة الممكنة. كما يساعدك محامينا في الحصول على معلومات تفصيلية حول سؤال متى يفقد الشيك صفته.

إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته قد يهمك أيضاً معرفة:

 ما حكم الشيك بدون تاريخ.

بحسب نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية يقوم الشيك على أعمدة لا بد من توافرها ليكتمل وهي كالتالي:

  • اسم المستفيد.
  • اسم صاحب الحساب.
  • التوقيع الخاص بصاحب الحساب.
  • تاريخ تحرير الشيك.
  • المبلغ المراد أن يتم سحبه.

وفي الواقع لا يمكن إلغاء أحدهم كونهم أعمدة مهمة. وأما عن التاريخ المدون على الشيك فهو من أهم النقاط وأهم شرط في الشيك بمعنى آخر عند القيام بتقديم شيك بدون تاريخ للبنك فهو كتقديم ورقة بلا قيمة لأنه أمر غير القانوني للبنك أن يقوم بصرف قيمة شيك بدون أن يتضمن تاريخ وفيه مخالفة لنظام الأوراق التجارية بموجب المادة رقم (120) من نفس النظام.

كما أن المادة رقم (118) من نظام الأوراق التجارية نصت على ما يلي:

تكون عقوبة تحرير الشيك أو توقيعه بصورة تمنع المصرف من الوفاء بقيمته هي السجن لمدة لا تزيد عن الثلاث سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن الخمسون ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين ويشترط لتطبيق هذه العقوبات وجود سوء نية عند القيام بها وإن تاريخ تحرير الشيك من النقاط الواجب توافرها ليتم صرف الشيك بشكل سليم. كما وأنه في حال تم الإثبات في البنك بأن الشيك تم إصداره أصلاً بدون تاريخ فسيفقد صاحب الشيك قيمته ولن يقوم المصرف بصرف قيمته بشكل نهائي.

ومن أجل تجنب حدوث أي مشكلة عند الذهاب إلى البنك من أجل الحصول على قيمة الشيك يمكنك استشارة محامي من مكتبنا مكتب الصفوة من أجل التأكد من صحة من كافة المعلومات التي يحتويها الشيك وذلك لأن وجود أي نقص في البيانات التي تم ذكرها في هذه الفقرة سيقضي إلى عدم صرف قيمة الشيك من البنك. كما يمكنك الحصول على معلومات تفصيلية حول سؤال متى يفقد الشيك صفته.

إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته اقرأ أيضاً:

مشاكل الشيكات.

قد يقع الكثير في بعض مشاكل الشيكات نتيجة لأخطاء يقومون بها عند كتابة الشيك من أجل سداد الالتزامات المالية مؤجلة وبعض هذه الأخطاء التي تؤدي إلى إلغاء الشيك وعدم صرفه. نتيجة لذلك أراد مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية إيضاح أبرز المشاكل الشائعة التي تمنع صرف الشيك من أجل تجنب الوقوع فيها:

المشكلة الأولى عدم المطابقة بين قيمة الشيك المكتوبة بالأحرف مع تلك المحددة بالأرقام:

على سبيل المثال يمكن للشخص أن يكتب في خانة قيمة الشيك بالأحرف مبلغ خمسة آلاف ريال. لكنه يغفل بكتابة أحد الأصفار عند قيامه بكتابة قيمة الشيك بالأرقام فيكتب مثلاً 500 ريال. وعند التوجه المستفيد للبنك وبطبيعة الحال لن يتم صرف الشيك وهي المشكلة الأكثر شيوعاً وتتكرر في البنوك بشكل يومي.

المشكلة الثانية: هي عدم تحديد تاريخ للشيك أو أن يتم تحديد تاريخ غير صحيح:

قد ينسى محرر الشيك تحديد تاريخ إصدار الشيك في حين يخطئ أحدهم في كتابة التاريخ سواء كان ذلك بشكل مقصود أو عن غير قصد. وفي حال قام الشخص بعدم تحديد تاريخ الشيك أو قام بكتابته بتاريخ مستقبلي فسيتم رفضه.

المشكلة الثالثة عدم وجود توقيع لمحرر الشيك:

يتعين على من يقوم بتحرير الشيك أن يقوم بتوقيعه وفي حال عدم التوقيع سيتم رده ورفضه. حيث يقوم العديد من الناس بالتأكد من كافة تفاصيل الشيك الأساسية ويحررونها بوضوح ومن ثم يغفلون عن الجزء الأكثر أهمية وهو التوقيع.

المشكلة الرابعة عدم المطابقة التوقيع الموجود على الشيك مع التوقيع الموثق لدى البنك:

قد يصعب على البعض صياغة التوقيع­ ذاته في جميع الأوقات لذا ينصح باختيار أسلوب توقيع يسهل حفظه وإعادته مراراً لكن في الوقت نفسه يصعب تقليده.

المشكلة الخامسة القيام بأي تغييرات أو تعديلات على الشيك بعد أن تتم كتابته:

في حال وجد البنك بأن الشيك أجري عليه أي تغيير كشطب رقم أو إضافة رقم أو حرف سيتم رده ورفضه بشكل مباشر. أو في حال وجود اختلاف في الخط وطريقة الكتابة على الشيك نفسه. أو أي من التغييرات الأخرى التي تثير الشك والريبة. لذا يفضل التأنّي عند كتابة الشخص الشيك حتى لا يحتاج إلى أية تعديلات لاحقة.

إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته قد ترغب في معرفة:

وفي ختام مقالنا متى يفقد الشيك صفته.

نتمنى أن نكون قد استطعنا تقديم إجابة واضحة ومختصرة عن سؤال متى يفقد الشيك صفته ضمن نظام الشيكات الجديد 2022 و التي تجنبكم الوقوع في مشاكل عند توجهكم إلى البنك من أجل صرف قيمة الشيك.

المصادر والمراجع:

نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية.


مقالات هامة إضافة إلى مقالنا متى يفقد الشيك صفته:

  1. نموذج عريضة فسخ عقد الزواج قبل الدخول.
  2. طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات في السعودية.
  3. تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون.
  4. كتابة اعتراض على حكم في السعودية.
  5. حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية.
  6. محامي متخصص في قضايا المخدرات جدة – الرياض – الدمام.
  7. جريمة الاختلاس في النظام السعودي.
  8. عندي تحليل مخدرات بكره.
  9. التماس إعادة النظر في حكم نهائي.
  10. مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.
4.3/5 - 399

رد واحد على “متى يفقد الشيك صفته”

  1. يقول كوثر السبيعي:

    لدي سؤال بالنسبة الى تظهير الشيك
    اذا تم تظهير شيك لشخص اخر و كان المجير ليس هو المستفيد و بعد مرور 3 سنوات قام المستفيد الأصلي بتقديم شكوى على مجير الشيك و اتهمه بانه قام بتظهير الشيك بدون علمه و رفع قضية بذلك ماهي الإجراءات التي يقوم بها وهل يتم اجراء أي عقوبة على مظهر الشيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *