Whatsapp
Youtube
Instagram
×

أبحث عن محاميه شاطره بالرياض

آخر تحديث: 13 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محاميه شاطره بالرياض

كانت مهنة المحاماة حلمًا بعيد المنال بالنسبة للمرأة السعودية، حيث لم تجد سبيلًا للوصول إلى ممارسة تلك المهنة دون وجود الكثير من الموانع والعقبات التي أعاقت تقدمها. والعقبات لم تكن قانونية، إذ أنَّ نظام مهنة المحاماة السعودي قد منح الحق لكل من الرجل والمرأة في الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة. بل كانت اجتماعية بالدرجة الأولى، حيث لم يكن مقبولًا لدى المجتمع أن تعمل المرأة في مهنة المحاماة. والآن المرأة السعودية استطاعت الدخول إلى عالم مهنة المحاماة وإثبات شخصيتها كامرأة قادرة على القيام بكافة أعباء تلك المهنة.

وسنتحدث في هذه المقالة عن أفضل محامية بالرياض، أو عن محاميه شاطره بالرياض، محاولين أن نوضح لكم كيفية التواصل مع تلك المحامية، وما هي الاختصاصات المتعلقة بعملها.

ولمزيد من المعلومات يمكنكم اللاطلاع أكثر من خلال زيارة الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة، أو حجز استشارتك مباشرة عبر الواتساب بالضغط على الرابط من هنا.

رقم محاميه شاطره بالرياض للقضايا والاستشارات القانونية 2023

لقد دخلنا العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين منذ عامين تقريبًا، والآن نحن على أبواب العام الثالث منه، مما يعني أننا نقترب رويدًا رويدًا من عام 2030. هذا العام الذي يعني الكثير بالنسبة للسعوديين وفقًا لرؤية السعودية 2030.

وبالتالي فإنَّ المملكة العربية السعودية وفي كافة قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية والتشريعية تتسابق مع الزمن لتحقيق تلك الرؤية. والمحامون مدركون لأهمية عملهم سواء في المرحلة الحالية، أو في المرحلة القادمة. حيث أن التطورات المتسارعة التي تشهدها البلاد لا بد أن ترافقها تطورات تشريعية ضخمة تغطي كافة الحالات القانونية الناشئة عن ذلك التطور. وبالتالي يتوجب على المحامي أن يواكب هذا التطور من خلال تحديث معلوماته القانونية والسير في ركب ذلك التطور.

وإنَّ المحاميات السعوديات بالرغم من تأخرهن في دخول المهنة والحصول على رخصة لمزاولة مهنة المحاماة، قد دخلنَّ مجال العمل القانوني وهنَّ شغوفات بتحقيق أفضل ما يمكن لتعويض ما فاتهنَّ خلال السنوات السابقة. وإذا كان المجتمع في فترة من الفترات، هو المانع الذي أدى إلى تأخير ولوج المرأة إلى عالم المحاماة، فإن المجتمع نفسه الآن قد دعم عمل المحاميات بشكل كبير جدًا.

وإذا ما كنتِ مواطنة سعودية أو وافدة تقيمين في مدينة الرياض، واحتجتِ إلى محاميه شاطره بالرياض كي توكليها في إحدى القضايا، أو لتطلبي منها إحدى الاستشارات القانونية. وإنَّ هذا السؤال لا نوجهه فقط للمرأة المقيمة في الرياض، بل نوجهه أيضًا للرجال، حيث أن العديد من المحاميات استطعنَّ الترافع في قضايا تخص الرجال باحترافية واقتدار مهني عالي.

محاميه شاطره بالرياض معتمدة بالسعودية

إنَّ النقطة الأهم التي نودُّ لفت نظر القارئ إليها، أنَّ المحامية التي يجب توكيلها في الدعوى، هي المحامية المعتمدة أو المرخصة من قبل وزارة العدل السعودية. وحتى تكون المحامية معتمدة لدى وزارة العدل، يجب أن تكون حاصلة على رخصة لمزاولة مهنة المحاماة، والتي تحصل عليها من خلال التقدم بطلب إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحامين.

حيث تقوم لجنة القيد والقبول بدراسة طلب المحامية، وبيان مطابقتها للشروط المتوجبة وفقًا لنظام المحاماة السعودي. وهي شرط تمتعها بالجنسية السعودية، وشرط السلوك الحسن والسيرة المحمودة، وشرط عدم معاقبتها بأية عقوبة جنائية أو عقوبة تمس الشرف أو الكرامة. وشرط الإقامة بالمملكة، وشرط الحصول على الشهادات المطلوبة لممارسة مهنة المحاماة، وأخيرًا يتوجب عليها تحقيق الشرط المتعلق بالتمرين لدى إحدى مكاتب المحاماة. وبعد ذلك تقوم لجنة القيد والقبول بمنح المحامية المحققة للشروط السابقة، رخصة مزاولة مهنة المحاماة، والتي تكون مدتها لخمس سنوات، وهي قابلة للتجديد بطلب تتقدم به المحامي نفسها. أما إذا تم رفض طلبها، فإنَّ لها الحق في التظلم من ذلك أمام ديوان المظالم خلال 60 يومًا من تاريخ تبلّغها قرار الرفض.

ولكن ما الفائدة الذي التي نجنيها من توكيل محامٍ معتمد لدى وزارة العدل؟

إن الفائدة تكمن في أن المحامي المعتمد لدى وزارة العدل له الحق في الترافع أمام جميع المحاكم السعودية بكافة أشكالها. بالإضافة إلى المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم، وكذلك الترافع في القضايا المنظورة أمام اللجان المختصة بالفصل في المنازعات الداخلة باختصاصها وفقًا للقرارات والأنظمة التي نشأت بها. وبالتالي فإن توكيل محامية غير معتمدة لدى وزارة العدل قد يؤدي لرد الدعوى القضائية. إذا كان من متطلبات صحة الدعوى أن يتم توكيل محامٍ معتمد فيها، وهذا قد يضيّع الكثير من الوقت والجهد على صاحب الدعوى، وربما يخسر الدعوى بشكل نهائي.

 أفضل محامية في الرياض في عام 2023

إنَّ عام 2023 يعتبر علامة فارقة في مسيرة التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية، حيث أن العديد من الأنظمة والقوانين التي صدرت في العام 2022 ستكون نافذة في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023. والعديد من الأنظمة والقوانين قد نصت في المادة المتعلقة بنفاذها، أنها ستكون نافذة خلال 180 يومًا من تاريخ نشرها، وبالتالي هناك ستة أشهر ما بين النشر والنفاذ.

والمشرع السعودي قد تصرف بشكل حسن في ذلك الأمر، حين جعل نفاذ تلك القوانين والأنظمة بعد ستة أشهر من تاريخ نشرها، ليعطي الفرصة لمن يعمل في المجال القضائي أو القانوني ليتعرف على القانون الجديد وكيفية تطبيقه. وإن المحامي النبيه والفطن يتوجب عليه أن يُحضّر نفسه لتطبيق أي قانون صدر مع اشتراط نفاذه خلال فترة زمنية معينة، وذلك خلال تلك الفترة اللازمة للنفاذ. إذ يتوجب عليه أن يستغل الفترة ما بين صدور النظام ونفاذه، ليطّلع على ذلك النظام ويقرأه قراءة قانونية متمعنة ومتأنية، ليتمكن من تطبيقه في كافة الدعاوى القضائية التي سيواجهها في المستقبل.

وبالعودة إلى حديثنا عن محاميه شاطره بالرياض وأفضل المحاميات في المملكة لعام 2023، فإنها ستكون المحامية التي قرأت واطلعت على القوانين السعودية التي صدرت حديثًا والتي ستصبح نافذة خلال عام 2023. وعلى رأسها نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ، وغيرها من الأنظمة والقوانين الصادرة خلال عام 2022.

وإنَّ المحامية الأفضل في مدينة الرياض خلال عام 2023، هي المحامية التي تم تأهيلها وتدريبها لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتكون إحدى المحاميات الرائدات على مستوى العمل القانوني في المملكة.

 أفضل محامية بالرياض متخصصة في قضايا العضل

إذا ما عدنا لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد لنتعرف على مسألة العضل، فإننا نجد تعريفها وفقًا للمادة 20 من ذلك النظام بأنها: منع الولي تزويج موليته من الرجل الكفء الذي تقدم لخطبتها، وذلك دون وجود أسباب مشروعة لذلك المنع.

والحقيقة أن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات التي تعاني فيها المرأة من مسألة العضل، وذلك بسبب التركيبة القبلية والعشائرية للمجتمع. فقد يرفض الكثير من أبناء المجتمع السعودي خاصةً إذا كانوا من أبناء القبائل تزويج بناتهم أو أخواتهم لمن لا يعتبرونهم كفؤًا لهم في المصاهرة، وهم يخالفون في ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حين قال:

((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض)).

وبالمقابل فإن أكثر من يمارس العضل ناحية من يتولى أمرها، هم الأشقاء تجاه شقيقاتهم، أو قد يكون ولي أمر المرأة عمها أو خالها أو حتى ابن أخيها مثلًا.

ووفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد، فإنَّه يحق للمرأة المعضولة أن ترفع دعوى عضل أمام محكمة الأحوال الشخصية، وهنا يتوجب على القاضي النظر في الدعوى، فإن كان الولي محقًا في منع زواج المرأة من الخاطب. فإنه سيحكم له بذلك ويؤيد منع زواجها، وإن لم يكن محقًا في الأمر، فيتم نقل ولاية المرأة المعضولة إلى من يليه في ذلك تبعًا لمصلحتها، أو يقوم القاضي بتزويجها من خلال تفويض أحد المرخصين بذلك. وإذا ما كنتِ مواطنة سعودية تقيمين في الرياض، وتعرضت للعضل من قبل وليكِ، فإنه يمكنك التواصل مع إحدى محاميات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض، والتي ستقدم لك الدعم القانوني الكامل في حال قرارك رفع دعوى عضل أمام محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم أفضل محامي بالرياض، أو محاميه شاطره بالرياض، كما حاولنا أن يبين لكم أهمية توكيل محامية معتمدة لدى وزارة العدل، ومن ثم تطرقنا لبعض القضايا التي تنجح فيها المحامية أكثر من غيرها خاصة قضايا الأحوال الشخصية، مثل قضايا الطلاق، وقضايا العضل، وقضايا الحضانة والنفقة والزيارة.

كما ننوِّه بأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم في فريق عمله مجموعة من المحاميات المتميزات على مستوى المملكة العربية السعودية. اللواتي أظهرن مقدرة قانونية فائقة في معالجة كافة القضايا التي توكلنَّ بها أمام المحاكم، أو في تقديم الاستشارات القانونية التي تم طلبها منهنَّ.

وإذا أردت أن تتعرف على افضل محامية سعودية وكنت تبحث عن افضل محامية في الرياض، اقرأ أيضًا رقم محامية شاطره، أو رقم محامية سعودية.

المراجع:

  1. رؤية السعودية 2030.
  2. وزارة العدل السعودية.

 

4.3/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *