تخطى إلى المحتوى

أسباب بطلان الشيك في السعودية

أسباب بطلان الشيك في السعودية

يتطلب الشيك شروطاً وصيغة معينة لإصداره، وإلا اعتبر باطلاً لا يعتد به، وتتنوع أسباب بطلان الشيك في السعودية، وفق أحكام نظام الأوراق التجارية. وللحصول على كل ما يتعلق بمدة صرف الشيك في الحساب، ومتى يفقد الشيك صفته، تابع معنا هذا المقال.

تواصل مع أفضل محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيوضح لك شروط ومدة الشيك في النظام السعودي.

ما هي أسباب بطلان الشيك في السعودية؟

هناك أسباب تؤدي إلى بطلان الشيك في السعودية وفقاً لأحكام نظام الأوراق التجارية السعودية، وأكثر ما تتعلق تلك الأسباب بصياغة ذلك الشيك، على النحو التالي:

  • عدم كتابة كلمة شيك في متن الصك باللغة التي كتب بها.
  • خلو الشيك من أمر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود لشخص محدد.
  • خلو الشيك من اسم من يلزمه الوفاء أي الشخص المسحوب عليه.
  • خلو الشيك من توقيع منشئه أي الساحب.
  • يجب أن يتم سحب الشيك المستحق للوفاء على البنك، وأي صك يسحب على صورة شيك على غير البنك لا يعتبر شيكاً صحيحاً.
  • يجب إصدار الشيك من قبل الساحب، بحيث يكون لدى المسحوب عليه عند إنشاء الشيك نقود يمتلكها الساحب ويستطيع التصرف بها، أي أن يكون هناك مقابل وفاء للشيك.

وإن كل ما سبق يؤدي إلى بطلان الشيك عدا الحالتين المذكورتين وفق المادة 92 من نظام الأوراق التجارية السعودي، وهما:

  1. إذا خلا الشيك من بيان مكان وفائه، فيعتبر مستحق الوفاء في المكان المبين بجانب اسم المسحوب عليه.
  2. إذا خلا الشيك من بيان مكان الإنشاء، اعتبر الشيك منشأ في المكان المبين بجانب اسم الساحب.

مدة صلاحية الشيك في السعودية

نصت المادة 102 من نظام الأوراق التجارية السعودي على أن الشيك يعتبر مستحق الوفاء بمجرد الاطلاع عليه. بينما أكدت المادة 103 على أن الشيك المسحوب في المملكة والمستحق الوفاء فيها، يتوجب تقديمه للوفاء خلال شهر من تاريخ إصداره. وأما إذا كان مسحوباً خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها، فيتوجب تقديمه خلال 3 أشهر من تاريخ إصداره.

أسباب بطلان الشيك

نظام الشيكات الجديد في السعودية

بعد بيان أسباب بطلان الشيك، سنذكر لم لمحة حول نظام الشيكات الجديد، حيث صدر نظام الأوراق التجارية السعودي بموجب المرسوم الملكي رقم م/37 لعام 1383هـ، والذي ما يزال ساري المفعول مع تعديل بعض مواده وإضافة مواد إليه.

وقد أصبح نظام الأوراق التجارية السعودي قديماً ولا يواكب التطور مع كثرة التعديلات عليه، ولذلك قامت المملكة بإعداد مشروع نظام المعاملات التجارية الجديد والذي تم نشره على منصة استطلاع تمهيداً لإصداره.

وقد جاء الباب الثامن متعلقاً بالأوراق التجارية المتضمنة الكمبيالة والسند لأمر والشيك. وإن أهم جاء فيه من أحكام تتعلق بالشيك، المادة 291 التي أكدت على إنه يجب تقديم الشيك المسحوب داخل المملكة أو خارجها والمستحق الوفاء فيها، خلال ستة أشهر.

ويبدأ الميعاد من تاريخ الإنشاء المعين في الشيك بخلاف نظام الأوراق التجارية الساري المفعول، الذي جعل مدة صلاحية الشيك الصادر في المملكة شهر، والشيك الصادر خارجها والمستحق الوفاء فيها تعادل 3 أشهر فقط.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كم مدة صلاحية الشيك البنكي؟” qfull=”كم مدة صلاحية الشيك البنكي؟” a=”إن مدة صلاحية الشيك البنكي، إذا كان صادراً في المملكة شهر، وإذا كان صادراً خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها ثلاثة أشهر وفق نظام الأوراق التجارية، إلا إنه وفق التعديل الجديد في نظام المعاملات التجارية المتوقع صدوره قريباً، فقد أصبحت صلاحية الشيك الصادر داخل المملكة أو خارجها والمستحق الوفاء فيها، ستة أشهر تبدأ من تاريخ إنشاء الشيك.”]

[QA q=”هل يجوز صرف الشيك بعد تاريخ استحقاقه؟” qfull=”هل يجوز صرف الشيك بعد تاريخ استحقاقه؟” a=”يتوجب على حامل الشيك صرفه خلال شهر من تاريخ استحقاقه إذا كان صادراً في المملكة، وثلاثة أشهر إذا كان صادراً خارج المملكة مستحق الوفاء فيها، كما أن النظام الجديد وضع مدة ستة أشهر لاستحقاق الشيك، فإذا مضت تلك المدة، لن يتمكن البنك من صرف ذلك الشيك، ويتوجب على مستحق الشيك أن يطالب بتنفيذه من خلال المحكمة.”]

[QA q=”هل يسقط الشيك بعد ٦ شهور؟” qfull=”هل يسقط الشيك بعد ٦ شهور؟” a=” إن الشيك يسقط بعد ستة شهور من تاريخ تقديمه للوفاء، كما أن الواقع في المملكة إن الشيك يسقط بعد شهر إذا كان صادراً داخل المملكة، وثلاثة أشهر إذا كان صادراً خارج المملكة، أما في النظام الجديد الذي سيصدر قريباً فإن مدة سقوط الشيك تعادل 6 أشهر فقط.”]

[QA q=”ما حكم الشيك بدون تاريخ؟” qfull=”ما حكم الشيك بدون تاريخ؟” a=”يعتبر باطلاً إصدار شيك بدون تاريخ في النظام السعودي، لأن تاريخ إنشاء الشيك يعتبر من البيانات الرئيسية المتوجب ذكرها في ذلك الشيك.”]

وفي ختام مقالتنا عن أسباب بطلان الشيك في السعودية، والتي وضحنا من خلالها متى يبط الشيك، وما صلاحية الشيك مؤسسة النقد، فإننا نؤكد على كل من لديه نزاع قانوني بشأن شيك أن يوكل أو يستشير أحد المحامين المختصين بالأوراق التجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي مطالبات ماليه في جده، وأهم المعلومات حول المحامي المختص بقضايا النصب والاحتيال، بالإضافة إلى مهام المحامي المتخصص فى قضايا البنوك والقروض.


المصادر:

  • نظام الأوراق التجارية.
  • مشروع نظام المعاملات التجارية